أخبار وتقارير يوم ٢٦ مايس

 أخبار وتقارير يوم ٢٦ مايس

قرارات مجلس الوزراء العراقي لهذا الاسبوع
السومرية…
بينها يخص الدراجات النارية.. القرارات الكاملة لجلسة مجلس الوزراء
عقد مجلس الوزراء، اليوم ، جلسته الاعتيادية الحادية والعشرين برئاسة رئيس المجلس محمد شياع السوداني، فيما أصدر جملة من القرارات؛ بينها منع استيراد الدراجات النارية وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ورد لـ السومرية نيوز، ان "السوداني ترأس الجلسة الاعتيادية الحادية والعشرين ل‍مجلس الوزراء، التي جرت خلالها مناقشة تطورات الأوضاع والشؤون العامة في البلاد، واستعراض ومتابعة تنفيذ القرارات التي تخصّ عدداً من الملفات والقضايا، ومتابعة تنفيذ أولويات البرنامج الحكومي، وكذلك التداول في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال".وفي مستهلّ الجلسة، استعرض رئيس مجلس الوزراء "مشاركة العراق في أعمال القمة العربية الـ(32)، التي عُقدت في جدّة بالمملكة العربية السعودية، وتأكيد الوفد العراقي على أهمية الارتقاء بالعمل العربي المشترك والتكامل والشراكة الاقتصادية بين البلدان الشقيقة والصديقة في المنطقة، وأن تكون أوجه التعاون داعمة للاستقرار وخطوات التنمية لصالح جميع شعوب المنطقة".
واستكمالاً لإجراءات الشروع في تنفيذ مدينة الصدر الجديدة، وجّه رئيس مجلس الوزراء بـ"تحويل ملكية الأرض المرقمة (1 م11 تلول النص) ومساحتها (152 دونماً و18 أولكاً) من وزارة المالية إلى أمانة بغداد، وكذلك تحويل ملكية قطعة الأرض المرقمة (72/ 2 م 11 تلول النص) ومساحتها (294 دونماً و18 أولكاً) من شركة آشور العامة/ وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة إلى أمانة بغداد".وفي الشأن الاقتصادي والتنموي، أقرّ مجلس الوزراء توصية المجلس الوزاري للاقتصاد (23083 ق) بشأن الموافقة على توصيات اللجنة المؤلفة بكتاب الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء بحسب الآتي:
1- تحديد الهيأة العامة للسكك الحديد العراقية المسار المقترح لخطة السكة الحديدية الممتدّ من الأرصفة البحرية إلى جنوب ميناء خور الزبير، في خارج الأراضي المملوكة للمديرية العامة للمناطق الحرة، بالتنسيق بينها ووزارتي (النفط، والموارد المائية) وهيأة المناطق الحرة خلال أسبوعي عمل، حداً أقصى.
2- فتح وزارة المالية مكتباً كمركياً في آخر نقطة لمسار خط السكة الحديدية المقترح بحسب وزير المالية بموجب قانون الكمارك (23 لسنة 1984).
3- تحديد وزارة النقل المساحة الحقيقية المطلوبة للمشروع بالتنسيق بينها ودائرتي (التسجيل العقاري، وعقارات الدولة) استنادًا إلى قانون وزارة النقل (7 لسنة 1994)، وأخذ ما يقتضي لشرائها من وزارة المالية(أصولياً).
4- أخذ وزارة النقل ما يقتضي لتنفيذ المشروع المذكور آنفاً، على أن تُقدم دراسة جدوى للمشروع قبل البدء بالتنفيذ من الجهة ذات العلاقة، استنادًا إلى المادة (1/ ثامنًا) من قانون وزارة النقل المذكور آنفاً.وفي ملفّ متابعة الربط السككي مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أقرّ مجلس الوزراء ما يأتي:
1- إلزام الجهات القطاعية كافة بتقديم التسهيلات اللازمة من أجل تمليك أراضي مشروع خط سكة حديد (بصرة -شلامجة) لمصلحة وزارة النقل.
2- تخويل وزارة النقل/ الشركة العامّة لسكك حديد العراق، صلاحية تسليم مواقع الأراضي لحقول الألغام وموقع الجسر الملاحي على شطّ العرب إلى السكك الإيرانية؛ للبدء بإجراءات تطهير الألغام.
3- تكليف محافظة البصرة للبدء بإجراءات إزالة التجاوزات على مسار خط السكة للمشروع المذكور آنفاً، وأي تجاوزات أو تعارضات تعيق عمل المشروع.
وفي ما يتعلق بتنفيذ البرنامج الحكومي لمعالجة أزمة السكن، وتهيئة مدن جديدة، تتمتع بالبنى التحتية والمسار القانوني الصحيح لملكية الأرض، قرّر مجلس الوزراء "الموافقة على تعديل القرار (324 لسنة 2022) ليصبح كالآتي:
تُخصص ملكية (3000) دونم من معسكر الغزلاني إلى وزارة الدفاع الحالية لاستخدامها وفقاً لأغراضها وأهدافها، على ألّا تُستخدم مقرّات أو ثكنات عسكرية، وتُخصص المساحة المتبقية من أراضي المعسكر لغرض الإعلان عنها من قبل اللجنة المؤلفة بموجب قرار مجلس الوزراء (23121 لسنة 2023) لإنشاء مدينة سكنية عليها، وتُنقل ملكيتها إلى الجهات المستثمرة والمستفيدة لاحقاً".وفي مجال تنظيم حركة السير والمرور في العاصمة والمدن الكبرى، وتقليل الزخم والحوادث المرورية الناتجة عن الاستخدام العشوائي للدراجات النارية والعربات المشابهة لها، قرر مجلس الوزراء "إقرار توصيات ورشة العمل المنعقدة في وزارة الداخلية لبحث معالجة ظاهرة انتشار الدراجات (تكتك، ستوتة، دراجات نارية) بحسب الآتي:
1. منع استيراد الدراجات النارية (التكتك والستوتة) منعاً نهائياً، عند عدم توافر شروط السلامة والأمان والمواصفات القياسية.
2. منع استيراد الدراجات الصغيرة التي يقلّ حجم محركها عن (40) سي سي منعاً نهائياً، ولأي غرض كان.
3. إيقاف استيراد الدراجات النارية بأشكالها كافة، التي يكون حجم محركها (40) سي سي فما فوق، ويُستثنى من ذلك حاجة الدوائر الأمنية والمرورية.
4. إيقاف منح أية إجازات لإنشاء خط إنتاجي للدراجات النارية داخل العراق سواء قطاع عام أو خاص أو مختلط، وكذلك الورش القائمة على تجميع هذه الدراجات محلياً، ومراجعة الإجازات الممنوحة حالياً بما يتلاءم وأحكام القانون.
5. تحديد مدة (3) أشهر لتسجيل الدراجات كافة، المذكورة آنفاً، وتثبيت لوحات التسجيل عليها، لإنشاء قاعدة بيانات تساعد المنظومة الأمنية للتوصل إلى أي فعل إجرامي أو إرهابي، وبانقضاء المدة المذكورة آنفاً يتمّ حجز الدراجة وتُرسل إلى الهيأة العامة للكمارك لمصادرتها، على أن تتولى الهيأة العامة للكمارك، من خلال لجان مشتركة مع مديرية المرور بمجمعات التسجيل في بغداد والمحافظات كافة، إصدار كتب تسجيل وتصاريح كمركية للدراجات وإدخالها ضمن الأقراص الكمركية من أجل سرعة الإنجاز".
6. تحديد حركة سير الدراجات (التكتك والستوتة والدراجات الصغيرة دون (40) سي سي) وفقاً للآتي:
أ. منع حركتها على الطرق السريعة والطرق العامة منعاً باتاً .
ب. يُسمح لها بالحركة بعد تسجيلها أصولياً في: (المناطق الزراعية، والمناطق السياحية المغلقة، والأزقة والطرق الضيقة والفرعية والمناطق السكنية).
7. ترقين (5) خمس دراجات ذات عجلتين أو (3) ثلاث دراجات ذات ثلاث عجلات فأكثر (التكتك أو الستوتة)، على أن تكون صالحة للعمل، مقابل تسجيل مركبة جديدة مستوردة، ومنح قروض ميسّرة لأصحاب الدراجات أو التكتك أو الستوتات المرقنة.
8. تُنفذ الفقرة (3) من القرار بدءاً من 1 تموز 2023.
وتهيئةً لموسم الحج القادم إلى بيت الله الحرام، أقرّ مجلس الوزراء بـ"اعتماد النواقل الوطنية (الخطوط الجوية العراقية)، والنواقل المحلية الأخرى، أو السعودية، لنقل الحِجّاج في الموسم الحالي لهذا العام، استثناءً من قرار مجلس الوزراء (43 لسنة 2015)؛ خدمةً لضيوف الرحمن".وضمن الإجراءات الرامية إلى تنفيذ البرنامج الحكومي في ما يتعلق بالإصلاح الإداري ومحاربة الفساد، قرر مجلس الوزراء "الموافقة على تعديل نظام مهنة مراقبة وتدقيق الحسابات رقم (3) لسنة 1999، بشأن السماح للجهات الحكومية بالتعاقد مع شركات التدقيق المالي العالمية الرصينة، بالتنسيق مع ديوان الرقابة المالية الاتحادي، وبموافقة رئيس مجلس الوزراء دون الحاجة إلى إجازة ممارسة المهنة، ويُنفذ التعديل من تاريخ إصداره".وفي مجال توفير الظروف الأنسب للقائمين على الخدمة الاجتماعية وتقديمها، قرر مجلس الوزراء، "منح مخصصات بنسبة (50%) من الراتب الاسمي لمنسوبي الدور الإيوائية في العاصمة بغداد والمحافظات كافة (المربّيات وعمّال الخدمة والحرفيين)، استناداً إلى أحكام المادة (15) من قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام (22 لسنة 2008) المعدّل، شريطة عدم تقاضي المشمولين بالوصف المذكور مخصّصات خطورة، وذلك تقديراً لما يقدمونه من خدمة إنسانية جليلة للمستفيدين، وحافزاً للموظفين الذين سيتمّ نقل خدماتهم إلى الدور الإيوائية، وينفذ القرار بدءاً من 1 حزيران 2023".وفي إطار العلاقات الخارجية وتوثيقها، قرر مجلس الوزراء الموافقة على "مشروع قانون تصديق اتفاقية إعفاء حمَلة جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة والخاصة من سمة الدخول بين حكومة جمهورية العراقوحكومة روسيا الاتحادية الموقّعة في العاصمة بغداد بتأريخ 2 نيسان 2023، وإحالتــه إلى مجلـس النــواب".وأضاف البيان، ان "المجلس وافق في الشأن ذاته على مشروع قانون تعديل قانون انضمام جمهورية العراقإلى الاتفاقية الدولية لخطوط التحميل، لعام 1966 والبروتوكول المعدّل لها لعام ،1988 المعدل في عام 2003 رقم (14) لسنة 2020، الذي أعدّه مجلس الدولة، وإحالته إلى مجلس النواب، كما يُثبت تحفّظ جمهورية العراق بأنّ التوقيع أو التصديق أو الانضمام إلى الاتفاقية المذكورة آنفاً لا يعني، بأيّ حال من الأحوال، اعترافاً بإسرائيل أو الدخول بأية علاقة معها، استناداً إلى أحكام قانون عقد المعاهدات (35 لسنة 2015)".وأشار الى، ان "المجلس نظر في عدد من مواضيع الشأن العام المتنوعة المعروضة على جدول الأعمال واتخذ بشأنها المقررات التالية:
أولاً / الموافقة على إهداء جهاز المخابرات الوطني العراقي الطائرة (MI-172) (VIP) مع أدواتها الاحتياطية وجميع ملحقاتها إلى وزارة الدفاع، استنادًا إلى أحكام الفقرة (1) من قرار مجلس الوزراء (206 لسنة 2019) المؤكد عليه بالفقرة (1) من قرار مجلس الوزراء (340 لسنة 2021).
ثانياً/ لغرض دعم عمل هيئة التصنيع الحربي والحفاظ على المال العام، قرر مجلس الوزراء ما يلي:
1-إلزام الوزارات والأجهزة الأمنية بإهداء المعادن الملوّنة للأسلحة والمعدات العسكرية والمعادن الحديدية المستهلكة والخارجة عن الخدمة إلى هيأة التصنيع الحربي من دون ثمن، باستثناء شركات وزارة الصناعة والمعادن، في ما يتعلق بمادة النحاس.
2- يكون نقل مخلفات المعادن الملوّنة بإشراف جهاز الأمن الوطني العراقي، بعد تأكد خلوّها من الإشعاع من مركز الوقاية للإشعاع.
3- إجراء المقايضة بين الجهات ذات العلاقة مع هيأة التصنيع الحربي لتحديد شروطه وتفاصيله بموجب اتفاق يُبرم بين الهيأة والجهات ذات العلاقة.
ثالثاً / الموافقة على شمول هيأة الحشد الشعبي بقرار مجلس الوزراء (142 لسنة 2009) المعدّل بشأن النفقات السرّية، وإضافة مليار وخمسمئة ألف دينار إلى هيأة الحشد الشعبي للغرض المذكور آنفاً".
—————————————————————————————————————————
١-السومريه …
الصدر: الحرب السياسية مع الفاسدين تحولت الى حرب عقائدية
اعتبر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أن الحرب السياسية مع الفاسدين تحولت الى حرب عقائدية. وقال الصدر في كلمة له خلال زيارته لمرقد والده في النجف، إن "كل من ادعى انني الامام المهدي فهو عدو الله وعدو آل الصدر وعدوي على وجه الخصوص".وأضاف "لا تشوهوا وجه الاصلاح والمصلحين"، مشيراً الى أن "الحرب السياسية مع الفاسدين قد تحولت الى حرب عقائدية فهذا ديدن الفاسدين والمنشقين وتدعمهم اياد خارجية".
٢-الجزيرة ……تقرير…
العراق.. اختفاء 83 مليون دولار من شركة حكومية…‫أعلنت دائرة التحقيقات بهيئة النزاهة العراقية عن اختفاء مبلغ 120 مليار دينار عراقي (82.9 مليون دولار) من إيرادات إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن في محافظة بابل (وسط).وفي بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية ) (واع) مساء أمس قالت الدائرة إن المبلغ المفقود كان بالفترة بين سبتمبر/أيلول 2017 حتى سبتمبر/أيلول 2022.وذكرت الدائرة أن مجموع الإيرادات الكلي بلغ 305.3 مليارات دينار (210.5 ملايين دولار) بينما بلغت المصاريف والنفقات كافة حسب الكشوفات التخمينية، نحو 185.1 مليار دينار (127.6 مليون دولار).
وأضافت أن أغلب المستندات تم إخفاؤها من قبل المسؤولين، في حين تم التحرز على حاسبة مركز المعلومات التابع للشركة التي تحتوي الأرقام والإحصائيات الخاصة بالحسابات الختامية للسنوات المذكورة.ونهاية العام الماضي، أعلنت هيئة النزاهة (حكومية) عن تشكيل هيئة عليا للتحقيق بقضايا الفساد "الكبرى" في البلاد.والعراق غني بثرواته النفطية، لكنه بين أكثر دول العالم معاناة جراء الفساد، حيث احتل المرتبة 157 (من 180) في مؤشر منظمة الشفافية الدولية عن "مدركات الفساد" لعام 2021.وأحدث بيانات متوفرة عام 2021، قالت هيئة النزاهة إن هناك 11 ألفاً و605 مسؤولين، بينهم 54 وزيرا "متورطون بالفساد".وقبل عامين، أعلن العراق أن مبلغ 150 مليار دولار هُرب من صفقات الفساد إلى الخارج من عام 2003 وحتى 2020.

٣-سكاي نيوز……

بعد 9 أعوام.. أزمات تعرقل عودة نازحي سنجار بالعراق ………
لم تتعاف بعد مدينة سنجار، في محافظة نينوى شمالي العراق، من جراح غزو تنظيم داعش الإرهابي لها قبل 9 أعوام، حتى دخلت في أزمة صراعات داخلية بين الجماعات المسلحة المسيطرة عليها؛ نتيجة اختلاف تبعياتها المحلية والإقليمية؛ ما يؤثر على ملف عودة النازحين إليها.يعرض خبير أمني عراقي لموقع "سكاي نيوز عربية" ملامح الصورة القاتمة التي تعيشها المدينة، وكيف أصبحت في مرمى صراعات المصالح بين بعض دول الإقليم، حتى طالتها نيران الضربات الجوية التركية.اجتاح داعش سنجار عام 2014 بشكل مفاجئ، وهجَّر الكثير من أهلها الإيزيديين الذين يشكلون غالبيتها، بعد قتل وأسر الآلاف، ورغم تحرير المدينة وغيرها من داعش عام 2017 فإن ملف عودة النازحين ما زال عالقا.
تحركات حكومية
تتحرك الحكومة العراقية هذه الأيام لحلحلة أزمة النازحين الذين فروا إلى إقليم كردستان شرقي البلاد.من ذلك رسالة طمأنة بعث بها الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد، في تصريحات سابقة له نشرتها وكالة الأنباء العراقية "واع" الشهر الجاري، إلى النازحين، قائلا إن الوضع الآن في العراق "أفضل بكثير، ويشهد تطورات إيجابية"، وهذا سيساعد في إنهاء ملف نازحي سنجار.كما صرح قائد عمليات نينوى للحشد الشعبي خضير المطروحي، لـ"واع"، بأن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، باعتباره القائد العام للقوات المسلحة "يولي اهتماما كبيرا باستباب الأمن في قضاء سنجار"، وأحواله الاقتصادية، وركز على "ملف معالجة مظلومية القضاء وبنائه، وآلية عودة النازحين، ورفع الحيف عن المواطنين، خلال زيارته الأخيرة إلى نينوى".

خريطة الأزمة

الخبير الأمني والاستراتيجي العراقي الدكتور علاء النشوع، يلقي باللوم على الحكومات المتتابعة في أزمة سنجار، قائلا إنه كان يتم استخدامها "كورقة سياسية"، دون حل مشاكلها جذريا.

ساردا النقاط الأساسية في ظهور أزمة سنجار، يقول:

• بعد تحرير المدينة من داعش على يد قوات البشمركة تعقدت مشكلاتها الأمنية حتى قبعت تحت تأثيرات وتدخلات محلية وإقليمية.

• اليوم على الساحة في سنجار قوى وفصائل متصارعة فيما بينها، منها قوات حماية سنجار الخاضعة لحزب العمال الكردستاني (البيشة)، وفوج الإيزيدين، وقوى أخرى تخضع للحشد الشعبي.

• هذه الكيانات وصراعاتها جعلت دول الجوار ترى في المدينة تهديدا لأمنها، بسبب موقعها الجغرافي الحدودي، حتى باتت تركيا تشن ضربات عسكرية جوية تستهدف المدينة؛ وهو ما أضر بمرافقها الخدمية وبناياتها.

• هناك قوى وفصائل تمنع عودة النازحين لأسباب أمنية واقتصادية ولوجستية، إضافة لتدخلات إقليمية.

• لقربها من سوريا، ترى فيها جماعات دينية معبرا لتنفيذ مهام عسكرية في سوريا عبر "طريق السبايا"، ويرفضون عودة النازحين الإيزيديين إليها.

• حكومة السوداني تؤكد على عودة النازحين، وبسط سلطة الدولة، وإخراج الفصائل المسلحة، ومكافحة الخطط التي أتت بها المشروعات الإقليمية، وإعادة تأهيل البنية التحتية، لكن هذا يحتاج إلى إسناد دولي للحكومة.وتطارد تركيا من تعتبرها فصائل داخل سنجار موالية لحزب العمال الكردستاني الذي تتهمه بالتمرد والإرهاب، وفي 16 مايو الجاري، أعلنت مديرية مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراقي أن طائرة مسيرة تركية قصفت مقر وحدات حماية شنكال؛ ما أوقع 3 قتلى من مقاتليها.

٤-شفق نيوز………

كشفت الحكومة العراقية، اليوم، أن مشروع طريق التنمية الاستراتيجي سيحقق أرباحاً سنوية للعراق بقيمة (4) مليارات دولار، فيما بيّن أن العراق والدول المجاورة يُعوّلون على هذا الطريق الذي سيُشكّل انتقالةً نوعيةً في الواقع الاقتصادي والتجاري للعراق. ومن المقرر يوم السبت المقبل عقد مؤتمر على مستوى وزراء النقل لكل من دول تركيا، ايران، سوريا، الأردن، ودول مجلس التعاون الخليجي، للبحث بهذا المشروع.وقال مصدر حكومي لوكالة شفق نيوز إن "مشروع طريق التنمية الستراتيجي سيبدأ من البصرة ويمرُّ بعشرِ محافظات عراقية وصولاً إلى تُركيا ومنها إلى أُوروبا، ومن مزاياه، ربط تجارة شرق العالم بغربه، فيما ستصل الأرباح السنوية إلى قُرابة (4) مليار دولار فضلاً عن توفيره (100) ألف فرصةِ عمل".وأضاف المصدر أن "من نقطة محددة في ميناء الفاو الكبير، يبدأ طريق التنمية متعدد الوسائط (مزدوج الاستخدام) من طرقٍ سريعة تمرّ عبرها شاحنات نقل البضائع، وسكك حديدية لنقل السلع والمسافرين، يتحوّل من خلاله العراق إلى محطة رئيسية للتجارة ومحطة نقل كبرى بين آسيا وأوروبا ينخفض فيه زمن الرحلة البحرية من (33) إلى (15) يوماً".وبيّن المصدر أن "كلفة المشروع تصل إلى (17) مليار دولار، (10) منها لشراء قطارات كهربائية سريعة تنقل الحمولات في غضون (16) ساعة، فيما يُنفق المتبقي لمدِّ شبكة سكك الحديد بطول (1200) كم"، مبينا أن "بحسب وزارة النقل، سيُنجز المشروع بحلول عام 2028 وقد وصلت نسبة انجازه حالياً إلى (40) ٪، من نقطة انطلاقه في مرفأ الفاو الكبير".وتابع المصدر بالقول "مع عائدات النفط القياسية، تتمتع الحكومة العراقية بفرصة فريدة لمتابعة التنويع الاقتصادي والتصدي للتحديات الهيكلية المتعلقة بالمناخ طويل الأمد ووضع الاقتصاد على مسار أكثر مرونة واستدامة، وفي هذا السياق، فإنّ نظام بنية تحتية حديث متعدد الوسائط (يتألف من موانئ ومطارات وطرق سريعة وخطوط سكك حديدية جديدة) يتوافق مع أعلى المعايير الدولية وأفضل الممارسات الهندسية، مما يُسهّل التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتنويع العراق والدول المجاورة ذات الصلة".وبحسب المصدر المطلّع فإن "العراق والدول المجاورة له يُعوّلون على طريق التنمية الذي سيُشكّل انتقالةً نوعيةً في الواقع الاقتصادي والتجاري للعراق؛ إذ سيكون الممر العالمي لنقل البضائع والطاقة بما يُحقّق مكاسبَ تنموية كبيرة للعراق ويُحوّل المناطق الواقعة على جانبيه إلى مصانع ومعامل ومخازن ومشاريع استثمارية تُساهم في تنويع مصادر الدخل للعراق من خلال اشتراكه مع الموارد النفطية للبلاد في دعم الموازنات العامة وتعزيز فرص العمل في القطاعين الخاص والمشترك بما يضمن زيادة في فرص العمل والتنمية والاستثمار والتجارة على المدى البعيد".وبيّن أن "موقع العراق كفيلٌ بجعله محوراً اقتصادياً، عالمياً وإقليمياً، وهناك فرقٌ كاملة تعمل على إكمال المشروع والقادة الأتراك متحمسون منذ عام 2018 وهدفنا الاستراتيجي، هو الميناء والطريق والمدينة الصناعية"، لافتاً الى أن "السعة القصوى لمرفأ ميناء الفاو الكبير تبلغ حوالي (3.5) مليون وحدة مكافئة وفق الأفق المفترض عام 2028 فيما ستبلغ حوالي (7.5) مليون وحدة مكافئة وفق الأفق المفترض عام 2038".وأوضح المصدر أن "مشروع طريق التنمية والقناة الجافة ليس للعراق وتركيا فقط بل للعالم والمنطقة، وهو يربط الشرق بالغرب وهو الممر العالمي لنقل البضائع، وسيكون هناك خط للسكك الحديدية وخطوط للنقل البري ومرفأ الفاو الكبير وهو أكبر ميناء في الشرق الأوسط والمدينة الصناعية للطاقة التي ستكون من أضخم المدن الصناعية في الشرق الأوسط".

٥-سكاي نيوز…الأخبار العاجلة

l قبل 16 دقيقة
رويترز: إعادة تعويم سفينة جنحت في قناة السويس
l قبل 1 ساعة
تقرير يكشف "الترتيب السري" لنقل آلاف القذائف لأوكرانيا
l قبل 1 ساعة
"جاسوس" روسي من نوع خاص يثير قلق سلطات دولة أوروبية
l قبل 2 ساعة
جنوح سفينة بقناة السويس وزوارق القطر تحاول تعويمها
l قبل 2 ساعة
السجن أربعة أعوام ونصف لأحد رموز الهجوم على مبنى "الكابيتول"
l قبل 3 ساعات
فيديو يوثق آثار الحرب المدمرة في باخموت
l قبل 5 ساعات
الجنرال براون.. من هو الرئيس الجديد لأركان الجيش الأميركي؟
l قبل 6 ساعات
تيباس يعتذر من فينيسيوس ويتحدث عن عجزه للتصدي للعنصرية في كرة القدم

قبل 6 ساعات
دراسة تكشف أضرار المبالغة في تناول السكر على صحة الأمعاء والقولون
l قبل 7 ساعات
فيديوهات متداولة لحريق في مبنى وزارة الدفاع الروسية
l قبل 7 ساعات
غضب نيوزيلندي من طريقة تعامل حديقة ميامي للحيوانات مع طائر كيوي
l قبل 8 ساعات
بشعار "قيادة العودة الأميركية العظمى".. ديسانتيس يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة الأميركية في 2024
l قبل 8 ساعات
في ليلة دعم فينيسيوس.. ريال مدريد يفوز على رايو فايكانو 2-1
l قبل 8 ساعات
أوكرانيا.. تفعيل حالة التأهب الجوي وتحذير من ضربات جوية روسية
l قبل 9 ساعات
الهدف البنية التحتية الأميركية.. "مايكروسوفت" تكتشف نشاطا "خبيثا" لقراصنة صينيين
l قبل 9 ساعات
بهدفي مارتينيز.. إنتر ميلان يتوج بطلا لكأس إيطاليا للمرة الثاني على التوالي
l قبل 9 ساعات
السلطات الموالية لروسيا في دونيتسك: التهديدات الأوكرانية على خطوط التماس في باخموت متواصلة
l قبل 9 ساعات
مراسلنا: صفارات الإنذار تدوي في العاصمة الأوكرانية كييف
l قبل 9 ساعات
مايكروسوفت تتحدث عن نشاط إلكتروني ضار وخفي برعاية الصين يستهدف تعطيل البنية التحتية الحيوية في الولايات المتحدة
l قبل 9 ساعات
وفاة "ملكة الروك" تينا تيرنر
l قبل 9 ساعات
رئيس مجلس النواب الأميركي: سنستمر في المفاوضات حتى التوصل إلى اتفاق بشأن سقف الدين
l قبل 10 ساعات
رئيس مجلس النواب الأميركي: المفاوضات بشأن سقف الدين العام حققت بعض التقدم
l قبل 10 ساعات
نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين أميركيين: الهجوم على الكرملين بطائرة مسيرة كان على الأرجح من تدبير إحدى وحدات الجيش أو الاستخبارات الأوكرانية
l قبل 11 ساعة
زيلينسكي: تقديم مقاتلات إف 16 لأوكرانيا هو إشارة إلى أن روسيا ستخسر الحرب
l قبل 11 ساعة
فيديو.. روسيا تعلن صد هجوم أوكراني على سفينة حربية قرب مضيق البوسفور
l قبل 12 ساعة
حاكم منطقة بيلغورود: تشكيل 7 كتائب تضم 3000 شخص لتأمين الحدود مع أوكرانيا
l قبل 12 ساعة
مصادر أميركية مطلعة: بايدن مستعد لتسوية مع الجمهوريين بشأن الإنفاق العام
l قبل 12 ساعة
رواتب اللاعبين بمصر.. أرقام ضخمة ومردود فني يثير الانتقادات
l قبل 14 ساعة
أوكرانيا والمقاتلة الموعودة.. مسؤولون أميركيون يرجحون تاريخ الوصول
l قبل 14 ساعة
البيت الأبيض: وقف إطلاق النار في السودان مؤشر جيد وهو صامد إلى حد كبير رغم الأنباء عن وقوع اشتباكات
l قبل 14 ساعة
البيت الأبيض: نعمل مع السعودية والمجتمع الدولي بشأن ضمان استمرار الهدنة في السودان
l قبل 14 ساعة
رئيس مجلس النواب الأميركي: هناك خلافات بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي بشأن الإنفاق
l قبل 14 ساعة
رئيس مجلس النواب الأميركي: قلنا لبايدن إننا لن نرفع الضرائب على الأميركيين والرئيس انتظر 79 يوما ليبدأ المفاوضات بشأن رفع سقف الدين
l قبل 15 ساعة
الجرافات تهدد مقابر رموز مصرية بينهم البارودي والإمام ورش.. ومفاجأة بشأن عدم تسجيلها كآثار
l قبل 16 ساعة
بوتين: أوكرانيا لا تزال تحصل على الأموال من الترانزيت لمرور موارد الطاقة من روسيا
l قبل 16 ساعة
روسيا تتوعد بـ"رد قاس" على التوغلات المسلحة حال تكرارها مستقبلا
l قبل 18 ساعة
رونالدو: الدوري السعودي "سيكون بين أفضل 5 دوريات في العالم"
l قبل 19 ساعة
وزير الدفاع الروسي: رد موسكو على هجوم منطقة بيلغورود سيكون حازما
l قبل 20 ساعة
نائب وزير الخارجية الروسي: مقاتلات "إف 16" ستكون هدفا مشروعا لموسكو في حال تزويد أوكرانيا بها
مع تحيات مجلة الكاردينيا

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

793 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع