التخطيط تتوقع ارتفاع نسبة الفقر إلى نحو ٢٠% والبطالة ١٥% بسبب الأوضاع الأمنية

                    

جسر الجمهورية المؤدي إلى منطقة الخضراء ووزارة التخطيط تبدو ظاهرة إلى اسفل يمين الصورة


المدى برس/ بغداد:توقعت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، ارتفاع نسبة خط الفقر إلى نحو 20% والبطالة إلى 15%، وعزت السبب إلى الظروف الأمنية والاقتصادية التي يمر بها البلد، فيما اكدت أن عدد النازحين في العراق وصل إلى ثلاثة ملايين.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في حديث إلى (المدى برس)، إن "الوزارة تعمل ضمن الستراتيجية الخاصة بالتخفيف من الفقر منذ العام 2012، وقد حققت هدفها"، مبيناً أن الوزارة عندما انطلقت بالستراتيجية كانت نسبة الفقر 23%".

 وأضاف الهنداوي أنه "في ظل تلك الستراتيجية انخفضت نهاية العام 2013 إلى 19%، وكان من الممكن أن نصل بمستوى خط الفقر حتى نهاية العام 2014 إلى 16%"، مستدركاً بالقول "ولكن ما حدث في العام 2014 قلب الموازين وغيرها".

وأشار الهنداوي إلى أن "العراق يشهد اليوم موجات كبيرة للنازحين التي وصلت إلى نحو ثلاثة ملايين نازح فقدوا مساكنهم وأعمالهم وتعليمهم ودخلوا بشكل رسمي إلى قافلة الفقر"، لافتاً إلى أن "النسبة وبدلاً من أن تنخفض إلى دون الـ16% نتوقع ارتفاعها خلال العام الحالي إلى نحو 20%".

واكد الهنداوي أن "آخر مسح قامت به الوزارة بالنسبة لمستوى البطالة كان في العام 2013 وقد بلغت نسبة البطالة 12%"، متوقعاً "ارتفاع نسبة البطالة إلى 15% بسبب الظروف الأمنية والاقتصادية التي يمر بها البلد".

ويعاني العراق بطالة كبيرة سواء بين فئة الشباب القادرين عن العمل أم بين الخريجين الجامعيين، ويعتقد العديد من الخبراء الاقتصاديين أن التقديرات الإحصائية لهؤلاء الشباب لا تعبر بالضرورة عن الواقع الموجود فعلاً، كما تعاني البلاد، أزمة خانقة في السكن نظراً لتزايد عدد سكانه، قياساً بعدد المجمعات السكنية، إضافة إلى عجز المواطن ذي الدخل المحدود عن بناء وحدة سكنية خاصة به، بسبب غلاء الأراضي ومواد البناء، فيما تشهد الكثير من أحياء ومناطق العاصمة بغداد وبحسب مراقبين ومختصين بالشأن الخدمي، تردياً واضحاً في سوء الخدمات على المستوى العمراني والصحي والخدمي، فيما يتم تخصيص ميزانيات مالية كبيرة لتلك الأغراض.

يذكر أن برنامج العمل الذي طرحه رئيس الحكومة الجديد، حيدر العبادي، خلال جلسة نيل الثقة من البرلمان، التي جرت ليل أمس الاثنين،(الثامن من أيلول 2014 الحالي)، تضمن محوراً اقتصادياً ركز على تبني الإطار العام لخطة التنمية الوطنية الخمسية للسنوات 2013- 2017، وتفعيل القطاع الخاص والتوجه نحو اقتصاد السوق، والإصلاح الاقتصادي والمالي ومكافحة الفساد.

يذكر أن وزارة التخطيط، أعلنت في (حزيران 2011)، أن نسبة مستوى الفقر في العراق بلغت نحو (23%)، ما يعني أن ربع سكان العراق يعيشون من دون خط الفقر، منهم ما يقرب من (5%) يعيشون في مستوى الفقر المدقع، في حين أشارت في الثالث من حزيران 2012، إلى أن إحصاءاتها أكدت أن نسبة البطالة في المجتمع العراقي بلغت (16) بالمئة.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

754 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع