هل تعلم - الحلقة الثامنة

                                            

                     د.طلعت الخضيري

   

           هل تعلم /ألحلقه الثامنة

أللغه ألسنسكريتيه
من العاده في العراق عندما لا نفهم كلام ألغير نتسائل لماذا لا تفهمني هل أنا أتكلم ألسنسكريتيه فما هي أصل الكلمه .

ألسنسكريتيه لغه قديمه في الهند وهي لغه طقوسها ألهندوسيه والبوذيه اليابانيه ، لها موقع في الهند وجنوب شرق آسيا ولها جزء مركزي في ألتقليد ألهندوسي ، والسنسكريتيه هي إحدى 22 لغه رسميه في الهند كلغه ثانيه ، كما أن بعض البرهمانيين من الطبقه ألعاليه يعتبرونها لغتهم ألأم.

   

طائر الكيوي
نشرفي الأخبار العالميه أن في إحدى مناطق نيوزيلندا ألنيه في تشريع قانون لحمايه طير الكيوي بسبب أن أهالي تلك المنطقه يمتلكون قطط تهاجم ذلك الطير في الأحراش وتأكله.
والكيوي هو أول الطيور المهدده بالإنقراض ، وهو طائر صغير الحجم لا يطير ، ويمتلك أرجل طويله نسبيا وقويه ، تساعده على الجري السريع ، ويعيش في نيوزلندا ، حجمه قريب من الدجاجه ، يعغطي جسمه ريش ناعم بشكل منسدل, ويعتبر أصغر أنواع النعاميات الحيه حجما،ويضع بيضه كبيره جدا بالنسبه إلى حجمه ، هي الأكبر نسبيا بين الطيور كلها في العالم ،وهناك خمسه أنواع من الكيوي، وفي نيوزيلندا توجد مساحات شاسعه لحمايه ذلك الطير النادر.

دموع ألتماسيح

أطلق مثل( دموع ألتماسيح) على ألدموع الكاذبه ، والسبب أن التمساح تتقلص غدد الدمع لديه عندما يفتح فاه للأكل ، وهذا يحدث عندما يأكل فريسته ، لذا دموعه ليست حزنا على فريسته بل دموع كاذبه.
ألعواصف ألترابيه
ألعواصف ألترابيه ألتي قد تصل إلى بلادنا من شبه الجزيره العربيه أو من صحاري شمال أفريقيا ، وأحيانا يكون إتجاهها من شمال أفريقيا إلى شمال أوربا ، أو غربا نحو أواسط ألقاره ألأمريكيه ،تحمل آلاف ألأطنان من ألتربه ألتي غطت مدنا قديمه بأكملها خلال قرون من ألزمن.
إنفجارات ألبراكين
مثلها يشابه ألعواصف ألترابيه ، فقد تحمل ألرياح رماد الإنفجارات إلى آلاف ألكيلومترات بعيدا عن موقع الإنفجارات ، ويتم تغيير مسار ألطائرات في مناطق ألسحب الدخانيه البركانيه.
ألمخدرات في القتال
أظهر فلما وثائقيا ألتقط في غابات ألأمازون ، أن بعض أفراد ألقبائل قبل أن يهاجموا ألقبائل ألمجاوره يبدأون بالرقص(ألأهازيج لدينا) ، ويتم تناول شراب هلوسه ، ليبطشوا بأعدائهم وهم تحت تأثيره ، وفي فلم وثائقي آخر أظهر أن في الحرب ألعالميه ألثانيه أن ألطيارين أليابانيين ألإنتحاريين ، وقبل أن يستقلوا طائراتهم ألعسكريه ألمحمله بالمتفجرات بغيه تفجير ألسفن ألمعاديه بطائراتهم ، أي مهمات إنتحاريه ، يقوم ألطيارون باحتساء شراب مهلوس ، ترافقه ألأناشيد ألوطنيه وكان يطلق عليهم إسم( ألكاميكاز)، كذلك استعملت المخدرات بأعمال الإغتيالات ، وبعض الحروب ألحديثه في مختلف أنحاء العالم.
ألإنسان ألطائر
تمت بنجاح ما قبل سنوات قليله تجربه ألإنسان ألطائر في سويسرا بواسطه صواريخ تلف حول جسده ،وملابس خاصه لتوجيهه ، ومظلات هبوط ،ولم تحصل فائده عمليه لذلك الإختراع.

ألهبوط بواسطه ألأجنحه ألشراعيه على قمه (مونبلان)

قمه ( مون بلان) أعلى القمم ألجبليه في أوربا، تقع شرق فرنسا وقرب ألحدود ألسويسريه ، والتسلق إليها محفوف بالمخاطر ، أما اليوم وبواسطه الأجنحه ألشراعيه ، ألمسيره بالرياح ، واختلاف درجات ألحراره للتيارات ألهوائيه ، فأظهر فلم وثائقي ألعديد من أصحاب تلك ألأجنحه ، تسيرهم إتجاهات الرياح ألمختلفه ألحراره ،وهم يهبطون على القمه وبدون مشقه ، كذلك مغادرتها والهبوط من حيث أتوا وبسلام ، لقد وفر لهم ذلك تسلق الجبل التقليدي ألمحفوف بالمخاطر والتعب ألجسدي.

        

قلعه شيون في سويسرا
(بحيره جنيف) وتسمى أيضا( بحيره ليمان) مثلث يقع في جنوب سويسرا ، قاعده ألمثلث أرض فرنسيه ، وبها مدينه أفيان ألتي تشتهر في العالم بمياهها المعدنيه وكازينو القمار، وغرب مثلث البحيره ، تقع مدينه جنيف وفي رأس المثلث مدينه لوزان ، وفي زاويتها ألشرقيه مدينه مونترو وبقربها تقع ( قلعه شيون) ألأثريه ألتي يزورها مئات ألآلاف من الزوار سنويا وإليكم بعض التفاصيل عن موقعها وتأريخها.
تقع القلعه على جزيره صخريه ، تفصلها بعض ألأمتار عن ساحل البحيره، وتناقلت مابين حكم روماني وإيطالي وسويسري ، فقد تم ذكرها في عهد الرومان سنه 1005 م، حيث كانت مركزا للحكام ، ولأجل الإشراف على الممر الجبلي ألمسماه (ألقديس برناردو)الذي يربط جنوب سويسرا بشمال إيطاليا ، أي مملكه ألرومان ، وتم ذكر القلعه سنه 1005م وثم انتقلت إلى الحكم الإيطالي لدوق( سافوا) ، والذي كان يحكم أيضا شمال إيطاليا ، في القرن ألثاني عشر ميلادي وأخيرا للحكم ألسويسري سنه 1536م.
إنها قلعه تتألف من عده مباني ، منها سكن ألدوق ومرافق سكنه الأخرى ، وبها ثكنات عسكريه دفاعيه، و في أسفلها قاعه كبيره كانت سجنا ، يربط السجناء به بحلقات معدنيه تربط بأعمدته ، وقد كتب عنها أللورد بايرون قصته ألشهيره( سجين ألقلعه)و قد حفر اسمه على أحد أعمده ألسجن..
لباس ألغوص ألحديث
بغيه تسهيل ألغوص في قاع ألبحار، والحصول على تصوير جيد للكائنات ألبحريه ، يستعمل اليوم ألغواص أحدث لباس الغوص ، ويتألف من لباس الغوص المطاطي ، أما رأس الغواص فيكون في كره زجاجيه تشابه لباس رواد الفضاء ،وبه مكرفون صوتي يستطيع ألتحدث مع مرافقه أو الإتصال بالسفينه ألمرافقه له ، وهذااللباس يتيح للغواص رؤيا جيده لما حوله من كائنات، والإتصال ألصوتي مع ألآخرين.وتصوير الكائنات ألبحريه عن قرب.
أما أعماق البحرفتصور اليوم بواسطاه روبوتات بحريه صغيره الحجم ، صورت مؤخرا أحياء على مايقارب على بعد أحد عشر كيلومترعمقا لقاع البحر.
ألعالم البصري (إبن الهيثم)
هو ابو علي بن الحسن بن الهيثم البصري
ولد في البصره سنه 965م وتوفي في القاهره سنه 1040م عن عمر ناهز 74 سنه.
عالم في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسه وطب العيون والفلسفه العلميه والإدراك البصري ،وله العديد من المؤلفات والمكتشفات العلميه.
إنتقل إلى القاهره حيث عاش معظم حياته ، وهناك ذكر أنه
يمكنه تنظيم فيضانات النيل فأمره الخليفه الفاطمي (الحاكم بأمرالله)
بتفيذ أفكاره تلك ، ولكنه تبين له عندئذ استحاله تنفيذ أفكاره ، وخوفا على حياته عن عدم استطاعته استجابه طلب الحاكم ، تضاهر بالجنون ، فأجبر على الإقامه سجينا بمنزله ، واستمر هوبكتابه مؤلفاته في سجنه حتى وفاته.

    


باريس عاصمه الأزياء وآداب التعامل
حسب قرائاتي في الكتب البريطانيه ، كانت باريس في القرن التاسع عشر وما بعده بفتره مركز الإناقه وآداب المجتمع ، يرسل إليها شباب الطبقه الأرستقراطيه البريطانيه لصقل معلوماتهم في لطف وآداب التعامل( ألأتيكيت) كذلك في اختيار آخرأنواع الملابس الرجاليه والنسائيه ، وتعلم اللغه الفرنسيه لتستعمل كلماتها وجملها البسيطه في المناسبات الإجتماعيه(لغه الصالونات) كما تسمى ، وكان رجال الطبقه الأرستقراطيه في فرنسا يضعون على رؤوسهم ألشعر المستعار ، ويجملون وجوههم بالبودره ومساحيق التجميل الأخرى ناهيك عن العطور.
أما في البصره ، وفي الثلث الأول من القرن الماضي كان أهل البصره يعتنون بملابسهم الأوربيه ، فالرجال يلبسون ملابس بيضاء ويعتنون بهندامهم ،ورجال الجاليه الأجنبيه ووجهاء الأهالي يحتفظون ببدله السهره السوداء(ألسموكنك)وأخرى ذات لون رمادي يسمى(ألبونجور) وهي كلمه فرنسيه تعني ألصباح ،تلبس لحفلات النهار ، وكانت الشابات يتباهين بملابسهن الجميله تعمل من قبل (الخياطات) ، أو ( الثوب الهاشمي) الخليجي وهو أشبه بالساري الهندي.
وفي أوربا في أواسط القرن الماضي وخلال سنوات دراستي في سويسرا ، فكان الرجال والنساء يعتنون بملابسهم ، على عكس مانراه اليوم من ملابس (جينز) أو (شورتات) أو بنطلونات تظهر بطابع قديم وممزقه عمدا ، ولبس ( النعال) في الأرجل ،هذه سنه الحياه في تغيير مستمر ومن ضمنها أيضا تطور اللغات ودمجها بمصطلحات أوكلمات أجنبيه فلا يتكلم البريطانيون اليوم بلغه شكسبير ، أو العرب بلغه أجدادنا الجزيره العربيه ، وتضاف دوما إلى لغتهم كلمات أجنبيه ومنها محرفه لفظا فقط ، فنجد كلمات كثيره مشتركه مع الأجنبيه اللغات ، وأمثال ذلك يحصل في جميع لغات العالم.
حرائق الغابات
تطالعنا وكالات الأنباء والمرئيات دوما حرائق الغابات في مناطق متعدده وشاسعه من العالم ، ومنها جنوب فرنسا وغرب البرتغال وغرب الولايات المتحده وجنوب استراليا وما حصل في اليونان قبل سنه.أسبابها متعدده ، منها الحرائق المتعمده ، فهناك نوع من المجانين يطلق ليهم إسم (بيرومان)يلتذون بإشعال الحرائق ورئيه مايجري، وهناك الإهمال ، عندما يهمل المتنزهون إطفاء النار بصوره تامه بعد وجبات الطعام في تلك الغابات ، وهناك أيضا ألعوامل الطبيعيه ، أي ارتفاع درجات الحراره واحيانا مصاحبه برياح قويه ووجود أعشاب أوأشجار تساعدعلى الإشتعال ، فمثلاشجره الصنوبر وبعض الأشجار تحتوي أوراقها على مواد زيتيه سريعه الإشتعال ، وثمرتها تكون كقنابل موقته ترمى عند اشتعالها إلى مسافات بعيده بواسطه الرياح ، وتسبب حرائق جديده مجاوره، وتطالعنا اليوم الأخبار أن هناك مصدر آخر لتلك الحرائق وهي المنضومه الكهربائيه التي تمتد إلى مجمعات سكنيه أو منتزهات في تلك الغابات، وتكون مكافحه الحرائق بواسطه السيارات أو الطائرات الناقله للماء أو المواد الكيياويه المستعمله لإخماد الحرائق.
وكما يقول المثل( ألوقايه خير من العلاج ) هناك أهميه كبرى بتواجد رقابه مستمره لتلك الغابات والإنذار السريع بحدوثها ، وقد لاحضت في غابه صغيره على قمه جبل في سويسرا وجود حنفيات الحريق متوزعه في أنحاء الغابه.
نهايه الحلقه الثامنة هل تعلم

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

642 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع