العراق يخسر ٦ مليارات دولار من إغلاق ميناء أم قصر

              

صرح متحدث باسم رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، اليوم الأربعاء، بأن إغلاق محتجين مناهضين للحكومة "ميناء أم قصر" المهم المطل على الخليج قد كلف البلاد ما يزيد عن 6 مليارات دولار حتى الآن.

وقال المتحدث عبد الكريم خلف، في مؤتمر صحافي اليوم، إن إغلاق الميناء يضر البلاد، مضيفاً أن هناك مئات الشاحنات لا تزال متوقفة، وأن هذا الأمر يسبّب ضرراً بالغا للدولة، وإن خسائر العراق تجاوزت 6 مليارات دولار حتى الآن.

وقبل 3 أيام، قالت وزارة التجارة العراقية إن استمرار الاحتجاجات يؤخر تفريغ العديد من شحنات الأرز والأغذية في ميناء أم قصر.
وأغلق آلاف المحتجين كل الطرق المؤدية إلى هذا الميناء الرئيسي، يوم السبت، بعدما أطلقت قوات الأمن الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع باتجاههم الليلة الماضية، علماً أن عمليات الميناء متوقفة تماما منذ يوم الأربعاء الماضي بعدما أغلق المحتجون مدخله للمرة الأولى يوم الثلاثاء.

ويستقبل أم قصر جزءاً كبيراً من واردات الحبوب والزيوت النباتية وشحنات السكر التي تغذي البلد الذي يعتمد إلى حد كبير على الأغذية المستوردة. وتخرج صادرات النفط العراقي في معظمها من منصات بحرية قريبة لم تتأثر بالاحتجاجات.


(رويترز. العربي الجديد)

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

732 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع