إيفا بيرون، أو إيفيتا، زوجة الحاكم الأرجنتيني السابق، توفيت في عام 1952 وهي في الـ33 من عمرها بسبب مرض السرطان، فكان لموتها وقع أليم على الشعب، الذي أحبها بجنون، لما أغدقت عليه من أموال ومساعدات خيرية، حتى قيل إن مليوني شخص مشوا في جنازتها، وحين قامت الممثلة الأميركية «مادونا» بتمثيل قصة حياتها انتقدها الشعب الأرجنتيني، لأنها لم تُظهر «القديسة إيفيتا» (كما يطلقون عليها) بالهالة التي تستحقها في نظرهم، فماذا عن مسرحيتها المعروضة اليوم على مسارح برودواي بنيويورك؟
من يتابع حوار مسرحية «إيفيتا»، بطولة المغني البورتوريكي «ريكي مارتن»، قد يتعجب من جرأة التحليل في طرح شخصية إيفيتا، فالمرأة الموصوفة بالقداسة كانت في بدايتها تحترف الدعارة بانتهازية وانحطاط كبيرين، حتى وجدت ضالتها في الضابط بيرون، فساندته ليصبح رئيس البلاد وتصبح معه سيدة الأرجنتين الأولى. ولكن الناس لم تنسَ تاريخ السيدة إيفيتا المخزي، بل وعيَّرتها به حتى في أثناء زياراتها الخارجية إلى فرنسا وإيطاليا، فأقسمت المرأة أن تفعل كل ما في وسعها كي تجعلهم يبجّلونها ولا ينسون اسمها، وهكذا كان.
وبسبب صرف إيفيتا ما شاءت من أموال الخزينة على مخططاتها الخيرية، أفلست الخزينة، وسقط حكم بيرون عقب وفاتها، حتى قيل إن المحسنة الكبيرة كانت تختلس أموال المشاريع والمؤسسات الخيرية المشرفة عليها، تشفي بها حرمانها من الملابس والمجوهرات والحياة المرفهة، ومع ذلك استمر الشعب على إيمانه وتصديقه لكرمها وحبها الخالص له. وفي تقديري أن التحليل الذي توصّل إليه سيناريو المسرحية هو الأقرب للواقع ولسيكولوجية امرأة مثل إيفيتا، وهي الدوافع التي سمّاها نيتشه بأخلاق العبيد، أو الدهماء، وهو الفيلسوف الذي لخص مسيرة الصراع بين أخلاق السادة وأخلاق العبيد بالقول إن جميع الفترات التاريخية منذ ظهور المسيحية في جملتها كانت مسرحاً لأخلاق العبيد، فلم تكن أخلاق السادة تظهر إلا عَرَضاً، والعبيد هنا هي مفردة مجازية، فلا تعني العبيد قدر ما تأتي بمعنى العجز والضعف والنقص كمصدر ودافع للسلوك الإنساني، وتقابلها أخلاق السادة، القائمة على البطولة والمقدرة والشهامة.
تكلم نيتشه بلسان المنطق وليس بالاستثناء الذي لا يقاس عليه، فالمنطق يقول إن البطولة النابعة من أخلاق الأقوياء وتعبِّر عن الشعور بالاقتدار والامتلاء، غير البطولة التي تصدر عن خوف وإكراه، وربما وجد المرء نفسه مجبراً عليها فلا مناص سوى إليها (مكرهاً أخاك لا بطل). أمّا السادة، فتعني المتسيدين بأخلاقهم وأرواحهم السامية، فأخلاق السادة تتجه إلى السمو والطموح إلى ما هو أفضل... إلى إرادة الحياة وامتلاك القدرة لتحقيق الذات، وأخلاق العبيد تتجه إلى الحقد والغيرة والرغبة في التشفِّي، وربما الانتقام، العبيد الذين يلمسون في أنفسهم العجز لما وصل إليه السادة، فيلجأون إلى السخرية والتنّدر عليهم، غير حيلة قلب المسميات والمعاني، ليسمى عدم القدرة على الرد صبراً، والفشل في إدراك الطموح تأنياً، والخضوع طاعة، والوضاعة تواضعاً... إلخ.
أحياناً ما، تكون أخلاق الزهد، أو حتى أخلاق الإغداق والعطاء مجردَ قناع خادع ومضلل، ذلك أن النزعة السيكولوجية (النفسية) في تفسير الأخلاق ليست دائماً صائبة، يقول تعالى: «يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلاّ من أتى الله بقلب سليم»، فأنت بإمكانك إيهام العالم بأسره بغير حقيقتك، ولكن ليس على مطّلع السرائر، ولكل ما نوى، وتظل النية خاضعة لأسرار الغيب، وما لنا سوى الحكم على الظواهر، وحتى في هذه اختلفت الآراء والمقاربات، فمن قائل كرم السادة أفضل من كرم العبيد، لأنه إنما يصدر عن علو وشبع، ومن قائل كرم العبيد يفوقه لأنه نابع من معاناة تشعر بآلام المحروم وإن شابه تعويض عن نقص صاحبه، هذا طبعاً إن فُهمت مفردتا السادة والعبيد بالمعنى المادي-الحرفي المتعارف عليه، فإن كانت بالمعنى المجازي، فبالإمكان أن يكون المرء سيد قومه وحياته حتى على فقره المادي، أمّا كرم الروح المتسيّدة فهو أسمى من كرم الروح الذليلة، والارتقاء والانحطاط هاهنا لا علاقة لهما بأرقام الحسابات المصرفية، ولكن بمن تكون.
799 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع