تسويق ٧٥٠٠ طن يومياً من فواكه وخضروات إقليم كوردستان لباقي المحافظات العراقية

رووداو ديجيتال:يسوق إقليم كوردستان، 7500 طن من الفواكه والخضروات يومياً لباقي المحافظات العراقية، حيث تأتي أربيل بالمرتبة الأولى، وتليها دهوك والسليمانية، وفق متابعة لشبكة رووداو الإعلامية.

وقال هوشيار جليل، مدير قسم الرقابة في الجمارك الزراعية لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الأحد (23 حزيران 2024): "إننا ندعم حالياً ما بين 300 إلى 400 شاحنة من المنتجات المحلية يومياً لنقل بضائعها إلى محافظات وسط وجنوب العراق".


وبحسب قوله، فإنه يتم تسويق أكثر من 5000 طن من المنتجات المحلية يومياً من محافظة أربيل.

وتعتبر البطاطا والبصل والطماطم والمانجو والفراولة والتوت والكوسة والخيار والكرفس والباذنجان والفلفل والفراولة والملفوف من المنتجات الرئيسية لإقليم كوردستان، والتي يتم تسويقها إلى محافظات عراقية أخرى.

ونظراً لصغر حجم علوة حلبجة، يتم نقل معظم منتجات المحافظة إلى علوة السليمانية وتخزينها هناك.

من جانبه، قال جوتيار خالد، نائب مدير عام زراعة السليمانية، لشبكة رووداو الإعلامية، إنه يتم دعم ما بين 65 إلى 75 شاحنة يومياً لنقل الخيار والكوسا والباذنجان والتوت والفراولة إلى وسط وجنوب العراق.

كما أفاد سرور علي، رئيس نقابة علوة مستودعات السليمانية، لشبكة رووداو الإعلامية، أن أكثر المنتجات المسوقة إلى المحافظات العراقية هي الخيار والكوسا.

أما مدير عام زراعة دهوك، أحمد جميل، ذكر لرووداو أنه "تم خلال هذا الشهر وحتى اليوم تسويق 37.967 طناً من المنتجات إلى المحافظات العراقية الأخرى".

يشار إلى أن الإنتاج المحلي انخفض في أيار الماضي، حيث تم تسويق 4518 طناً من منتجات إقليم كوردستان إلى المحافظات العراقية في الوسط والجنوب.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

807 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع