أخبار وتقارير يوم ٤ أيلول

أخبار وتقارير يوم ٤ أيلول

العراق.. رئيس عصابة مشعوذين يهدد بتحويل الشرطة لـ"ضفادع"
أثارت تصريحات رئيس عصابة أعمال سحر وشعوذة في العراق حالة من البلبلة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن هدد بتحويل أفراد الشرطة إلى "ضفادع".

وكانت السلطات الأمنية في محافظة الأنبار قد قبضت أخيرا على عصابة متخصصة في السحر والشعوذة، تضم 6 أفراد.

وما أثار الدهشة هو تصرف رئيس العصابة بعد احتجازه، إذ زعم أمام أفراد العصابة الآخرين أنه سيحول القوة التي اعتقلته إلى "ضفادع".

وبعد تداول الخبر بشكل واسع، سخر رواد مواقع التواصل الاجتماعي من تصريحات رئيس العصابة، عبر طرح العديد من التعليقات والصور الطريفة.

يذكر أن العراق شهد ارتفاعا بأعمال الشعوذة والسحر في السنوات الأخيرة، خاصة في ظل الأزمات السياسية والاقتصادية، وتتجلى هذه الظاهرة بشكل خاص في عدة مناطق، إذ يلجأ البعض إليها كوسيلة للتعامل مع مشكلات الحياة، أو محاولة الحصول على مزايا شخصية.


--------------------
١-الجزيرة …أونروا: مقتل 150 طفلا بالضفة منذ بداية الحرب

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، إن أكثر من 150 طفلا قتلوا في الضفة الغربية المحتلة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.وأوضح لازاريني في منشور على منصة إكس أمس الجمعة، أن الهجمات الإسرائيلية في شمالي الضفة الغربية لا تزال تؤثر على اللاجئين الفلسطينيين في المنطقة.وقال إن عشرات الآلاف من سكان 4 مخيمات للاجئين في الشمال تضرروا جراء الهجمات الإسرائيلية كما تضررت البنية التحتية في تلك المخيمات.وذكر المسؤول الأممي أن الأونروا اضطرت إلى تعليق خدماتها في بعض مخيمات الضفة الغربية.


التصدي لشلل الأطفال
في سياق آخر، صرح ريتشارد بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بأن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال التي ستبدأ في مطلع سبتمبر/أيلول المقبل لأكثر من 640 ألف طفل في قطاع غزة ستتم على مرحلتين.وأوضح بيبركورن في مؤتمر صحفي في جنيف أمس الجمعة، أن الحملة تستهدف الأطفال دون سن العاشرة، وتجري بالتعاون بين منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) والأونروا ووزارة الصحة الفلسطينية.

٢-الشرق الأوسط…إسرائيل تتَّهم إيران بـ«فتح جبهة الضفة»

نتنياهو يعرقل صفقة غزة ويتمسَّك بممر «فيلادلفيا»
فيما خفّفت إسرائيل من عملياتِها في قطاع غزة وأعلنت انتهاءَها في خان يونس ودير البلح، واصلت قواتها وأجهزتها الأمنية توغلها في مناطق عدة شمال الضفة الغربية، وسط حديث مسؤولين إسرائيليين عن قرار إيراني بـ«فتح جبهة الضفة».وأعلن الجيش الإسرائيلي، أمس، أنَّه قتل 3 مقاتلين من «حماس» في غارة بمنطقة جنين، في اليوم الثالث من عملياته في الضفة. وقال مسؤول إسرائيلي إنَّ العمليات تتركّز شمال الضفة حيث «توجد شبكة منظمة، ولديها أسلحة مختلفة وعبوات ناسفة تم تركيبها في إيران».وأضاف: «هذه أسلحة تكسر التوازن (...) كل هذا يشير إلى أنَّ إيران قرَّرت فتح جبهة الضفة الغربية، ونحن نريد استباقها».وجاء ذلك فيما تمسَّك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ببقاء قواته في ممر فيلادلفيا بين غزة ومصر، وهو ما يعرقل الوصول إلى صفقة تهدئة في غزة.وأعلنت القاهرة مساء أنَّ «مشاجرة» وقعت في منتجع طابا أدَّت إلى جرح عامل مصري و3 سياح من عرب 48.

٣-‫شفق نيوز…

الحكومة العراقية تحدد أوقات الدوام الرسمي للمؤسسات الرسمية


حدّد مجلس الوزراء العراقي أوقات الدوام للمؤسسات الرسمية في العاصمة بغداد، وذلك اعتبارا من يوم الاحد.وجاء في بيان صدر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ورد الى وكالة شفق نيوز، إن الدوام الرسمي سيكون بدءا من يوم غد، بحسب الآتي:

أولًا: اعتماد توقيتات بدء ساعات الدوام الرسمي وانتهائه في مقر الوزارات ومقرات تشكيلاتها والجهات غير المرتبطة بوزارة في العاصمة بغداد على وفق التفصيل الآتي:

أ‌. يبدأ الدوام الرسمي للدوائر الحكومية في المنطقة الخضراء ووزارات (الخارجية، والتخطيط، والزراعة، والموارد المائية، والبيئة، والهجرة والمهجرين، والاتصالات، والشباب والرياضة، والثقافة، والصناعة والمعادن) و(البنك المركزي العراقي، وديوان الرقابة المالية الاتحادي، وأمانة بغداد، وسلطة الطيران المدني) الساعة السابعة صباحًا وينتهي في الساعة الثانية ظهرًا.

ب‌. يبدأ الدوام الرسمي للرئاسات الثلاث ووزارات (الداخلية، والدفاع، والصحة، والمالية، والكهرباء، والعدل، والعمل والشؤون الاجتماعية) ووزارة التربية والمدارس والمعاهد المرتبطة بها كافة، الساعة الثامنة صباحًا أو بحسب الواجبات المكلفة بها الدوائر والمؤسسات الخدمية والأمنية وينتهي في الساعة الثالثة عصرًا.

ج‌. يبدأ الدوام الرسمي لوزارات (التعليم العالي والبحث العلمي، والنقل، والتجارة، والإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، والنفط) و(ديواني الوقف الشيعي والسني، ومؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين، والهيئة العليا للحج والعمرة، ومجلس الدولة، وبقية الجهات غير المرتبطة بوزارة غير المذكورة) الساعة التاسعة صباحًا، وينتهي في الساعة الرابعة عصرًا.

د‌. يبدأ الدوام الرسمي للجامعات والكليات الحكومية والأهلية كافة، الساعة العاشرة صباحًا مع مراعاة تعديل أيام العطل الأسبوعية للكليات والأقسام بما يحقق التفاوت في الدوام خلال أيام الأسبوع الواحد.

ثانيًا: يُنفذ اعتبارًا من 1/9/2024.

٤-(رويترز) …
قالت القيادة المركزية الأمريكية يوم الجمعة إن قواتها نفذت مداهمة مشتركة مع قوات الأمن العراقية في غرب البلاد في الساعات الأولى من 29 أغسطس آب، مما أسفر عن مقتل 15 من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية.وأضافت “عناصر الدولة الإسلامية كانوا مسلحين بأسلحة متعددة وقنابل يدوية وأحزمة ‘انتحارية‘ متفجرة”.وذكرت أنه لا يوجد ما يشير إلى سقوط مصابين أو قتلى مدنيين في المداهمة.وذكرت وكالة أسوشيتد برس في وقت لاحق نقلا عن الجيش الأمريكي أن سبعة جنود أمريكيين أصيبوا في المداهمة المشتركة.وقال مسؤول عسكري أمريكي لوكالة أسوشيتد برس إن خمسة جنود أصيبوا في العملية بينما أصيب اثنان آخران لأسباب غير قتالية. وأضاف المسؤول “جميع الأفراد في حالة مستقرة”.ولم ترد وزارة الدفاع الأمريكية على الفور على طلب من رويترز للتعليق على عدد الإصابات.أصيب ما لا يقل عن خمسة أفراد من القوات الأمريكية في هجوم وقع في وقت سابق من هذا الشهر على قاعدة عسكرية في العراق.وفي وقت لاحق، قالت وزارة الخارجية العراقية إن الإعلان عن موعد انتهاء مهمة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة تأجل بسبب “التطورات الأخيرة”، دون تحديد تلك التطورات.وذكرت وكالة رويترز في مارس آذار أن المحادثات بين الولايات المتحدة والعراق بشأن إنهاء التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في البلاد قد لا تنتهي إلا بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر تشرين الثاني.والعراق حليف نادر لكل من الولايات المتحدة وإيران، ويستضيف 2500 جندي أمريكي ولديه ميليشيات مدعومة من إيران مرتبطة بقواته الأمنية.
٥-جريدة الصباح …
الأسبوع المقبل.. اجتماع عربي للشفافيَّة في بغداد
برعاية رئيس الوزراء محمّد شياع السوداني، تعقد المنظمة العربيَّة للتنمية الإداريَّة- التابعة لجامعة الدول العربيَّة، المنتدى الثاني لتعزيز الشفافيَّة والحكم الرشيد تحت شعار "النزاهة مكون أساسي في عصر التعقيد والفرص"، للمدّة من 10 - 12 أيلول الحالي في العاصمة بغداد. ويشارك في المنتدى نخبة من المسؤولين والخبراء في العديد من المنظمات الدوليَّة والإقليميَّة المعنيَّة بالتنمية، وهيئات مكافحة الفساد والرقابة، فضلاً عن أساتذة الجامعات والباحثين المهتمين بمجال مكافحة الفساد، من مختلف الدول العربيَّة. وقال مصدر في منظمة التنمية الإداريَّة العربيَّة لـ"الصباح": إنَّ "المنتدى يهدف إلى رسم خريطة طريق موحّدة للمساهمة في تحقيق النزاهة والشفافيَّة، وتعزيز الأجندة السياسيَّة لمكافحة الفساد في المنطقة، وبناء مسارات للتعاون بين الحكومات ووسائل الإعلام والمجتمع المدني والقطاع الخاص".

٦-جريدة الصباح …
قرب حسم ملف تعيين 80 سفيراً في الخارج
أفاد نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية النيابية جبار الكناني، بأن الخطوط العريضة لتعيين نحو 80 سفيراً للعراق في العديد من دول العالم في طور الصياغة الأخيرة، موضحاً بأن علاقة العراق مع الدول مبنية على أساس تحقيق مصالحه ومنع الدخول في سياسة المحاور وتعزيز السلم العالمي.وقال الكناني في حديث لـ"الصباح": "تخلو العديد من السفارات العراقية في العواصم العالمية من منصب السفير المعين، مما يؤثر حتماً في أهداف السياسة الخارجية ومصالح العراق وأمنها القومي" .وأضاف، "تواصل اللجنة المشكّلة برئاسة وزير الخارجية فؤاد حسين لتعيين السفراء، أعمالها لغرض اختيار السفراء الثمانين الذي سيعينون في سفاراتنا في دول أجنبية"، مشيراً إلى أنها "سوف تعقد اجتماعها الرابع خلال الأيام المقبلة لحسم الموضوع وإحالة المرشحين إلى الجهات المعنية بالتعيين" .وأشار الكناني، إلى "التوصل إلى تفاهمات بشأن آلية التعيين، فقد كانت بواقع 40 سفيراً يمثلون وزارة الخارجية ويعين هؤلاء انطلاقاً من المسار المهني الدبلوماسي لكل منهم وعمله المتدرج لسنوات داخل السلك الدبلوماسي لبلده، و40 سفيراً يتم تعيينهم وفقاً للمعايير المطلوبة"، وبين أنه "يتوجب أن يتصف السفير بدرجة عالية من الثقافة والتجربة السياسية والحكمة في التعامل، إضافة إلى إتقان لغات أجنبية". وأوضح، أن "التأخير والتباطؤ في اختيار السفراء كان بسبب انشغالات وزير الخارجية رئيس اللجنة بأمور عدة لها علاقة بالأحداث الدولية ومستجداتها وتداعياتها الأمنية والاقتصادية على العراق والمنطقة، وليس نتيجة لممارسة ضغوط أو تدخل بعض الأطراف في عمل اللجنة" .ونوّه، بأن "حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني حققت خطوات إيجابية في إقامة العلاقات المبنية على شراكات اقتصادية واستثمارات متنوعة ضمن المخطط لها بالبرنامج الحكومي مع بلدان عدة تتمتع باقتصاديات وصناعات متطورة تعود بالمنفعة على العراق وعلى جميع دول المنطقة". من جانب آخر، أشار الكناني إلى أن "تركيا وقطر والإمارات وقعت اتفاقيات للمشاركة في مشروع طريق التنمية، وهناك دول خليجية منها السعودية مرشّحة للانضمام للمشروع تنوي إقامة تنمية مستدامة للمناطق التي يمر فيها الطريق الستراتيجي والموانئ الجافة"، مبيناً أن "زيارة الرئيس التركي لبغداد كانت مثمرة، ومن شأنها بناء علاقات ستراتيجية طويلة الأمد مع الجارة تركيا على أساس المصالح المشتركة، وكذلك هو الحال مع إيران والسعودية والأردن وسوريا" .وأضاف، أن "دبلوماسيتنا تركز على إقامة علاقات دولية متوازنة ترتكز على المصالح والتنمية الاقتصادية للبلد، وأيضاً عدم الدخول في سياسة المحاور وإقامة العلاقات مع جميع الدول باستثناء الكيان الصهيوني" . وحول طبيعية الدعم المقدّم للشعب الفلسطيني،قال الكناني: إن "الحكومة العراقية قدمت كل الدعم المعنوي، كذلك قدمت الدعم المادي المستمر للشعب الفلسطيني في قطاع غزة لمساعدته على تجاوز المحنة التي يمر بها سواء في غزة أو على سائر التراب الفلسطيني" .
٧-القدس (رويترز) …
قال الجيش الإسرائيلي يوم الأحد إنه انتشل جثث ست رهائن اختطفتهم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر تشرين الأول من نفق في منطقة رفح في قطاع غزة.وأضاف في بيان أن جثث كارميل جات وإيدن يروشالمي وهيرش جولدبرج-بولين وألكسندر لوبانوف وألموج ساروسي وأوري دانينو نقلت إلى إسرائيل.
٨-القاهرة (رويترز) …
قالت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يوم الاثنين إن الحركة أصدرت منذ يونيو حزيران تعليمات جديدة لحراس الرهائن بشأن كيفية التعامل معهم في حال اقتراب قوات إسرائيلية من مواقع احتجازهم في غزة.يأتي الإعلان بعد أيام من انتشال الجيش الإسرائيلي جثث ست رهائن من نفق في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وقال إن‭‭‭ ‬‬‬حراسهم قتلوهم مع اقتراب القوات الإسرائيلية.ولم يقدم أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام تفاصيل عن هذه التعليمات، وقال إن الحركة تحمل إسرائيل المسؤولية عن مقتل الرهائن.وذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين “نتنياهو وجيش الاحتلال وحدهم من يتحملون المسئولية الكاملة عن مقتل الأسرى بعد تعمدهم تعطيل أي صفقة لتبادل الأسرى لمصالح ضيقة، علاوة على تعمدهم قتل العشرات منهم من خلال القصف الجوي المباشر”.وأضاف أن التعليمات الجديدة أُعطيت لحراس الرهائن بعد عملية إنقاذ نفذتها إسرائيل في يونيو حزيران. وحررت القوات الإسرائيلية في ذلك الوقت أربع رهائن في هجوم دام قُتل فيه عشرات الفلسطينيين، بينهم نساء وأطفال.وقال أبو عبيدة “إصرار نتنياهو على تحرير الأسرى من خلال الضغط العسكري بدلا من إبرام صفقة سيعني عودتهم إلى أهلهم داخل توابيت وعلى عوائلهم الاختيار إما قتلى وإما أحياء”.وفي وقت لاحق من يوم الاثنين، نشرت كتائب القسام مقطعا مصورا سُجل مسبقا لإحدى الرهائن الست القتلى، تحث فيه نتنياهو على إبرام صفقة لإطلاق سراحهم، قائلة إنها تخشى أن تموت في الأسر. ولم يتضح تاريخ تسجيل المقطع.وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي يوم الاثنين إن الرهائن قتلوا برصاص في مؤخرة الرأس، ووعد بأن تدفع حماس الثمن باهظا.وقال القيادي في حماس سامي أبو زهري “تهديدات نتنياهو لحماس بشأن موضوع الأسرى الستة هي محاولة للقفز للأمام والتهرب من المسؤولية… وتهديدات نتنياهو لا تخيفنا، وعليه أن يدرك أن قدرتنا على الثأر والانتقام أكبر بكثير مما يتوقع”.وأضاف “نتنياهو هو الذي قتل الأسرى الستة وهو مصمم على قتل من تبقى منهم، وعلى الإسرائيليين أن يختاروا بين نتنياهو أو الصفقة”.كما قال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس في بيان نشرته الحركة يوم الاثنين “بإمكان جميع الأسرى لدى المقاومة أن يعودوا إلى عائلاتهم فورا، والذي يعطل عودتهم والمسؤول عن حياتهم هو نتنياهو”.ولم تفلح إسرائيل وحماس في التوصل إلى اتفاق ينهي الحرب ويطلق سراح الرهائن الإسرائيليين والأجانب المحتجزين في غزة مقابل الإفراج عن عدد كبير من الفلسطينيين الذين تسجنهم إسرائيل.وتريد حماس أن ينص أي اتفاق على إنهاء الحرب وإخراج القوات الإسرائيلية من غزة، بينما يقول نتنياهو إن الحرب لا يمكن أن تنتهي إلا بعد هزيمة حماس.

مع تحيات مجلة الكاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1076 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع