ولايات العراق في كتاب جغرافية الممالك العثمانية المصورة المطبوع قبل ( 112 سنة )

                                                      

                    الدكتور محمود الحاج قاسم محمد

    

ولايات العراق في كتاب جغرافية الممالك العثمانية المصورة المطبوع قبل ( 112 سنة )
تأليف : ابن النزهت جواد
ترجمة : الدكتور محمود الحاج قاسم محمد

    

بين بقايا كتب الوالد عثرت على كتاب مكتوب باللغة التركية العثمانية فيه استعراض لجغرافية جميع الولايات العثمانية ومنها ولايات العراق . جاء في الصفحة الداخلية للكتاب :
اسم الكتاب : جغرافية الممالك العثمانية المصورة ( السنة الثانية )
المؤلف : ابن النزهت جواد
أعد الكتاب للتدريس في الصفوف الثانية والثالثة في المدارس الإعدادية والمدارس الرشدية العثمانية .
إسم المطبعة : إسطنبول ، مطبعة ( مرتبين عثمانية ) – شركة قومانديت .
سنة الطبع 1328 هـ = 1910م .
عدد صفحات الكتاب : 195 صفحة .
قمنا هنا بترجمة الصفحات المتعلقة بالعراق ، والتي جاءت في الصفحات ( 119 – 134 ) .

     

ولاية الموصل
المساحة: 91000 كيلومتر مربع
الأهالي : 351000 نفس
الكثافة السكانية : 4
153 - ولاية الموصل تحادد من الشرق مقاطعة إيران . وتنقسم بواسطة دجلة إلى قسمين .
الجزء الغربي : عبارة عن صحراء تبتدئ بتلال سنجار .
الجزء الشرقي : يحتوي جبالاً عالية ، وأعلى قمة فيها تقع في الحدود بين الموصل وإيران في جبل بوز وارتفاعها 3000 متر .
يصب في نهر دجلة في هذه الولاية روافد الزاب الكبير والصغير . درجة الحرارة في الأقسام الصحراوية شديدة في النهار إلا أنها غير مضرة .
الأراضي شديدة الخصوبة ، يزرع فيها الشعير، الحنطة ، وتكثر فيها الفواكه مثل التين والبرتقال ، والتمر .
الحيوانات : يكثر فيها الغنم ، الخيول ، والماعز . غنم الموصل نوعين ، النوع الأول لها طرف دهني وذنب كبير يتجاوز 3-4 كيلوات ، والنوع الثاني ( العربي ) قصيرة الطرف .
الأهالي : قسم منهم أكراد يسكنون في الجبال في الشمال ، وآخرين عرب سريانيين من أهل البلد . ويشكل الفاتحون العرب الآن قسماً آخر .
الصناعة : مع أهميتها لايمكن مقارنتها مع المعامل الأوربية .
وهي في الوقت الحاضر عبارة عن : حياكة بعض الأقمشة اللطيفة والأقمشة الصوفية والقطنية ، وصباغتها ، ودباغة الجلود .
لايوجد في الولاية غابات عدى بعض البساتين الحاوية لبعض الأشجار لتأمين الحاجة .
في بعض مناطق الحدود الشمالية يوجد مناجم لفحم بتيوم ( ربما يقصد الفحم الحجري ) .
وفي أغلب الأماكن يمكن العثور على منابع للنفط والبتيوم ، يستفيد أهالي المنطقة من ذلك .
يستخرج آلاف كيلوات الملح من الممالح ، وأشهر مملحة موجودة في براري قرية يره واره .
حمام علي الواقع على بعد 4 ساعات من الموصل يزدحم بالناس في الموسم .
ليس في الولاية طرق سوى طريق القوافل . النقل يكون بواسطة الجمال أو بالأكلاك عبر دجلة . إخراجاتها عبارة عن حبوب ، حيوانات ، صوف ، جلود .
أقسامها الإدارية : الولاية المذكورة تقسم إلى ثلاثة ألوية هي ( موصل ، شهرزور ، سليمانية )
أشهر مدنها :
الموصل : 61,000 هي مركز الولاية . الجزء المشهور منها في الجانب الأيمن من دجلة ، وخرائب مدينة نينوى تقع في الجانب المقابل . المنسوجات الموصلية الناعمة التي أطلق عليها
( موسلين ) إكتسبت في بعض الأزمان شهرة عالمية .
كركوك : 30,000 هي مركز قصبة شهرزور وهي مشهورة بفواكهها المبتذلة .
كوي سنجاق: 10,000 مركز قضاء على ضفاف الزاب الكبير .
سليمانية : 15,000 مركز لواء السليمانية .
ولاية بـغـداد
155 – تقع هذه الولاية كولاية الموصل في حدود إيران . الصحراء التي تشكل الولاية مقسمة في الشمال بجبال حمرين ، ويقطع دجلة والفرات الولاية من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي . يأخذ دجلة نهر ديالى الذي يعتبر أهم فوعه في داخل هذه الولاية . وفي شمال بغداد يتقارب دجلة والفرات مع بعضهما إلى مسافة 50 كم .ثم يتباعدان ، وهناك آثار قنواة متعددة مطمورة تشير إلى إختلاط مياههما قديماً .
ولإنطمار تلك القنوات فإن المياه تنتشر إلى الأراضي المجاورة بدل جريانها، وبالنتيجة تحصل المستنقعات التي تكون سبباً في إنتشار الحميات ( يقصد حمى الملاريا). لتكسر سدود دجلة في محلات عديدة ، أو تخريبها خلال مواسم الفيضان ، فان المياه تغطي الأطراف وتعرض بغداد لكارثة الغرق . وعندما يخمن الأهالى إحتمال وقوع الكارثة ، عند وصول البرقيات التي تشير إلى إرتفاع مستوى النهر في الموصل يقومون بتصليح وتقوية تكسرات السد .
هواء ولاية بغداد حار جداً ، وفي المناطق الخالية من الأهوار الهواء جيد وسليم . وبجانب ذلك ينتشر هناك مرض جلدي يطلق عليه ( حبة بغداد ) يصاب به الجميع حتى الأجانب بلا إستثناء .
علة الوباء ( يقصد الكوليرا ) قد أحدث في هذه الأماكن تخريبات كبيرة .
لا يوجد في الولاية غابات ، إلا أن حاجة الأهالي قد أمنت باشجار النخيل التي قد منحها الله سبحانه لهذه الأنحاء . وتشكل التمور والحيوانات الأهلية الثروة العامة للولاية .
هناك ملينين ونصف من الأغنام في بغداد ومثل ذلك من المعز ، وعدا ذلك هناك أعداد كثيرة من الخيول العربية الأصيلة ، والحمير البيض ( الحساوي ) . وفي مناطق الأهوار هناك الجاموس ، ولدى البدو أعداد كبيرة من الجمال .
لجودة أراضي بغداد ووفرة مياهها تكثر فيها المزروعات ، وزراعة الشعير يأتي بالدرجة الأولى وبعده زراعة الحنطة . ويزرع أجود أنواع الرز المحلية في منطقة الهندية . التبغ والسمسم من المزروعات الصناعية الرئيسية فيها .
بخصوص الموالح ولاية بغداد غنية بها ، وهي على امتداد وادي الثرثار الذي بقع وسط الجزيرة وعلى مسافة 290 كم باتجاه ولاية الموصل ، وأهمها موالح زرباطية وسماوة حيث يستخرج منها الملايين . ثروات الولاية المعدنية الأخرى هي النفط الأبيض والقير اللذين يستخرجان بكثرة من المنابع العديدة الموجودة في الحلة ، وهنا لا بد من الإشارة إلى وجود الفحم الحجري في جبل حمرين .
صناعات الولاية ومعمولاتها متمركزة في مدينة بغداد .
156_ تقسيمات الألوية : ولاية بغداد : مركزها مدينة بغداد . وتقسم إلى ثلاثة ألوية :
لواء بغداد : قضاء خراسان ، قضاء العزيزية ، قضاء الكاظمية ، قضاء الجزيرة ، قضاء الدليم ، قضاء كوت الإمارة ، قضاء خانقين ، قضاء مندلي ، قضاء سامراء ، قضاء عانة ، قضاء بدرة .
لواء الديوانية : قضاء الحلة ، قضاء السماوة ، قضاء الشامية .
لواء كربلاء : قضاء النجف الأشرف ، قضاء الهندية ، قضاء رزازة .
بغداد 17,000 ، التي أسسها الخليفة العباسي المنصور ، بلغت أوج عظمتها زمن هارون الرشيد وأوائل الخلفاء .
المدينة الواقعة على طرف دجلة ، كانت محاطة بسور كامل ، القسم الأساسي من المدينة يقع على يسار ضفة دجلة ، ويربط هذا القسم مع الجهة المقابلة جسر.
بغداد في الوقت الحاضر ايضاً بلد صناعي ، حيث أنها لم تفقد إختصاصاتها في تربية الأغنام ، البغال ، صناعة الخيوط ، تربية البقر ، صناعة النسيج . شراشف ومشالح بغداد الحريرية ذات الحواشي الموشات مرغوبة في كل مكان .لم تفقد بغداد صناعة النسيج منذ عصر الخلفاء وحتى يومنا هذا . يكسب عدد كثير من العمال معيشتهم في بغداد بهذه الصناعة. وهناك إقبال شديد على التول المطرز والناعم المعمول من الحرير الهندي المسمى آغباني.
تفوق قيمة ومقدار الحاصلات العشرة ملايين . ويصل مقدار التجارة إلى 70 مليون .
صادرات بغداد : من المحصولات الزراعية ، الحبوب ، السمسم ، التمور ، الصمغ العربي ، ومعها الصوف ، وبعض المصنوعات مثل الشراشف وآغاباني وغيرها . هناك أنواع جيدة وعديدة من التمور ، أشهرها مكتوم ، أصابع العروس ، ديغالة ، زهدي ، وغيرها .
وفي الجنوب من بغداد قليلاً وعلى شاطئ دجلة يقع خرائب طاق كسرى الذي تهدم ثمانية عشر من شناشيله يوم مولد النبي ( ص ) .
ترتبط بغداد مع ميناء البصرة بالبواخر النهرية والأكلاك وكذلك الأمتعة التجارية للحواضر العليا تجلب بواسطة الأكلاك . وخلال ولاية المرحوم مدحت باشا رائد الحرية لبغداد ، قام بأعمال نافعة عديدة لا تنسى ، مثل مستشفى المجانين ، مدرسة الصنائع ، والترام . ولا زال أهل بغداد يذكرون مدحت باشا باحترام وتقدير .
وتبرز أهمية هذه المدينة باعتبارها نهاية قطار دار السعادة ( إستنبول ) – بغداد . تجرى النقليات البرية بواسطة القوافل .
157 – يأتي أعداد كبيرة من الزوار الإيرانيين إلى ولاية بغداد ، ولكون سبط النبي المكرم حضرة الإمام الحسين المحترم وعدد من بيت النبوة المكرمون مدفونون في قضاء كربلاء فإن هذا الموقع محترم ومقدس بين المسلمين . وخاصة لوجود القبر المقدس لحضرة الإمام علي كرم الله وجهه في النجف الأشرف .
ولكون جوامع المراقد المقدسة وقببها مغلفة بصفائح الذهب ، على البعد تنعكس أشعة الشمس وتتلئلء الأنوار منها بشكل يخلب الأنظار .
وكذلك الجامع المدفون فيه حضرة الإمام الكاظم هو الآخر مغطى بصفائح الذهب .
من المناسب إطلاق إسم مثوى الأولياء على بغداد ، وذلك لأنه قد دفن في هذه المدينة المقدسة رئيس مذهبنا ( يقصد المذهب الحنفي ) حضرة الإمام الأعظم ( يقصد الإمام أبو حنيفة ) ، عبد القادر الكيلاني ، وجنيد البغدادي ، وآخرون .
كربلاء 65,000 هي مركز اللواء الذي يحمل إسمها وهي في الصحراء . الواقعة المشهورة التي وقعت بين حضرة الإمام الحسين ويزيد البليد حدثت هنا .
أسواق كربلاء عامرة بالسبحات والقلائد المصنعة في النجف .
وفي كل سنة يأتي أعداد هائلة من قوافل الزوار من الممالك العثمانية والهند ، وبالخاصة من إيران ، ويحصل بيع وشراء كبير. وفي كل سنة يجلب من إيران للتبرك ما بين 5-6 آلاف من أجساد الموتى وتدفن في مقابرها ، الحكومة تأخذ رسوماً من هؤلاء .
( عدة يؤخذ عن جسد 7 فرنكات ، ولأجل الدفن داخل السور يؤخذ عن الصنف الأول 1100 فرنك ، وهذه الرسوم مخصصة للبلدية ) .
هناك خزائن في كل من النجف وكربلاء ، وقد ترك عدداً من أواني الذهب والمجوهرات من قبل الميسورين . يبلغ اليوم قيمة محتويات هاذين المخزنين أكثر من 700مليون فرنك .
حلة : 23,000 هي الآن مركز قضاء في لواء الديوانية ، وتقع على الطرف الأيمن من بابل ، وفوق جزء منها وقد بنيت بأحجارها .
ديوانية : 20,000 مركز لواء .
ولاية البصرة
المساحة : 138,800 كمً .
الأهالي :433,000 نفس
الكثافة : 3 نفس
158 – تقع ولاية البصرة في نهاية الجنوب الشرقي للجزء العثماني من آسيا ، وتحادد إيران وتقع كاملة في حوض شط العرب ودجلة والفرات .
أراضي ولاية البصرة جرداء ومملوءة بالمستنقعات المنتشرة ، ومثل هذه الأراضي ملائمة لتربية الجاموس وزراعة الأرز .أسماك هذه الولاية كثيرة ، وهذه الكثرة تؤمن المعيشة للقسم الأعظم من الأهالي . إقليمها حارة ورطبة جداً ومساعدة لحصول الأمراض .
يتحد دجلة والفرات داخل هذه الولاية في قصبة القرنة ومن هنا يطلق إسم شط العرب .ويشكل قسم من الجزء السفلي من مجرى شط العرب حداً فاصلاً بين إيران والممالك العثمانية .
ولايت البصرة من الولايات قليلة الغابات ، وتحوي جسراً أو جسرين صغيرين مع بضعة مساحات من المشجرات . الممالح هنا أيضاً مبذولة ومتعددة وأشهرها ممالح حمدان ، بني لام ، دوغات ، وكويت .
المحاصيل الرئيسية في ولاية البصرة هي التمر والأرز . الأراضي الزراعية في البصرة غير كافية إلا أن مراعيها واسعة ، يربى فيها قطعان الأغنام ، والجاموس ، والبغال ، وأنواع من الحيوانات الهجينة الجيدة .
الصناعات في حكم المفقود . طرقها محصورة بطرق القوافل ، مراكز التجارة هي في البصرة والقرنة .
تقسيمات الألوية : ولاية البصرة تقسم إلى أربعة ألوية هي : بصرة- عمارة ( يقعان على دجلة ) – المنتفك ( تنسب لقبيلة بدوية ) – نجد ( تقع في الجزيرة العربية في الشمال الغربي من ميناء البصرة ) .
لواء البصرة : قضاء القرنة، قضاء الفاو ، قضاء كوتب ( ربما كويت )
لواء نجد : قضاء القطيف ، قضاء قطر .
لواء العمارة : قضاء شط العمارة ، قضاء الزبير ، قضاء دويريج .
لواء المنتفك : قضاء سوق الشيوخ ، قضاء شطرة ، قضاء الحي .
المدن المشهورة : عمارة 9,000 أسست مؤخراً على دجلة ، ناصرية 12,000 تقع على الفرات وهي مركز لواء المنتفك .
بصرة 25,000 وهي مركز الولاية وتقع على جدول منفصل من شط العرب وعلى بعد 90 كم من الخليج . أسست مدينة البصرة مع مدينة الكوفة خلال الفتوحات الإسلامية زمن خلافة الفاروق الأعظم عندما توسعت الدولة الإسلامية ، فقد وجد بأنه هناك حاجة لهما ، فأشار بتأسيسهما لتكونا مراكز للتحركات.
هواء البصرة وخم ، وفي ضواحيها غابات النخيل التي تنتج أنواع فاخرة من التمور . وموقعها له أهمية تجارية . السفن الكبيرة تصل حتى البصرة عن طريق النهر . ميناؤه مملوءة بالسفن التجارية . وعلاقاتها التجارية مستمرة مع الصين والشرق الأقصى وبومباي وهانبورك ولندن . القسم الأعظم من التجارة تجرى بالبواخر الإنكليزية .
إخراجاتها الرئيسية : عبارة عن التمر، الصمغ ، الصوف ، الحبوب ، العفص .
الهفوف 42,000 مركز لواء نجد ، محاطة بأشجار الفواكه .
القطيف 18,000 . القطر 9,000 هي موانئ على الخليج . اهلها من المذهب الوهابي ، يشتغلون بصيد اللؤلؤ. الخيول البحرينية الموجودة في القيوين ترتبط بانكلترا. ويصاد هنا أجود أنواع اللؤلؤ.
كويت 20,000 فتحت إنكلترا فيها محمية.ووطنت فيها عشائر الوهابية وعنزة . وهذه القصبة العارية من الخضرة ليس لها أهمية سوى وقوعها في نهاية خليج البصرة ، وفي منتهى قطار بغداد .

           

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

931 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع