أخبار يوم ٢١ مايس

        

                        أخبار يوم ٢١ مايس

١-السومرية:صحيفة إسرائيلية تكشف عن قرار اتخذه الجيش بشأن مقتل شيرين أبو عاقلة،
كشفت صحيفة عبرية، اليوم أن قسم التحقيق الجنائي بالشرطة العسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي، لا يعتزم فتح تحقيق في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة.وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن "الجيش الإسرائيلي لن يفتح تحقيقا في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، لعدم وجود اشتباه في ارتكاب قوات الجيش
للجريمة".وأضافت أن "الجيش الإسرائيلي يعتقد أن استجواب قواته سيثير جدلا في الجيش والمجتمع الإسرائيلي"وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة، برصاصة في الرأس أثناء تغطيتها لاقتحام الجيش الإسرائيلي لمخيم جنين بالضفة الغربية.
٢-الجزيرة……….
زلة لسان جمعت ملايين المشاهدات.. جورج بوش الابن يصف غزوه للعراق بالوحشي… وصف الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش غزوه للعراق بأنه "وحشي" و"غير مبرر"، قبل أن يصحح "زلة اللسان" ليقول إنه يقصد غزو روسيا لأوكرانيا.وأدلى بوش بهذه التصريحات في كلمة خلال حفل في دالاس بولاية تكساس أمس الأربعاء، خلال توجيهه انتقادات إلى النظام السياسي الروسي.وقال بوش "النتيجة هي غياب الضوابط والتوازنات في روسيا، وقرار رجل واحد شن غزو وحشي غير مبرر بالمرة للعراق"، قبل أن يصحح كلامه ويهز رأسه قائلا "أقصد لأوكرانيا".وألقى مازحا باللوم في الزلة على عمره قائلا "75"، حيث انفجر الجمهور بالضحك. وكان جورج بوش الابن شنّ غزوا دمويا على العراق في عهده (2001-2009) في أعقاب أحداث 11 من سبتمبر/أيلول 2001 تسبّب في مقتل وتشريد مئات الآلاف من العراقيين.وادّعى بوش الابن وقتئذ وجود أسلحة دمار شامل لدى نظام الرئيس الراحل صدام حسين، ورغم أن اللجنة المتخصصة آنذاك التي ترأسها الدكتور محمد البرادعي لم تجد دلائل على الاتهامات الأميركية للعراق، فإن بوش قرر المضي في ضرب العراق من دون انتظار القرار النهائي للجنة، الذي كان قرار الأمم المتحدة بخصوص دعم الحرب يتعلق به.
3 ملايين مشاهدة
وسرعان ما انتشرت تصريحات بوش الابن على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث جمعت أكثر من 3 ملايين مشاهدة على تويتر وحده بعد أن قام مراسل "دالاس نيوز" بنشر المقطع. وتعليقا على الحادثة، قالت "فوكس نيوز" (FOX NEWS) إنها زلّة مؤسفة، في حين وصفتها "هافينغتون بوست" (HUFFINGTON POST) بأنها زلة مقيتة، وقالت صحيفة "واشنطن إغزامينر" (Washington Examiner) إن "بوش ارتكب خطأ فادحا بحجم العراق"، كما سخر العديد من رواد منصات التواصل الاجتماعي مما سموه الاعتراف الذي خرج من بوش الابن أخيرا.وقال الإعلامي مهدي حسن في تغريدة له على تويتر "أنا لا أضحك وكذلك لا تضحك عائلات آلاف الجنود الأميركيين ولا مئات الآلاف من العراقيين الذين ماتوا في تلك الحرب، استلزم الأمر 20 سنة من بوش ليعترف".وشبّه الرئيس الأميركي السابق أيضا الزعيم الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالزعيم البريطاني في زمن الحرب ونستون تشرشل، في حين ندّد بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسبب غزوه لأوكرانيا في فبراير/شباط الماضي.

٣-ار تي ………

الكاظمي: مشروع مترو بغداد أصبح ضرورة لمواجهة الزحام… قال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إن البدء في مشروع مترو بغداد أصبح ضرورة لمواجهة ظاهرة الزحامات المرورية في العاصمة، مشيرا إلى أنها وصلت لمستويات غير مقبولة. وأشار الكاظمي إلى أن "بغداد هي عاصمة السلام وأول جامعة بها كانت على ضفاف نهر دجلة وهي المدرسة المستنصرية"، مضيفا: "تعيش بغداد معاناة كبيرة وإهمالا واضحا في الوقت الحالي رغم الدعم الحكومي الذي يهدف للنهوض بواقع العاصمة".وأكد الكاظمي ضرورة بذل ما وصفه بـ "الجهد الاستثنائي لتوفير خدمات بلدية مستقرة وخلق بيئة اجتماعية تنعكس بشكل إيجابي على كل مفاصل الحياة".

٤-شفق نيوز………

نفى ناظم الدباغ ممثل حكومة إقليم كوردستان في إيران، ما تداولته وسائل إعلام محلية حول إجراء الزعيم الكوردي مسعود بارزاني زيارة "سرية" إلى العاصمة طهران، قائلا: لو كان قد جاء لالتقى رسميا المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي الخامنئي.وقال الدباغ في تصريح لإذاعة "صوت أمريكا" قسم اللغة الكوردية، إن "هذه الأنباء غير صحيحة (..) و الأخ مسعود بارزاني ليس من أولئك الأشخاص الذين يزورن إيران بشكل

سري"، مؤكدا أنه "ليس من طبيعة وبروتوكول بارزاني إجراء مثل هكذا زيارات" غير رسمية.وأضاف أن "أحد الموضوعات التي كان (الأخ مسعود بارزاني) يأتي من أجلها إلى إيران هي رؤية المرشد".وكانت تقارير اعلامية محلية قد زعمت خلال الايام القليلة الماضية أن الزعيم الكوردي مسعود بارزاني زار إيران سراً ومكث هناك لمدة يومين، وكان الغرض من ذلك تمهيد الطريق لمبادرة سياسية يعتزم الإعلان عنها لتخطي الأزمة السياسية الحالية في العراق.

٥-موسكو: «الشرق الأوسط»

قال نائب رئيس الوزراء المسؤول عن التطوير العسكري، يوري بوريسوف، إن أنظمة الدفاع الجوي «إس - 500» بدأت الدخول للخدمة. وأوضح بوريسوف في منتدى «نوفي غوريزونتي»، وفق ما نقلت عنه وكالة «سبوتنيك»، أن مجمع أنظمة الدفاع الجوي «إس - 500»، الذي يجمع بين وظائف الدفاع الجوي والصاروخي قد بدأ بالفعل في الدخول إلى الخدمة.إلى ذلك، روّجت روسيا أمس لجيلها الجديد من أسلحة الليزر، يشمل نظام ليزر متنقلاً أعلن عنه الرئيس فلاديمير بوتين لأول مرة في عام 2018، وقالت موسكو، إنها طوّرته لدرجة أنه يمكنه تعطيل الأقمار الصناعية التي تدور في مدارات حول العالم وتدمير الطائرات المسيّرة، كما ذكرت وكالة «رويترز». وكشف بوتين في عام 2018 عن مجموعة من الأسلحة الجديدة، منها صاروخ باليستي جديد عابر للقارات ورأس حربي نووي صغير يمكن تركيبه في صواريخ كروز، وطائرات مسيّرة نووية تحت الماء وسلاح أسرع من الصوت وسلاح ليزر.ولا يُعرف الكثير عن قدرات سلاح الليزر، الذي أُطلق عليه اسم «بيرسفيت» نسبة لراهب أرثوذكسي محارب من العصور الوسطى. وكشف بوتين عن القليل من المعلومات في عام 2018. وتفاصيل سلاح الليزر سرية. وقال بوريسوف، أمس، إن «بيرسفيت» يجري نشره بالفعل على نطاق واسع ويمكنه تعطيل الأقمار الصناعية حتى 1500 كيلومتر فوق سطح الأرض. واستشهد بتجربة أجريت الثلاثاء، قال، إنها أحرقت طائرة مسيّرة على بعد خمسة كيلومترات في غضون خمس ثوان.وقال بوريسوف «يتم بالفعل إمداد قوات (الصواريخ) بأعداد كبيرة منه، ويمكنه أن يعطل جميع أنظمة استطلاع الأقمار الصناعية التابعة لعدو محتمل في مدارات تصل إلى 1500 كيلومتر؛ مما يؤدي إلى تعطلها أثناء التحليق بسبب استخدام أشعة الليزر».وتشير تصريحات بوريسوف إلى أن روسيا أحرزت تقدماً كبيراً فيما يتعلق بقدرات «بيرسفيت»، وغيره من الأسلحة التي لم يعلن عنها بعد، وهو اتجاه يحظى باهتمام كبير من القوى النووية الأخرى، مثل الولايات المتحدة والصين.

٦-الرباط: «الشرق الأوسط»

خيرت وزارة الصحة المغربية المسافرين القادمين إلى المغرب بين إظهار جواز التلقيح أو اختبار «بي سي آر» سلبي، معلنة أن الأطفال الأقل من 12 سنة مُعفَون من جميع شروط الولوج.وقالت الوزارة في بيان أمس «في إطار التحيين الدوري للبروتوكول الصحي الوطني للأسفار الدولية، وبالنظر لما تعرفه الوضعية الوبائية لكوفيد-19 ببلادنا وبالعالم والتي تتميز عموماً باستقرار للمؤشرات الوبائية، وبغرض توحيد التدابير الصحية للأسفار الدولية عبر مختلف نقاط العبور، أصبح ولوج التراب المغربي يستلزم تقديم جواز تلقيح ساري المفعول ضد السارس - كوف-2 وفقا لبروتوكول التلقيح الوطني أو نتيجة اختبار سلبي لا تتجاوز 72 ساعة».وحسب البيان، يُعنى بالجواز الصحي الساري المفعول تلقِّي ثلاث جرعات أو جرعتين لا تتجاوز مدة صلاحيتهما أربعة أشهر باستثناء لقاح جونسون أند جونسون، حيث تعادل الجرعة الوحيدة منه جرعتين من اللقاحات الأخرى.وأوضحت الوزارة أنه يمكن الحصول على مزيد من التفاصيل حول البروتوكول الصحي الوطني المُحيَّن للأسفار الدولية، من خلال زيارة الموقع الرسمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وكذلك حسابها في مواقع التواصل الاجتماعي.وكانت رئاسة الحكومة المغربية أصدرت مساء أول من أمس بيانا أعلنت فيه أنها قررت إلغاء اعتماد فحص كورونا «PCR» من أجل الدخول الى الأراضي المغربية. وأفادت بأن هذا القرار يأتي استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وأخذا بعين الاعتبار تحسن الوضعية الوبائية بالمغرب.

٧-سكاي نيوز………………الأخبار العاجلة

l قبل 1 ساعة
وزارة الدفاع الروسية: 1730 مقاتل أوكراني استسلموا من مصنع آزوفستال في ماريوبول منذ يوم الاثنين
l قبل 2 ساعة
المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: لم تخرق أي قطعة جوية معادية المجال الجوي الإسرائيلي من لبنان
l قبل 2 ساعة
المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: خطأ فني تسبب في إطلاق صواريخ اعتراضية مما أدى لتفعيل نظام الإنذارات
l قبل 2 ساعة
وسائل إعلام إسرائيلية: إسقاط مسيرة تابعة لحزب الله شمالي إسرائيل
l قبل 2 ساعة
وسائل إعلام إسرائيلية: إطلاق صفارات الإنذار في منطقة الجليل شمال إسرائيل قرب الحدود مع لبنان
l قبل 4 ساعات
مصادر نيابية في كوريا الجنوبية تقول إن كوريا الشمالية أنهت التحضيرات لإجراء تجربة نووية
l قبل 4 ساعات
مقتل مدني روسي في قصف أوكراني على منطقة كورسك
l قبل 6 ساعات
الرئيس الأميركي يوقع على "قانون الدفاع" الإنتاجي لمواجهة نقص حاد في حليب الأطفال
مع تحيات مجلة الكاردينيا

   

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

630 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع