بغداد تضغط على باريس لمنع إقامة مؤتمر للمعارضة العراقية

  

الخليج أونلاين (خاص):كشفت مصادر فرنسية مطلعة في العاصمة باريس أن الحكومة العراقية أرسلت وفداً رفيع المستوى إلى فرنسا لمنع إقامة مؤتمر للمعارضة العراقية على أراضيها.

وبحسب تلك المصادر التي تحدثت لـ"الخليج أونلاين"، فإن وفداً برئاسة فالح الفياض، مستشار الأمن الوطني العراقي، وعدد من القادة الأمنيين، وصل إلى باريس قبل نحو أسبوعين، وعقد اجتماعاً مع الجانب الفرنسي وتحديداً مكتب وزير الخارجية.

وطلب الوفد العراقي من السلطات الفرنسية تقديم إيضاحات عن مؤتمر المعارضة العراقية المقرر عقده في باريس، ومنع إقامة هذا المؤتمر، بحسب المصادر.

وتؤكد المصادر أن الفياض أبلغ الجانب الفرنسي أن مثل هذه المؤتمرات ستؤدي إلى إضعاف الجبهة الداخلية في العراق الذي يخوض حرباً على تنظيم الدولة، مبينة أن الجانب الفرنسي من جانبه رد على الفياض بأن العراق يعاني من أزمة سياسية، وأن المؤتمر الذي ستحتضنه باريس للمعارض سيسعى إلى أن يجد صيغة مناسبة لخروج البلاد من أزمتها.

وتابعت: "أبلغ الفرنسيون الوفد العراقي بأن احتضان مؤتمر لقوى سياسية معارضة أمر تعتبره فرنسا جانباً من حرية الرأي والتعبير"، مذكرة الوفد العراقي بعشرات المؤتمرات التي احتضنتها باريس لقوى السلطة في بغداد، إبان معارضتها لحكم الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين.

وبينت المصادر أن الفياض ووفده خرجا دون تحقيق أي نتيجة تذكر، خاصة بعد الرد الفرنسي الذي لم يكن متوقعاً من طرف الوفد العراقي، مؤكدة أن الفياض سعى بعد ذلك لمقابلة أطراف فرنسية أخرى، إلا أنه لم يجد أي قبول بعد أن عرف الفرنسيون طبيعة زيارته.

وعلم "الخليج أونلاين"، من مصادر عراقية في باريس، أنه تم الاتفاق على تأجيل المؤتمر الذي كان مقرراً انعقاده يومي 14-15 مايو/أيار الجاري، إلى 28-29 من الشهر نفسه؛ بناء على رغبة فرنسية ليتسنى التحضير للمؤتمر بشكل أوسع؛ بالإضافة إلى الرغبة في حضور شخصيات فرنسية ودولية أكبر.

وكانت مصادر عراقية معارضة أعلنت، في وقت سابق، تحضيرها لمؤتمر شامل لقوى المعارضة العراقية سيعقد في باريس، مشيرة إلى أن المؤتمر سيكون لكل العراقيين، ولن يكون مؤتمراً طائفياً أو عرقياً.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

748 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع