الجذور القديمة للرقم (٤٠)

بقلم
الأستاذ الدكتور
صلاح رشيد الصالحي
تخصص: تاريخ قديم
بغداد 2025

الجذور القديمة للرقم (40)

يوجد الرقم (40) في العديد من التقاليد دون أي تفسير حول استخدامه، ومع هذا استخدم الرقم في الدين الرافديني، والتقاليد اليهودية، والمسيحية، والإسلامية وغيرها من تقاليد الشرق الأوسط، ويُعتقد أنه يمثل عددا كبيرا تقريبا، وكما يلي :
السومريين والاشوريين
في الأساطير السومرية الإله إنكي أو إنكيل (Enkil) بالسومرية dEN.KI(G) ) والذي عرف لاحقا باسم (إيا) (Ea) في الأساطير الأكدية والبابلية والاشورية، وكان في الأصل إله راعي مدينة إريدو (Eridu)، وانتشرت عبادته لاحقًا في جميع أنحاء بلاد الرافدين وإلى الكنعانيين (Canaan) والحثيين (Hittites) والحوريين (Hurrians)، وكان إله الحرف جشام gašam))، والأذى، والماء، ومياه البحر، ومياه البحيرة عباب ( (a, aba, abكما في اللغة العربية، والذكاء جيستو(gestú)، والخلق نُديمود - نو (Nudimmud nu)... الخ)، وكان مرتبطا بالأبراج التي تسمى نجوم (إيا)، ولكن أيضا بكوكبة آش-إيكو (AŠ-IKU) كوكبة الحقل أو (مربع بيغاسوس) (بيغاسوس هو كوكبة من النجوم في الشمال، سميت على اسم الحصان الأبيض المجنح بيغاسوس في الأساطير اليونانية، وكان أحد الأبراج الثمانية والأربعين التي أدرجها عالم الفلك بطليموس (Ptolemy) في القرن الثاني الميلادي، وهو أحد الأبراج الثمانية والثمانين المعترف بها اليوم)، وبدءا من حوالي الألفية الثانية ق.م، كان يُشار للإله انكي أحيانا في الكتابة بالرمز الرقمي (40)، ويُشار إليه أحيانا باسم (الرقم المقدس).
- في المادة (10) من القانون الاشوري الوسيط يتناول الاتهام الباطل بالخيانة الزوجية وعقوبتها: (سوف يعاقب الرجل المدعي بأربعين جلدة).
المندائيين
- ويرتبط الرقم (40) بطقوس الوفاة والجنازة في الديانة المندائية في العراق، وتذكر المعتقدات المندائية أن روح المتوفى تصعد بعد الوفاة إلى المطهر، وتقضي فيه (خمسة وأربعين يوما)، أما إذا كانت الروح طاهرة فإنها تقضي (أربعين يوما)، بعدها تصل الروح في الأخير إلى موازين أباثر.
الأيزيدية
- عند (الأيزيدية) فان ارتباط الرقم (40) بفترة الحداد على الميت، ويطلبون من القوال ان يذهب إلى قبر المتوفي لوحده لمواصلة ترديد الادعية على فقيدهم ولمدة (أربعين يوما).
اليهودية
في الكتاب المقدس (التوراة)، يُستخدم الرقم (40) لفترات زمنية مثل (40) يوم، أو (40) عام، أو يفصل بين (عصرين متميزين)، مثلا:
- هطل المطر لمدة (أربعين يوما) و(أربعين ليلة) أثناء الطوفان (سفر التكوين 7: 4).
- انتظر نوح (أربعين يوما) بعد رؤية قمم الجبال بعد الطوفان، قبل إطلاق الغراب (سفر التكوين 8: 5-7).
- أرسل موسى جواسيس لاستكشاف أرض كنعان (فلسطين) (الموعودة لبني اسرائيل) لمدة (أربعين يوما) (سفر العدد 13: 2، 25).
- عاش الشعب اليهودي في الأراضي خارج الأرض الموعودة لمدة (أربعين عاما)، تمثل هذه الفترة من السنوات الوقت الذي يستغرقه ظهور جيل جديد (سفر العدد 32: 13).
- يقال إن العديد من القادة والملوك اليهود الأوائل حكموا لمدة (أربعين عاما)، أي جيل كامل، ومن الأمثلة على ذلك: إيلي (Eli) (1 صموئيل 4: 18)، وشاؤل (Šaul ) (أعمال الرسل 13: 21)، وداود (David ) (2 صموئيل 5: 4)، وسليمان (Solomon ) (1 ملوك 11: 42).
- تحدى جالوت (Goliath) بني إسرائيل مرتين في اليوم ولمدة (أربعين يوما) قبل أن يهزمه داود (1 صموئيل 17: 16).
- أمضى موسى ثلاث فترات متتالية من (أربعين يوما) و(أربعين ليلة) على جبل سيناء.
- كان على النبي إيليا (Elijah) أن يمشي (اربعين يوما) و (اربعين ليلة) قبل الوصول إلى جبل حوريب (Horeb) (1 ملوك 19: 8).
- حذر يونان (Jonah) (يونس) نينوى من أنه بعد (أربعين يوما) أخرى، وستنهار نينوى. (يونان 3: 4).
المسيحية
في الانجيل استخدم رقم (40) كما يلي:
- صام يسوع (اربعين يوما) و ( اربعين ليلة) في برية الخليل، وبالتالي قاوم الإغراء لمدة (اربعين يوما).
- كانت (الأربعون يوما) هي الفترة الفاصلة بين قيامة يسوع وصعوده إلى السماء.
الإسلام
كثيرا ما يذكر في القران (اربعين يوما)، و(اربعين سنة):
- عندما بلغ النبي محمد (ص) من العمر (أربعين عاما) تلقى الوحي لأول مرة من جبرائيل.
- ذكر في القرآن أن الشخص يصل إلى سن النضج في سن (الأربعين عام) (سورة الاحقاف : 15) .
- ما من رجل مسلمٍ يموتُ، فيقوم على جنازتِه (أربعون رجلًا )، لا يشركون بالله شيئا، إلا شفَّعَهم اللهُ فيه
- صام و صلى النبي محمد (ص) في عزلة لمدة (أربعين يوما) قبل الحج لنشر كلمة الإسلام خارج مكة.
- رافق النبي محمد (ص) (أربعين مسلما) .
- وأن الوقوف (أربعين) خير من المرور بين يدي المصلي.
- ومن أتى عرافا، لن تقبل صلاته (أربعين يوما).
- عندما يساعد المرء شخصا أعمى على السير (أربعين خطوة)، فهو من اعمال التقوى.
- وفي التقاليد الاجتماعية الاسلامية زيارة قبر الميت بعد وفاته بـ(اربعين يوما) هي زيارة مقبولة.
- زيارة الاربعينية لضريح الإمام الحسين رضي الله عنه في مدينة كربلاء.

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

909 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع