شاه ايران .. لماذا اطاح به الغرب؟؟؟

                                    

                     صديق المجلة ـ بغداد

                       

                               

لم يكن خافيا على العالم ان ايران في عهد الشاه محمد رضا بهلوي تعتبر من الدول الاقليميه القويه وكان جيشها يصنف بالجيش الخامس عالميا كما لايمكن نكران ان ايران كانت اليد الضاربه لامريكا في الخليج ومنفذة وحامية لمصالح الغرب وسميت لذلك بشرطي الخليج ...

وكانت دول الخليج بمثابة الخطوه الاولى للقوات الايرانيه في اي عملية عسكريه تقتضي الضروره لها ولم يكن في العرب من دوله تقف الند بالند لايران سوى العراق ولكنه لم يكن يمتلك القوه اللازمه لردع ايران المعروفه باطماعها في العراق لاسباب تاريخيه ومذهبيه وسياسيه وجغرافيه ولكن من يمنعها من ذلك الموقف الدولي والاتفاقيات الثنائيه بينها وبين العراق ومع ذلك فقد كانت العلاقات الايرانيه العراقيه ساخنه دائما وغير مستقره واكثر اسبابها كانت ايرانيه اما ان تكون على شكل تدخل بالشؤون الداخليه للعراق تحت حجة حماية مصالح الشيعه او من خلال التجاوزات الحدوديه المستمره وقيام ايران بدعم حركات التمرد الكورديه في شمال العراق وتحريض الحركات الدينيه الشيعيه للوقوف ضد الانظمه العراقيه على اختلاف انواعها وتوجهاتها والسؤال الذي ظل يتردد ... لماذا اطاح الغرب؟؟ وفي مقدمتهم امريكا الى الاطاحه به عن طريق مسرحيه جديده لم يألفها العالم بعد وهي ماسمي لاحقا بالفوضى الخلاقه وهنا لابد من ذكر بعض الحقائق التي كانت تعيشها ايران في حقبة نهاية العقد السبعيني من القرن الماضي والعوامل المباشره التي حركت الغرب الى هذه الخطوه ..

عندما تراجع الموسوعات الغربيه وفي مقدمتها الامريكيه والبريطانيه والكنديه والفرنسيه والاستراليه تجدها متشابه في وصف ما حدث في ايران عام 1979 حيث تتفق كلها وبلغه واحده على ان ماحدث هو ثورة شعبيه انقضت على الحكم التسلطي لشاه ايران وكأن هذا الشاه لم يكن الى يوم واحد قبل سقوطه يعتبر الطفل المدلل الثاني بعد اسرائيل وشرطي الخليج وعامل امن وتوازن اقليمي والسد المنيع ضد التمدد الشيوعي باتجاه المياه الدافئه في الخليج المليء بالثروات ؟ وهنا يبرز السؤال لماذا اذا اطاح به الغرب ؟

لقد لفت نظري حادث تعتمت عليه الكثير من وسائل الاعلام والدول وهو العمل العسكري الذي قامت به القوات الايرانيه في دول الخليج وجزء من العراق وقد وجدت نصا بذلك يشير الى الموضوع وكما يلي :

                             

ففي سبتمبر 1978 قام الشاه بتحريك قوات إيرانية لتتسلل عبر البر من جنوب البصرة وتدخل الكويت .. ثم إنضمت إليها قوات محمولة بحرا وجوا إنتشرت في قطر والبحرين والسعودية والإمارات .. عدا سلطنة عمان التي كانت القوات الإيرانية موجوده فعلا على أراضيها فعلا بسبب وجود معاهدة عمانية إيرانية لدحر حركة تحرير ظفارالعربيه العمانية . هدد الشاه أن من سيتعرض لقواته فإنه سيواجه بالردع النووي مبررا هذا التسلل العسكري بأن متغيرات مهمة ستقع في المنطقة وهو يخشى منها على سلامة ايران . إستمر التسلل 4 أيام , بعدها أرغمته القرارات الدولية على سحب قواته .. والتسلل منسي اليوم وكأنه لم يكن . غير أن أهم تداعياته كان .. نزع غطاء الحماية البريطانيه عن الشاه .. فالبريطانيون مستعدون لخسارة أي شيء ولا خسارة شركاتهم النفطية في الخليج , وبذلك سهل على الأمريكان الإطاحة به دون مساألة من أحد . ورغم هذا فقد زارته وفود أمريكية وبريطانية بعد سحب قواته من دول الخليج , معربة له عن إستمرارها في دعم نظامه ودعم ايران ..

يستدل من كلام الجانب الايراني اعلاه بالردع النووي وايران لاتملك هذا الردع فلماذا هددت به ؟؟ لايوجد غير تفسير واحد ان العمليه بعلم وتوجيه الغرب وان الشاه يهدد بقوه نوويه لدوله عظمى كما ان ما ذكر عن وجود تغيرات ستقع في المنطقه وهو يخشى على ايران منها فأن ذلك يعني ان عملية الفوضى الخلاقه كانت ستبدأ ولكن لم يكن يعلم ان ايران المقصوده او انه يعلم واراد سبق الاحداث بتخويف الغرب من انه قادر على ايذاءهم عن طريق منابع النفط وهذا ما فعله بعده صدام في اجتياح الكويت كعملية لوي الذراع المتبادله .

بعد عدة أيام نشرت صحيفة البرافدا الروسية ما معناه ( بسبب علاقات الجيرة المميزة فأن أي تدخل في شؤون ايران سيعتبره الإتحاد السوفييتي تدخلا في شؤونه الداخلية ) فقامت الحكومة الأمريكية يوم 7 ديسمبر 78 بنشر إعلان رسمي ( عن عدم نيتها التدخل في ايران تحت أي ظرف ) ورغم هذا ففي أواخر ديسمبر كان ( جورج لامبراكيس ) السكرتير الأول في السفارة الأمريكية في طهران قد صرح قائلا ما نصه (( قريبا .. سيحل نظام حكم جديد في ايران)) ..

لقد كانت العمليه بايحاء من المخابرات البريطانيه لتكون مبررا لتغيير نظام الحكم في ايران واليوم الكثير من العرب لايتذكرون بل قد لايعلمون بهذا الحادث الذي كان بمثابة الايعاز ببدء سقوط نظام الشاه ..

في آب من عام 1978 م ظهر الشاه في حديث تلفزيوني. وقال انه يريد الأخذ بيد ايران الى الحضارة العظيمة وان يجعلها دوله عظمى وادان ما اسماه العنف الثوري ودعا الشعب الى الوقوف الى جانبه في مسعاه الجديد. وفي اليوم الثاني، ومن اجل تشويه وجه التيار اليساري افتعل نظام الشاه حادثة سينما روكسي في مدينة عبادان جنوب اقليم الاحواز العربي . حيث احترق ما يقرب من 700 شخص وسط لهيب النيران المشتعلة، ومن خلال دعاية واسعة ، حاول نظام الشاه ان يلقي تبعة هذا العمل على عاتق الحركات اليساريه في ايران. على ان هذا العمل زاد من انضمام الجماهير الإيرانية الى صف الثورة ومنهم ابناء محافظة خوزستان. ان اقفال ابواب السينما المذكورة اثناء وقوع الحادث والتأخير في اخبار قوى اطفاء الحريق، وعدم وجود الماء في خزانات و انابيب اطفاء الحريق، وتوضيح الخبراء حول كيفية انفجار المواد الحارقة كل ذلك اوحى لأبناء الشعب ان جهاز السافاك هو الذي دبر ونفذ هذه الخطة الدنيئة.

يشار الى ان وكالة الأبناء الأيرانية الرسمية في ذلك الوقت كانت قد اعلنت انه تم اعتقال جماعة ارهابية تقف وراء ذلك الحادث. وادت هذه الجريمة وهذه الفضيحة الى عزل حكومة جمشيد آموزكار. ان حادثة سينما روكسي في عبادان والمظاهرات المليونية، جعلت ابناء الشعب الأيراني اكثر استعداداً للتواجد في الثورة والجهاد ضد نظام الشاه البهلوي.

لم يرد في تفكير احد ان هناك احتمالات كثيره وقويه من ان مخابرات اجنبيه هي من فعل ذلك وحتى النظام لم يكن يتوقع ذلك او يخطر على باله ان يقوم الحلفاء بذلك وهذه الافعال تكررت في حوادث ممائله في الربيع العربي في ليبيا وتونس واليمن ومصروالعراق مثل قتل المتظاهرين وحرق المقرات وافتعال الحوادث واغتيال شخصيات معينه وغيرها .

ونعود الى سؤالنا عن اسباب اسقاط الشاه :

1 . قيامه بانشاء علاقات جديده مع الاتحاد السوفيتي ويعتبر ذلك بمثابة تحول في السياسه الايرانيه عن الغرب مما يشكل تهديد بخروج حليف وقوه اقليميه مهمه من تحت سيطره الغرب باتجاه آخر معادي .

2 . قيامه بالحركه العسكريه الطائشه في ايلول 1978 والتي فسرت على انها تهديد لمصادر الطاقه في العالم والتي تشكل 70% من وارداتها ويعني ذلك تحكم ايران بالمخزون النفطي وباسعاره وكمياته واحتمال تغيير شركات الغرب بأخرى من جنسيات مختلفه .

3 . تنفيذ مخطط احلال الانظمه الاسلاميه محل الدكتاتوريات الحاكمه,, وفي ايران يضمن ذلك مقارعة الشيوعيه بشده على يد الاسلاميين اكثرمما يقوم به الشاه وخاصة ان هناك تقارب مع الاتحاد السوفيتي .

4 . بوجود نظام حكم اسلامي يحتاج الى عشرة سنوات لكي يستقر وبدون قوه عسكريه ذات قيمه اقليميه سيكون ضمان لبقاء تدفق النفط بشكل يلبي مصالح الغرب .

مع تحيات صديق المجله / بغداد

  

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

638 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع