قبر الرحال يواجه خطر الإندثار والجندي المجهول محاصر عسكرياً

       

بغداد/اور نيوز :ابلغ ناشطون مهتمون بالمعالم الحضارية لمدينة بغداد ان قبر النحات العراقي المشهور خالد الرحال يتعرض حاليا لخطر الاندثار. وقالوا ان "مشروعا لبناء خزان ماء يقام حاليا على بعد 15 مترا من قبر الراحل الذي صمم نصب الجندي المجهول واوصى بدفن جثمانه داخل النصب الذي يقع الان داخل حدود المنطقة الخضراء في بغداد".

وتمكن الناشطون، بحسب صحيفة الزمان، من التقاط صورعدة لمشروع الخزان وهو يحيط بالقبر فيما تمر آليات عسكرية على ممر مشاة مقترح قرب القبر"، وذكروا ان "المشروع يهدف الى تطوير الحدائق المحيطة بنصب الجندي المجهول والمطار فيما يبلغ حجم الخزان 200 متر مكعب"، مشيرين الى انه "تم قلع الاسفلت الاحمر المحيط بالنصب ولم يعرف مصيره او بديله"، وتابعوا ان "النصب قد تحول تقريبا الى ما يشبه الثكنة العسكرية حيث توجد الدبابات والآليات العسكرية وآلاف الجنود الذين ينشرون ملابسهم بعد غسلها هناك".

وافادت معلومات ان "نصب الجندي المجهول والشهيد يخضعان الى عملية اطلق عليها "اعادة تقييم" بهدف ازالة رموز النظام السابق منها، لكن النصب كان مرشحا لما هو ابعد من ذلك عبر مشروع لازالة قبر مصممه الرحال الذي اصبح جزءا من النصب، غير ان قرارا حكوميا صدر في اللحظات الاخيرة ابقى على القبر واوصى بادامته"، وهو قرار لاقى ترحيبا من الاوساط الثقافية والفنية.

ونقل عن رئيس لجنة خبراء الفن في امانة مجلس الوزراء جواد الزيدي قوله ان "وجود قبر الرحال في نصب الجندي المجهول لن يؤثر عليه كعمل فني كبير"، واكد في تصريحات ان "النصب في طور التأهيل في الوقت الحاضر من خلال التحضير لمشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية".

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

510 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع