نستولوجيا .. المكتبة المركزية العامة / محافظة البصرة .

ودع الياسين

نستولوجيا ..المكتبة المركزية العامة / محافظة البصرة .

الاحداث المرتبطة بالماضي تحمل ذكريات والقصد الحنين للماضي القديم والصور المخزونة بالذاكرة( ألم الاشتياق) عند استعادتها ضمن قدر معين مفيد بعيد عن حالة اكتئاب مرضي والمشاعر مركزها في قشرة الدماغ و تخص غالبا كبار السن ترتبط بالطبيعة البيولوجية في الدماغ يطلق عليها (نستولوجيا). Nostalgia

و عند استدعاء ذكريات مستقرة تبعث الشعور

بالأمان النفسي و الراحة و الاطمئنان لا بأس

الماضي الذي يألف أحداثه وأشخاصه .

عند أسترجاع ذكريات واحداث اثرت من زمن الماضي و العودة الى المكان المعلوم و التجول بالشوارع و الازقة يخلق شعور غير مألوف

محاولا لملمة شتات الذاكرة لقطات اشبه بالصور الفوتغرافية غير مكتمل او مشوه ضبابي واحيانا اشبه بلعبة البازل محاولا جاهدا التركيبلكن تفشل في كل مرة ، كما هو حال شوارع مدينتي !

عندما لا ترى نصب تمثال السندباد والحوريات و تمثال السيدة التي تحمل (الطبگ )و انهار طمرت بالكامل وغيرها ، حَوِرَ معلم المدينةبالكامل .

المدن تحتاج تخطيط عمراني تبعا للاسس والقواعد

و الاهم المحافظه على الطابع العام للمدينة و البصرة تمتلك من الاراضي الفارغة الشاسعة ممكن البناء والتطوير !

والتجول بشوارع البصرة تبحث عن ذكرياتك امر صعب ربما تجد مدرسة او جامع او كنيسة أو مكتبة محصورة بين بنايات عالية محاولاجاهدا استيعاب الحالة ،دون جدوى …

واثناء التجول بشارع السعدي في البصرة استوقفتني لافته كتب عليها المكتبة المركزية العامة .

المكان بالذاكرة هيبة و سكون ،

و لكن طلاء سور المكتبة برسومات يبدو غريب ..!

من قال كل الجدران تصلح للرسم ؟

 

المكتبة المركزية العامة في البصرة ..

تأسسة المكتبة المركزية العامة في محافظة البصرة عام ١٩٣٦.

استشهد بملخص لدراسة بحث بين ( ١٩٣٦ - ١٩٥٨ )

ملخص البحث يتناول اربع محاور كالاتي

المحور الاول كيف تأسست المكتبة من خلال دمج مكتبة التجدد ومكتبة النقشبندية لتصبح مكتبة مستقلة تابعة للادارة المحلية للواء البصرةعام ١٩٣٦ و المحور الثاني يختص بالقضايا الادارية الخاصة بالمكتبة وادارتها ونظام الاستعارة و واقع تردد المطالعين من الشخصياتالادبية و المثقفة بالبصرة ، اما المحور الثالث يركز على مدى الدعم و الاهتمام التي حضيت به المكتبة من الجهات الحكومية التي خصصتلها بناية تم افتتاحها عام ١٩٥٧ لتصبح رمزا من رموز الثقافة والفكر في لواء البصرة .

والمحور الرابع و الاخير ضم اعداد الكتب و الاختصاص كتب قيمة و نادرة باللغات الاجنبية مثل التركيةً ، الفارسية ،الانكليزية ،الفرنسية و اللغة العربية .

اتبعت تصنيف ديوي العشري و هو أول نظام تصنيف المكتبات .

و حرصت ادارة المكتبة على الاشتراك في عدد من المجلات العربية والاجنبية لتوفيرها للقاريء .

تقع في محلة الساعي على الجانب الأيمن من شارع الساحل /عشار ..

 

وبنفس السياق الموقع الجديد للمكتبة المركزية العامة المشيد في شارع السعدي .

و الاحداث المؤثرة للمكتبة المركزية العامة و بطولات السيدة الراحلة عالية امين المكتبة في غضون الحدث الموجع التي تعرضت المدينة اثناءالاجتياح عام ٢٠٠٣ و إنقاذ كتب و مخطوطات تاريخية نادرة

نستشهد بالمقال التي كتبته المراسلة الامركية

( Shaila K. Dewan)

كتبت عن السيدة عالية تضحياتها, بحماية التراث الفكري و الثقافي و العلمي عندما اصبحت المكتبة ثكنة عسكرية في تلك الفترة و العملالبطولي للسيدة عالية صادر من المسؤلية و الدافع الانساني و الواجب لحماية المكتبة لن نذكر تفاصيل الحدث معرف للجميع .

نشرت المقال جريدة (نيويورك تايمز) العدد الصادر في ٢٧ /تموز (يوليو) /٢٠٠٣.

وقرأت الكاتبة الأمريكية ( Jeanette Witer) ما كتبته (Shaila )عن الشجاعةً, حفزتها لكتابة أروع قصة للأطفال باللغة الانجليزية, بعنوان (أمينة مكتبة البصرة (The librarian of Basra , نشرتها مؤسسة (هاركورت) عام ٢٠٠٥, فازت بالجائزة الأولى في تلك السنةكأفضل قصة أمريكية للأطفال, ثم ترجمة إلى اللغة الايطالية لتنال أعلى الجوائز في مهرجان (Minimondi) المقام بمدينة (بارما) في ١٨ / شباط (فبراير) /٢٠٠٦ , فكرمتها اللجنة المنظمة بدرع المهرجان, ثم ترجمة القصة إلى الفرنسية ،الاسبانية ،الروسية ،اليابانية, و اللغةالعربية .

ولدت عالية محمد باقر كاظم الخفاجي في محافظة البصرةً/ المعقل عام ١٩٥٢ الوفاة ٢٠٢١ مضاعفات گوفيد 19.

حصلت على البكالريوس في علم المكتبات / الجامعة المستنصرية / بغداد

-عملت بمكتبة الموانيء عام ١٩٧٥ - ١٩٨٣

بعدها انتقلت الى محافظة ذي قار للعمل كأمين

لمكتبة الرفاعي ثم عادت الى البصرة عام ١٩٨٩ لتعمل كأمين للمكتبة المركزية حتى عام ١٩٩٤ ثم ارتقت السلم الاداري لتصبح المدير العاملمكتبات البصرة الى حين الوفاة ، اكملت 33 عام في العمل .

نجحت بجهد شخصي بتأسيس مكتبة الطفل, وقامت بحفظ المخطوطات, وخصت جناح منفرد للكتب و المؤلفات لأدباء و علماء البصرة , وارادة تأسيس مكتبة شاملة لتراث و تاريخ البصرة السياسي ،التجاري، الملاحي ، الزراعي ،الفني والأدبي. .

حصلت تكريم من المؤسسات العالمية والعربية و تكريما لذكراها تم تسمية مكتبة شط العرب العامة بمكتبة (عالية محمد باقر في قضاء شطالعرب ) . وتسمية قاعة المطالعة في المكتبة المركزية العامة بقاعة (عالية محمد باقر للمطالعة ) .

ونعود مرة اخرى لمصطلح نستولوجيا لكن بسياق اخر عندما تفقد الاماكن هويتها

تصبح بلا مكان ينحل الرابط و يصبح المكان غريب لا يمد بذكريات ، اشبه بفقدان ذاكرة بمناطق معينة من مراحل حياتك العمرية التيتصارع البقاء في ذهنك لكن الواقع اقوى منها تصبح كحلم مر عليك بمنام ،تعيش مع ذكرياتك غريب . وبمرور الوقت تفقد الانتماء وتتوارى.

و تأتي اجيال اخرى تتبنى المكان اما تحافظ على الهوية و تطور او تمر بمرحلة النكوص .

وهناك حكمة مؤثرة :

-هل فهمت الآن الحكمة من كون عمر الإنسان لا يتجاوز الثمانين على الأغلب؟

لو عاش الإنسان مائتي عام لجن من فرط الحنين إلى أشياء لم يعد لها مكان !

——

المصادر /محرك البحث الالكتروني

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1410 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع