بغداد في سالنامات الولايات العثمانية - تعريب عن التركية

الدكتور محمود الحاج قاسم محمد

بغداد في سالنامات الولايات العثمانية - تعريب عن التركية

اعتمدت في كتابة هذا المقال على كتاب منشور على الشبكة العنكبوتية باللغة التركية بعنوان

OSMANLI VILAYET SALNAMELERINDE BAGDAT
EdItorler : Gengiz EROGLU, Murat BABUCOGLU,Orhan OZDIL
عدد صفحات الكتاب: 440 ، بعد المدخل جاء الكتاب حاوياً 16 فصلاً إضافة للمصادر هي :
1-تاريخ ولاية بغداد .2 – جغرافية ولاية بغداد . 3 – سد الهندية . 4 – الزراعة والحيوانات في ولاية بغداد . 5 – الصناعات في ولاية بغداد . 6 – التجارة والأعمال في ولاية بغداد . 7 – نفوس وأهالي ولاية بغداد . 8 – التقسيمات الإدارية لولاية بغداد . 9- التشكيلات الملكية والعسكرية لولاية بغداد . 10- الرؤساء الروحانيون لولاية بغداد . 11- قنصليات الدول الأجنبية في ولاية بغداد . 12- الآثار القديمة الموجودة في ولاية بغداد . 13- الكتب الموجودة في المكتبة العامة لولاية بغداد . 14- المكرمون بالمناصب والنياشين من قبل السلطان من العلماء وأصحاب الرتب الملكية . 15- قبور الأنبياء والأولياء والشيوخ الموجودة في ولاية بغداد .16- الجداول الإحصائية ( المدخولات والمخروجات ، النمو والتطور، والأملاك ) .
والحديث عن كل محتويات الكتاب طويل لا يتسع له صفحات مقال، لذا سأكتفي هنا بذكر فقرات مهمة مختارة من الكتاب .
أولاً : التأسيس والتسمية :
أسست مدينة بغداد من قبل الخليفة العباسي الثاني أبو جعفر المنصور . ابتدأ ببنائها سنة 145هـ / 762 م وأكمل بنائها سنة 149ه / 766 م وجعلها عاصمة . أنشئت في البداية في الجانب الأيمن من دجلة وسميت دار السلام .
ومع تعدد آراء المؤرخين حول سبب اختيار هذا المكان ، إلا أن المرجح هو وقوعه بين النهرين الكبيرين دجلة والفرات وقريباً من مكان اختلاط الزاب الكبير والصغير ونهر ديالى بدجلة ، مما جعل وصول جميع الأشياء إلى بغداد بسهولة . ومن الأسباب الأخرى إضافة على ذلك إمكانية جلب الأموال المختلفة إليها من الصين والهند وأفريقيا عن طريق ميناء البصرة ، كل ذلك جعلها مؤهلة لتأمين الفوائد التجارية والسياسية .
أما بالنسبة لتسمية ( بغداد ) هناك روايات عديدة ، وحسب إحدى الروايات والتي هي أقرب للحقيقة ، أنها اسم لبستان كان موجوداً في تلك المنطقة قبل تأسيس بغداد . هذه التسمية مما لاشك فيه فارسية وتعني ( بستان العدالة = بغ داد ) .
أنشأ في مدينة بغداد سنة 157 هـ / 573 م قصر كبير باسم ( الخلد ) ، ونقلت أسواقها إلى الجانب الآخر وبذلك احتضنت بغداد ضفتي دجلة ، وأخذت وضعها الحالي ، أطلق لشرق بغداد الرصافة ولغربها الكرخ .
ومن أسماء بغداد ( الزوراء ) وذلك لأزورار أبواب دخول وخروج المدينة (عدم كونها متقابلة ). وكانت وصية المنصور لابنه المهدي هو عدم تغيير مركز الخلافة .
لقد بنى المنصور سوراً بعرض 8 أذرع وبارتفاع 30 ذراع وجعل فيه أربعة أبواب بين الواحد والآخر مسافة ميل وهي : باب الكوفة ، باب خراسان ، باب البصرة ، باب الشام .
ويروى أنه بعد المنصور تفرقت بغداد إلى أربعة آلاف محلة ، في كل محلة مسجد وحمام ، وخمسة وخمسين قنطرة على القنوات التي فتحت فيها . إضافة لستمائة قناة داخل المدينة وأربعمائة طاحونة . وفي خارج المدينة ثلاثين ألف كواز( صانع جرار ) ، وأربعة آلاف محل لعمل الزجاج .
وحسب الروايات التاريخية بأنه زمن مأمون إبن الرشيد تضاعفت الأعداد المذكورة . وفي زمن المهدي سنة160هـ / 776 م بني سور في الشرق مع خندق ومسجد .
سنة 171 هـ/ 786 م بنى الرشيد في الجانب الأيسر قصراً كبيرا وفخماً أقام فيه . ولهذا السبب وفي زمن قصير كثرت الأبنية وازداد الأهالي في هذا الجانب وتطور وأثرى .
وحسب ما يذكر في التاريخ أن مدينة بغداد وصلت لمستوى عال في خلافة الرشيد والمأمون . وإضافة على ذلك كثرت المكتبات والمدارس ومراكز العلم الأخرى ، حيث اجتمع في بغداد رجال العلم والصناعة من مختلف البلاد الإسلامية وقاموا بتطوير الصناعة والحضارة .
جاوز عدد نفوس بغداد في ذلك الزمان المليونين . ونظراً لتوسع واتصال القصبات والقرى المجاورة لبغداد مع بعضها ، جعل الذهاب لأية جهة من بغداد يحتاج لبضعة أيام . هذا التطور والمدنية التي وصلتها بغداد تعرضت للكثير من الكوارث .
ويفهم من كتب الجغرافية والسير أنه بعد زمن قصير كان في بغداد ثلاثين مدرسة كبيرة ، كل واحدة منها كانت كقصر كبير ، وأشهر تلك المدارس ( المدرسة النظامية ) التي أسسها نظام الملك ، وتشير بقاياه إضافة لكبره عظم وجمال العمارة العربية . ودرس وتعلم في هذه المدرسة الكبيرة أشهر العلماء . لا زالت آثار تلك المدرسة ظاهرة للعيان .
وان مستشفيات بغداد أيضاً مشهورة ، وأشهرها بيمارستان الأزدي الذي بناه أحد أبناء البويهيين أزدود .
ثانياً : التقسيمات الإدارية لولاية بغداد :
لم تكن التقسيمات الإدارية للولايات والتي ذكرت في السالنامات ثابتة ، حيث نجد في التقسيمات الإدارية لولاية بغداد اختلافات بناءً على التعليمات الصادرة من السلطات الرسمية في إسطنبول ، وخشية من الإطالة ، نكتفي هنا بذكر ما جاء في أقدم سالنامة حول التقسيمات الإدارية لولاية بغداد ، وما جاء في آخر سالنامة بعد أن جعلت الموصل والبصرة ولايات لوحدها :
أ - التقسيمات الإدارية لولاية بغداد كما جاءت في سالنامة سنة 1292هـ /1874 م :
لواء بغداد : يضم قضاء بغداد ، وقضاء خراسان الذي يضم ناحية شهربان ، وناحية الخالص . وقضاء خانقين الذي يضم ناحية بنك دره ، وناحية قزلرباط ، وقضاء مندلي ، وقضاء كوت الإمارة الذي يضم ناحية بدرة ، وقضاء العزيزية ، وقضاء الكاظمية ، وقضاء سامراء الذي يضم ناحية تكريت ، وناحية الدجيل ، وقضاء الدليم الذي يضم ناحية هيت ، وناحية كبيسة وقضاء عانة الذي يضم ناحية القائم ، وناحية حديثة ، وناحية الوس
لواء الحلة : يضم قضاء الحلة الذي يضم ناحية مدحاتية . وقضاء كربلاء الذي يضم ناحية المسيب ، شفاتية ، وناحية رحالية . وقضاء الهندية الذي يضم ناحية الكفل ، وناحية أزياوريجا وقضاء السماوة . وقضاء البوجوارر ، وقضاء النجف . وقضاء الشامية الذي يضم ناحية قلعة مدحية وناحية شنافية . وقضاء الديوانية الذي يضم ناحية الدجارة ، وناحية البدر .
لواء الموصل : يضم قضاء الموصل . وقضاء العمادية . وقضاء زاخو . وقضاء عقرة الذي يضم ناحية زيبار . وقضاء دهوك الذي يضم ناحية ميزوري
لواء شهرزور : يضم قضاء كركوك الذي يضم ناحية ملحا ، ناحية التونكوبري ، ناحية طوزخورماتو ، ناحية شيفان . وقضاء راوندوز الذي يضم ناحية ديزحرير ،ناحية بالك ، ناحية . وقضاء صلاحية الذي يضم ناحية دودة ، ناحية قرة تبه . وقضاء أربيل الذي يضم ناحية سلطانية ، ناحية كشدية . وقضاء كويسنجق . وقضاء رانيه .
لواء البصرة : يضم قضاء البصرة الذي يضم ناحية أبو الخصيب ،ناحية الفاو ، ناحية الزبير
وقضاء القرنة .
لواء العمارة : يضم قضاء العمارة الذي يضم ناحية علي الغربي ، ناحية علي الشرقي ، ناحية الزبير، ناحية تافرا ، ناحية الشطرة
لواء المنتفك : ويضم قضاء الناصرية الذي يضم ناحية واسط ، ناحية شطرة ، ناحية جبيلة .
لواء الأحساء : ويضم قضاء الهفوف الذي يضم ناحية جفر ، ناحية عجير. وقضاء القطيف
وقضاء قطر .
ب - التقسيمات الإدارية لولاية بغداد كما جاءت في سالنامة سنة 1329هـ/1911 م :
لواء بغداد : يضم قضاء بغداد الذي يضم ناحية الأعظمية . وقضاء الكاظمية . وقضاء سامراء الذي يضم ناحية تكريت . وقضاء مندلي . وقضاء خانقين الذي يضم ناحية بنك دره ، ناحية كزلرباط . وقضاء خراسان :الذي يضم ناحية شربان ، ناحية الخالص ، ناحية دلي عباس ، وناحية بلاروز . وقضاء العزيزية الذي ويضم ناحية سلمان باك . وقضاء الجزيرة . وقضاء بدرة الذي يضم ناحية الغربية . وناحية جصان . وقضاء الدليم الذي يضم ناحية هيت ، ناحية فلوجة ، ناحية كبيسة ، ناحية رحالية . وقضاء عانة الذي يضم ناحية حديثة ، وناحية جبة العرس .
لواء كربلاء : ويضم قضاء كربلاء الذي يضم ناحية المسيب ، وناحية شفاتية . وقضاء الهندية الذي يضم ناحية الكفل ، وناحية مشروبي شرقي وغربي ، وناحية كابوري ، وناحية مسيده ، وناحية الفتلة والبرويا ، وناحية حركه وأبو نفش . وقضاء الرزازة .
لواء الديوانية : ويضم قضاء الديوانية الذي يضم ناحية دجار ، وناحية شوفة مليحة . وقضاء الحلة الذي يضم ناحية مدهية ، وناحية محاويل ، وناحية برمانة وناحية نهريشاه ، وناحية هواس .و قضاء الشامية الذي يضم ناحية الشنافية ، وناحية جماس ، وناحية صلاحية ، وناحية هور الله . وقضاء السماوة الذي يضم ناحية أبو جوارر ، وناحية هزر درجي .
ثالثاً : أهالي الولاية :
أ – القومية : أغلب أهالي ولاية بغداد من العرب المحافظين على أنسابهم العشائرية العربية ، هناك قسم من الأتراك والأكراد وقوميات أخرى . وهناك عدد كثير من الإيرانيين المستعربين وغير المستعربين في النجف وكربلاء والكاظمية وسامراء .
الأهالي سمر معتدلي الهيئة ، وغالبيتهم ذوي قابلية وذكاء واقتدار وأخلاق حميدة ، إلا أن طموحاتهم واجتهاداتهم ليست بمستوى ذكائهم .
ويمكن تقسيم الأهالي بالنسبة لحالة التمدن والبداوة إلى ثلاثة أقسام :
القسم الأول : هم سكان المدن والقصبات ، هؤلاء يعيشون في مراكز الألوية والأقضية ، بعضهم موظفين في الدولة ، وقسم منهم أصحاب الأملاك والأراضي يعملون بالتجارة والزراعة ، القسم الباقي منهم يعملون كعمال وكادحين وفي الموانيْ . وقد استفاد هؤلاء من التقدم الذي حصل في نظام التعليم خلال الدور الثاني لعبد الحميد .
القسم الثاني : من هم في حالة العشيرة والقبيلة : وهم أصحاب مزاج خشن ، وهم يعيشون في قصبات وأطراف الديوانية ، السماوة ، الشامية ، الهندية ، كربلاء ، الدليم ، كوت الأمارة ، حلة ، جزيرة ، عزيزية ، وهم يعيشون بالفلاحة وتربية الحيوانات صغيرة الرأس . ويمضون حياتهم في صرائف معمولة من القصب أو دور من الطابوق والبعض منهم رحل يعيشون في خيم سوداء .
القسم الثالث : البدو وهم من العشائر الرحل فقط ، أمثال هؤلاء قبائل شمر وعنزة . هؤلاء لا علاقة لهم بالزراعة والفلاحة ، ولم يتأقلموا لحد الآن بمسألة العيش على أسس مشروعة ، ويؤمنون معيشتهم بتربية الجمال والغنم .
ب - اللغة والدين :
على الرغم من كون لغة الأهالي هي العربية ، إلا أن هناك كثيرون يتكلمون التركية ، وإضافة لهؤلاء هناك من يتكلم الفارسية والكردية .
أهالي الولاية بشكل عام مسلمون ، قسم منهم على مذهب الحنفية وقسم على مذهب الشافعية ، واللذين يعيشون في كربلاء والديوانية يعملون بالزراعة وهم على مذهب الجعفرية .
ويوجد في المدن والقصبات موسويين ، نصارى ، أرمن ، كلدانيين ، وسريانيين وملل أخرى .
ج – تعداد السكان : لم تذكر السالنامات إحصائيات كاملة لنفوس الولاية وإنما ذكر فيها عدد الذكور المسلمين وغير المسلمين دون ذكر الإناث والأطفال ، أدناه في الجدول التالي الإحصائية كما جاءت في أقدم وآخر سالنامة :

 

رابعاً : الأمور الصحية والمستشفيات :
أ - موظفوا صحة وكارنتينة بغداد : لا تخلوا السالنامات حتى القديمة منها من إشارات للناحية الصحية والكارانتينة ، ندرج فيما يلي المنتسبين حسب السنوات :
1292ه / 1874 – 1303ه / 1885 م ( مدير ، كاتب ، مأمور ، 2 مساعدين ) .
1309ه / 1891 م – 1325ه / 1907م ( طبيب ، رئيس كتاب ، كاتب ، مأمور ، 4
4 حراس )
1329 ه / 1911م ( 3 أطباء ، موظف تلقيحات ، قابلة )
ب - المستشفيات :
1 – مستشفى الغرباء التابع لبلدية بغداد:
كادر مستشفى الغرباء حسب سنوات عملهم : وخشية من الإطالة إخترت ما جاء في أقدم سالنامة ، وما جاء في آخر سالنامة حول ذلك على سبيل المثال :
1292 ه / 1874 م - 1303ه / 1885 م ( مدير 1 ، طبيب 1، جراح 1 ، صيدلي 1 ،
مأمور مخزن 1 ، قابلة 2 ، خدم 5 )
1329ه / 1911م ( مدير طبيب1، جراح 1 ، كحال( طبيب عيون ) 1 ، صيدلي1 ، كاتب1
ناظر مرضى2 ، إمام 1 ، خدم 18 ( 16 ذكور 2 نساء )
2- مستشفى بغداد العسكري المركزي :
جاء ذكر هذا المستشفى لأول مرة في سالنامة سنة 1309 ه / 1891م . بالنسبة لكادر المستشفي هنا أيضاً اكتفيت بذكر ما جاء في أقدم وآخر سالنامة .
1309 ه / 1891م : مدير 1 ، 5 أطباء ( إثنان برتبة زعيم ، 1 عقيد ، 2 مقدم ) ، صيادلة 4 ( 1 رئيس ، 3 مدنيين ) ، 4 جراحين ، 2 كتاب ، 1 أمين ثياب ، 1 بواب ، 43 خدم جنود .
1325ه/ 1897 م : مدير 1 ( مقدم ) ، 3 أطباء ( 1 لواء ، 6 مقم ، 2 رؤساء ، 2 ملازم ،
1 مدني ) ، 2 جراحين ، 1 أمين ملابس ( ملازم ) ، 1 مأمور مخزن ، 1 كاتب ، 131 ، خدم جنود ، 32 خدم مدنيين )
مستشفى الحلة العسكري :
جاء ذكر هذا المستشفى لأول مرة في سالنامة سنة 1309 ه / 1891م . بالنسبة لكادر المستشفي هنا أيضاً اكتفيت بذكر ما جاء في أقدم وآخر سالنامة .
1309 ه / 1891م : أطباء 2 ( 1 مقدم 1 رئيس ) ، 1 جراح مقدم ، كاتب 2 ، 1 مأمور مخزن ، 1 ملاحظ مرضى ، 1 مراقب مرضى ، 13 خادم .
1317 ه / 1899 : 3 أطباء ( 1 زعيم ، 1 مقدم ، 1 رئيس ) ، كاتب 2 ، مأمور مخزن 1 ، ملاحظ مرضى 1 ، 13 )
مستشفى كركوك العسكري :
جاء ذكر هذا المستشفى لأول مرة في سالنامة سنة 1313 ه / 1895م . بالنسبة لكادر المستشفي هنا أيضاً إكتفيت بذكر ما جاء في أقدم وآخر سالنامة .
1313 ه / 1895م : طبيب 2 ( 1 رئيس ، 1 ملازم طبيبة ) .
1325ه / 1907 م : مدير 1 ( رئيس ) ، 4 أطباء ( 2 نساء برتبة رئيس ، 2 رجال برتبة رئيس ) ، رئيس جراحين ، 2 صيادلة ( ( 1 عسكري ، 1 مدني ) ، 1 كاتب ، 1 رئيس خدم ، 1 إمام ، 13 خادم ) .
خامساً : الكوارث التاريخية التي حدثت في بغداد :
أ - الكوارث الطبيعية :
1 – الفيضانات : حدثت في السنوات 368ه/ 978م ، 466ه/1073م ، 557ه/ 1161م ، 614ه/ 1217م ، 757ه/ 1356م . وكانت سبباً لتخريب أجزاء واسعة من بغداد .
2 – الزلازل : حدث زلزال لمدة ساعة بفترات سنة 572 ه/ 1176م وسبب خسائر بشرية
ومادية .
3– الثلج : سنة 296ه/ 908 نزل ثلج كثير ولعدة ساعات ونتيجة البرد القارص جمدت السوائل (الماء والدهن ) حتى البيض جمد .
4 – الأوبئة : حدثت موجات من الأوبئة في بغداد في السنوات 167ه/783م ، 258ه/871م ، 449ه/1057م .
ب_ الكوارث التي سببها الإنسان :
1 – الحرائق : حدثت حرائق عدية في بغداد في السنوات 451ه/ 1059م ، 467ه/ 1074م ، 551ه/1156م ، 558ه/ 1162م، 569ه/1173م ، 591ه/1194م ، 630ه/1232م.
2 – الكوارث والتخريبات التي قام بها الحكام والغزاة :
- سنة 197ه/812م خربت من قبل قادة المأمون خلال نزاعه مع أخيه الأمين .
- سنة 251ه / 865م خربت في خلافة المستعين بالله من قبل مؤيدي المعتز بالله .
- سنة 269ه/ 882م خربت إثر حصول القلاقل .
- 656ه/ 1258م ظهرت فاجعة هولاكو ، فأعمار بغداد الذي استمر حتى ذلك الزمان تعرض لتخريبات كبيرة ، جعلها غير قادرة لاستعادة خصوصيتها وتوسعها فيما بعد .
- 795ه/1392 م احتلت من قبل تيمور لنك الذي قام بتخريبها بشكل أقل درجة من تخريب هولاكو .
- 804ه/ 1401م عاد تيمور إلى بغداد ثانية وقام بتخريب ما بقي سليماً منها .
- 914ه/ 1508م احتلت من قبل الشاه إسماعيل الصفوي الذي قام هو الآخر ببعض التخريب .
- 936ه/1529م قام شاه طاهماسب أحد حكام الصفويين بتخريب بغداد ولكن بشكل أقل من الآخرين .
1030ه/1620 م قام شاه عباس الصفوي بتخريب بغداد كسابقيه .

-------

1 - (( إن بداية ظهور السالنامات ، كان المؤلف الحاوي للإحصائيات ( فهرس ولاية حلب ) ، والذي قام بتأليفه السيد إبراهيم خالد الذي كان يعمل في قلم مكتب حلب ، والذي جلب انتباه الباب العالي . بعد ذلك أرسل نماذج من مؤلف السيد إبراهيم هذا لجميع الولايات ، وأصدرت أوامر بعمل ما يشبهه سنوياً ، وفي الوقت نفسه وزيادة في التأكيد على عمله ، صدر بذلك تعميم من تعاليم نظام الولايات برقم 1967 إلى جميع الولايات للقيام بذلك . ))
(( ولا بد من الإشارة إلى أنه لم يعثر على هذا المؤلف في أي مكان . لذا فإن أقدم سالنامة عثمانية موجودة في الوقت الحاضر هي سالنامة البوسنة المنشورة سنة 1868. )) الكتاب عن الموصل ص 32 .
- سبق وأن كتبت مقالين أحدهما بعنوان (( الموصل في سالنامات الولايات العثمانية )) اعتمدت فيه على كتاب منشور على الشبكة العنكبوتية باللغة التركية بعنوان (( الموصل في سالنامات الولايات العثمانية )) ،
OSMANLI VILATET SALNAMALERINDE MOSUL
Editorler: Gengiz EROGLU , Murat BABUC OGLU, Orhan OZDIL
المحررون هم : جنكيز إير أغلو ، مراد بابوج أغلو . أورهان أوزديل .
والآخر بعنوان (( البصرة في سالنامات الولايات العثمانية )) اعتمدت فيه أيضاً على كتاب منشور على الشبكة العنكبوتية باللغة التركية بعنوان (( البصرة في سالنامات الولايات العثمانية ))
OSMANLI VILAYET SALNAMELERINDE BASRA
EdItorler : Gengiz EROGLU, Murat BABUCOGLU,Orhan OZDIL
المحررون هم : جنكيز إير أغلو ، مراد بابوج أغلو . أورهان أوزديل .

3 - الكتاب ص 61 – 62 .
4 - المصدر نفسه ص187-188 .
5 - الكتاب ً 159 .
6 - المصدر نفسه ص 238-240
7 - المصدر نفسه ص 63 - 64 .

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

567 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع