شركتان صينيتان تباشران العمل بمشروع لبناء ١٠٠ مدرسة نموذجية في العراق

      

رووداو دیجیتال:في إطار الاتفاقية العراقية – الصينية، باشرت شركتان صينيتان العمل في مشروع بناء 1000 مدرسة نموذجية، وفالت عضو في لجنة التربية بمجلس النواب العراقي، إن 34 من هذه المدارس ستكون في كركوك، ويطالبون بأن يشمل المشروع إقليم كوردستان أيضاً.

وصرحت عضو لجنة التربية في مجلس النواب العراقي، نجوى كاكايي، اليوم الأربعاء (25 أيار 2022) لشبكة رووداو الإعلامية، بأن: "هذه المدارس هي مدارس نموذجية على الطراز الصيني، ومن المدارس الألف التي يتم بناؤها، خصصت لكركوك 34 مدرسة، وستم توزيعها حسب الحاجة وكثافة السكان على أقضية ومناطق المحافظة. لكن هذا العدد قليل ونطالب بزيادة العدد".

وعن شمول المشروع إقليم كوردستان من عدمه، قالت نجوى كاكايي: "لا يشمل مشروع بناء المدارس إقليم كوردستان حتى الآن، لكننا سنخاطب وزير التربية العراقي ونطلب أن يمتد مشروع بناء المدارس إلى إقليم كوردستان أيضاً".

وكان المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، حيدر مجيد، أعلن أنه في إطار الاتفاقية العراقية – الصينية، باشرت شركتان صينيتان بمشروع بناء 1000 مدرسة نموذجية في العراق، ويجري تنفيذ المشروع حالياً تحت الإشراف المباشر من جانب الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وأوضح حيدر مجيد أنه تم تحديد نحو 3000 قطعة أرض لضمها إلى الموازنة العامة للعام 2022، وتجري الاستعدادات لبناء 4000 مدرسة أخرى ضمن الموازنة العامة لسنة 2023.

وبعد التنسيق بين وزارة الخارجية العراقية مع السفارة الصينية في بغداد، عقدت إدارة تنفيذ المشروع في الأمانة العامة لمجلس الوزراء 15 عقداً مع شركتي (باور تشاينا) و(سينوتيك) الصينيتين.

وأشار المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي إلى أن اللجنة العليا اختارت من بين 11 نموذج تصاميم، ثلاثة تصاميم لبناء المدارس اقترحها المركز الوطني للاستشارات الهندسية في وزارة الإعمار والإسكان.

وكانت وزارة التربية العراقية أعلنت أن البلد بحاجة إلى 12000 مدرسة إضافية لتتمكن من استيعاب كل الطلبة، حيث يبلغ مجموع طلبة المدارس للمراحل الابتدائية والمتوسطة والإعدادية نحو 11 مليون طالبة وطالب.

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

643 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع