المالكي يستمع لتقرير "لجنة الهروب" ويأمر بطرد مدير السجون وتوقيف ثلاثة من كبار الضباط

             

شفق نيوز: استمع رئيس الوزراء نوري المالكي الى تقرير اللجنة الخاصة بموضوع هروب السجناء من سجن أبو غريب، وتقرر على اثر ذلك طرد مدير عام السجون واصدار امر يقضي باعتقال كبار الضباط المسؤولين عن السجن.

وكانت الحكومة في مرمى انتقادات لاذعة على مدى اليومين الماضيين بعد فرار 500 نزيل يوم الاحد في أضخم عملية تهريب للسجناء منذ الاطاحة بالنظام السابق في 2003.

وكان تنظيم "دولة العراق والشام" المرتبط بالقاعدة قد تبنى الهجوم العنيف على السجنين وأدى لتهريب مئات من عناصر التنظيم المتشدد من سجن ابو غريب.

وقال المكتب الاعلامي للمالكي في بيان ورد لـ"شفق نيوز" إنه "بعد الاستماع الى تقرير اللجنة وافادات عدد من الضباط المسؤولين عن حماية السجن من الداخل والخارج، اكد المالكي ان جريمة هروب السجناء أمر خطير يجب ان يحاسب عليها كل من يثبت عليه التقصير أو أية درجة من درجات التهاون أو التواطؤ في هذا الملف".

وأشار التحقيق في مؤشراته الأولية الى "تقصير وخلل واضح في إدارة السجن وتمكن نزلائه من التواصل مع الخارج عن طريق الهواتف النقالة أو بأساليب اخرى، إضافة الى تراخي الرقابة وعدم اتخاذ إجراءات الحماية اللازمة رغم الإبلاغ عن احتمال حصول مثل هذا الحادث من قبل الجهات المختصة".

وجاء في البيان "وبناء عليه وجه دولة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة بحجز عدد من الضباط الذين اثبت التحقيق الأولي تقصيرهم في أداء واجبهم وإحالة الملف الى القضاء".

ومن بين الضباط رئيس أركان الفرقة الرابعة شرطة اتحادية وآمر فوج الشرطة الاتحادية المكلف بحماية السجن ومعاونه وأفراد استخبارات الشرطة الموجودين داخل السجن وعناصر الشرطة الاتحادية المكلفين بحماية السجن أثناء الحادث، بحسب البيان.

وامر المالكي ايضا بطرد مدير عام دائرة السجون وإحالته الى القضاء.

وتتكرر حوادث هروب السجناء من المعتقلات في العراق وخاصة زعماء ومسلحي القاعدة لكن العدد الذي فر مساء الأحد يعتبر الأكبر.

وكانت معلومات استخبارية قد أشارت إلى أن 40 بالمائة من المعتقلين الفارين هم من عتاة تنظيم القاعدة، ممن كانوا بحوزة القوات الأمريكية في معتقلات بوكا بالبصرة وأبو غريب وكروبر بمطار بغداد سلموا بعدها إلى السلطات العراقية.

كما بينت المعلومات أن الفارين من سجن أبو غريب، اتجهوا إلى منطقة العامرية (غرب بغداد) وقضاء سامراء، ومنطقة إبراهيم بن علي ومنها إلى سامراء، فضلاً عن توجه آخرين إلى الفلوجة والرمادي، وهي مناطق تقع في الجانب الغربي للعراق.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

615 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع