أخبار يوم ٢٨ مايس

             

                          أخبار يوم ٢٨ مايس


١-سكاي نيوز:بلومبيرغ: أنباء عن اعتقال زعيم داعش الجديد...أفادت وكالة "بلومبيرغ"، باعتقال القوات الأمنية التركية للزعيم الجديد لتنظيم داعش الإرهابي، أبو الحسن القرشي.

وقال مسؤولون أتراك بارزون إن زعيم تنظيم داعش الجديد قد ألقي عليه القبض في مدينة إسطنبول التركية.وذكر المسؤولون، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، أن عناصر شرطة مكافحة الإرهاب والمخابرات اعتقلت "رجلا يَعتقدون أنه قاد التنظيم المتطرف، منذ مقتل قائده السابق في عملية أميركية في سوريا في فبراير
الماضي".وكشف موقع "OdaTV" الإخباري التركي هوية المعتقل، قائلا إنه "أبو الحسن القرشي".هذا ولم تتمكن "بلومبيرغ" من التحقق من هوية الرجل المعتقل من قبل السلطات التركية.وجاء إعلان تعيين أبو الحسن الهاشمي القرشي في رسالة صوتية مسجلة نشرها التنظيم الإرهابي على الإنترنت، بعد أسابيع من مقتل أبي إبراهيم القرشي، الذي خلف أبا بكر البغدادي في 2019.
‏‫٢-سكاي نيوز....

معارك مستمرة شرقي أوكرانيا.. هجوم روسي من 3 محاو
أعلنت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني، الخميس، أن القوات الروسية تواصل شن هجومها المكثف في عدة مناطق من خط المواجهة شرقي البلاد، كما شنت ضربات صاروخية وجوية على منشآت البنية التحتية في أنحاء اوكرانيوقال روديون ميروشنيك، ممثل إقليم لوغانسكالانفصالي، إن حوالي 8000 جندي أوكراني محتجزون حاليا في إقليمي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليين ويتزايد عددهم يوميا بالمئات.وبعد الفشل في الاستيلاء على كييف أو خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، تحاول روسيا بسط السيطرة الكاملة على دونباس، التي تتألف من مقاطعتين في الشرق، لصالح الانفصاليين.وأرسلت روسيا آلاف القوات إلى المنطقة، حيث تهاجم من 3 جهات على أمل تطويق القوات الأوكرانية المتمركزة في مدينة سيفيرودونيتسك على الضفة الشرقية لنهر سيفيرسكي دونيتس ومدينة ليسيتشانسك المقابلة لها على الضفة الغربية.وسيؤدي سقوطهما إلى وقوع منطقة لوغانسك بأكملها تحت السيطرة الروسية، وهو هدف رئيسي للكرملين.وذكرت قوة المهام المشتركة بالقوات المسلحة الأوكرانية على فيسبوك: "قصف المحتلون أكثر من 40 بلدة في منطقة دونيتسك ولوغانسك مما أدى إلى تدمير 47 موقعا مدنيا أو وقوع أضرار بها، بما يشمل 38 منزلا ومدرسة واحدة. ونتيجة لهذا القصف، قُتل 5 مدنيين وأصيب 12 بجروح".
الرئيس الأوكراني من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي: "بينما تقاوم القوات المسلحة الأوكرانية الهجمات الروسية في الشرق، فإن روسيا في بعض الأماكن تفوق أوكرانيا في القوات والمعدات".

وأضاف: "ما زلنا بحاجة إلى مساعدة الشركاء وخاصة الأسلحة لأوكرانيا. المساعدة الكاملة بدون استثناءات بدون قيود كافية للفوز".وتابع: "روسيا تتقدم بقوة في الشرق ونحن بحاجة إلى أسلحة".

٣-كييف: «الشرق الأوسط أونلاين»

انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس (الأربعاء) بشدة اقتراحات بأن تتخلى بلاده عن أراضٍ وتقدم تنازلات لإنهاء الحرب مع روسيا، قائلاً إن الفكرة تشبه محاولات استرضاء ألمانيا النازية في عام 1938.
وأدلى زيلينسكي وأحد كبار مساعديه بتصريحات غاضبة عن الأمر في وقت تواجه فيه القوات الأوكرانية هجوماً جديداً في منطقتين شرقيتين سيطر الانفصاليون الناطقون بالروسية على جزء منهما في عام 2014. بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.وقالت هيئة تحرير صحيفة «نيويورك تايمز» في 19 مايو (أيار) إن التوصل إلى سلام عن طريق التفاوض قد يتطلب اتخاذ كييف بعض القرارات الصعبة، نظراً لأن تحقيق نصر عسكري حاسم ليس بالأمر الواقعي.
واقترح وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر هذا الأسبوع في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أن تسمح أوكرانيا لروسيا بالاحتفاظ بشبه جزيرة القرم التي ضمتها في عام 2014.وقال زيلينسكي في كلمة مصورة في وقت متأخر من الليل: «مهما فعلت الدولة الروسية، ستجدون دوماً شخصاً يقول: دعونا نأخذ مصالحها في الاعتبار».وتابع: «يتكون لديكم انطباع بأن تقويم السيد كيسنجر لا يشير إلى عام 2022 وإنما إلى عام 1938، وأنه يعتقد أنه يخاطب جمهوراً ليس في دافوس وإنما في ميونيخ في ذلك الوقت».وقعت بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا في عام 1938 اتفاقاً في ميونيخ منح الديكتاتور النازي أدولف هتلر أراضي فيما كانت آنذاك دولة تشيكوسلوفاكيا ضمن محاولة فاشلة لإقناعه بالتوقف عن مواصلة التوسع في ضم الأراضي.وقال زيلينسكي «ربما كتبت (نيويورك تايمز) أيضاً شيئاً مشابهاً في عام 1938. لكن اسمحوا لي بأن أذكركم، إنه عام 2022 الآن». وأضاف: «هؤلاء الذين ينصحون أوكرانيا بمنح روسيا شيئاً، هذه (الشخصيات الجيوسياسية العظيمة)، لا يرون أبداً أشخاصاً عاديين، أوكرانيين عاديين، ملايين يعيشون على الأراضي التي يقترحون تقديمها في مقابل سلام وهمي».
وحثت إيطاليا والمجر الاتحاد الأوروبي على الدعوة صراحة إلى وقف إطلاق النار في أوكرانيا وإجراء محادثات سلام مع روسيا، مما جعلهما على خلاف مع الدول الأخرى الأعضاء المصممة على اتخاذ موقف متشدد مع موسكو.وقال أوليكسي أريستوفيتش مستشار زيلينسكي في وقت سابق إن من الواضح أن بعض الدول الأوروبية تريد أن تقدم أوكرانيا تنازلات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وأضاف في تصريحات مصورة نشرت على الإنترنت: «لن يتاجر أحد بغرام واحد من سيادتنا أو ملّيمتر من أراضينا». وتابع: «أطفالنا يموتون والقذائف تحول الجنود إلى أشلاء، ويطلبون منا التضحية بالأرض... لن يحدث هذا أبداً».
ووصفت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق خطة سلام إيطالية لأوكرانيا بأنها «خيال». وقالت في إفادة أسبوعية، في إشارة إلى المبادرة الإيطالية: «لا يمكنكم إمداد أوكرانيا بالسلاح بيد، ووضع خطط لحل سلمي باليد الأخرى».وكشف وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو الخطوط العريضة للخطة الأسبوع الماضي. وقال الكرملين يوم الثلاثاء إنه لم يطّلع على المبادرة لكنه يأمل في تلقيها عبر القنوات الدبلوماسية.وقالت زاكاروفا عن الاقتراح: «إذا كانوا يأملون في أن تنتهز روسيا الاتحادية أي خطة غربية، فإن هناك الكثير مما لا يفهمونه».
٤-كابل: «الشرق الأوسط أونلاين»
قُتل 16 شخصاً على الأقل في أربعة تفجيرات، استهدفت ثلاثة منها حافلات صغيرة وتبناها تنظيم «داعش» في مزار الشريف في شمال أفغانستان، ورابع استهدف مسجداً في كابل، على ما أعلنت السلطات.في مدينة مزار الشريف الكبيرة في شمال البلاد «وضعت القنابل في ثلاث حافلات في أحياء مختلفة في المدينة»، على ما قاله لوكالة الصحافة الفرنسية الناطق باسم الشرطة المحلية آصف وزيري.وأوضحت الشرطة وأجهزة الصحة أن ما لا يقل عن عشرة أشخاص قتلوا وجرح نحو 15 آخرون.وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن هذه الهجمات الثلاث مساء أمس.ولفت مدير هيئة الصحة في بلخ نجيب الله تاوانا إلى أن ثلاث نساء بين القتلى العشرة في التفجيرات التي استهدفت الحافلات.وانفجرت قنبلة أخرى داخل مسجد في العاصمة كابل في وقت متأخر أمس، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة 18 بجروح، على ما جاء في بيان صادر عن الناطق باسم شرطة العاصمة خالد زدران ليل الأربعاء - الخميس.تراجع عدد الاعتداءات في أنحاء البلاد منذ استولت حركة «طالبان» على السلطة في أغسطس (آب) العام الماضي، لكن عدة تفجيرات دامية هزّت البلاد خلال شهر رمضان.وأكد شهود أن عدة سيارات إسعاف هرعت إلى المسجد الواقع في كابل لنقل ضحايا التفجير إلى المستشفيات.وذكرت وزارة الداخلية أن القنبلة كانت مزروعة داخل مروحة في المسجد.
وقد أعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن بعض من أكثر الهجمات دموية في البلاد نهاية أبريل (نيسان) وقد استهدف خصوصاً أقلية شيعية.في 28 أبريل في مزار الشريف، أسفرت تفجيرات تبناها التنظيم واستهدفت حافلتين عن سقوط تسعة قتلى.في 21 أبريل، استُهدف مسجد شيعي في هذه المدينة بتفجير. وقتل ما لا يقل عن 12 شخصاً وجرح 58 وقد تبناه «داعش» أيضاً.غداة ذلك، قتل ما لا يقل عن 36 شخصاً بينهم أطفال في قندوز في شمال شرقي البلاد في تفجير آخر استهدف هذه المرة مسجداً خلال صلاة الجمعة.وفي 29 أبريل، قتل عشرة أشخاص بمسجد في كابل.وتحاول «طالبان» التقليل من أهمية تهديد «داعش» وتشن حملة لا هوادة فيها ضده. وقد كثفت الهجمات عليه خصوصاً في ننغرهار في شرق البلاد وأوقفت مئات الرجال المتهمين بالانتماء إلى التنظيم.ويصر مسؤولو «طالبان» على أن قواتهم هزمت «داعش»، لكن محللين يشيرون إلى أن التنظيم لا يزال يمثّل التحدي الأمني الرئيسي للسلطة الأفغانية الجديدة.

٤-سكاي نيوز........
عاجل
الجيش الأوكراني: روسيا تتقدم في لوغانسك شرقي أوكرانيا ولكننا نفعل ما بوسعنا للتصدي لها
قبل 1 ساعة
"حان وقت الموت".. تفاصيل الرعب يرويها طفل نجا من مذبحة تكساس
قبل 1 ساعة
مصدر تركي يؤكد لسكاي نيوز عربية اعتقال زعيم تنظيم داعش أبو الحسن القرشي
قبل 1 ساعة
تعرف عليها.. هذه الأشياء تضعّف سرعة الإنترنت في منزلك
قبل 2 ساعة
بلومبيرغ: أنباء عن اعتقال القوات الأمنية التركية لزعيم تنظيم داعش الجديد "أبو الحسن القرشي"
l قبل 2 ساعة
عملية روسية "سرية" تحت قاع البحر.. الهدف داخل موسكفا
قبل 2 ساعة
وزارة الدفاع الروسية: الجيش الروسي يدمر وحدة أوكرانية كبيرة ومعداتها في محطة لسكك الحديد شرقي أوكرانيا
قبل 4 ساعات
دراسة: عقار لجدري القرود يقلل مدة الأعراض
-l قبل 5 ساعات
"تفاصيل مروعة" لمذبحة تكساس.. ورسالة تحذير قبل الفاجعة
قبل 6 ساعات
وسائل إعلام إيرانية: مقتل شخص في "حادث صناعي" في منطقة تضم مجمعا عسكريا قرب طهران
l قبل 7 ساعات
حق حمل السلاح.. خلاف "ديمقراطي جمهوري" يدفع ثمنه الأميركيون
قبل 16 ساعة
بالفيديو.. حريق ضخم في ميناء سواكن السوداني
قبل 16 ساعة
"لا يملك خطة بديلة".. مبعوث بايدن بشأن إيران يثير غضب المشرعين بسبب تخفيف العقوبات
قبل 17 ساعة
"سأقتل جدتي.. قتلت جدتي".. منفذ "مذبحة تكساس" أعلن عبر فيسبوك خطواته الإجرامية
قبل 17 ساعة
خلال تنفيذ جريمته.. منفذ "مذبحة تكساس" لجأ إلى فيسبوك
قبل 18 ساعة
محضر اجتماع المركزي الأميركي: التزام برفع سعر الفائدة مجددا
قبل 19 ساعة
السباق بدأ.. شركة سويسرية تعكف على تطوير اختبار للكشف عن جدري القرود
قبل 19 ساعة
وزير الخارجية الأوكراني: حلف الأطلسي لم يفعل عمليا أي شيء ضد الاعتداء الروسي
l قبل 20 ساعة
صفعة جديدة لآمبر هيرد.. عارضة أزياء تكذب روايتها بشأن جوني ديب
قبل 20 ساعة
تكساس.. هكذا ساهم "القانون" في مذبحة المدرسة
قبل 20 ساعة
مسؤول في ميناء ماريوبول يكشف موعد مغادرة أول سفينة شحن
قبل 20 ساعة
بيان: الاتحاد الأوروبي يقدم قرضا بقيمة 300 مليون يورو لتونس
l قبل 21 ساعة
ماني عن سؤال الاستمرار في ليفربول: سأجيب بعد هذا الموعد
مع تحيات مجلة الكاردينيا

  

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

734 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع