الأسلحة الأمريكية تتدفق على العراق قبل هجوم الموصل

          

واشنطن – رويترز:قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أمس (الثلثاء) ، أن حوالى عشرة آلاف بندقية من طراز "إم - 16"، وإمدادات عسكرية أخرى بقيمة حوالى 17.9 مليون دولار، وصلت إلى العراق هذا الأسبوع، فيما تعزز القوات الأميركية تدريبها وإمدادها لقوات الأمن العراقية التي تقاتل متشددي تنظيم «الدولة الإسلامية».

تأتي أنباء الجهود الأميركية لتسليح القوات العراقية بعد إفادة تفصيلية غير معتادة الأسبوع الماضي عن الاستعدادات لعملية هذا الربيع لاستعادة السيطرة على الموصل ثاني أكبر المدن العراقية من تنظيم «الدولة الإسلامية».وقال الناطق باسم البنتاغون الكولونيل ستيف وارن أن عشرة آلاف منظار و100 ألف مظروف ذخيرة أُرسلت أيضاً إلى العراق في إطار اتفاق عسكري عاجل، اكتمل في 22 يوماً، أي في ربع في الوقت الأصلي.

وكان العراق تسلم بالفعل في كانون الثاني (يناير) الماضي الآلاف من خوذات كيفلر والدروع، إضافة إلى 250 مدرعة ومركبة مقاومة للألغام.

وقال وارن أن الولايات المتحدة أرسلت 232 صاروخاً من طراز هيلفاير للقوات العراقية في 15 شباط (فبراير) الجاري، إضافة إلى 1570 صاروخاً أُرسلت العام الماضي. وأضاف أن أجهزة اللاسلكي للعربات المدرعة ستصل الشهر المقبل.

والأسبوع الماضي قال مسؤول في القيادة المركزية للجيش الأميركي للصحافيين أن القوات الأميركية وقوات التحالف ستبدأ قريباً تدريب القوات العراقية التي من المقرر أن تشارك في هجوم لاستعادة السيطرة على الموصل.

وأردف المسؤول أن هناك حاجة لقوة عراقية وكردية قوامها 20 ألفاً إلى 25 ألفاً لشنّ الهجوم الذي قد يبدأ في نيسان (أبريل) أو أيار (مايو) إذا كانت القوات جاهزة.

وشكا العضوان الجمهوريان في مجلس الشيوخ الأميركي جون ماكين وليندسي غراهام في رسالة إلى الرئيس باراك أوباما من أن الجيش «كشف عن خطط الحرب للعدو».

ورفض وارن، أمس (الثلثاء)، التعليق على ما إذا كانت الإفادة كشفت معلومات أكثر من اللازم، أو وصفها بالخطأ.

وقال وارن: «أعتقد أنه كان من المهم أن تجري القيادة المركزية الإفادة الأسبوع الماضي. من المهم أن نتحلى بالشفافية بقدر الإمكان مع الصحافة والرأي العام الأميركي لفهم ما نحاول القيام به».

ولا تصدر القيادة المركزية إفادات في شكل معتاد بالحملة على تنظيم «الدولة الإسلامية»، باستثناء عدد الضربات الجوية اليومية.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1037 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع