السمعة من أهم مقاييس تصنيف الجامعات المرموقة في العالم

                                 جامعة هارفارد

ما زالت جامعة هارفارد تتربع على قمة الجامعات المرموقة، يتبعها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ثم جامعة ستانفورد في المركز الثالث. إنها الجامعات الثلاث الأفضل سمعة في العالم، وفقًا لتصنيف مجلة تايمز للتعليم العالي.

اعتمد هذا التقويم على جمع المعلومات على مدى السنوات العشر الماضية، حيث استخدمت المجلة 13 مقياسًا مختلفًا، إلى جانب عدد من الشهادات الأكاديمية للمدارس وآراء أعضاء هيئة التدريس.

مقاييس التقويم
يعتقد فيل باتي، محرر التصنيفات في المجلة، أنه أدرك وزملاءه قبل أربع سنوات، أنه من الممكن النظر أيضًا في سمعة الجامعات، فقرر استطلاع كبار الأساتذة في الجامعات في أكثر من 100 دولة في أنحاء العالم كافة.

طلب فيل من الأساتذة ترشيح 15 مؤسسة في مجال عملهم، يعتبرونها من أفضل الإدارات في مجال دراستهم، وعملت شركة إيبسوس ميديا على جمع البيانات للاستطلاع. ثم أخذت مجلة "تايمز" هذه الأرقام والبيانات، وعملت على تقسيمها إلى تخصصات العلوم الاجتماعية والهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الطبيعية والطب وعلوم الحياة، والفنون والعلوم الإنسانية.

السمعة أساس
يوضح فيل باتي أن هذه البيانات ذاتية بحتة، وتستند تمامًا إلى الرأي، وتحديدًا آراء الناس المتخصصين، معتبرًا أن السمعة الجيدة أمر أساسي، لأنها بمثابة "الحجر الأساسي للتعليم العالي". وأضاف: "السمعة غالبًا هي العامل الأول الذي ينظر فيه الطلاب قبل أن يقرروا أين يريدون تحصيل تعليمهم العالي".

يشار إلى أن مجلة فوربس تضع هارفارد في المرتبة الثامنة على قائمتها، في حين أن ستانفورد هي رقم واحد، بينما يحتل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا المرتبة العاشرة.

لكن مجلة فوربس تضع تقويم المؤسسات التعليمية في الولايات المتحدة فقط، بينما مجلة التايمز للتعليم العالي تستخدم مجموعة فريدة من المعايير، بما في ذلك رواتب الخريجين، وتعليقات أعضاء هيئة التدريس ومعدلات التخرج لمدة أربع سنوات.

الأميركية متقدمة
كما هي الحال في السنوات السابقة، تهيمن جامعات الولايات المتحدة على القائمة. إضافة إلى أعلى ثلاث مراتب، فإن ثمان من المراتب العشر الأولى تحتلها مؤسسات تعلمية أميركية، وهو ارتفاع من سبعة في العام الماضي.

أما عن الدول الأخرى، فحازت المملكة المتحدة اثنين من المراتب العشر الأولى، وهي جامعة كامبريدج وجامعة أكسفورد في المرتبة الرابعة والخامسة على التوالي.

الجامعات العشر الأولى في العالم وفقًا لتصنيف تايمز للتعليم العالي هي:
1 . جامعة هارفارد
2 . معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
3 . جامعة ستانفورد
4 . جامعة كامبريدج
5 . جامعة أكسفورد
6 . جامعة كاليفورنيا، بيركلي
7 . جامعة برينستون
8 . جامعة ييل
9 . معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا
10 . جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس

  

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

360 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع