الخارجية الأميركية: سنرد بشكل مناسب إذا تعرضت قواتنا في العراق للهجوم

رووداو ديجيتال:أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة سترد "بشكل مناسب" إذا تعرضت قواتها في العراق لهجوم، مشدداً على ضرورة عدم توفير "ملاذ آمن" لحماس من قبل أي دولة.

المتحدث باسم الوزارة، ماثيو ميلر، نوّه رداً على مراسل شبكة رووداو الإعلامية في واشنطن ديار كورده، خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء (25 حزيران 2024)، إلى أن القوات الأميركية موجودة في العراق بناء على دعوة الحكومة العراقية.


وكان الأمين العام لعاصب أهل الحق قيس الخزعلي، قد حذر يوم 24 حزيران، من أنه "في حال استمرار الولايات المتحدة الأمريكية في دعمها لهذا الكيان الغاصب وهاجم لبنان وهاجم حزب الله فلتعلم أمريكا انها جعلت كل مصالحها في المنطقة والعراق محل استهداف ومحل خطر".

بشأن التقارير التي تفيد بانتقال حماس من قطر إلى العراق، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية: "لقد أعلنّا بوضوح أنه بعد أعمالها المروّعة في السابع من تشرين الأول، لا ينبغي لأي دولة أن تتعامل مع حماس كالسابق، ونأمل ألا توفر أي بلد ملاذاً آمناً لحماس".

أدناه نص أسئلة رووداو وإجابة ماثيو ميلر عليها:

رووداو: هناك تقارير تفيد بأن حماس تفكر بالانتقال من قطر إلى العراق وموافقة الحكومة العراقية على هذه الخطوة. هل لديكم تعليق بهذا الشأن؟

ماثيو ميلر: اطلعت على تقرير وقد أشرت إليه في مؤتمر الأمس. لقد أعلنّا بوضوح أنه بعد أعمالها المروّعة في السابع من اكتوبر (تشرين الأول)، لا ينبغي لأي دولة أن تتعامل مع حماس كالسابق، ونأمل ألا يوفر أي بلد ملاذاً آمناً لحماس.

رووداو: هل تلقيتم أي مؤشرات من الحكومة العراقية بهذا الشأن؟

ماثيو ميلر: لا أخوض في المحادثات الدبلوماسية الخاصة.

رووداو: المقاومة الإسلامية في العراق تهدد باستمرار بمهاجمة القوات الأميركية، وقد أشارت في آخر بيان لها إلى أنها منحت الحكومة العراقية 4 أشهر للعمل من أجل تحديد موعد الانسحاب الكامل للقوات الأميركية، وتهدد الآن باستئناف هجماتها في حال عدم تحدد الموعد. كيف ستمنعون تلك الهجمات؟

ماثيو ميلر:سأترك التعليق بشأن احترام طريقة وجود قواتنا في العراق للبنتاغون. لكننا أوضحنا منذ مدة طويلة أن قواتنا موجودة في العراق بناء على دعوة الحكومة العراقية للعمل ضد الإرهابيين وهو ما يصب في مصلحة الشعب العراقي. كما أننا سنرد بشكل مناسبة إذا تعرضت قواتنا للهجوم وسنحاسب المسؤولين عنه أيضاً.

رووداو: هل تأخذون التهديدات باستنئاف الهجمات على محمل الجد؟

ماثيو ميلر: اعتقد بأنني أكرر ما قلته قبل قليل حول موقفنا من أي طرف إذا تعرضت قواتنا للهجوم.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1178 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع