سيرة حياة بابلو بيكاسو - ألحلقه/٣ والأخيرة

د.طلعت الخضيري

سيرة حياة بابلو بيكاسو - ألحلقه/٣ و الأخيرة

بدأت ألحرب العالميه الأولى سنه 1914واحتل الجيش الألماني فرنسا وأصاب البلاء والرعب كافة القاره الأوربيه ولم يكن هناك أي وسيله لأي فنان إظهار ذلك الألم والأسى.

في سنه 1917 وفي نهايه تلك الحرب ذهبت إلى روما وذلك لرسم بض لوحات المسرح والملابس لفرقه تضم راقصين وراقصات الباليه . كان يدير تلك الفرقه سرجي دياجيلين وهي فرقه روسيه ولقد صممت أنا كل شيىء لتلك ألفرقه وبطريقه( ألرسم المكعب) وقدصممت أيضا بعض ألبسة ألراقصين بالورق السميك ولقد تعرفت خلال تلك الفتره ألتي قضيتها في روما على( أولغا خوخولوف ) وهي راقصه باليه روسيه حسناء تعمل ضمن تلك الفرقه ثم أوصلنا ذلك إلى الزواج سنه 1918.
لم نعش بعد ذلك بسلام فلقد كانت هي ترقص على المسرح ، وأنا أرسم ، عندما أخبرتني أنها ستكون أم علمت أن حياتي ستتغير كثيرا ثم ولد لنا سنه 1921 إبن سميناه ( باولو). لم نكن في الحقيقه أهلا لنكون أبوان لذلك الطفل.
كانت حياتي كفنان تختلف تماما عن حياتها ومهنتها كراقصه باليه ولقدعشنا في الحقيقه حياة منفصله.
حياتي العاطفيه ألرابعه ، وكنت أنا في سن 46 ، كانت مع (ماري تيريز والتر) وعمرها 17 سنه وهي فتاة أسبانيه وقد بدأت في سنة1927 وحتى سنه 1937 ولقد رسمتها كثيرا ولم أتزوجها بالرغم من ألحاحها وقد أنجبت لي أبنه سميناها مايا. ( انتحرت ماري تيريز بعد أربع سنوات من وفاة بيكاسو.)
تلتها من بعد ذلك حياتي مع ألمرأه ألخامسه وهي (دورا مار) وكانت مهنتها ألتصوير وأيضا لقد كانت ألموديل إلى لوحاتي.
أوحت (دورا ) لي أن أرسم الكثير من اللوحات، وكتابة بعض الأشعار .
خلال ألحرب ألعالميه ألثانيه عاش بيكاسو في باريس خلالها كتب الشعر ورسم في السنوات ألتاليه من عمره مايقارب 300 لوحه .
عاش بيكاسو مع طالبه في معهد الفنون االجميله أسمها فرانسواز جيلو ولدت له أبنه كلود وأبنة أسمها بالوما.
في سنة 1961 تزوج للمره ألثانيه وهو في عمر 79 سنه من (جاكلين روك )27 سنه ورسم حوالي سبعون لوحه خلال ألسبعة عشر الأخيره من عمره وعاش حياة عائليه مضطربه وتوفى سنة 1973 وكان ألرسام ألوحيد ألذي تمتع بالشهره والثروه ألهائله وهو على قيد ألحياة عندما بيعت لوحاته بملايين ألدولارات وتهافتت ألمتاحف على شراء لوحاته.

ألنهايه

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

636 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع