الصحة العراقية تصدر توجيهات لتفادي موجة الحر

رووداو ديجيتال:أصدرت وزارة الصحة العراقية توجيهات الى المواطنين لتفادي موجة الحر الشديدة التي تجتاح البلاد حالياً.

وذكر بيان للصحة، اليوم الخميس (20 حزيران 2024)، أنه "بالنظر لتعرض المنطقة والبلاد لموجات إرتفاع درجات الحرارة التي قد تزيد عن الخمسين درجة مؤية، وما يصاحبها من تأثيرات على صحة مواطنينا الأعزاء وأهمها الإنهاك والإغماء الحراري وضربة الشمس وخاصة لدى الأطفال وكبار السن كونهم لا يتكيفون مع التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة مثل الآخرين، نهيب بالمواطنين الكرام مراعاة الإرشادات".

وأوصت الصحة، بـ"عدم الخروج من البيت والتعرض للشمس أو للجو الحار وخاصة خلال الساعات الأكثر حرارة، وهي المحصورة بين الساعة (10) صباحا وحتى (4) عصرا إلا للضرورة القصوى".

وأشارت، إلى أنه إذا "إستدعى الخروج إلى خارج البيت أو المؤسسة خلال الساعات الأكثر حرارة، فيجب إرتداء ملابس خفيفة وفاتحة الألوان مع قبعة واسعة الحواف أو حمل مظلة شمسية ولبس نظارات شمسية".

ذلك بالإضافة إلى "تجنب المشي تحت أشعة الشمس المباشرة والمشي في مناطق الظل، وعدم السباحة في الإنهر أو ممارسة الرياضة تحت أشعة الشمس المباشرة"، علاوة عن "⁠شرب الماء والسوائل بكميات كثيرة وبشكل متكرر بما لا يقل عن (3) لتر يوميا مع تناول الفاكهة والخضروات للحفاظ على الجسم وترطيبه".

ولفتت، إلى أنه إذا "كنت مصابا بأحد الأمراض المزمنة فعليك مراجعة أدويتك مع طبيبك المختص"، مع أخذ "إسترح في أماكن باردة عند شعورك بأعراض الإجهاد الحراري كالدوخة والغثيان والصداع الشديد، وعدم التردد في طلب المشورة الصحية".

ويشهد العراق خلال الأيام الماضية، ارتفاعا بدرجات الحرارة وصلت إلى في بعض المحافظات إلى أكثر من 50 درجة مئوية.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

709 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع