الگاردينيا تتجول في المكتبة العامة في اوسلو

الگاردينيا تتجول في المكتبة العامة في اوسلو

اوسلو/الگاردينيا:من معالم النرويج الثقافية المكتبة العامة في أوسلو، وهي مكتبة عامة ضخمة تتألف المكتبة من خمسة طوابق، وفي كل طابق نجد قاعات دراسية، وعدد كبير من أجهزة الحواسيب، علاوة على كافتريات تقدم المشروبات والأكلات البسيطة كالسندويشات والكعك والجبس وغيرها، وكل طابق تجد مكتب استقبال ومعلومات لتقديم المساعدات للزوار، علاوة على موجود السلالم الكهربائية إضافة الى المصاعد الكهربائية، وفي كل طابق توجد شاشة الكترونية ترشدك الى ما موجود في الطابق، من كتب في مختلف المجالات العلمية والأدبية.

وتوجد كتب بمختلف اللغات كالإنكليزية والفرنسية والألمانية والعربية والفارسية، علاوة على اللغات المحدودة التعامل، وتوجد لوات ارشادية توضح للزائر الكتب المتوفرة في كل طابق كالرياضة والفلك والروايات والشعر ومختلف العلوم، لذا قلما يحتاج الزائر الى مراجعة قسم المعلومات الا نادرا.
ويوجد طابق مخصص للأطفال يتضمن الآلاف من الكتب والألعاب الالكترونية والأقراص الليزرية علاوة على العاب خاصة للأطفال.

توجد المكتبة العربية في الطابق الخامس وفيها ما يقارب الخمسمائة كتاب، وتلك الكتب تتزايد دائما عن طريق الشراء والاهداءات وتبرع الزوار،واهداءات الكتاب ، وأول ما يلفت الانتباه هو وجود الأجزاء الأربعة من قصة ألف ليلة وليلة، علاوة على الكتب في مختلف الاختصاصات، وتوجد كتب للأطفال باللغة العربية في الطابق الثالث من المكتبة.
غالبا ما تقوم مكتبة اوسلوا بأرسال عدد من الكتب دوريا ولمدة اشهر لبقة الكمونات ليطلع عليها قراء تلك الأماكن، وتعود الكتب الى المكتبة العامة بعد رحلات الى عدد كبير من الكمونات.
ربما ما لا تجده في غالية دول العالم، انك تجد في صندوق بريدك متابا او اكثر هو عبارة عن هدية يرسلها الكاتب الى السكان، فخلال سنة وجدت في صندوق بريدي أربعة كتب من القطع الصغير على شاكلة روايات عبير.


الأطرف منه فهو تحويل مكاتب الهاتف العمومية الى مكتبات عامة، تحت شعار( Ta bok. Gi bok) أي خذ كتاب وقدم كتاب، ويمكن لأي مواطن ان يجمع المئات من الكتب دون ان يصرف قرشا واحدا، وتحتوي هذه المكاتب الصغيرة على مئات الكتب في مختلف المجالات علاوة على أفلام سيديات، وهي تعتمد على تبرعات المواطنين، وتضم أيضا الكثير من قصص الأطفال، وهي تجربة فريدة تتيح الكتاب المجاني للقارئ النرويجي.
وأنت تزو النرويج لا تفوتك فرصة زيارة المكتبة العامة في أوسلو. متعة كبيرة ستجدها في الطوابق الخمس من المكتبة، اما الترتب ورصف الكتب وتنظيم القاعات، فهنا تكمن المتعة الحقيقية، نظام، ذوق، عناية قلما تجد لها مثيل في العالم.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1705 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع