تعرف على أغنى ١٠ شخصيات في تاريخ البشرية

      
من كان يملك ثروة أكبر؟ جنكيز خان أم قيصر روما؟ من الصعب الإجابة عن هذا السؤال بدقة، غير أن اللائحة التالية تقدم صورة تقريبية عن ثروات شخصيات بصمت التاريخ القديم والمعاصر.


مجلة "تايم" قدمت بعد استجواب عدد من الأكاديميين والباحثين في التاريخ، لائحة بـ10 شخصيات جمعت بين السلطة والمال:


1
جنكيز خان

صانع إمبراطورية المغول يعد من أنجح القادة العسكريين على مر التاريخ، إذ امتدت الأراضي التي سيطر عليها المغول بقيادته من الصين إلى أوروبا.
ويعتبر العديد من المؤرخين إمبراطورية جنكيز خان الأكبر في التاريخ، لكنها لم تجعل منه أغنى شخصية في التاريخ.
وعلى الرغم من الثروات التي راكمتها الإمبراطورية، إلا أن جنكيز خان لم يكن مهتما بجمع الأموال.
2
بيل غيتس
أغنى شخصية في التاريخ لا تزال على قيد الحياة. قدرت مجلة فوربس ثروته بـ78 مليار دولار. الأميركي البالغ من العمر 59 عاما بنى ثروته بتأسيس شركة مايكروسوفت رفقة شريكه بول آلان، والتي أضحت خلال 40 سنة المزود الرئيسي للحواسيب ببرامج المعلوميات.
3
آلان روفوس


أحد أغنى النبلاء الإنكليز خلال القرن 11 والذي بنى ثروته من امتلاك الأراضي والتجارة. يعتبره البعض أغنى شخصية إنكليزية عبر التاريخ. بلغت ثروته عند وفاته في العام 1093، 11 ألف جنيه استرليني ما يعادل سبعة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لبريطانيا في تلك الفترة، أي ما يعادل 194 مليار دولار في العام 2014.
4
جون د. روكفلر


من كبار رجال الأعمال والصناع في الولايات المتحدة. لعب دورا مهما في تأسيس صناعة النفط وذلك عن طريق شركة "ستاندرد أويل"، التي قام بتأسيسها في 1870 في كليفلاند بولاية أوهايو الأميركية. وقد تمكن روكفلر من السيطرة على نحو 90 في المئة من صناعة تكرير النفط في الولايات المتحدة بحلول عام 1879. قدرت ثروته في العام 1918 بـ1.5 مليار دولار أي ما يعادل 341 مليار دولار أميركي في الوقت الحالي.
5
أندرو كارنيجي

صناعي أميركي في مجال الفولاذ، يعتبره المؤرخين على أغنى رجل أعمال أميركي على الإطلاق، بلغت ثروته 480 مليون دولار في العام 1901.
مثلت ثروته 21 في المئة من إجمالي الناتج الإجمالي المحلي للولايات المتحدة في بداية القرن 20، أي ما يعدل 371 مليار دولار في الوقت الحالي.
6
جوزيف ستالين

الزعيم السوفياتي الذي شهد عهده تجاوزات في مجال حقوق الإنسان. كان يتحكم بشكل مطلق في موارد الاتحاد السوفيتي.
وكان يعهد لستالين التحكم في جميع الموارد الاقتصادية للاتحاد السوفياتي الذي بلغ حجم نموه الاقتصادي في العام 1950 نسبة 9.5 في المئة، أي ما يعادل 7.5 ترليون دولار أميركي.
7
جلال الدين أكبر


أحد السلاطين المغول الذين حكموا الهند في القرن 16 فترة شهدت ازدهارا اقتصاديا للبلد الأسيوي بفعل تزايد النشاط التجاري.
يعتقد مؤرخون أن جلال الدين أكبر كان يسيطر على 25 في المئة من الناتج العالمي في تلك الفترة.
8
الإمبراطور شينزونغ

إمبراطور حكم الصين خلال القرن 11، كتب مؤرخون أن شينزونغ راكم ثروة طائلة بعد ابتكاره لنظام جمع الضرائب بشكل محكم وفي مناطق واسعة من الصين
9
الإمبراطور أغسطس

مؤسس الإمبراطورية الرومانية التي كانت تتحكم في 30 في المئة من الناتج الإجمالي العالمي. يذكر مؤرخون أن أغسطس كان لوحده يملك أراضي بحجم دولة مصر، بالإضافة إلى إشرافه الشخصي على تدبير موارد الإمبراطورية الرومانية.
10
منسي موسى

من أشهر ملوك مالي وتمبكتو، ويوصف بأنه أغنى رجل في التاريخ على الإطلاق بسبب تواجد الذهب بكثرة في مناجم تمبكتو، وفي وقت لم يكن بعد قد تم اكتشاف مناجم كبيرة للذهب في العالم.
يروي مؤرخون أن سعر الذهب بالعالم انخفض بعد رحلة قام بها للحج، ووزع خلالها كميات كبيرة.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1094 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع