الطوطمية والمحرمات

                                                  

                      د.يسر الغريسي حجازي

الطوطمية والمحرمات

"إن ضمير الرجال هو الذي يفسر ويتصرف ويقرر سعادته، وسعادة الآخرين - العقل العقلاني مرتبط بمبدأ الملاءمة والحدس".

ظهرت كلمة "الطوطم" في عام 1791، قادمة من القبائل الهندية في منطقة البحيرات العظمى، والتي وضع جون فيرجسون ماك لينان نظرية عنها، وهي نظرية "الطوطمية" بينما انتشرت كلمة "المحرمات" بواسطة الكابتن كوك في عام 1777. وأخيراً، تم استعارة الكلمات "البرية" و "المرحلة" (من التطور) من لويس مورغان..
في عرض فرويد، في كتابه "الطوطم والمحرمات" (1913)، يتعلق الأمر بفهم الطوطمية بالزواج الخارجي من القبيلة، وكذلك تجنب السلوكيات المحظورة مثل استخدام زينا المحارم والسحر والشعوذة. والطوطمية هي جزء من إعادة بناء التكوين الأخلاقي للثقافات والأديان في العالم، وذلك وفقًا لتحليل السلوك البشري ومراقبة القبائل البدائية. على سبيل المثال، يجب ألا يتزوج أعضاء طوطم من بعضهم البعض بموجب قانون الزواج الخارجي. يحدث هذا ضمن مفهوم التنظيم الاجتماعي والديني، وكذلك القواعد التي وضعتها القبائل بالفعل. بالنسبة إلى عالم الأنثروبولوجيا الفرنسي "كلود ليفي شتراوس" (1962) ، فإن الطوطمية هي بمثابة "وهم" لعلماء الأنثروبولوجيا في القرن التاسع عشر ويقول: "الطوطمية هي وحدة مصطنعة ، لا توجد إلا في فكر عالم الأنثروبولوجيا، ولا يتوافق معها شيء محدد. في الخارج ". في الواقع، يتم محاذاة عمود الطوطم كنظام لتأمين التفاعلات الاجتماعية والجماعات البشرية في المجتمع. ومع ذلك، يصف فرويد الطوطمية بأنها "الذكاء اللاواعي" الذي يرمز فقط إلى ثقافة بدون حقيقة ذات صلة. بدلاً من ذلك، إنها ديناميكية الاستدامة التنظيمية والمنطقية، لمساعدة البشر على خلق انسجامهم وفقًا لقوانينهم الخاصة. لكن هذه القوانين أصبحت ثقافة تحدد أنماط الحياة، ثم أصبحت فيما بعد انتماءات ثقافيًة واجتماعيًة. في البناء الاجتماعي، تقوم المجتمعات بتطوير الحوار، والتعليمات، والقيم في سياق موضوعي للمشاركة الجماعية.
واليوم، ترمز التقاليد والتجسيديات الإلهية والمستوحاة من الأديان، إلى قوة خارجية يساهم اتساقها في عالمية الخصائص البنيوية والسمات التجريبية. إذا تم التلاعب بهذه القوى الخارجية بطريقة غير حقيقية، فإنها تخاطر بتدمير التناسق بين الثقافات التي ينبغي على الجميع المشاركة فيها بغض النظر عن هويتهم (فولفغانغ فلش،1997)
اما المصطلح الإنجليزي "المحرمات" (1822)، فهو يأتي من "التابو" وهي كلمة أتت من بولينيزيا. وتعني "المحرمة والمقدسة التي لا يستطيع الناس العاديون، لمسها دون ارتكاب تدنيس. على سبيل المثال، تعتبر المخدرات وسفاح القربى من المواضيع المحظورة التي نتجنب الحديث عنها. إذا لم تتم مناقشة هذه المحظورات لفهم طبيعة الأفراد، يمكن أن يؤدي إلى ارتكاب الذنب وتدمير الناس. في بعض القبائل في الشرق، يُفرض تعدد الزوجات دون مناقشة. ويتم دفع المجتمعات وخاصة النساء، إلى الاعتقاد بأن النساء هن الوحيدات اللائي لديهن تغيرات هرمونية مع تغيرات جسدية وعاطفية بعد 50 عامًا. ويُخفى بعناية، أن الرجال يعانون أيضًا من نفس التغيرات الجسدية والنفسية. لا يزال يمنح قدر كبير من الحرية للفتيان، على عكس الفتيات. أو يجب أن يتولى الابن الأكبر في الأسرة، السيطرة الأبوية على الإناث في غياب الأب. ولهذه التشوهات، انعكاسات خطيرة على المرأة في الحياة الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية ووجود الفروقات الكبيرة بين طبقات المجتمع. إضافة إلى الجرائم التي تُرتكب بحق الفتيات أو المتزوجات، ويتم ذلك تحت ذرائع عديدة ولا يزال القانون لا يعاقب على هذه الجرائم.
وهكذا، فإن المحظورات تولد الخوف والموانع، والشكليات، والسيطرة على الفئات الاجتماعية الضعيفة. لا يزال الجدل مستمراً حول بعض المبادئ الزائفة التي تعيق التنمية البشرية، والتي تشجع على الغضب والضيق، وفقدان الأمل في رؤية نهضة بنيوية للشعوب وحضارات جديدة حديثة منظمة ومستقرة.

كما تحدد هوية البنية الاجتماعية، حيث يتأثر بها الأشخاص والنظام الثقافي
وفقًا لأرسطو، الأفراد متشابهون، ولكن ليس لديهم جميعًا نفس القلب أو نفس الادراك. ولهذا السبب ينقسموا الناس، وفي هذه الحالة لم يعد الأفراد متشابهين. بالنسبة لأرسطو، ترتبط الاستدامة بتنظيم الدولة، ومحتويات دستورها في ضمان حقوق وواجبات المواطنين. في هذا المفهوم، فإن مبادئ الهوية هي الثقافة والأخلاق، وأشكال القوة التي تجعل من الممكن تحليل التصرفات بضمير كامل. ما مدى تكامل وتوافق المعتقدات والعادات، مع الانسجام والسلام في العالم؟ بالنسبة إلى ليفي شتراوس، تم تفكيك الطوطمية لاتخاذ نهج بنيوي. ويؤكد أن هذه الفرضية هي مجرد خيال، وأن الطوطمية تم اختراعها لتكون قادرة على إزالة الحقائق العدوانية، والسماح باتفاق جماعي أفضل مع الرؤية الموحدة واحترام القيم الأخلاقية. كما تمحورت دراسات الأنثروبولوجيا، حول القبائل الأسترالية الأصلية التي تميزت مجتمعاتها وكذلك العلاقات بين الأفراد.

البوذية على سبيل المثال، هي فلسفة ذات خصائص علم الأجناس وروحانيات تقوم على المنطق، والتطور البشري، والحكمة. إنها مجموعة من المبادئ لمساعدة المجتمعات على العيش بدلائل متماسكة وبناءة. من الضروري ان تكون المعتقدات وكذلك العقائد، من حيث المبدأ أن توحد الأفراد لتحقيق مجتمع منظم. كما تدعو جميع الأديان إلى التفكير قبل الفعل، والتأمل قبل التصرف، ومساءلة الذات، وكيف ينبغي ان نتصرف ازاء الآخرين والطبيعة، وذلك من اجل ترتيب العقل البشري.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

654 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع