العبادي يوجه النزاهة بفتح فساد ٦ ملفات .والمتورطون شخصيات رفيعة

          

خاص – موازين نيوز:كشف مصدر رفيع في هيئة النزاهة ، الاربعاء ، ان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وجه هيئة النزاهة بفتح ملف "اين لك هذا" والموّجه الى النائب الاول لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء السابق نوري المالكي ، والى نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة "المستقيل" بهاء الاعرجي على خلفية وجود شبهات فساد طالتهم إثناء تسنمهّم لمناصبهم السابقة.

وقال المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه لـ/موازين نيوز/ ، ان " العبادي قام بتوجيه كتاب رسمي لفتح ملف من "اين لك هذا" الى المالكي والاعرجي كوجبة أولى " ، مبينا ان " الملف شمل فساد التسليح التي أدارها المالكي ، ونائبه كاطع الركابي "ابو مجاهد"، واحمد نوري المالكي " وزير الدفاع السابق عبدالقادر العبيدي".

واضاف المصدر ان " الملف شمل ايضا فتح فساد الكهرباء وفساد كافة وزراء الكهرباء السابقين " ، مستدركا " ان تم فتح ملف البنك المركزي وإصدار أمر القبض على رئيس البنك المركزي السابق سنان الشبيبي ونائبه مظهر محمد صالح ، فضلا عن مزاد بيع العملة الصعبة والمتورط فيها الاعرجي ونجل المالكي "احمد".

واشار المصدر الى انه " سيتم ايضا فتح ملف المصرف العراقي للتجارة وقضية قروض ٣ تريليون دينار لإقليم كردستان والتي يصعب استرجاعها باعتبار ان المالكي كان مسؤولا بشكل مباشر عن مصرف TBI"" استنادا الى القانون ٢٠ الصادر من الحاكم المدني للعراق سابقا بول بريمر ، حيث أكد القانون ان المصرف التجاري "TBI" يرتبط برئيس الوزراء وليس وزارة المالية والتقارير تشير الى ان مكتب المالكي كان يستلم العمولات مقابل هذه القروض بالتنسيق مع رئيس المصرف حمدية الجاف التي عينّها المالكي بالقوة بعد طرده للمدير العام السابق حسين الازري " ، لافتا الى ان " ملف جهاز السونار و الذي راح ضحيته الآلاف العراقيين والمتورط به المالكي ، ووزير الداخلية الاسبق جواد البولاني ، والوكيل الاقدم لوزارة الداخلية عدنان الاسدي ، وعدد من الوزارات الاخرى سيتم فتح الملف ايضا".

واكد المصدر ، ان " مليارات الدولارات قد أهدرت بسبب السياسات الخاطئة والاستثناءات غير المدروسة التي منحت للجان التي اشرفت على تنفيذ التعاقدات بعيدا عن الضوابط الخاصة بالتعاقدات "، مبينا ان" لجنته ستستقبل اي معلومات تفيد وتدعم التحقيق وتُسرّع في أنجازه بشأن المشاريع التي تلكأ تنفيذها او لم تنّفذ وفق المواصفات، ومنها عقود وزارة الكهرباء ومشاريع في وزارات أخرى".

يذكر ان " رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وجه ، يوم امس الثلاثاء ، هيئة النزاهة برفع أسماء المتهمين بسرقة المال العام لمنعهم من السفر واحالتهم الى القضاء ".

وذكر بيان تلقت /موازين نيوز/ ، نسخة منه ، ان " العبادي وجه هيئة النزاهة برفع اسماء المتهمين بقضايا تتعلق بسرقة المال العام والتجاوز على ممتلكات الدولة والشعب لمنعهم من السفر واحالتهم الى القضاء ".

هذا"وهنأ رئيس الوزراء حيدر العبادي ،الثلاثاء، جميع العراقيين على اقرار حزمة الاصلاحات التي اقرها مجلس النواب ".

وتعهّد العبادي خلال تغريدة له على موقعه بـ"الفسيبوك" بمواصلة طريق الاصلاح حاة وان كلفني ذلك حياتي"،مبينا انا اتوكل  على الله تعالى واستند الى تأييد الشعب".

يشار الى ان " مجلس النواب صوت ، الثلاثاء، بالإجماع على الحزمة الأولى من الإصلاحات التي قدمها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، والاصلاحات البرلمانية ".

يذكر ان " مجلس النواب جلسته العاشرة من الفصل التشريعي الثاني عقد ، للمصادقة على الاجراءات الاصلاحية التي قدمها مجلس الوزراء والاصلاحات البرلمانية بحضور 297 نائباً برئاسة سليم الجبوري ".

وكان " رئيس الوزراء حيدر العبادي اصدر ، الاحد الماضي، جملة من التوجيهات والاصلاحات تلبية لمطالب المتظاهرين والمرجعية الدينية ".

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1242 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع