من ألأدب العالمي - درس في الأمانه

د.طلعت الخضيري

من ألأدب العالمي - درس في الأمانة

في قريه وسط غابه في أحد مناطق الهند ، كان يسكن رجل اسمه كريشنا استطاع أن يوفر بعد سنين طويله مبلغا من النقود الذهبيه وضعها في جره ثم ملأها بزيت الطعام وهكذا احتفظ بمجهود عمله في تلك الجره ولم يفكر أحد بسرقة الجره .

في يوم اضطر به كرشنا للسفر بعيدا عن منزله ولمده طويله من الوقت ، لم يجد حلاً الا أن يذهب بالجره الى بيت جاره ويطلب منه الأحتفاظ بها حتى رجوعه من سفره وأخبره أنها تحتوي على زيت الطعام.
طال سفر كرشنا لعدة أشهر . فكر الجار أن الزيت قد يكون قد تلف ويجب افراغ الجره وهكذا فعل ، و عندما اكتشف ما وجد بها من نقود ذهبيه ،احتفظ بالنقود وأرجع الزيت الى الجره.
عندما رجع كرشنا من السفر اكتشف أن جاره قد سرقه ولن يستطيع استعادة نقوده . لاحظ أحد أقربائه حزنه و عندما علم سبب ذلك وما قد جرى وعده أنه سيعيد اليه ماله و طلب منه مرافقته للذهاب الى الغابه المجاوره حيث تكثر القرود . هناك اصطادا قردا صغيرا ورجعا به الى المنزل .
قال له قريبه : اذهب الآن واطلب من جارك أن يعيرك ابنه للذهاب معك الى السوق ليحمل لك ما ستشتريه من حاجات ثقيلة الوزن.
هكذا فعل كريشنا ، ووافق جاره على ءارسال ء ابنه معه. عندما أتى ابن الجار الى بيته ليذهب معه الى السوق كما ادعى كريشنا ، حبسه في احدى غرف منزله.
في نهايه ألنهار قاد كرشنا القرد الذي كان قد اصطاده في الغابه الى بيت جاره و أخبر جاره أن ابنه قد تحول بقدرة قادر الى قرد كما استطاع وهو ا لقادر على كل شيىء أن يحول قطع النقود الذهبيه في الجره الى زيت . فهم الجار ألسارق  لدرس وأعاد النقود الى كرشنا ، واسترجع ابنه وكان ذلك له درسا قاسيا لن ينساه أبدا طول حياته.


ألنهايه

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

861 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع