بالصور /مهرجان "جفجير المحلّة" في عاصمة إقليم البرتا الكندي

 

مهرجان "جفجير المحلّة" في عاصمة  إقليم البرتا الكندي

 
                 تقرير وتصوير : سالم ايليا

أقامت الجمعية العراقية – الكندية في مدينة أدمنتن عاصمة إقليم البرتا في كندا مهرجان "جفجير المحلّة" في يوم السبت المصادف السابع من أيار الجاري/2016م ، وذلك ضمن سلسلة فعالياتها السنوية لتعريف المجتمع الكندي على تراث العراق وشعبه ولجمع شمل العراقيين في المهجر وتشجيعهم على التأقلم مع المجتمع الجديد وعكس الصورة المشرقة للشعب العراقي خارج العراق .

  

وسأورد فقرات مما تضمنه المهرجان من نشاطات وفعاليات عكست وحدة الشعب العراقي من خلال تراثه وطريقة معيشته :
-بدأ المهرجان الساعة الحادية عشرة صباحاً وإنتهى الساعة السادسة مساءاً بالتوقيت المحلي للمدينة ، كانت الأغاني والموسيقى العراقية والدبكات والرقصات الفلكلورية حاضرة على مدار الساعة . 

  

-عُرِضَت في المهرجان الخدمات التي تقدمها بعض الشركات المملوكة للبعض من أبناء الجالية ، كذلك النشاطات الفنّية للموهوبين والفنانين العراقيين من لوحات فنية والرسم على الزجاج واوراق البردي والخط العربي وصناعة السجّاد والملابس والنقش بالحنّة على اليد .
-وحيثُ يتواجد العراقيون تتواجد أكلاتهم المفضلة بمطبخهم العراقي المميز من برياني ودولمة وخبز عروك والكبّة والباگلة واللبلبي وملك المقبّلات الطرشي العراقي المميز مع الحلويات من الكعك والكليجة والدهين والزردة والبقلاوة ولقمة القاضي المرافقة لأستكان الشاي أبو الهيل ، وحالما تذوقها الضيوف الكنديين أبدوا إعجابهم بها .

  

-في الساعة الثالثة والنصف من بعد الظهر زار المهرجان عمدة (محافظ) مدينة أدمنتن السيد دون آيفسون يرافقه عضو البرلمان للمنطقة المقام عليها المهرجان مع البعض من وزراء المقاطعة وأعضاء برلمانها تلبية للدعوة التي وجهتها اليهم الجمعية ، وحيثُ تجوّل المحافظ ومرافقيه في أروقة المهرجان وأبدوا إعجابهم بالمعروضات والمأكولات العراقية وشاركوا العراقيين دبكاتهم ورقصاتهم الفلكلورية .

  

- مبادرة والتفاتة إنسانية رائعة من القائمين على المهرجان بوضع صندوق تبرعات للمهجّرين من مدينة "فورت ماكماري" الواقعة في الشمال الشرقي للمقاطعة والبالغ عددهم أكثر من ثمانية وثمانين الف مهجّر ، والتي إجتاحتها حرائق الغابات وأتت على مناطق سكنية وبرّية تقدّر مساحتها الى حد كتابة هذا التقرير بمئتي الف هكتار وبخسارة تقديرية تزيد على تسعة مليار دولار كندي ، وحيثُ لا يزال رجال الإطفاء من أرجاء كندا يحاولون جهدهم للسيطرة عليها وإخمادها،إذ عكست هذه المبادرة الروح الإنسانية للمواطن العراقي أينما حل.  

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

637 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع