مقالة استكبار ولوحة تعبيرية

 د.سالم مجيد الشماع

مقالة استكبار ولوحة تعبيرية

معنى استكبار : تكبر، عاند ، تجبر وتعاظم وامتنع عن قبول الحق وتمرد وغرور وعجرفة ومتغطرس
في القرآن الكريم ادناه وردت في الايات:
(اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ ۚ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ۚ فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ ۚ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا ۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا ) 43 فاطر
( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ) 34 البقرة
وفي السور نوح7 ، البقرة87 ، النساء172 ، النساء173 ، المائدة82 ، الانعام93 ، الاعراف( 36- 40 – 48 – 75 – 76 – 88 -133 – 188 – 206) ، يونس75 ، يونس 78 ، ابراهيم21 ، النحل22 ، النحل 23 ،النحل49 , الانبياء19
نزل القرآن بلغة العرب وقال تعالى في سورة يوسف (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ) وفي 14 آية اخرى تأكيد على ذلك . ومن يقرأ القرآن عليه ان يعرف معاني الكلمات المتداولة آنذاك وبغير ذلك لن يفهم كثيرا عما يقرأ لأن اللغة العربية التي نتكلم بها قد يختلف فهمها في كثير من الآيات وبصورة خاطئة . (نخص بالذكر ان جذور الكلمات في اللغة العربية عديدة يصل عددها 2500 بينما في اللاتينية تصل الى 700 جذر فقط) كما ان كثيرة جدا اشتقاق الكلمات وترادف معانيها وهذا سبب يوضح ان العربي يستطيع ان يعبر عن موضوع ما بجمل قصيرة وذلك باختيار كلمة واحدة بالمعنى المطلوب ، وكان العربي حينما يقرأ القرآن يفهمه دونما تفسير لأن اغلب كلمات القرآن كانت متداولة في كلامهم آنذاك و كان الاجدى بالعرب المسلمين ان يضعوا معاجمهم لهذه الكلمات خاصة لتلك الكلمات التي لم تعد متداولة .
وهنا نود ان نشير ان القرآن قد اكثر من استعمال كلمة استكبار ومشتقاتها وذلك كما هو معروف ان كل رسول جاء في وقت فيه ناس مستكبرون وآخرين مستضعفون وكان على الرسول ان يشدد على كثير من المستكبرين مثل فرعون وقارون وجماعات من قريش والجزيرة العربية وهي ايضا (المعاجم) تذكرة لما سيأتي مستقبلا .
الاستكبار السياسي عبر التاريخ .. هناك اشخاص برزوا في مجال الاستكبار ومنهم عرفوا بالشراسة والوحشية كالاتي :
- روبسبير : قائد الثورة الفرنسية 1692م كانت مقصلته تقتل الناس دون محاكمة
- بول بوت : تزعم جماعة الخمير الحمر في كمبوديا ، حكم بواسطة الشيوعية التي قتلت وشردت بأمره ملايين الابرياء.
- جنكيز خان : الامبراطور المغولي وقام حفيده هولاكو بقتل الخليفة المستعصم بالله دهسا بسنابك الخيل في سقوط بغداد ونهاية الخلافة العباسية.
- ايفان الرهيب : 1533 – 1544م اول قيصر لروسيا كان يقتل عن طريق الخوازيق والحرق والتعذيب لمن يقف في طريقه.
- ادولف هتلر : المانيا فوق الجميع ،طال الموت قتلا ملايين البشر دونما وجه حق.
- جوزيف ستالين : اخطر الزعماء ،ذاق اكثر من عشرين مليون شخص من بلاده حتفهم خلال فترة حكمه بالموت جوعا او قتلا دون رحمة.
والقائمة تطول لمثل هؤلاء الاشخاص .....
ولكن لن ننسى ابدا الصهيونية العالمية التي استمكنت الجمعية العالمية الماسونية التي تشكلت في لندن1717م وكانت تتحكم في العالم ودوله وتنشئ دولا جديدة حسب مقتضيات مصالحها وقد شكل ذلك مما سهل عليها الاستحواذ على فلسطين وانشاء دولتها الحالية ولا نعرف ما سوف يحصل في العالم من جراء ذلك .
وهناك اكثر من خمس جمعيات سرية تتحكم في كثير من دول العالم من خلف ستار بواسطة قادتها وسياستها مثل
- جمعية الجماجم والعظام :تشكلت 1832م في جامعة ليل الامريكية ابرز اعضائها الرئيس الامريكي هاورد تافت 1908م وايضا جورج بوش الاب والابن.
- جماعة المتنورين من السياسيين العالميين ونجوم الفن والمجتمع والترفيه والموسيقى لغسل الادمغة.
- جمعية البوستان البوهيمي تشكلت 1872م مؤسسها هنري ادواردز في كاليفورنيا ومن اعضائها نيكسون و رونالد ريغان وبيل كلنتون وزوجته.
- ثم جمعية بيلدرج والتي تشكلت في هولندا في 1954م من قبل العائلة المالكة و تضم بصورة سرية اكثر من 150 شخص من كبار القادة والسياسيين ورجال المال والاقتصاد في اوربا وامريكا ومن اعضائها انجيلا ميركل وهنري كيسنجر و توني بلير وديفيد كاميرون و مارغريت تاتشر.
هنا اصبح الاعتقاد واضحا ان هذه الجمعيات تجد ارضية مشتركة بينها وقد تكون الصهيونية هي القاسم المشترك الاكبر بينها والا كيف استطاعت ان تؤسس لها دولة في فلسطين لم تكن تحلم بها مطلقا وكانت تفتش وترضى بارض في افريقيا كما معلوم وتسعى لجعلها مكان دولتهم ، وكم ضحى العرب المسلمون واهل فلسطين الاصليون ولازالوا يعطون الضحايا لحد الان وهم صاغرون.
هناك نوع آخر من الاستكبار وهو الاجتماعي على مستويين العام والخاص والمقصود بالعام هو مجتمعات دولة يكون فيها خليط من اصولهم كما في العراق مثلا ، اما في المستوى الخاص فهناك مجتمعات العشائر او في المدن مجتمعات صغيرة واكثر من هذا هو المجتمع العائلي وهو تشكيل من عائلة واحدة او اكثر بالتزاوج بينهما ويكون مجتمعهم فيه ارتباط بين افرادها وعادة ما يكون لديهم عرفا يميزهم بكثير من الخصائص الاخلاقية وعلاقات اسرية مترابطة .
كان ولايزال كثير من هذه الاسر المترابطة بينها تشمل كثير من افرادها صغيرا او كبيرا كأنهم اسرة واحدة وتتم كثير من الزيجات بينهم ولو انها اتخذت مؤخرا التقليل من هذه الروابط بعد نشوء مشاكل طارئة بينهم وهذا حكم الواقع بالرغم من التأثير الكبير لكبار السن بينهم لتقليل النزاعات بين كافة افرادها وتبقى العلاقة الاسرية قوية الا ما ندر حيث ان نشوز احد الزوجين وغالبا ما يكون الرجل مما يجعله يستكبر وقد يتركها ويذهب بعيدا .

في اللوحة :
وجه رجل صاحب الاستكبار ينظر شزرا من علي الى مجتمعه حينما اصبح في موضع القوة واستقطب كثيرا من المنتمين الى مجتمعه العام او الخاص ليفتك بكثير منهم دون وجه حق او رادع ، فهو جالس فوق عرشه وعلى رأسه تاج الرئاسة وحوله من يزوده بالمعلومات وكثير منهم ينفذون ما يريد واترك كثيرا مما في اللوحة لفهمها حسب الرؤية الشخصية .
فالاستكبار هي الصفة التي يتحلى بها الانسان وهي من احقر الصفات
ان الزرازير لما قام قائمها توهمت انها صارت شواهينا

بغداد 10-02-2024

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

478 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع