زيباري يُبلغ البرلمان بعدم استحصال اوغلو على تأشيرة دخول للعراق

           
ناسفاً تقرير اللجنة الحكومية: زيباري يُبلغ البرلمان بعدم استحصال اوغلو على تأشيرة دخول للعراق

بغداد/اور نيوز

                             

أبلغ وزير الخارجية هوشيار زيباري لجنة العلاقات الخارجية وفقا لتقرير لجنة تقصي الحقائق الحكومية بعدم استحصال وزير الخارجية التركي احمد اغلو الذي زار العراق الشهر الماضي لتأشيرة الدخول، فيما كشفت لجنة العلاقات الخارجية عن أبرز توصياتها للوزارة والمتضمنة وضع ضوابط "صارمة" لتحركات السفراء ومسؤولي القنصليات.

وقال عضو اللجنة عماد يوحنا إن "وزير الخارجية أطلع اعضاء لجنة العلاقات الخارجية اليوم على توصيات تقرير اللجنة التحقيقية الحكومية بشأن زيارة اوغلو الى العراق، اذ أكد زيباري ان أغلو لم يحصل على تأشيرة الدخول وكان هناك نوع من التعمد للالتفاف على الاجراءات".

واضاف يوحنا أن "توصيات لجنة العلاقات الخارجية تضمنت استبدال القنصل التركي في الموصل، ووضع ضوابط صارمة لتحركات السفراء ومسؤولي القنصليات في عموم العراق"، مبينا أن "اجراءات متشددة ستفرض على تحركات الاتراك في العراق". وتابع أن "الحكومة ستراجع العلاقة مع تركيا".

وكان مجلس الوزراء قرر في 7/8/2012 تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني للتحقيق بملابسات زيارة اغلو لكركوك على أن يخصص مجلس الوزراء جلسة خاصة لمناقشة التقرير.

ونشرت وكالة (اور) مساء الخميس الماضي تقريراً كشفت فيه عن ابرز توصيات اللجنة التحقيقة التي ضمت عدداً من الوزراء بينهم وزير الخارجية هوشير زيباري الذي اناب عنه السفير وليد شلتاغ، ومستشار المالكي القانوني.

وبحسب تقرير اللجنة، فان السفارة العراقية في انقرة منحت وزير الخارجية التركي تأشيرة دخول، بعد ان ابطأت وزارة الخارجية بالرد. وخلصت اللجنة في تقريرها، الذي ارجأت قراءته في جلسة مجلس الوزراء هذا الاسبوع، الى انها لم تجد اي تقصير متعمد لدى اي جهة حكومية اتحادية، بشأن زيارة وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو، وعزت الامر الى ضعف التنسيق بين الاجهزة الحكومية المعنية، وعدم الدراية الكافية بالقواعد والاعراف الدبلوماسية الخاصة بزيارة المسؤولين الاجانب، وعدم تنسيق حكومة اقليم كردستان مع الحكومة الاتحادية بشأن زيارة المسؤولين الاجانب الى الاقليم.

وكان وزير الخارجية التركي احمد اوغلو قد زار مطلع الشهر الجاري اقليم كردستان وبعدها توجه الى محافظة كركوك والتقى بمحافظها دون اي تنسيق مع الحكومة الاتحادية كما قالت الحكومة ووزارة الخارجية. ولاتزال العلاقة بين بغداد وانقرة متوترة على خلفية مواقف اعلنتها الاخيرة واعتبرتها بغداد تدخلا سافرا في شؤونها الداخلية.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1065 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع