حوارات ومضامين

                                                    

                          نادرة الحسامي

حوارات ومضامين

قال لها أعيش مع امراتي في موطن الهجرة بمنزل صغير، هي متعبدة نشطة ومتشددة , الوسط الخارجي كله محرمات , ولا اسمع منها الا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر , وانا أيضا مؤمن ولكن أرى الحياة بطريقة اسهل بحكم بيئتي وتربيتي , يجمعنا شاب يكبر , يتحدث معي القليل , اشعر بميله لامه , أعيش ازمة غربة وأزمة حياة مشتركة ..

.................................

قال لها وهو المتقاعد شاكيا امر زوجته المتعلقة بأولادها اكثر من تعلقها به، وتابع هي دوما تتردد انها تزوجت لانجاب الأطفال ..

اجابته لا اعرف لماذا تتعلق المراة باطفالها اكثر من تعلقها بزوجها، هل لانهما لا يتعبان على علاقتهما ويعرفان كيف يغزلان لغة حب صادق يدوم اكثر ؟ هل تشغلهما الحياة والأطفال وينسيان أنفسهما ثم يصحيان؟ ام الامر يتطلب فهما أوسع وأعمق لطبيعة العلاقات الإنسانية فلكل مرحلة لغتها..

..........................

قالت لدى ابنتان اصبحتا في العقد الثالث من العمر، ناجحتان في دراستهما وعملهما , يعيشان مع أصدقاء بين الحين والأخر , ولكن لم يتزوجا او ينجبا حتى الان , انا احب ان أرى احفادا لي , ولكن لا استطيع ان اطلب منهما ذلك ,

.........................

قالت زرت أقرباء لي بلبنان، ورغبت ان استحم عندهم، طلبت سائل استحمام الشعر، قالوا ليس لا يتوفر في البيت ! عندما نريد ان نحمم شعرنا نذهب الى الصالون وكفى!

.........................

قالت له وهو الشاكي من حياته المشتركة ماذا تفعل في البيت غير الحاجات الضرورية , هل تشغل نفسك باهتمام يدوي او بقراءة كتاب

قال لا , كنت اقرا ا بطفولتي والان اقرا القليل ,

اجابته الا ترى معي لو انشغلت بنفسك ودرت وقتك داخل البيت, ستشتاق لك زوجتك وتقترب بود ..

..........................

جمعهما وصديقتها حديث وروت لها كيف بات يعمل القطاع الخدمي الطبي في المستشفيات بعد غزته الممرضات الوافدات من بلد الجوار للعمل , ولا يشغلهم الا الراتب المرتفع الذي يتقاضونه :

مريضة أجريت لها عملية جراحية وتعافت وأعطى الطبيب تعليمات الخروج , تحركت المريضة ببطء في اعداد نفسها بانتظار ابنتها التي سترافقها في خروجها من المشفى , تفاجئها الممرضة بعد مضي بعض الوقت بسؤال فيه كل الاستهجان كيف الا تستطيعين الخروج بمفردك!!؟

21. 12. 2022 جنيف

نادرة الحسامي

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1053 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع