أخبار يوم ٢٧ كانون الثاني

          

                     أخبار يوم ٢٧ كانون الثاني

١-السومرية ………

بعد قرار المحكمة الاتحادية.. الحلبوسي يشكر القضاء… علق رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، اليوم على قرار المحكمة الاتحادية بدستورية الجلسة البرلمانية الأولى.
وقال الحلبوسي في تغريدة عبر تويتر، "شكراً للقضاء العراقي المستقل ودوره المهني في حفظ مؤسسات الدولة والسياقات الدستورية".يشار إلى أن المحكمة الاتحادية كانت قد قضت اليوم، بدستورية الجلسة الأولى للبرلمان، وصحة إجراءات انتخاب هيئة الرئاسة، ما يعني بطلان الدعوى المقامة من النائب باسم خشان بهذا الصدد.
٢-سكاي نيوز………
الصدر: لن أتحالف مع نوري المالكي…
حسم زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، أمره مؤكدا أنه لن يتحالف مع رئيس الوزراء الأسبق، نوري المالكي.ويأتي هذا التطور بعد وقت قصير من رد المحكمة الاتحادية في العراق دعوى طعنت في شرعية الجلسة الأولى للبرلمان الجديد، في خطوة من شأنها أن تعزز موقف أقطاب الاتفاق الثلاثي الذي يمثل الصدر أحد عناصره.وقال الصدر: "أبلغت ابلغت العامري والفياض برفضي التحالف مع المالكي".ويشير الصدر في كلامه إلى هادي العامري، زعيم تحالف "الفتح"، وفالح الفياض رئيس هيئة ميليشيات الحشد.وكانت مؤشرات في السابق تحدثت عن احتمال اتفاق الصدر والمالكي على التحالف السياسي، بعيد الانتخابات البرلمانية التي عقدت في أكتوبر الماضي.وجاءت هذه المؤشرات رغم العلاقة المتوترة بين الرجلين في الماضي ووصلت حد القتال، لكن الصدر وضع شروطا يبدو أن المالكي لم ينفذها مثل حل الميليشيات وقطع العلاقات مع الدول الأخرى بما يحفظ استقلالية العراق، في إشارة إلى إيران.لكن هذه المؤشرات تراجعت كثيرا في الآونة الأخيرة، مع إصرار الصدر، الذي حازت كتلته (التيار الصدري) على أعلى عدد من مقاعد في البرلمان على تشكيلة حكومة أغلبية.ومصطلح حكومة أغلبية يعني عمليا استثناء قوى الإطار الشيعية التي ينتمي إليها المالكي من تشكيل الوزارة الجديدة.وقال الصدر في تغريدة الترحيب بقرار القضاء بشأن تثبيت شرعية جلسة البرلمان الأولى: "نحن ماضون بتشكيل حكومة أغلبية وطنية".وتصدر قوى الإطار التنسيقي على حكومة توافق، بمعنى أن تكون جزءا من الحكومة المقبلة، رغم الخسارة التي منيت بها في الانتخابات الأخيرة.
٣-ار تي ………
مصادر لـRT: قائد فيلق القدس الإيراني يصل بغداد في زيارة غير
معلنة… كشفت مصادر سياسي عراقية،عن وصول قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني إلى العاصمة بغداد. وقالت المصادر لـRT، إن "قاآني وصل بغداد قبل ساعات للقاء مجموعة من القادة السياسيين الشيعة للتباحث بشأن تشكيل الحكومة العراقية المقبلة".ولم تكشف المصادر عن مزيد من التفاصيل
٤-فيينا: راغدة بهنام - لندن- طهران: «الشرق الأوسط»
مع استمرار تبادل اللوم بين الغرب وإيران لبطء المفاوضات النووية الجارية في فيينا، بعثت طهران برسالة إلى الولايات المتحدة تبدي فيها للمرة الأولى استعدادها للجلوس في مفاوضات «مباشرة» إذا وصل المسار الدبلوماسي إلى نقطة «التوصل لاتفاق جيد».
وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن طهران لم تتخذ بعد قراراً نهائياً بشأن الدخول في محادثات مباشرة مع واشنطن، مشيراً إلى تلقي الطرف الإيراني طلبات عديدة من الجانب الأميركي. وقال في تصريحات للصحافيين بطهران: «التقارير التي تفيد بأن إيران والولايات المتحدة تتفاوضان مباشرة كل منهما مع الأخرى غير صحيحة، لكن إذا بلغنا خلال المفاوضات نقطة يحتاج فيها إبرام اتفاق جيد مع ضمانات قوية، إلى مستوى معين من المباحثات مع الولايات المتحدة، فلن نتجاهل ذلك في جدول عملنا»، مشيراً إلى أن القضايا النووية «تقترب من النقطة التي تستوجب اتخاذ قرارات مهمة».وجدّدت واشنطن أمس تأكيدها على أنّها «مستعدة» لإجراء مفاوضات مباشرة مع طهران لإحياء الاتفاق.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية لـ{وكالة الصحافة الفرنسية» إنّ «الالتقاء بشكل مباشر سيسمح بتواصل أكثر فعاليةً، وهو أمر ملحّ للتوصّل سريعاً إلى تفاهم»، محذّراً من أنّه «لم يعد لدينا وقت تقريباً للتوصّل إلى تفاهم».وترفض إيران حتى الآن التجاوب مع المطلب الأميركي بإجراء مفاوضات مباشرة تقول واشنطن إنها ستسهل وتسرع عملية التفاوض الجارية عبر الوسطاء الأوروبيين.وعلق السفير الروسي ميخائيل أوليانوف، أمس، على كلام عبد اللهيان بالقول في تغريدة إن «المفاوضات المباشرة في مرحلة متقدمة من المحادثات قد تكون مفيدة». وكان أوليانوف قد كتب قبل ذلك أن اجتماعاً بين الدول الأوروبية الثلاث وروسيا والصين مع إيران، كان «ناجحاً» في تدوين «أجزاء مهمة من المسودة»، ليضيف أن بعض المسائل ما زالت عالقة.وحض وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، نظيره الروسي، سيرغي لافروف، على استخدام النفوذ الذي تتمتع به روسيا وعلاقتها مع إيران في توصيل رسالة بضرورة الإسراع في التوصل لاتفاق.وقالت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن وحلفاؤها الأوروبيون، الأسبوع الماضي، إن الفرصة المتبقية لإنقاذ الاتفاق النووي مسألة أسابيع بعد الجولة الماضية من المحادثات التي قال خلالها مصدر دبلوماسي فرنسي إنه لا يوجد تقدم بشأن المسائل الجوهرية.ونقلت وكالة «إرنا» الرسمية عن عبد اللهيان قوله، على هامش مؤتمر حول علاقات إيران والجيران: «في القضايا النووية نقترب من النقطة التي يجب معها اتخاذ قرارات مهمة؛ لهذا فنحن منشغلون باجتماعات كثيرة». وذكرت الوكالة الرسمية أن الوزير كان يشير إلى سبب تأخره عن حضور المؤتمر.وعلى هامش المؤتمر، سئل عبد اللهيان بشأن احتمال لقائه وزراء خارجية «4+1» إذا وصلت المفاوضات إلى مرحلة «القرار السياسي»، فقال: «المفاوضات تقوم حالياً على أساس تفاوض كبار الخبراء ونواب وزير الخارجية، ونأمل أن نتوصل إلى مرحلة التنفيذ على هذا المستوى وألا تكون حاجة إلى لقاءات بمستويات أعلى»، وفقاً لوكالة «إيسنا» الحكومية.
- الجيران والمفاوضاتوأبدى عبد اللهيان معارضة طهران إضافة أي أطراف إقليمية إلى المفاوضات. وقال: «ربط سياسة التوجه إلى الجيران بقضايا المفاوضات لرفع العقوبات في فيينا... لهذا المستوى حاولنا التقدم لكيلا يشعر الجيران بالبعد»، قبل أن يقول: «وجود 5 أطراف في المفاوضات كثير جداً وأكثر من المطلوب، ومن المؤكد أننا لا نرحب بفكرة إضافة أعضاء جدد من المنطقة إلى المفاوضات، ولكن في مقاربتنا الجديدة (للسياسة الخارجية) سيكون التشاور مع جميع الجيران من الأولويات؛ نتابعها حتى في مفاوضات فيينا».
وقبل نحو أسبوعين، أعرب عبد اللهيان بعد زيارة إلى مسقط عن اهتمام بلاده بالدور الوسيط لعمان. وقال: «لدى العمانيين النوايا الصادقة.... يواصلون جهودهم الدبلوماسية لمساعدة طاولة المفاوضات في التوصل إلى اتفاق جيد».وفي 9 يناير (كانون الثاني) الحالي، قال المرشد الإيراني علي خامنئي إن «التفاوض مع العدو في فترة ما لا يعني الاستسلام للعدو»، وهو ما فسر بأنه ضوء أخضر للمحادثات المباشرة.وبعد 8 جولات من المحادثات، لا تزال النقاط الشائكة محل خلاف بين الجانبين، متمثلة في سرعة رفع العقوبات والمدى الذي يصل إليه هذا الرفع، بما يشمل مطلباً إيرانياً بضمان عدم اتخاذ الولايات المتحدة مزيداً من الخطوات العقابية، إضافة إلى طريقة وتوقيت معاودة إيران الالتزام بالقيود على أنشطتها النووية.
- لا للاتفاق المؤقت
ومجدداً؛ ألقى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، أمس، باللوم على الولايات المتحدة في بطء وتيرة المحادثات غير المباشرة بشأن إحياء الاتفاق النووي.
وأضاف خطيب زاده في المؤتمر الصحافي الأسبوعي أمس: «السبب الرئيسي وراء الوتيرة البطيئة لمحادثات فيينا النووية هو عدم استعداد الولايات المتحدة»، وقال رداً على سؤال بشأن آخر تطورات «فيينا»، إن «المحادثات تتقدم في الطريق الصحيحة في المسودات الأربع»، وأشار إلى تقليص الخلافات و«ما بين الأقواس» في بعض المسودات. وقال: «النجاح الأكبر هو ترجمة بعض أفكار إيران إلى كلمات؛ بما في ذلك في مجال الضمانات»، لافتاً إلى أن «المهم هو أن جميع أطراف المفاوضات توصلت إلى استنتاج ضرورة الحصول على ضمانات لكيلا تتكرر الأحداث السابقة بالانسحاب الأميركي من الاتفاق». وقال: «بواقعية؛ قدمنا في المفاوضات أفكاراً عملية وتنفيذية»، معرباً عن استعداد طهران لـ«الحوار» بشأن الضمانات.ونفت إيران كذلك حصول مفاوضات حول اتفاق مؤقت، بعد أن كشفت قناة «إن بي سي» الأميركية عن أن الوفد الروسي قدم اقتراحاً باتفاق مؤقت يقضي بقبول إيران قيوداً في برنامجها النووي؛ من بينها وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المائة مقابل رفع التجميد عن أموال إيران في الخارج. وكانت مصادر أوروبية قد نفت سابقاً لـ«الشرق الأوسط» أن تكون المفاوضات تبحث مسألة اتفاق مؤقت، وأكدت أن الجميع يتفاوض حول إعادة العمل باتفاق عام 2015 كاملاً.وقال المتحدث إن «الاتفاق (المؤقت) غير مطروح لدينا، ونأمل أن ينقل منسق الاتحاد الأوروبي للأميركيين الضرورة الملحة للوصول إلى اتفاق شكلاً ومضموناً» وصرح: «نأمل أن يدرك الأميركيون هذه الضرورة».

٥-السومرية………

سقوط ثلاثة صواريخ في الانبار-… أفاد مصدر أمني، الثلاثاء، بسقوط ثلاثة صواريخ في قضاء الكرمة بمحافظة الانبار، مؤكداً إصابة مواطنين اثنين.وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "ثلاثة صواريخ سقطت في قضاء الكرمة، الأول في منطقة شارع عشرين في فتحة تصريف المياه والثاني في كراج البلدية والثالث في منطقة الرشاد خلف المضيف".وأضاف المصدر أن "الحادث اسفر عن إصابة مواطنين اثنين بجروح"، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.

٦-السومرية………

السامرائي يصف استهداف قضاء الكرمة بـ"الإجرامي"… وصف رئيس تحالف عزم مثنى السامرائي،استهداف قضاء الكرمة في الانبار بـ"الإجرامي"، مجدداً دعوته لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للمبادرة بالاجراءات الأمنية الصارمة.وقال السامرائي في بيان "ندين ونشجب الإستهداف الإجرامي الذي طال منطقة الگرمة في قضاء الفلوجة ومنزل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ومقترباته، والذي أدى بالنتيجة إلى أضرار في منازل سكان المنطقة كذلك واعتبر أن "السلوك العدواني والإستهدافات العمياء التي تنتهجها بعض الجماعات الخارجة عن القانون تشكل خرقاً فعلياً في بناء الدولة وتصب الزيت على نار الفتنة والصراعات التي تضر في نهاية المطاف بأمن وسيادة الوطن"."وأضاف "نكرر دعوتنا لرئيس الوزراء للمبادرة بالاجراءات الأمنية الصارمة والكفيلة بإيقاف كل تهديد يطال الأحزاب السياسية ومقراتها ومنازل قادتها أو أعضائها، حفاظاً على السلم الاهلي والإستقرار". وكان مصدر أمني أفاد، امس الثلاثاء، بسقوط ثلاثة صواريخ في قضاء الكرمة بمحافظة الانبار، مؤكداً إصابة مواطنين اثنين.

٧-السومرية………

أنباء عن اختفاء مسؤول "شعبة أمن" مطار بغداد… أفاد مصدر أمني، بأنباء عن اختفاء مسؤول "شعبة أمن" مطار بغداد الدولي.وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "هناك انباءً عن اختفاء مسؤول شعبة أمن مطار بغداد مساء اليوم".وأضاف أنه "لم يعرف مصيره حتى الآن"، مشيراً الى أن "اهله قدموا بلاغا لدى الشرطة باختفاء والدهم المدعو حسين علي منذ يوم امس".

٨-سكاي نيوز……………الأخبار العاجلة

l قبل 1 ساعة
المغرب يتأهل لربع نهائي أمم إفريقيا عقب فوزه على مالاوي
l قبل 2 ساعة
الولايات المتحدة توافق على صفقة محتملة لبيع رادارات للدفاع الجوي وطائرات سي-130 سوبر هيركليس لمصر مقابل 2.5 مليار دولار
l قبل 2 ساعة
التحالف: بدء تنفيذ عمليه عسكريه لأهداف عسكرية مشروعة في العاصمة اليمنية صنعاء وعدد من المحافظات
l قبل 2 ساعة
عقود برنت تصعد وتتجاوز عتبة 88 دولارا للبرميل
l قبل 2 ساعة
الفراعنة ضد "الأفيال".. كيف تتجنب مصر سيناريو الجزائر؟
l قبل 3 ساعات
بايدن يهدد بعقوبات مباشرة على "بوتن" إذا غزت روسيا أوكرانيا
l قبل 3 ساعات
متمردو إقليم تيغراي الإثيوبي يعلنون تجدد القتال
l قبل 3 ساعات
وزيرا خارجية مصر وفرنسا يؤكدان خلال اتصال هاتفي على ضرورة دعم كل السبل السياسية لتحقيق الاستقرار في لبنان

l قبل 3 ساعات
بايدن: ليس لدينا نية لنقل قوات أميركية إلى أوكرانيا
l قبل 3 ساعات
بايدن يحذر بوتن من عواقب وخيمة في حال هاجمت روسيا أوكرانيا
l قبل 3 ساعات
بعد الجدل الكبير.. هذه هي القصة الكاملة لـ"المومياء الحامل"
l قبل 3 ساعات
السنغال لربع النهائي.. ماني يسجل هدفا ويخرج بإصابة "مخيفة"
l قبل 4 ساعات
لمواجهة تداعيات "الغزو الروسي".. واشنطن تحشد في هذه الدول
l قبل 4 ساعات
الرئيس الإيراني: إذا رفعت واشنطن العقوبات فربما يكون هناك احتمال لإحياء اتفاق 2015 النووي
l قبل 4 ساعات
الأسوأ في مسيرتي.. مدرب غامبيا يكشف "فضائح" أمم إفريقيا
l قبل 5 ساعات
فيديو.. أميركا ترسل أسلحة إلى أوكرانيا لمواجهة الغزو الروسي
l قبل 6 ساعات
ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد يبحث مع رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني العلاقات بين الإمارات والعراق
l قبل 7 ساعات
الحكومة الأردنية تقرر انتهاء دوام غد الأربعاء الساعة 12 ظهرا وتعليق دوام المؤسسات العامة ليوم بعد غد الخميس جراء تأثر البلاد بمنخفض جوي قطبي
l قبل 7 ساعات
بيان مصري جزائري: التأكيد على الطابع الاستراتيجي للعلاقات الثنائية واتفاق على دفع أطر التعاون المشترك
l قبل 8 ساعات
الخارجية الأميركية: المبعوث الخاص للقرن الإفريقي يتوجه إلى كينيا ومصر والإمارات وتركيا وإسرائيل من 24 يناير حتى 4 فبراير
مع تحيات مجلة الكاردينيا

   

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1224 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع