منظمة RASIT تطلق أولى نشاطات برنامج MUTE International في لبنان

 

منظمة RASIT تطلق أولى نشاطات برنامج MUTE International  في لبنان

جورج خباز يستضيف الصم على مسرحه معلناً "ما بنفرق عن بعض.. إذاً مش مختلفين"

في أولى نشاطات برنامج  MUTE International بلبنان والداعم لحقوق الصم في العالم، استضاف الفنان جورج خباز 50 أصم من مختلف الأعمار والطوائف لمشاهدة مسرحيته "مش مختلفين" يوم السبت الموافق 8 حزيران  2013.
يأتي هذا النشاط لجذب انتباه جمهور العامة من الناس وأيضا المسؤولين في لبنان أن الصم ليسوا بمعوقين، بل هم أناس طبيعيين فقدوا حاسة السمع نتيجة مرض ما أو حادث ما، وأن هذه الفئة من المجتمع لها حقوق مدنية ومن حق الصم الاستمتاع بالمسرح كأي انسان يسمع.

        

آمن الفنان جورج خباز بالفكرة، فكان تنظيم الاستقبال للصم فيه الاحترام والتقدير خاصة مع تخصيص أماكنهم مع بقية الحضور. في البداية وقبل العرض انتاب جمهور المسرحية بعض من الاستغراب لوجود الصم وعلامات التعجب كانت بتساؤلات كيف سيسمعون؟

بدأ العرض، وبدأ معه بلال عزو وهو أحد أعضاء برنامج MUTE International في لبنان بترجمة الحوار والأغاني بلغة الاشارة، هذه اللغة التي تعتمد على حركة اليدين والشفاه.  كانت ردات فعل الصم لا تختلف عن بقية الحضور، فقال السيد خالد شاهين مدير برنامج MUTE International " مثلما رأيتم ضحك الصم مع الناس وتأثروا بالكلمات والمعاني..  وصفقوا تحية للممثلين، بمعنى أنهم كانوا مثل بقية الجمهور الحاضر والذي يتمتع بحاسة السمع.. إذا الأصم ما بيفرق عنا نحن جمهور السامعين.. هذا الحدث الأول من نوعه في لبنان، انخراط


   

الصم مع العامة من الناس دون أي حواجز.. من حق الصم الاستمتاع بالحياة: بالمسرح وببرامج التلفزيون وبالسينما، من حق الصم الحياة، هذا الحق أخذه منهم المجتمع.. فلا يستطيع الأصم الذهاب للمطاعم أو لأماكن الترفيه لأن المجتمع لا يفهم لغته.. نعم اليوم هو بداية مشوار طويل بلبنان .. اليوم استطعنا إعطاء الأصم الحق بالحياة، هذه رسالة برنامج منظمة RASIT وهو MUTE International والذي يحمل شعار: Think Mute لأني ما بفرق عنك". وأضاف خالد شاهين عن البرنامج قائلاً: " للصم حقوق مدنية ونحن في منظمة RASIT سنعمل جاهدين لتحقيق المساواة لهم مع أقرانهم بالمجتمع من خلال برنامج MUTE International والأنشطة التي سنقدمها".

 وفي نهاية العرض، تحدثت السيدة منى بوعليا للجمهور عن برنامج MUTE International وعن وجود الصم بينهم، وحقهم بالحياة إذا توفرت لهم الوسائل والحقوق المدنية فقالت: "آمن الفنان جورج خباز بحق الانسان الأصم بالحياة ومساواته مع الآخرين وأعلن من خلال استضافته الكريمة أن الانسان الأصم ما بيفرق عنا إذاً نحنا مش مختلفين".

ثم تقدمت المدير التنفيذي لمنظمة RASIT صاحبة السمو الملكي الأميرة الدكتورة نسرين الهاشمي وحيت الفنان جورج خباز فقالت: "الوطن انسان بكل حالاته وأفكاره وعقائده، والفنان هو المرآة التي تعكس وجوه الانسان في هذا الوطن.. جورج خباز أنتم وطن لكل إنسان شكراً"، ثم قدمت الأميرة الهاشمي درع منظمة RASIT للفنان جورج خباز تقديرا لجهوده الكريمة في دعم الانسان الأصم وبرنامج MUTE International بلبنان.  
بدوره شكر الفنان جورج خباز منظمة RASIT وتحدث لجمهوره عن حقوق الصم المدنية وعن دور المجتمع بدعمهم، واختتم قوله للصم: "هنيئاً لكم فأنتم لا تسمعون ما نسمعه نحن في هذا المجتمع من أصوات أكثرها نشاز".
وقف مجموعة من الصم وحيوا الفنان جورج خباز وشكروه بلغتهم: لغة الاشارة.
وقف الجمهور مرحبا ومحي الصم بتصفيق كبير.

   


انتهى العرض، ووقف الفنانين مع الصم يتحدثون معهم، والتقطت الصور.. الأهم ارتسمت البسمة على وجوه الصم الذين عبروا جميعا عن شكرهم لمنظمة RASIT. اختصر بلال عزو كلمات الصم بجملة واحدة: "اليوم أحسسنا بوجودنا بلبنان".

يهدف برنامج  MUTE International لتعزيز وحماية حقوق الإنسان الأصم وكفالة التمتع الكامل بها، وضمان احترام المجتمع وصانعي القرار لكرامة الأصم وصونها، من خلال العمل على تذليل كافة المعوقات والحواجز التي تحول دون مشاركة الصم الكاملة والفعالة في المجتمع والمساواة مع الآخرين. وتتمثل الأهداف الرئيسية لبرنامج  MUTE International  بضمان معاملة جميع الصم وضعاف السمع وإعطائهم نفس الفرص مثل أقرانهم بالمجتمع؛ ولتعزيز الرعاية الاجتماعية والتعليمية والمدنية والاقتصادية لجميع الصم وضعاف السمع والتعاون مع الجمعيات الأخرى / المنظمات / المؤسسات لغرض النهوض بقضية الصم وضعاف السمع على الصعيد الوطني والاقليمي والدولي .

وبرنامج MUTE International هو أحد برامج منظمة Royal Academy of Science International Trust (RASIT) التي تنظمها وترعاها منظمة RASIT  بلبنان في مختلف المجالات المتعلقة بالتعليم والصحة والعلوم والثقافة والمرأة والشباب والمجتمع.  ومنظمة Royal Academy of Science International Trust (RASIT) هي منظمة دولية غير حكومية معتمدة من هيئة الأمم المتحدة تأسست عام 1968 وتعمل في خدمة التعليم والانسانية ورئيسها المؤسس صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور محمد بن الملك فيصل الأول بن الشريف حسين الهاشمي. وقد تم افتتاح المكتب الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في لبنان من أجل العمل على تنفيذ برامجRASIT  التي تعزز تطوير البحوث والتعليم والاقتصاد والطب والمهن وذلك من خلال التواصل والتعاون مع الهيئات الدولية والحكومية والمحلية لتنمية الانسان.  فعلى مدار أكثر من عقدين قدمت  RASIT  العديد من البرامج والإنجازات في المنطقة العربية، وتتطلع RASIT لمزيد من التعاون مع ذوي الاختصاص بكافة المجالات العلمية والأدبية والقانونية لخدمة المجتمع اللبناني والعربي.
 لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع منى بو عليا عبر:
هاتف: 03725148 أو بريد الكتروني  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

727 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع