كتبت ودع الياسين
الإمام الحسن البصري ..
سوف اعرض بهذا المقال الاضاءات الابرز ربما لا يعلمها البعض ، البداية اذكر الكلمات الحكيمة للامام الحسن البصري التي مازالت متداولة الى يومنا هذا.
-لكل أمة وثن، و صنم هذه الأمة الدرهم و الدينار. -بئس الرفيقان الدينار و الدرهم، لا ينفعانك حتى يفارقك .
-من دعا لحاكم ظالم بطولة العمر فلقد أحب أن يعصى الله في أرضه.
-من خاف الله أخاف الله منه كل شيء، و من خاف الناس أخافه الله من كل شيء.
-من عرف الموت هانت عليه مصائب الدنيا.
-إنما أنت أيام مجموعة، كلما مضى يوم مضى بعضك.
- فضح الموت الدنيا فلم يترك فيها لذي لب .
-ما ألزم عبد ذكر الموت إلا صغرت الدنيا عنده.
-إنما الدنيا حلم ، و الأخرة يقظة ،و الموت متوسط بينهما.
-ما رأيت يقينا ً لا شك فيه أشبه بشك لا يقين فيه إلا الموت.
-احذروا العابد الجاهل، و العالم الفاسق، فإن فيهما فتنة لكل مفتون .
الامام الحسن البصري :
هو الحسن بن أبي الحسن يسار أبو سعيد مولى زيد بن ثابت الأنصاري يلقب بأبي سعيد .
و أبوه مولى جميل بن قطبة و هو من سبي ميسان، ( نبطي بابلي عراقي قديم، أثبت بعدد من الدراسات الأكاديمية التاريخية ) ،سكن المدينةالمنورة و أُعتِق وتزوج .
ولد الحسن البصري في المدينة المنورة عام ٢١ هـ قبل أن يتوفى الخليفة عمر بن الخطاب بعامين، نشأ و تربى في بيت السيدة أم سلمة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث كانت أمه خيرة مولاة لأم سلمة أم المؤمنين و انتقل الى البصرة عام ٣٦ هـ و عمره ١٤ عام .
تتلمذ على يد الكثير من الصحابة من ابرزهم عبد الله بن عباس ،انس بن مالك ، الزبير بن العوام ، علي بن ابي طالب ، عبد الله بن عمر …..والكثير
الحسن البصري إمام و قاضي و محدث و عالم
واعظ زاهد ناسك عابد صائم قائم و قيل فيه اكثر من ذلك ثقة مؤتمن فصيحا كثير العلم تميز
بالحكمة غلب عليه ذكر الاخرة خاشع تقي من العلماء العاملين ارتفع صيته لم يحرص على الشهرة امر ساقه الله عز وجل . كما هو مقاتل شجاع حسن الصورة وسيم بهي الطلعة ، و ضم سمة حسن الخلق ،
و اشتهر بعلم الحديث و القراءات .
كان يدخل على الولاة فيأمرهم و ينهاهم، و لا يخاف في الحق لومة لائم و لقب بسيد التابعين .
و تنقل ببلدان كثر و شارك بفتح كابل و عمل كاتبا في خرسان في عهد معاوية الى ان استقر بالبصرة و اصبح اشهر علماء عصره كان له مجلسان للعلم احدهما خاص في داره و الاخر عام بالمسجد يتناول فيه الحديث و الفقه و علوم القرآن و اللغة و غيرها وله تلاميذ كثر.
و مسجد البصرة القديم ( مسجد خطوة الإمام علي عليه السلام ) يقع بقضاء الزبير يعد اقدم مسجد في العراق و أول مسجد في العالم يبنى خارج مكة شيد في عهد الخليفة عمر بن الخطاب من قبل عتبة بن غزوان والي البصرةً عام ١٤ هـ ،و تعرض المسجد لأحداث تاريخة مهمة لا يسع ذكرها .
و المسجد يُعد أول مدرسة للفقه و الحديث النبوي الشريف و علم الأصول و الفلسفة. و درس فيه عبد الله بن عباس والحسن البصري وواصل بن عطاء، وغيرهم و فيه أطلقت أول دعوة لاعتماد العقل طريقا لاستنباط الأحكام الشرعية.
و مرقد الامام الحسن البصري يقع في قضاء الزبير
في منطقة المقبرة المركزية و تسمى ايضا
مقبرة الحسن البصري و تعتبر من اقدم مقابر المسلمين في العراق .
جاءت تسمية (الزبير ) نسبة إلى الصحابي الزبير بن العوام المدفون فيها سنة ٣٨ هـ، هو ابن عمة النبي محمد صل الله عليه و سلم قتل اثر احداث الفتنة بموقعة الجمل .
يعود تاريخ المقبرة إلى العصر الأموي، أي قبل أكثر من ١٣٠٠ عام،
كما يحتوي المرقد قبر الإمام محمد بن سيرين الذي توفي بعد ١٠٠ يوم من وفاة الحسن البصري.
و يحتوي بناء المرقد منارة مزخرفة بزخارف و عمارة اسلامية قديمة اثرية تتكون من ستة أقطار دائرية أوسعها القطر السفلي و أصغرها القطر الاعلى شكل مخروطي و شمال المرقد قبتان أحدهما أكبر من الأخرى طُليت بمادة الجص .
القبة الأثرية المخروطية الشكل بنيت في عهد الخليفة العباسي الناصر لدين الله عام ٦٠٦ هـ .
و المقبرة تضم أيضا رفات نساك عباد متصوفة مثل رفات رابعة العدوية الملقبة بأم الخير، معروفة بالتصوف ( الحب الإلهي )
وكذلك السيدة أم الصهباء معاذة العدوية، عالمة وعابدة وزاهدة بصرية .
كما يوجد قبر إمام الحديث أبو سطام شعبة بن الحجاج بن الورد، و قبر علم العلماء ابن يحيى مالك بن دينار، و عالم التصوف الإسلامي أبو محمد سهل بن عبد الله التستري.
وتضم أيضا رفات الشاعر الأموي الفرزدق، و الشاعر العباسي خالد بن صفوان و غيرهم
الحسن البصري التابعي الجليل :
عاش الحسن البصري النصف الأكبر من حياته في حكم بني امية موقفه متحفظاً حول الأحداث السياسية .
ما جرّ إلى الفتنة و سفك الدماء، حيث لم يخرج مع أي اختلاف او تمرد و لو باسم الاسلام يرى أن الخروج يؤدي إلى الاضطراب، و فوضى يرتكب فيها من المظالم ما لا يرتكب في استبداد سنين و يؤدي الخروج إلى طمع الأعداء بالمسلمين و الناس يخرجون من يد ظالم إلىظالم، و إن شق إصلاح الحاكم افضل. بمعنى ادق لا قتال لا قتال ليس ضعفا و تخاذل و انما حكمة .
ولديه مواقف كثر اشهر ها مع الحجاج :
عندما وليَ الحجَّاجُ بن يوسف الثقفي العراقَ طغى في ولايته و تجبَّر، كان الحسنُ البصري أحدَ الرجال القلائل الذين تصدَّوا للطغيان و جهروا بين الناس بظلمة ، و تحدث بكلمة الحق ، يوم بنى الحجاج قصراً عظيم و جمع الناس ليشهدوا جمال المنظر ، استغل الحسنالبصري تجمع الناس قام فيهم خاطباً قائلا : (قد نظرنا إلى ما بنى أخبث الأخبثين يقصد (الحجاج ) فوجدنا أن فرعون شيّد أعظم مماشيّد وبنى أعلى مما بنى ثم أهلك الله فرعون و أتى على ما بنى وشيّد، ليت الحجاج يعلم أن أهل السماء قد مقتوه و أن أهل الأرض قد غرّوه) الى اخر
الحدث المعلوم و كيف نجا الحسن البصري من سيف الحجاج بعد هذا الخطاب .
و موقف اخر في عصر الخليفة عمر بن عبد العزيز تولَّى الحسن البصريّ القضاء في مدينة البصرةِ .
كتب لعمر بن عبد العزيز ينصحه قائلا :
(فلا تكن يا أمير المؤمنين فيما ملكك الله
كعبد أئتمنه سيده و استحفظه ماله و عياله فبدد المال و شرد العيال، فأفقر أهله و بدد ماله ).
و سأله رجل عن الفتنة ماهي و ما يوجبها ؟
قال : هى و الله عقوبة الله عز وجل يحلها بالعباد إذا عصوه ، وتأخروا عن طاعته.
وقيل له: من أين أتى على الخلق ؟
قال: من قلة الرضى عن الله عز وجل .
قيل له: فمن أين دخل عليهم قلة الرضى عن الله عز وجل ؟
قال: من جهلهم بالله ، وقلة المعرفة به.
والكثير من المواقف الدالة على الحكمة والموعظة
والحكمة تقتضي معرفة مراتب الأشياء، ومراتب الأفعال، والأقوال اما الموعظة هي تحليل وارشاد وتذكير لبعض المباديء الهامة.
كما عارض الحسن البصري طلبة العلم الشرعي الذين يجعلون علمهم وسيلة للاستجداء، قائلا : (والله لو زهدتم فيما عندهم، لرغبوا فيماعندكم، ولكنكم رغبتم فيما عندهم، فزهدوا فيما عندكم )
والكثير من المواعظ ..
توفي الحسن البصري في ١ / رجب عشية يوم الخميس سنة ١١٠ هـ بعمر ٨٨ عام، كانت و صيته عند موتِه ، قال لكاتبٍ : اكتُبْ، هذا مايشهَدُ به الحسن بن أبي الحسن، يشهد أن لا إله إلا الله، و أن محمدًا رسول الله، مَن شهِد بها صادقًا عند موته دخل الجنة .
كان محدث و قاضي شرعي و قارئ للقرآن عقيدته اهل السنة والجماعة .
و جنازته مشهودة، صلى عليه المسلمون عقب صلاة الجمعة .حضر جمع غفير .
وهنا سؤال: هل استحضرنا معاني نطق هذه الكلمات عند زيارتنا للمقبرة نقول لمن غادرنا السَّلامُ على أهَلِْ الدِّيارِ مِن المُؤمِنينَ المُسلِمينَ و يرحَمُ اللهُ المُستقدِمينَ منَّا و المُستأخِرينَ و إنَّا إنْ شاء اللهُ بكم لاحقونَ”. !؟
كما استوقفتني بعض الابيات الشعرية للشاعر ابو العلاء المعري .
غيرُ مجدٍ في ملّتي و اعتقادي
نوح باكٍ و لا ترنم شاد
و شبيهٌ صوت النعيّ إذا قيس
بصوت البشير في كلّ ناد
أبَكَت تلكم الحمامة أم
غـنّت على فِرْعِ غُصنٍها الميّاد
صاحِ هذي قُبورُنا تملأ الرُحبَ
فأين القبور من عهد عاد
خفّف الوَطْءَ ما أظنّ أَدِيْمَ
الارض إلا من هذه الأجساد
—————————
المصادر /محرك البحث الالكتروني
(مصادر متعددة )
1496 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع