حديقة شيريبيكيت الوطنية في كولومبيا على قائمة التراث العالمي لليونيسكو

          

الحياة:أدرجت منظمة اليونيسكو حديقة شيريبيكيت الوطنية في جنوب كولومبيا على قائمة التراث العالمي، كما أعلنت مساء الأحد اللجنة المجتمعة في البحرين.

وقالت المنظمة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني: «تعدّ حديقة شيريبيكيت الوطنية، الواقعة في الجزء الشمالي الغربي من منطقة الأمازون الكولومبية، أكبر منطقة محمية في البلد. وتتميّز بمجموعة من السمات».


تبلغ مساحة هذه الحديقة مليونين و700 ألف هكتار، وهي تضمّ تنوّعاً بيئياً هو من الأغنى على الأرض، إضافة إلى مواقع مقدّسة لجماعات من السكان الأصليين. ومن مميزات الحديقة أيضاً، أنها تضمّ «أكثر من 75 ألف لوحة تشكلت في الفترة الممتدة منذ 20 ألف سنة قبل الميلاد وحتى يومنا، على جدران 60 ملاذاً من الملاذات الصخرية المحيطة بقاع هذه الجبال»، وفقاً للمصدر.

وتجسّد هذه الرسوم مشاهد صيد ومعارك ورقص واحتفالات. وهذا الموقع هو التاسع في كولومبيا الذي يدرج على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو.

ورحّب الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس بهذا القرار وتعهّد أن يوسّع مساحة الأراضي المحمية. وكتب في تغريدة: «غداً سنكون في الحديقة لتوسيع تنوّعنا الحيوي وحمايته أكثر».

وتستمر أعمال الدورة الثانية والأربعين للجنة التراث العالمي المنعقدة في المنامة حتى 4 تموز (يوليو). وأدرج في الدورة الحالية التي بدأت قبل ثمانية أيام عدد من المواقع، منها 12 موقعاً في جنوب اليابان كان المسيحيون يتعرضون فيها للاضطهاد، ومبان مشيدة على طراز آرت ديكو الهندسي في مدينة مومباي الهندية، وواحة الأحساء في السعودية ومدينة قلهات التاريخية في سلطنة عمان، إضافة إلى مدينة الزهراء في الأندلس ومدينة إيفري الصناعية في إيطاليا، ومنطقة صيد للسكان الأصليين في غرينلاند.

ويؤدي إدراج موقع ما في العالم على القائمة إلى جذب السياحية واهتمام المنظمات المعنية بالحفاظ على الآثار والثقافة والطبيعة.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

726 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع