"الثقافة الفلسطينية"ودور الأمة في نشرها

بقلم : حامد الفلاحي

"الثقافة الفلسطينية"ودور الأمة في نشرها

كنت في مهرجان مناصرة غزة والذي أقيم في جامع الحكيم في الفلوجة، وقد ألقيتُ كلمة مختصرة تناولت فيها وجوب نشر(الثقافة الفلسطينية) بين أطفالنا وفتياننا،وأعني بها تعليمهم تاريخ فلسطين قبل الاسلام، والفتح الاسلامي لها في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ثم احتلالها من قبل الصليبيين قبل تحريرها من قبل المسلمين بقيادة صلاح الدين الأيوبي، وصولاً إلى تاريخها الحديث واحتلال اليهود لها.
إضافة إلى جغرافية فلسطين: موقعها وحدودها ومدنها.
وقلت:إنّ ذلك أصبح (فرض عين) على كل من:
١_ الآباء والأمهات، وعليهم يقع واجب تعليم أبنائهم في بيوتهم.
٢_ القائمين على الدورات القرآنية في المساجد، وعليهم يقع واجب تدريس الثقافة الفلسطينية وإدخالها ضمن مناهج الدورات القرآنية.
٣_ الكتاب والمثقفين، وعليهم واجب طباعة قصص وكتب مصورة تحكي لأطفالنا قصة فلسطين وتاريخها وجغرافيتها.
والسبب وراء كل هذه الجهود أن معركتنا مع اليهود (معركة وجود)،وقد يجد أبناؤنا وأحفادنا أنفسهم في المواجهة يوماً ما، فلا بد من تعريفهم بعدوّهم وحقيقة المعركة معه.
وقد عقدنا العزم على إصدار مجموعة من الكتب والقصص المصورة لأطفالنا تحكي لهم ما يجب أن يعرفوه عن فلسطين وحقيقة الصراع مع اليهود.
وسيكون أول إصدار لنا هذا الكتاب (تاريخ فلسطين _ المصوّر للأطفال).
ولأنّ كتب الأطفال لا تؤتي أكُلَها ما لم تطبع طباعة خاصة وبمواصفات عالية، فإننا بحاجة إلى من يقف معنا في دعم هذا العمل (ماديًّا)، فمن كان يرجو لقاء ربه ويرغب في المساهمة من الأفراد والجمعيات والمؤسسات لأجل توفير هذه الكتب لأطفالنا بسعر مناسب الإتصال بنا.
والله وحده نسأله التيسير والتوفيق.

************
خارج النص
من الجدير ذكره أن للمؤلف والكاتب والأديب العراقي المعروف"حامد الفلاحي"المتخصص بأدب وثقافة الفتيان والاطفال عشرات المحاضرات في المعاهد والكليات والجامعات والمؤسسات الثقافية العراقية المختلفة ،فضلا على عشرات المؤلفات،نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر (قصص إسلامية) ،و(قصص الـحيوان فـي القرآن الكريم)،و( ألف سؤال وسؤال)، و(قصص النبات فـي القرآن الكريم)،و(السيـرة النبوية الـمصوّرة) و(موسوعة التفسيـر الـمصوّرة)،كما له مـجموعة من القصص، منهـا: (خطوات فوق الرمال) و(لقاءٌ فـي غرناطة) و(فـي يوم عاصف) اضافة الى كتاب (تعليم الصلاة المصور للاطفال) ومـجموعة قصصية بعنوان: (خذنـي معك) وكتاب (الدولة العثمـانية ـ التاريـخ الـمصوّر)،زيادة على كتاب( غزة ..الطوفان ووعد الآخرة ) الذي صدر حديثا ،وهناك كتاب آخر هو (الأندلس ـ التاريـخ الـمصور) 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

701 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع