بائع شاي و"حاجة بربع" وفلاح.. نجوم كرويون طوتهم ذاكرة المسؤولين

        

رووداو ديجيتال:رغم أنهم مثلوا العراق في المحافل الدولية خير تمثيل، وجلبوا لبلادهم انجازات وبطولات عديدة لازالت تحفر ذاكرة العراقيين، بشكل عام، والطبقة الرياضية بشكل خاص، إلا أن العديد منهم بات يعاني صعوبة في تأمين رزقه اليومي، حتى بلغ بالبعض منهم مزاولة مهن بعيدة جداً عما يتمنوه، بعد أن كانوا يأملون أن تتلقفهم الحكومات المتعاقبة بعد 2003 وتمنحهم استحقاقهم الطبيعي، على الأقل من خلال الجوانب الشبابية والرياضية.

حوادث وفاة عدد من النجوم الرياضيين العراقيين بفيروس كورونا، أماطت اللثام عن صعوبة الأوضاع التي يعيشونها، ولاسيما المعتزلين منهم، في وقت يرى المختصون أن الأوضاع الصعبة التي يمر بها الرياضيون المعتزلون، وتعرضهم للتهميش وعدم الاهتمام بهم، مادياً أو معنوياً أو صحياً، قد يلقي بآثار سلبية على الرياضيين الحاليين، على اعتبار أن الجيل الحالي من الرياضيين يفكر كثيراً بوضعه الاقتصادي، ويتخوف مما قد يمر به مستقبلاً، عقب مشاهدتهم لللاعبين المعتزلين وما مروا به من ظروف صعبة.


عناد عبد، لاعب دولي سابق ومعروف، شارك في حصد العديد من الألقاب المحلية مع الأندية، والدولية مع المنتخبات الوطنية، لم تستفد من خبرته المؤسسات الرياضية، واضطر منذ مدة طويلة للعمل كسائق سيارة أجرة، لتأمين رزق عائلته.

لاعب القوة الجوية السابق ضرغام علي يمتهن بيع الشاي، ويمر بحالة اقتصادية وصحية صعبة جداً، كما أن اللاعب الدولي السابق عامر مشرف يعمل كفلاح، في حين لجأ لاعب المنتخب العراقي للصالات أحمد قاسم لبيع "حاجة بربع" على "بسطة" في إحدى أسواق مدينة الموصل، علماً أن قرار حظر التجوال أوقف عمله المتواضع، بينما امتهن لاعب نادي الزوراء السابق محمد حسين ذياب، العمل كسائق في سيارة حمل، لدى إحدى الشركات، والآن تم ايقاف العمل بسبب ظروف الشركة.

هؤلاء عينة بسيطة من لاعبين قدموا الكثير للجماهير ولبلدهم، لكن أكثر المتشائمين منهم لم يكن يتوقع أن تؤول الأمور به إلى أوضاعه الحالية، في وقت ناشدوا فيه الحكومة والمسؤولين ووزارة الشباب والرياضة، بانتشالهم مما هم فيه، من دون استجابة تشفي الغليل لحد الآن، واقتصارها على زيارات "روتينية" لمسؤولين، تتضمن في أفضل الأحوال "ظرفاً مالياً" لا يعدو تأثيره غير تمشية لمدة زمنية بسيطة من معيشة أسرة اللاعبين السابقين، أو تسد جانباً محدوداً من نفقات العلاج لبعضهم.

بدوره، قال مدير إعلام وزارة الشباب والرياضة موفق عبد الوهاب لشبكة رووداو الإعلامية إن عمل الوزارة هو كحلقة وصل بين الرياضيين والحكومة، وإيصال معاناة هؤلاء الرياضيين والنجوم إلى مجلس الوزراء، مستدركاً أن القرار بيد الحكومة.

وأوضح أن ما تصرفه الحكومة إلى وزارة الشباب والرياضة في ظل الأزمة المالية حالياً، هي لتغطية رواتب الرواد والموظفين وبعض الأمور البسيطة الأخرى، مؤكداً أن قضية الاهتمام باللاعبين النجوم السابقين بيد الحكومة وليست الوزارة.

وتابع عبد الوهاب أن تكريم اللاعبين السابقين وإيلاء الاهتمام بهم حق لهم على الدولة، على الأقل من خلال تخصيص قطعة أرض ومبلغ مالي مناسب لهم، لافتاً إلى أنه في حال تطبيق قانون الرواد والأبطال الرياضيين بكافة بنوده، فأن من شأن ذلك أن يوفر للنجوم السابقين تكريماً لائقاً بهم على ما قدموه لبلدهم.

يشار إلى أن قانون منح الرياضيين الأبطال والرواد، ينص على ما يلي:

المادة -1- يقصد بالمصطلحات الواردة لاغراض هذا القانون المعاني المبينة إزاءها:

اولاً- الرياضيون الابطال:- الرياضيون الذين فازوا بالمراكز من الاول الى السادس في الدورات والبطولات العالمية والاولمبية والبارالمبية والمراكز من الاول الى الثالث في البطولات القارية المعترف بها من قبل اللجنة الاولمبية والبارالمبية الدولية والاتحادات الرياضية الدولية للمنتخبات الوطنية والفئات العمرية .

ثانياً – الرياضيون الرواد:- الرياضيون الذين خدموا الرياضة العراقية كلاعبين او مدربين في المنتخبات الوطنية او حكام دوليين ممن بلغ من العمر خمسين عاماً فما فوق .

المادة-2- اولاً- تصرف منحة مالية شهرية للرياضيين الابطال لمدة عشرُ سنوات من تاريخ استلام اول منحة، وتجدد هذه المدة كلما حصل على انجاز جديد وفقاً لأحكام هذا القانون.

ثانياً- تصرف منحة مالية شهرية للرياضيين الرواد من تاريخ استحقاقهم ولمدى الحياة .

المادة – 3- تصرف المنح الشهرية للرياضيين الابطال والرواد وفقاً لما يأتي:

اولاً- يمنح الرياضيون الفائزون بالبطولات العالمية والدورات الاولمبية والبارالمبية المبالغ التالية :

أ- مبلغاً مقداره (750،000) سبعمائة وخمسون الف دينار عراقي للفائز بالمركز الاول.

ب- مبلغاً مقداره (700،000) سبعمائة الف دينار عراقي للفائز بالمركز الثاني .

ج- مبلغاً مقداره (650،000) ستمائة وخمسون الف دينار عراقي للفائز بالمركز الثالث .

د- مبلغاً مقداره (600،000) ستمائة الف دينار عراقي للفائز بالمركز الرابع .

ه- مبلغاً مقداره (550،000) خمسمائة و خمسون الف دينار عراقي للفائز بالمركز الخامس.

و- مبلغاً مقداره (500،000)خمسمائة الف دينار عراقي للفائز بالمركز السادس.

ثانياً- يمنح الرياضيون الفائزون بالدورات والبطولات القارية وبطولات العالم العسكرية المبالغ التالية :

أ- مبلغاً مقداره (600،000)ستمائة الف دينار عراقي للفائز بالمركز الاول.

ب- مبلغاً مقداره (500،000) خمسمائة الف دينار عراقي للفائز بالمركز الثاني .

ج- مبلغاً مقداره (400،000) اربعمائة الف دينار عراقي للفائز بالمركز الثالث .

ثالثاً- يمنح الرياضيون الرواد مبلغاً مقداره (400،000) اربعمائة الف دينار عراقي .

المادة – 4 – تخصص للمشمولين بهذا القانون قطعة ارض سكنية بمساحة (200) متر مربع في مسقط رأسهم مالم يكونوا مستفيدين سابقا وحسب الضوابط المعمول بها .

المادة – 5 – يعالج المصابون والمرضى المشمولون بأحكام هذا القانون على نفقة الدولة داخل العراق او خارجه وبناءً على تقرير لجنة طبية مختصة.

المادة- 6- تعامل انجازات الفرق الرياضية الجماعية معاملة الانجازات الفردية .

المادة -7- لا يجوز الجمع بين المنح المنصوص عليها في البنود أولاً، ثانياً، ثالثاً من المادة -3- في هذا القانون ويتم اختيار الاعلى .

المادة -8- تصرف المنح الشهرية للرياضيين الابطال والرواد استثناءً من المادة -11- من قانون التقاعد الموحد رقم (27 ) لسنة (2006) المعدل.

المادة -9- لا تصرف المنحة لكل من :

أ-لا تصرف المنحة في حالة ثبوت تزوير الاوراق والوثائق المقدمة لأغراض هذا القانون.

ب-اذا ثبت ان الاوراق المقدمة لأغراض هذا القانون مزورة يعاقب المستفيد المزور وفقاً لأحكام قانون العقوبات العراقي المرقم (111) لسنة (1969) المعدل، ويلزم بإعادة جميع المبالغ التي استلمها دفعة واحدة.

المادة-10- تصرف هذه المنح للمشمولين بأحكام هذا القانون من قبل وزارة الشباب و الرياضة وفق القوائم المعدة من قبل وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الوطنية العراقية واللجنة البارالمبية الوطنية العراقية بعد المصادقة عليها من قبل وزارة الشباب والرياضة .

المادة-11- يشمل بهذا القانون كل من سبق له ان حصل على الانجازات المؤشرة اعلاه ممن هم على قيد الحياة.

المادة-12- لوزير الشباب والرياضة اصدار التعليمات لتسهيل تنفيذ هذا القانون .

المادة-13- ينفذ هذا القانون من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية .

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1172 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع