الإذاعة العراقية – حوادث وذكريات

  

         الإذاعة العراقية – حوادث وذكريات

 

         

    من كتاب (دولة الإذاعة – إبراهيم الزبيدي)

       

كان الملك غازي من هواة الإذاعة، فاستقدم جهاز إرسال بقوة (كيلو واط) واحد، وبدأ يبث خطاباته من القصر الملكي لعدد محدود من أجهزة الاستقبال وزعها على بعض الأماكن العامة في بغداد. ثم قررت الحكومة جعلها إذاعة رسمية للدولة.

وقد بدأ الإعداد لها بالفعل، وتم افتتاحها باحتفال كبير في 1 تموز 1936.

حدثني من شهد ذلك اليوم من مواطني بغداد حديثاً مثيراً، فقال:

لقد ترك الناس بيوتهم وتجمهروا في الساحات العامة التي نُصبت فيها أجهزة الاستقبال لمشاهدة بداية هذا الإنجاز العظيم، الذي هو عبارة عن صندوق خشبي فيه أزرار ولوحة عليها بعض الإشارات ينطق ويغني!!!

وزحفت جموع من الرجال والنساء والأطفال إلى منطقة الصالحية في بغداد ليشاهدوا المحطة التي ترسل ذلك الكلام والغناء والموسيقى.

لكنهم لم يشاهدوا سوى مبنى صغيرا يقف شرطي واحد على بابه، ولا شيء غير ذلك.

لم تكن المحطة سوى غرفة المدير وأستوديو للمتحدثين وآخر للموسيقى والغناء والقرآن الكريم.

وكانت تذيع ثلاث مرات في الأسبوع فقط، أيام السبت والاثنين والخميس، ساعة في الصباح وأخرى في المساء. وكانت مرتبطة بوزارة الأشغال والمواصلات. كان جهاز إرسالها صغيرا وبقوة نصف كيلو واط فقط وبطول 391 مترا (علما أن أغلب الإذاعات الآن لا تقل قوة إرسالهـا عن 500 إلى 800 كيلو واط).

كان أحد المذيعيـن العريقين حسين الگيلاني ومحمد عبد اللطيف يعلن عن اسم المغني وكاتب الكلمات والملحن وأسماء الموسيقيين جميعاً، ثم يقف صامتاً وينتظر حتى انتهاء الأغنية أو (الوصلة)، التي كانت لا تقل عن نصف ساعة، ليعلن عن اسم المغني التالي و(جوقته). وكذلك كان يفعل مع المحدثين أو قراء الذكر الحكيم.

     

أُلحقت الإذاعة بعد ذلك بوزارة المعارف، وأصبحت تبث برامجها كل يوم بمعدل ساعتين.من أوائل المحدثين الأساتذة مصطفى جواد وفؤاد جميل وعبد المنعم الكاظمي والحاج حمدي الأعظمي وجلال الحنفي.

               

ومن أوائل قراء القرآن الكريم الحاج محمود عبد الوهاب والحافظ مهدي..

     

ومن أوائل المطربين والمطربات محمد القبانجي ورشيد القندرجي وعبد الرحمن البنا وسليمة مراد وزكية جورج والمونولوجست أميرة جمال وعزيز علي.

                                   

وكان الملا عبود الكرخي (الشاعر الشعبي الشهير) يتسلم الميكروفون فيقرأ ما لا يقل عن خمس قصائد شعبية مطولة في كل مرة.

وفي عام 1949 قدمت أول تمثيلية إذاعية في العراق باسم (مجنون ليلى) باللغة العربية الفصحى بإشراف عبد الله العزاوي. بعد ذلك نقل ارتباط الإذاعة من وزارة المعارف إلى وزارة الداخلية وسميت باسم (مديرية الدعاية والنشر).

كان منصب مدير الإذاعة مهماً جداً في تقدير الحكومة، لذلك كان يحتكره رؤساء الوزارات للمقربين من أعوانهم. وعليه فإن كل مدير إذاعة كان ُيعفى من منصبه بمجرد خروج (سيده) من الوزارة. ومن أوائل مدراء الإذاعة شخص من آل الراوي (لا يحضرني اسمه الأول الآن) وشاكر علي التكريتي (أبو جلال).

            

من طرائف ما مر به الأستاذ الراوي في فترة إدارته أن الباشا نوري سعيد (رئيس الوزراء) عينه مديراً للإذاعة لمساعدته مادياً، وخصص له ثلاثة دنانير شهرياً إضافة إلى راتبه الأساسي، لأنه سيعمل ساعات إضافية كل يوم في المساء لمراقبة الإذاعة. لكن مهندسي الصوت وفنيي تشغيل الإذاعة سرعان ما اكتشفوا سذاجة هذا المدير وبساطته واستعداده لتصديق أي شيء، فاستغلوا ذلك وابتزوه به إلى أبعد الحدود، خصوصاً وأن أجهزة التشغيل الضخمة كانت فوق مستوى عقله البسيط.

تعرفت شخصيا على هذا المدير وروى لي حكايات طريفة عن أيامه في الإذاعة أدرجتها في كتابي الأول (البث المباشر) الصادر عام 1971. ومنها حكاية أكل البلبل.

                                                            

كان من ضرورات ضبط المستوى الفني للموجات الصوتية أن يستخدم القسم الفني بلبلاً حديدياً يعمل ذاتياً، يشبه لعبة أطفال، ينطلق منه صوت بلبل لمدة خمس دقائق يومياً قبل افتتاح البث، لقياس أعلى وأدنى ذبذبة صوتية لتثبيت المستوى الصوتي للمرسلة الإذاعية.

لم يكن المدير يعرف هذه التفاصيل، بل كان يعتقد أن هناك بلبلاً حقيقيا مدرباً على التغريد قبل افتتاح الإذاعة تقاس بتغريده ذبذبات الصوت. وكان المهندسون (الخبثاء) يتناوبون على الذهاب إلى المدير ليطلبوا منه يومياً ربع دينار كنفقات أكل للبلبل الذي يفتتح الإذاعة. وعبثاً كان يحاول إقناعهم بأن الميزانية لا تتضمن بنداً باسم (أكل بلبل). كانوا يأخذون منه ربع الدينار، وكان مبلغاً كبيراً في أوائل الأربعينيات، لينفقوه بعد انتهاء البث المسائي في نادي السكك الحديد المقابل لمبنى الإذاعة على الأكل والشراب. واستمرت الحال هذه إلى أن زار الإذاعة ذات يوم الباشا نوري السعيد، وسأل مديرها عن أحواله، فأبلغه بأن المخصصات الإضافية التي تكرم الباشا بتخصيصها له لمساعدته مالياً تذهب هباء. مؤكداً للباشا أن عباقرة وزارة المالية نسوا أن يضعوا في ميزانية الإذاعة بنداً باسم (مخصصات أكل بلبل)، ولولاه هو لتعذر تشغيل الإذاعة. وشرح له الحكاية، فضحك الباشا وقال لــه:

إن (الملاعين) خدعوك. وأعفاه من المهمة وأمر بنقله إلى التعليم.

                         

3- غلق الإذاعة:

كان يمكث في الإذاعة كل يوم، صباحاً ومساءً، إلى أن ينتهي الإرسال ليطمئن قلبه. يقول إنه كان يخشى من غش المهندسين فيغلقون الإذاعة قبل وقتها المحدد ويهربون من العمل.

وذات مساء، ولظرف طارئ، لم يستطع الانتظار إلى أن تحين ساعة الإقفال، فأوصى المهندسين قائلاً:

أولادي لا تستغلوا غيابي وتغلقوا الإذاعة قبل الموعد المقرر.

فوعدوه خيراً، وخرج. فلم يكد يصل إلى ساحة الصالحية حتى سمع السلام الملكي الذي تُختم به برامج الإذاعة في كل مرة، فعاد راكضاً غاضباً وانهال على المهندسين بالشتائم، لأنهم غافلوه وأقفلوا الإذاعة مبكرا. لكنهم أثبتوا له أن الإذاعة ما تزال تعمل، وأن السلام الملكي الذي سمعه كان منطلقاً من دار السينما القريبة من مبنى الإذاعة، وكانت العادة قد جرت على عزفه قبل عرض الفيلم مع صورة الملك والعلم العراقي، ويقف الحاضرون وهم يرفعون أيديهم تحية للعلم وللملك المفدى.

              

4- مذيع أخبار

كان موعد نشرة أخبار الصباح هو الساعة السابعة. وكان المدير نفسه يحضر مع المهندسين قبل الافتتاح كل يوم زيادة في الحيطة والحذر. وذات صباح تأخر المذيع ناظم بطرس لعدم توفر وسيلة تنقله من منزله في عرصات الهندية إلى الصالحية. فلم يجد المهندسون بداً من إقناع المدير على قراءة الأخبار بدل المذيع إنقاذاً للموقف. يقول: «لقد أصابني الهلع. كيف أجلس وراء الميكروفون وأقرأ الأخبار وعلى الهواء مباشرة، ويسمعني الباشا؟ إنها مهمة شاقة بل مخيفة ومرعبة. لقد جف حلقي قبل أن أدخل الأستوديو وقبل أن أفتح فمي لأقرأ أول جملة من أول خبر، فماذا سيحدث طيلة ربع ساعة من القراءة المتواصلة؟ لكن أولادي المهندسين شجعوني، وقالوا لي:

أنت شاعر، وكثيراً ما واجهت الجماهير خطيباً، وإن المسألة ليست أكثر من خطبة من خطاباتك المعتادة.

ثم توكلت على الله، ولا أدري كيف بدأت وكيف انتهيت ولا ماذا قرأت، فقد أخطأت كثيرا وتأتأتُ كثيرا وتوقفت كثيرا أثناء القراءة. وفور انتهاء نشرة الأخبار أسرعت خارجا أقطع الشارع إلى محل العصير المواجه لمبنى الإذاعة لأبل ريقي. وبينما كنت أعبر الشارع فاجأني صاحب محل العصير سائلا بسخرية مرة:

أستاذ رحم الله والديك، ما تكول لي يا زمال اللي قرا الأخبار اليوم؟؟..

فقلت له لاهثاً: حضرتنا يا عزيزي»!

                         

5- سـاعة أبو ياس

خضير ياس (أبو ياس) كبير مهندسي الصوت في الإذاعة. موظف تقليدي جداً، ملتزم بدقائق العمل الصغيرة إلى أبعد الحدود. يمتنع عن الكلام وعن رد السلام طيلة فترة مناوبته في إدارة البث. يقف مستنفراً كل حواسه وطاقاته، يراقب المهندسين الآخرين لكي يتأكد من سلامة أدائهم وحسن إدارتهم للأجهزة التي كان يُعزها كثيراً ويعتني بها كما يعتني بأولاده. ولأنه على هذه الدرجة من الدقة والحرص والأمانة، فقد كان وحده الذي وقع عليه اختيار المسؤولين لكي يتولى مسؤولية ضبط ساعة الإذاعة الخشبية الضخمة، وضبط مواعيد الأذان والأخبار. وطيلة شهر رمضان كانت ساعة أبو ياس هي المعتمدة الشرعية الوحيدة لضبط أوقات السحور والإمساك والإفطار. وقد جرت العادة على إذاعة تسجيل صوتي لإطلاقات مدفع الإفطار وأذان المغرب، كل يوم في وقت الإفطار، دون الحاجة إلى الانتقال إلى القصر الجمهوري لنقل مدفع الإفطار الحقيقي والأذان الحي. فكان أبو ياس يضبط ساعته يوميا على ساعة لندن كل صباح، لأن إذاعة لندن كانت لاتسمع بوضوح إلا في الليل وأول الصباح فقط، ثم يضبط وقت مدفع الإفطار والأذان.

 

وذات يوم، ولسوء الحظ كان أبو ياس قد نسي أن يطابق توقيت ساعته مع توقيت إذاعة لندن في الصباح. ومع استحالة سماع إذاعة لندن في عزالنهار لتصحيح التوقيت، أصبح من المتعذر جداً أن يتمكن أبو ياس من تحديد موعد الإفطار. بذل محاولات عديدة مع وكالة الأنباء العراقية لإنقاذه بالتقاط إذاعة لندن عبر أجهزة اتصالاتها المتطورة، لكن دون جدوى. ولم يعد أمامه سوى الوقوف عند مدخل الإذاعة الرئيسي، ويده على أذنه، محاولا تركيز سمعه كله في اتجاه القصر القريب من الإذاعة، حيث يُطلق مدفع إفطار حقيقي ويُرفع الأذان.

 

وكان قد اتفق مع أحد مهندسيه على أن يقف في مدخل بهو غرفة البث، داخل المبنى، ليستلم منه الإشارة، فينقلها بدوره إلى زميله المهندس الثاني المكلف بتشغيل الشريط الذي يحتوي على صوت المدفع والأذان. كان أبو ياس في تلك الدقائق الحاسمة متوتراً إلى آخر نفس.

وكان المشاكسون من زملائه يحاولون إشغاله بالسلام عليه أو بسؤاله عن أمر من الأمور، لكنه لم يكن يرد على أحد، بل يومئ بيده بعصبية، طالباً منهم السكوت والانصراف، محاولاً إفهامهم بأهمية المهمة التي يقوم بها. وفجأة رفع أبو ياس يده بالإشارة المُتفق عليها وصاح على المهندس الوسيط:

اضرب!!.

ثم أعطى الوسيط إشارته لزميله الآخر الذي أدار شريط التسجيل لمدفع الإفطار وأذان المغرب. ولم تمر دقائق حتى اتصل موظف من القصر غاضباً سائلاً:

عن (الحيوان) الذي أطلق مدفع الإفطار قبل ساعة من موعده الصحيح.

لطم أبو ياس على رأسه، وصرخ بحرقة:لقد تيتمت يا ياس، يتمتك يا ياس.

( ياس هو إبنه) وبعد التحقق تبين أن أبو ياس لم يسمع مدفع القصر، بل سمع انفجار إطار سيارة كانت تمر بالساحة المجاورة لمبنى الإذاعة!!!.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1143 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع