المُلا عثمان الموصلِيّ والذكرى المئوية لرحيله- الجزء السابع



الأستاذ الدكتور باسل يونس ذنون الخياط
أستاذ مُتمرِّس/ جامعة الموصل

المُلا عثمان الموصلِيّ والذكرى المئوية لرحيله- الجزء السابع

لقد توفي المُلا عثمان الموصلِيّ في بغداد في يوم الثلاثاء 30 كانون الثاني 1923م، ويصادف يوم الاثنين 30 كانون الثاني 2023م مرور مائة عام على وفاة المُلا عثمان. فلم يبقى سوى اسبوعين للاحتفاء بهذه الذكرى الوطنية التي تلتف حولها قلوب العراقيين جميعا لأن المُلا عثمان الموصلِيّ يُمثل رمزا وعنواننا عراقيا مميزا لكل مناطق العراق.

إن الاحتفاء بهذه الذكرى الوطنية هو دليل على الوفاء لهذا العَلَم العراقي الشامخ الذي قدَّم للوطن وللعالمين العربي والإسلامي الكثير من الآثار النفيسة في مجالي تلاوة القرآن الكريم والموسيقى فضلا عن العديد الأعمال التراثية الكبيرة الخالدة والتي تناقلتها الأجيال وانتشرت في أرجاء العالم.

لقد بذلت الباحثة الموسيقية ورئيسة المركز الفني الأول في العراق لمركز الوتر السابع للفنان روحي الخماش الفنانة فاطمة الظاهر جهودا طيبة لتفعيل الاحتفاء بهذه الذكرى العزيزة على قلوب العراقيين كافة، وفي سبق يُعد الأول من نوعه ستقوم الفرقة الوطنية للتراث الوطني العراقي، بقيادة المايسترو علاء مجيد، ومقرها في لندن، ستقوم بإحياء الذكرى المائة لرحيل عميد الموسيقى العربية المُلا عثمان الموصلِيّ من على خشبة المسرح الوطني في بغداد وذلك في يوم الاثنين 30 كانون الثاني 2023م.

وبهذه المناسبة نرفع بعض التوصيات للجهات ذات العلاقة في داخل العراق وخارجه للاطلاع عليها والاستفادة منها:

1- أقترح أن تقوم وزارة الثقافة العراقية بتشكيل لجنة خاصة تقوم بوضع خطة للفعاليات التي تتناسب مع هذا الحدث.

2- أقترح إقامة احتفالية تتناسب مع الحدث في بغداد ومحافظات عراقية أخرى ليتم تعريف الجمهور العراقي بسيرة المُلا عثمان وبعض أعماله الفنية التراثية.

3- أقترح أن تقوم وزارة الثقافة العراقية بإعداد كُتيب تعريفي، باللغتين العربية والإنكليزية، للتعريف بشخصية الموصلِيّ ودوره الرائد بالارتقاء بالموسيقى، وتوزيع ذلك الكتيب على السفارات العراقية في الخارج. كما أقترح أن يتم إيصال ذلك الكُتيب إلى شركة كوكل Google والمنظمات الدولية المعنية، مثل اليونسكو، للتنسيق معهم بخصوص الاحتفالية والحصول على الدعم المناسب.

4- أقترح أن تقوم جامعة الموصل بتخصيص موقع ( أو جناح خاص) ليكون أشبه بالمتحف يتضمن كل ما يتعلق بتراث المُلا عثمان والكتب المنشورة عنه وصوره وبعض الآثار التي لا تزال موجودة والتي تعود له (مثل عكازته).

5- أقترح أن تقوم جامعة الموصل بعقد ندوة، يُعلن عنها قبل وقت مناسب، تُقدَم فيها بحوث متعلقة بالمُلا عثمان وأعماله وآثاره المختلفة.

6- أقترح على كلية الفنون الجميلة في جامعتي بغداد والموصل إعداد برنامج خاص والتواصل والتنسيق فيما بينهما للاحتفال بهذه المناسبة.

7- أقترح على الكُتّاب المعنيين إصدار كتب أو مقالات عن المُلا عثمان ونشرها في أعداد خاصة.

8- أقترح على المعنيين في بغداد والموصل وباقي المحافظات العراقية إقامة حفلات فنية جماهيرية تُقدَم فيها بعض أعمال المُلا عثمان الشهيرة. كما أدعو فناني الموصل إلى إقامة مثل هذه الحفلات الجماهيرية في المناطق السياحية في منصة الاحتفالات بجوار جامعة الموصل وكذلك في منطقة الكورنيش في غابات الموصل.

9- أقترح عمل صفحة خاصة في الفيس بوك يتضمن أعمال المُلا عثمان.

10- أقترح إصدار طابع خاص بالمناسبة.

12- يا حبذا لو أن بعض الفضائيات العراقية، أو الفضائيات العربية الأخرى، أن تتبنى إعادة كتابة وتمثيل وتصوير المسلسل التلفزيوني والذي سبق إعداده عن المُلا عثمان والذي لم يرى النور بسبب ظروف حرب الخليج.

13- أقترح التواصل مع منتجين عالميين وطرح فكرة إنتاج فلم سينمائي باللغة العربية واللغة الإنكليزية لتوثيق سيرة حياته المليئة بالأحداث وتنقلاته في بلدان عدة وآثاره الفنية.

14- أقترح أن يتبنى (مركز الوتر السابع للموسيقار روحي الخماش) ومديرته الباحثة الموسيقية السيدة (فاطمة الظاهر) إعداد ما يلزم للاحتفاء بهذه المناسبة بوصفه موقعا متخصصا في توثيق الغناء العراقي الكلاسيكي القديم وسير الفنانين العراقيين، والتواصل مع الفرق الموسيقية العراقية التراثية، في داخل العراق وخارجه، لإقامة عروض موسيقية فنية ببعض أعمال المُلا عثمان الموسيقية.

15- كما أقترح أن يقوم (صالون مُلا عثمان الموصلِيّ للثقافة والفنون) بإعداد برنامجا فنيا حافلا في الموصل وبعض المحافظات الأخرى بهذه المناسبة.

16- وأقترح أن تقوم المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي ذات العلاقة، مثل صفحة (نينوى التاريخ والحضارة والمستقبل)، و (مدرسه عثمان الموصلِيّ) إعداد فقرات تعريفية بشخصية المُلا عثمان وسيرته وأعماله.

17- أقترح تحويل منزل المُلا عثمان الموصلِيّ، الموجود حاليا في زقاق في محلة (باب جديد) في الموصل، إلى متحف خاص بأعماله وآثاره. كما أقترح أن يتم وضع بعض الدلالات التعريفية في مسجد (شمس الدين) في محلة (باب جديد) في أيمن الموصل والذي يقع بالقرب من بيت الموصلِيّ على الجهة المقابلة من شارع فاروق، والذي كان المُلا عثمان يمارس نشاطاته المختلفة فيه.

 

ولادة كتاب جديد:
هناك عدة كتب منشورة عن المُلا عثمان الموصلِيّ، ثلاثة منها قام بتأليفها ونشرها المرحوم الدكتور عادل البكري (1930- 2018). وتزامننا مع الاحتفاء بالذكرى المئوية لوفاة الموصلِيّ فقد قمتُ في هذا الشهر بنشر الكتاب الموسوم (المُلا عثمان الموصلِيّ.. شيخ الموسيقى العربية: سيرته وأشهر إبداعاته الفنية)، وقد قامت بنشر الكتاب إحدى دور النشر العربية وهو معروض حاليا في معرض بغداد الدولي في المنصور، رقم الجناح i-18 صفحات للدراسات والنشر.

يقع الكتاب في ستة فصول، حيث يتناول الفصل الأول الأحداث التي حدثت بين اليوبيل الذهبي واليوبيل المئوي والمتعلقة بشيخ الموسيقيين. وخُصص الفصل الثاني للتحدث عن عائلته وسيرة حياته. وأُفرد الفصل الثالث لعرض نبوغ وجوانب شخصية الموصلِيّ. ويتحدث الفصل الرابع عن المقرئ المُلا عثمان وآثاره وتلاميذه في مجال تلاوة القرآن الكريم. وخُصص الفصل الخامس للتحدث عن المُلا عثمان وإبداعاته في الموسيقى والألحان. وأما الفصل الأخير فيعرض أشهر الأعمال الفنية المنسوبة إلى المُلا عثمان.

https://www.youtube.com/watch?v=Ql14hafoxx4&t=15s

وللحديث بقية إن شاء الله تعالى.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

664 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع