تمثال العلامة / مصطفى جواد في خطر!!!

  

السومرية/ ديالى:حذرت النائبة عن محافظة ديالى منى العميري، الثلاثاء، من انهيار ما أسمته بتمثال "عملاق اللغة العربية" الراحل مصطفى جواد في قضاء الخالص بسبب تآكل جوانبه نتجية العوامل المناخية، مطالبة وزارة الثقافة بالتدخل العاجل لمنع انهياره وصيانته.

وقالت العميري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تمثال عملاق اللغة العربية الراحل مصطفى جواد الذي يقع في ساحة المصطفى بمدخل قضاء الخالص (15 كم شمال بعقوبة)، يعاني منذ أشهر طويلة من تآكل في جوانبه بسبب العوامل المناخية ما قد يؤدي إلى انهياره في أي لحظة".

وأضافت أن "هذا التمثال يكتسب أهمية بالغة لأهالي قضاء الخالص وديالى بشكل عام باعتباره رمز لأحد أشهر مفكريها وعمالقتها في الأدب واللغة وكان له فضل كبير في ميدان اللغة العربية"، لافتة إلى أن "بقاء تمثال مصطفى جواد بحالة يرثى لها أمر غير مقبول".

وطالبت العميري وزارة الثقافة بـ"التدخل العاجل لمنع انهيار التمثال وإعادة صيانته من جديد باعتبارها جهة الاختصاص".

ويعد مصطفى جواد أحد عمالقة اللغة العربية البارزين في العراق الذين خدموا اللغة العربية وأسّسوا قواعدها، على الرغم من أنه من القومية التركمانية وله كلمة مشهورة "جئت لأعلم العرب لغتهم"، كتب العديد من الأبحاث عن اللغة العربية وله مؤلفات حول سبل تحديث اللغة وتبسيطها، اشتهر لدى عامة الناس ببرنامجه التلفازيوني والإذاعي اللغوي الشهير "قل ولا تقل"، الذي تم إصداره لاحقا في كتاب.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

993 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع