البصرة تدعو البريطانيين للعودة بدور امني

   

بغداد/ ترجمة البغدادية نيوز: ذكرموقع صحيفة التلغراف البريطانية ،الاحد،انه وبعد ست سنوات على مغادرة القوات البريطانية للعراق وسط وابل من القنابل وقذائف الهاون . فان مدينة البصرة تحاول تجنيد خبير عسكري بريطاني للأشراف على امنها مجددا من اجل تخليصها من حالة الانفلات الامني الذي ما برحت تكابده عاصمة الجنوب العراقية، اذ استأجرت محافظة البصرة شركة عسكرية خاصة يديرها جنرال سابق في الجيش البريطاني كان قد ساعد في الاستيلاء عليها في الحرب عام 2003 .

المدير التنفيذي لشركة ايجز للخدمات الدفاعية للبصرة هو الميجور جنرال جراهام بينز الذي كان يشغل منصب آمر اللواء المدرع السابع حينما قاد حصار البصرة عام 2003 ، واشرف بعد اربع سنوات من ذلك على تسليم مدينة البصرة الى قوات الامن العراقية.

وتابع التقرير انه" في الوقت الذي تزداد فيه المخاوف بشأن موجة جديدة من العنف الارهابي في البلاد دعا محافظ البصرة شركة الجنرال البريطاني مرة اخرى الى المساعدة على المستوى الاستراتيجي، وسيطلب من الجنرال مرة أخرى المساعدة في وضع نظام دوائر تلفزيونية مغلقة خاصة وانظمة نقاط تفتيش في انحاء المدينة وتأسيس حلقة صلبة من نظام امني لأحباط التفجيرات الانتحارية، كما ستقوم الشركة ببناء اكاديمية لمساعدة قوات الامن في تحسين التنسيق وتقنيات جمع المعلومات الاستخبارية".

واوضح ان" العقد بين الشركة ومحافظة البصرة حساس من الناحية السياسية لأنه سيضع خبراء الجيش البريطاني في مواقع مؤثرة في البصرة وتقديم المشورة للجنة الامنية للمحافظة" .

وعلى الرغم من ان معظم البصريين يرحبون بالبريطانيين مرة أخرى لكن المدينة مازالت تؤوي فلول للمليشيات التي اجبرت البريطانيين على الرحيل.

وقال الميجور جنرال جراهام بينز الذي انضم الى شركة ايجز بعد تقاعده عام 2010 انه "يشرفه العودة الى المدينة لتقديم المساعدة"، مضيفا ان "المحافظ حريص على تحسين الوضع الامني هناك وبالنسبة لي شخصيا انه لشرف عظيم لي ان اعود بعد ان شاركت مع اللواء السابع وسلمت المدينة".

وتابع بالقول " لقد وقعت عقدا مع محافظة البصرة وساقوم بالبداية بتقديم الدعم لهم في شراء المعدات المتخصصة لاغراض البحث والكشف والدوائر التلفزيونية المغلقة لكن ذلك العمل قد يتوسع بعد ذلك ".

  

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

835 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع