الولايات المتحدة تعرض وثائق تظهر تاريخ اليهود في العراق

   

وكالات:عرضت إدارة الوثائق الأمريكية لأول مرة السبت مجموعة من الوثائق تظهر تراث اليهود في العراق وذلك بعد إكتشافها غارقة في قبو مقر المخابرات العراقية عند دخول القوات الأمريكية العراق عام ألفين وثلاثة.

وتعد الوثائق المعروضة مجموعة أولى تليها مجموعة ثانية يجري العمل على ترميمها ومن ثم عرضها في إدارة الوثائق قبل إعادة تسليمها للحكومة العراقية.

وعثرت القوات الأمريكية على هذه الأشياء قبل عشر سنوات في   حينما كانت تفتش عن أسلحة دمار شامل، وتضم أجزاء من لفائف توراتية مهترئة وكتباً أخرى وقد شحنت إلى الولايات المتحدة وخضعت لسنوات من الحفظ. وتعرض هذه المجموعة لمحات نادرة عن الثقافة اليهودية العراقية، لكن قرار عودة هذه المواد إلى العراق بعد عرضها  قد أغضب اليهود العراقيين في الولايات المتحدة، الذين يقولون إن العراق سرق هذه المواد وليس لديه الحق في استعادتها حاليا.
 
 واعلن وكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود،  في وقت سابق ان العراق سيستعيد الارشيف اليهودي من الولايات المتحدة منتصف عام 2014، فيما نفى تصريحات بعض المنظمات اليهودية التي تحدثت عن ممانعة واشنطن تسليم الارشيف اليهودي الى الحكومة العراقية. يذكر ان وزارة الثقافة ممثلة بدار الكتب والوثائق اجرت خلال الفترة الماضية مباحثات فنية متواصلة مع الجانب الامريكي اسفرت عن الاتفاق المشار اليه.

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1545 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع