الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - انتفاضة العراق: مسلحون يحرقون خيم المعتصمين في ذي قار

انتفاضة العراق: مسلحون يحرقون خيم المعتصمين في ذي قار

            

بغداد ـ براء الشمري:هاجم مسلحون مجهولون بعد منتصف ليل الأحد– الإثنين ساحة اعتصام الحبوبي بمدينة الناصرية (مركز محافظة ذي قار) بالتزامن مع انقطاع مفاجئ للتيار الكهربائي عن الساحة.

وقالت مصادر محلية لـ "العربي الجديد"، إن مسلحين يستقلون سيارات رباعية الدفع هاجموا الساحة من أربعة اتجاهات وأطلقوا الرصاص الحي بكثافة على المعتصمين بهدف إرغامهم على ترك ساحة الحبوبي.

وأوضحت المصادر أن المتظاهرين هربوا إلى الأزقة القريبة بعيداً عن إطلاق النار ليقوم بعدها المسلحون بحرق خيم المعتصمين.
وأشارت المصادر إلى أن نيران حرق خيم المعتصمين تمددت لتشمل متاجر قريبة من الساحة، مؤكدة أن المعتصمين أطلقوا نداءات استغاثة إلى عشائر وأهالي ذي قار للوقوف إلى جانبهم ضد قمع السلطات والأحزاب والمليشيات المرتبطة بها.
وأعلنت السلطات المحلية في ذي قار تعطيل الدوام الرسمي الإثنين، بسبب الظروف الاستثنائية التي تمر بها المحافظة.
كما شهدت مدينة النجف تظاهرات ليلية مطالبة بوقف القمع الحكومي للمتظاهرين، وأكد المحتجون في النجف وقوفهم إلى جانب اعتصامات المحافظات الأخرى، وخصوصاً في بغداد وذي قار والبصرة التي تتعرض ساحات الاحتجاج فيها لحملة قمع منظمة تمثلت في حرق الخيم فضلا عن إطلاق الرصاص الحي والاعتقالات التي طاولت المحتجين.
واستمرت الاحتجاجات في محافظات بغداد وواسط والبصرة وبابل والقادسية وميسان وكربلاء والتي رفضت تزايد أساليب القمع الحكومي، فضلاً عن دعوتها إلى الاستجابة السريعة لمطالب المحتجين.
وأكدت مفوضية حقوق الإنسان العراقية، الأحد، توثيق مقتل 12 متظاهراً في بغداد وذي قار، وقالت، في بيان، إنها "مستمرة بتوثيق التظاهرات الحاصلة في بغداد وعدد من المحافظات"، مبدية أسفها وقلقها البالغ "للأحداث التي رافقتها، والتي أدت إلى سقوط شهداء ومصابين من المتظاهرين والقوات الأمنية، ما يُعد انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان".
وأوضحت المفوضية أنها "وثقت مقتل 12 متظاهراً، منهم 9 في محافظة بغداد، و3 في ذي قار"، مضيفة أنها "وثقت إصابة 230 من المتظاهرين والقوات الأمنية، منهم 118 في بغداد و78 في ذي قار، و34 في البصرة، فضلا عن تسجيل 89 حالة اعتقال لمتظاهرين في محافظتي بغداد والبصرة".

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

507 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع