أخبار وتقارير يوم ٨ نيسان

 

أخبار وتقارير يوم ٨ نيسان

١-سكاي نيوز…ارتفاع الحصيلة في قطاع غزة إلى 33091 قتيلا …

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم أن الجيش الإسرائيلي "ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها إلى المستشفيات 54 شهيد و82 إصابة"، وذلك خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.وأوضحت الوزارة أن حصيلة الهجوم الإسرائيلي على القطاع، منذ السابع من أكتوبر الماضي، ارتفعت إلى 33091 قتيلا و75750 جريحا.وأشارت إلى أنه ما زال هناك عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات وأن طواقم الإسعاف والدفاع المدني لا تستطيع الوصول إليهم.وفي وقت سابق، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن القوات الإسرائيلية واصلت، فجر اليوم الجمعة، شن غارات جوية وقصف مدفعي، في اليوم الـ182 من العدوان على غزة، على مناطق متفرقة من القطاع مما أدى لسقوط شهداء وجرحى. وأضافت أن قصفا مدفعيا إسرائيليا استهدف وسط وغرب مدينة خان يونس، وشرقي مدينة رفحجنوبي قطاع غزة.كما استهدفت غارة عنيفة من الطائرات الحربية الإسرائيلية، محيط مدينة الشيخ زايد شمالي قطاع غزة، فيما تعرضت مناطق متفرقة بالمحافظة الوسطى في القطاع، لقصف مدفعي إسرائيلي.وبحسب مصادر محلية، استهدف الطيران الإسرائيلي، قبيل منتصف الليلة الماضية، تل الهوا غرب غزة، بينما تواصل القصف المدفعي والجوي الإسرائيلي على الأحياء الجنوبية الغربية والشرقية لمدينة خان يونس، وشرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة.
٢-ارتي /الأخبار العاجلة -

الدفاعات الجوية الروسية تدمر أكثر من 40 هدفا في سماء مقاطعة روستوف
سياسي أمريكي يدعو "الناتو" وواشنطن للتعامل بحذر مع روسيا كقوة عظمى
تصريح صادم لسيناتور أمريكي عن الجمع بين عضوية الولايات المتحدة وأوكرانيا في حلف "الناتو"
ماكرون يعتبر تصريحات شويغو "تهديدية"
رئيس لجنة الدفاع في الدوما: روسيا تراقب عن كثب مهمة حلف "الناتو" في أوكرانيا
"الناتو" يستبعد إرسال وحدات قتالية إلى أوكرانيا
بلينكن: واشنطن وحلفاؤها يعتزمون "مضاعفة جهودهم" لتوفير الموارد لأوكرانيا
نواب ديمقراطيون يدعون لإدراج المساعدات لقطاع غزة على التشريع حول مساعدة أوكرانيا
الرئاسة الأوكرانية: المناقشات في الكونغرس حول مساعدتنا "تسيء لسمعة الولايات المتحدة"
غروسي: مخاطر حقيقية تهدد محطة زابوروجيه الذرية
سيناتور روسي يصف مهمة الناتو في أوكرانيا بأنها "تسلل زاحف"
مدفيديف يدعو إلى منح مكافأة مجزية لكل عسكري روسي يقتل عنصرا من الناتو في أوكرانيا
كارلسون: جهل الكونغرس الأمريكي بخسائر نظام كييف "وصمة عار"
ستولتنبرغ: كييف لا تطلب قوات من "الناتو" بل مساعدات عسكرية فقط
تراجع شعبية ماكرون بعد تصريحاته حول أوكرانيا والمشاكل في الاقتصاد الفرنسي
مرتزق أمريكي: نقص الذخيرة لدى قوات كييف يجعل لروسيا "اليد الطولى" في ساحة المعركة
ستولتنبرغ يتنبأ بسيناريوهين محتملين لتطور الصراع في أوكرانيا
بولندا تعلن إنشاء "مهمة مشتركة" لحلف الناتو في أوكرانيا
ستولتنبرغ يدعو لضمان إمدادات عسكرية "موثوقة" لأوكرانيا على المدى البعيد
أول عضو في الناتو يعلن رفضه المساهمة في "صندوق المساعدات العسكرية لأوكرانيا"
بوتين: الاقتصاد الروسي لن ينتقل إلى وضع الحرب
أول عضو في الناتو يعلن رفضه المساهمة في "صندوق المساعدات العسكرية لأوكرانيا"
الدفاع الروسية: تحييد 910 جنود أوكرانيين وإسقاط طائرة و196 مسيرة خلال يوم
وزير الخارجية الأوكراني يطلب هدية "عيد ميلاد الناتو"
لافروف: كل لغات أوروبا لها وضع ليس بالسيئ في أوكرانيا إلا الروسية
لافروف حول "مسرحية بوتشا": نظام كييف يشعر بأن كل شيء مباح له
غيراسيموف لنظرائه في "رابطة الدول المستقلة": علينا امتلاك قوات مسلحة جيدة التجهيز والتدريب
لافروف: الحرب الهجينة ضد روسيا بأيدي نظام كييف أصبحت تقليدا من جانب الغرب الجماعي (فيديو)
اعتقال جندي إسرائيلي سابق في إقليم كراسنودار الروسي خطط للانضمام للقوات الأوكرانية
روسيا.. توجيه تهمة إلى المدعى عليه في قضية "متفجرات الأيقونات" وترجيحات حول جنسيته
خبير روسي: "بيرقدار" التركية و"سويتش بليد" لم تثبتا فعاليتهما رغم الدعاية والميدان هو الحكم
روسيا.. توجيه تهمة إلى المدعى عليه في قضية "متفجرات الأيقونات" وترجيحات حول جنسيته
عضو بالكونغرس من أصل أوكراني تعارض تخصيص 60 مليار دولار لكييف
خبراء يؤكدون أن أفضل مساهمة من الناتو لتحقيق الاستقرار العالمي هي حل الحلف
منظومات الدفاع الجوية الروسية تسقط 5 مسيرات أوكرانية فوق أراضي مقاطعتي بيلغورود وتولا
زاخاروفا: تحقيق الجانب الروسي في هجوم كروكوس الإرهابي سيكون بمنتهى الدقة
أنطونوف: على الغرب أن يتخلى عن أوهامه بشأن إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا
واشنطن تنفي استئناف صادرات الغاز الطبيعي المسال مقابل مساعدتها لكييف
تاكر كارلسون: بايدن أنفق مئات المليارات لشن حرب غير معلنة ضد روسيا
٣-سي ان ان …
مؤسس "المطبخ المركزي العالمي" يكسر صمته ويوجه رسالة لنتنياهو مؤكدًا: استهداف موظفينا لم يكن بالخطأ
كسر خوسيه أندريس، مؤسس "المطبخ المركزي العالمي"، صمته في مقابلة مع رويترز حول الضربة العسكرية الإسرائيلية التي أسفرت عن مقتل 7 من عمال الإغاثة، بما في ذلك الرعايا الأجانب، بينما كانوا يقومون بتوصيل الغذاء إلى المدنيين الذين يعانون من الجوع في غزة.وصف الشيف الشهير كيف تم إطلاق النار على المركبات في موكب الفريق، قائلًا: "لقد هاجموا السيارة الأولى. لدينا شعور بأنهم تمكنوا من الهروب بأمان لأنها كانت مركبة مدرعة. وكانوا قادرين على التحرك في الثانية. تم ضرب الثانية مرة أخرى. وكانوا قادرين على التحرك في الثالثة".كما يقول أندريس إن فريقه حاول التواصل مع قوات الجيش الإسرائيلي في تلك اللحظة، مشيرًا إلى أنه "في فوضى تلك اللحظة، مهما حدث - كانوا يحاولون إخبار الجيش الإسرائيلي: "لماذا يفعلون ذلك؟". لقد كانوا يستهدفوننا، في منطقة خفض الاشتباك، في منطقة يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي، مع العلم أن فرقنا كانت تتحرك على هذا الطريق".وفيما يتعلق بالادعاءات الإسرائيلية بأن الهجوم كان بالخطأ وغير مقصود، رد أندريس بشدة قائلًا: "لم يكن هذا مجرد موقف سيئ الحظ ليقولوا: "عفوا، لقد أسقطنا القنبلة في المكان الخطأ" أو ما شابه، لا. كان هذا أكثر من 1.5 أو 1.8 كيلومتر، مع قافلة إنسانية محددة للغاية كانت تحمل لافتات في الأعلى - على السقف. شعار ملون للغاية، ومن الواضح أننا فخورون به للغاية، ولكن كان واضحًا جدًا من نحن وماذا نفعل. يبدو أن ما يحدث، كما قلت، هو "ألعاب الجوع" الحقيقية. يجب أن ينتهي هذا".كما رفض أندريس بشكل متكرر الادعاءات الإسرائيلية والأمريكية بأن الضربات التي تعرض لها فريقه لم تكن متعمدة، قائلًا: حتى لو لم نكن ننسق مع الجيش الإسرائيلي - لا يمكن لأي دولة ديمقراطية أو جيش أن تستهدف المدنيين والعاملين في المجال الإنساني، خاصة عندما تتيح لك التكنولوجيا اليوم معرفة الأشياء بطرق لم تكن ممكنة منذ وقت ليس ببعيد. تلك الطائرات بدون طيار تراقب كل ما يتحرك في غزة. لقد كنت هناك. هذه طائرات بدون طيار تحلق فوقك دون توقف. لا يوجد شيء يتحرك لا يعرفه الجيش الإسرائيلي. لكنني، مع قول ذلك، لا ينبغي لأحد أن يستهدف المنظمات الإنسانية والمدنيين بشكل مستمر.أما عند سؤاله عما إن كان المطبخ المركزي العالمي سيستأنف عملياته مرة أخرى في غزة، قال الشيف أندريس إن عملهم "متوقف"، لكنهم يقومون بتحليل الموقف ساعة بساعة لمعرفة كيفية الاستمرار في أداء العمل.
٤-(CNN)……
أفاد تقرير أصدره البنك الدولي والأمم المتحدة، أن تكلفة الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الحيوية في قطاع غزة تقدر بنحو 18.5 مليار دولار، وأن الدمار خلف 26 مليون طن من الأنقاض والركام.وقال التقرير إن ذلك يعادل 97% من الناتج المحلي الإجمالي للضفة الغربية وغزة معا في عام 2022.واستند التقييم إلى جمع بيانات قياس الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية المادية في غزة، خلال الفترة من أكتوبر/تشرين الأول 2023 إلى يناير/كانون الثاني 2024. ووجد أن الأضرار التي لحقت بالمباني أثرت على كل قطاع من قطاعات الاقتصاد، وكان الإسكان هو الأكثر تضررا، حيث يمثل 72% من التكاليف.وخلص التقرير إلى أن "ما يقدر بنحو 26 مليون طن من الأنقاض والركام قد خلفها الدمار، وهي كمية يُقدر أن تستغرق سنوات لإزالتها".وبحسب التقرير، فقد تم تدمير أو إتلاف 92% من الطرق الرئيسية، كما تعرضت البنية التحتية للاتصالات لأضرار بالغة، مما يجعل تسليم المساعدات الإنسانية الأساسية أمرا شديد الصعوبة.وقال التقرير إنه أجرى تقييما لتأثير الحرب على الفلسطينيين في غزة، حيث أصبح أكثر من مليون شخص بلا منازل، وتم تشريد 75% من سكان القطاع.وحذر التقرير من أن "الآثار التراكمية الكارثية على الصحة البدنية والعقلية ألحقت الضرر بالنساء والأطفال وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة بشكل أكبر، ومن المتوقع أن يواجه الأطفال الأصغر سنا عواقب مدى الحياة على نموهم، مشيرا إلى أن 10% من الأطفال خارج المدرسة.
٥-سكاي نيوز…ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"
وضع مسؤولو الحياة البرية في تايلاند خطة، يوم الأربعاء، لإحلال السلام في مدينة لوبوري شمالي بانكوك بعد عقد من الصراع بين الإنسان والقردة، في تطور يشبه إلى حد كبير الصراع داخل سلسلة أفلام "كوكب القردة".تعد قرود "المكاك" التي تجوب لوبوري رمزًا للثقافة المحلية وجذبًا سياحيًا كبيرًا. ولكن بعد سنوات من المواجهات الخطيرة مع السكان والزوار والعديد من المحاولات الفاشلة لإحلال السلام من خلال السيطرة على السكان، سئم السكان المحليون والشركات المحلية ما يكفي.تحاول القرود في كثير من الأحيان انتزاع الطعام من البشر، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى مشاجرات يمكن أن تؤدي إلى خدوش وإصابات أخرى. لكن الغضب تزايد في مارس عندما أصيبت امرأة بخلع في ركبتها بعد أن سحبها قرد من قدميها في محاولة للحصول على الطعام، كما سقط رجل آخر من دراجة نارية بواسطة قرد جائع.وقال أثابول تشارونشونسا، المدير العام لإدارة المتنزهات الوطنية والحياة البرية والحفاظ على النباتات، إن السلطات تأمل في جمع نحو 2500 قرد في المناطق الحضرية ووضعهم في حظائر ضخمة.وأضاف أنهم سيعملون مع خبراء الحياة البرية لإيجاد طريقة لعدد محدود من القرود للبقاء بحرية في المدينة.ونقلت "أسوشيتد برس" عن تشارون ونسا قوله للصحفيين خلال مؤتمر صحفي في بانكوك: "لا أريد أن يضطر البشر إلى إيذاء القرود، ولا أريد أن تؤذي القرود البشر".
*(القبض على قادة القرود)

تم إطلاق حملة رسمية لاصطياد القردة الأسبوع الماضي، مع إعطاء الأولوية لذكور "ألفا" الأكثر عدوانية. وتمكنت من اصطياد 37 قردا حتى الآن، تم وضع معظمها تحت رعاية سلطات الحياة البرية في مقاطعة سارابوري المجاورة، بينما تم إرسال البعض الآخر إلى حديقة حيوان لوبوري.وقال المسؤولون إنهم يخططون للقبض على بقية القرود بمجرد الانتهاء من بناء الحظائر، خاصة تلك الموجودة في المناطق السكنية. وسيتم إعداد أقفاص منفصلة لمجموعات مختلفة من القرود لمنعهم من القتال.وتوقع تشارون ونسا أن تبدأ المرحلة الأولى من العملية في غضون أسابيع، ويعتقد أن الأقفاص الضخمة ستكون قادرة على احتواء الآلاف منها و"سوف تحل المشكلة بسرعة كبيرة".وتعد القرود رمزًا للمقاطعة، التي تقع على بعد حوالي 140 كيلومترًا (90 ميلًا) شمال بانكوك، حيث يحتفل معبد Three Pagodas القديم بمهرجان "Monkey Buffet" السنوي، ويتم رؤيتها بشكل شائع في جميع أنحاء المدينة.تُصنف قرود المكاك على أنها من الأنواع المحمية بموجب قانون الحفاظ على الحياة البرية في تايلاند.

*(الغذاء)

وألقى البعض اللوم في مشاكل القرود في المدينة على السياح والسكان الذين يقومون بإطعام الحيوانات، الأمر الذي يقولون إنه جذب القرود إلى المدينة وزاد أعدادهم، فضلا عن تعويدهم على الحصول على الطعام من البشر.لكن بعض السكان يقولون إن الجهود السابقة للحد من التغذية ربما جعلت الأمور أسوأ. وبدأ المسؤولون المحليون في التهديد بفرض غرامات على إطعام القرود خارج عدد قليل من المناطق المحددة حول مناطق الجذب السياحي الرئيسية في السنوات الأخيرة. لكن مناطق التغذية هذه كانت تحت سيطرة عدد قليل من القرود، في حين نمت العصابات المتنافسة جوعا وتحولت إلى مضايقة البشر في مناطق أخرى للحصول على الطعام بشكل أكبر.وقال تشارونشونسا إنه لا ينبغي للناس أن ينظروا إلى القرود على أنها أشرار، مشيرًا إلى أن السلطات ربما لم تكن فعالة بما يكفي في عملها للسيطرة على أعداد القرود.من جانبه، قال فاديج ليثونغ، مدير مكتب الحفاظ على الحياة البرية، إن الناس بحاجة أيضًا إلى التكيف مع قرود المدينة، موضحًا أن نقص مصادر الغذاء الطبيعية يدفع الحيوانات إلى العثور على الطعام أينما استطاعت، بما في ذلك مناطق البشر.وقال أثابول إنهم يعملون أيضًا في مناطق أخرى من تايلاند تواجه مشاكل مع القرود، مثل براجواب كيري خان وفيتشابوري. وقال إن 52 من مقاطعات البلاد البالغ عددها 77 مقاطعة أبلغت عن مشاكل متكررة من القرود.

٦-شفق نيوز……

إصابة قيادي بالديمقراطي الاشتراكي بهجوم مسلح في اربيل
أفاد مصدر محلي، يوم السبت، بإصابة قيادي بالحزب الديمقراطي الاشتراكي الكوردستاني إثر هجوم مسلح في اربيل. وقال المصدر، لوكالة شفق نيوز، إن إطلاق نار استهدف في ساعة متقدمة من ليل أمس، سيارة يقلها نائب رئيس الفرع الثاني للحزب الاشتراكي الديمقراطي في اربيل ابراهيم حسن، أثناء مرورها في إحدى المناطق بالمحافظة.وبين المصدر، أن المسؤول أصيب برصاصة في ذراعه. وأمس الجمعة، أعلنت مؤسسة الأمن "الآسايش" في إقليم كوردستان، مقتل شخص وإصابة اربعة اخرين في اشتباكات اندلعت بين قوات تابعة للحزب الديمقراطي الاشتراكي الكوردستاني في قرية "كوله خانه".وأول أمس الخميس، هاجمت قوات تابعة لزعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي الكوردستاني، محمد الحاج محمود المعروف بـ"كاكه حمه"، منزل شقيقه عبد الله الحاج محمود وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كوردستان، واشتبكت مع حراس المنزل، وذلك في أعقاب طرد عبد الله حاج محمود من الحزب، خلال مؤتمره الثامن.وقال مصدر مطلع، لوكالة شفق نيوز، إن "زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي محمد حاج محمود قرر استلام جميع ممتلكات شقيقه بعد المؤتمر الثامن، فيما أرسل قوة مسلحة إلى منزل شقيقه عبد الله والطلب منه تسليم منزله وما فيه، كونه تم تسليمه له من عائدات الحزب.وأضاف المصدر، أن "حراس منزل عبد الله حاج محمود، بقيادة نجله دابان، تصدوا لقوات محمد حاج محمود واندلعت اشتباكات بين الجانبين بالأسلحة".وأشار المصدر، إلى وقوع إصابات نتيجة الاشتباكات، فيما ما يزال الوضع غير مستقر والقوات الأمنية تحاول السيطرة على الوضع وإنهاء الشجار".وتمت إعادة انتخاب محمد حاج محمود زعيماً للحزب في المؤتمر الثامن للحزب الديمقراطي الاشتراكي الذي انعقد اليوم في كوله خان بدون مشاركة عدد من أعضاء الحزب بينهم عبدالله حاجي محمود.وفي 5 مارس/آذار 2013، قام الحزب الديمقراطي الاشتراكي الكوردستاني، بطرد عبد الله حاج محمود، نائب رئيس الحزب، من صفوف الحزب، فيما كانت جميع الممتلكات التي بحوزته تابعة للحزب، كما وتم الطلب منه تسليم منصبه الحكومة.وتأسس الحزب الديمقراطي الاشتراكي الكوردستاني على يد محمود عثمان وعدنان مفتي و رسول مامند في العام 1976، وفي العام 1979، وانفصل بعض أعضائه عن الاتحاد الوطني الكوردستاني وانضموا إلى الحزب الاشتراكي الكوردستاني أحدهم السكرتير الحالي للحزب.
٧-السومرية….
مع اقتراب العيد.. الدولار يرتفع في الأسواق العراقية

وارتفعت اسعار الدولار مع افتتاح بورصتي الكفاح والحارثية لتسجل 147600 ديناراً عراقياً مقابل كل 100 دولار، اما اسعار البيع في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد انخفضت ايضا حيث بلغ سعر البيع 148750 ديناراً، بينما بلغ الشراء 146750 ديناراً لكل 100 دولار.وكان مجلس الوزراء، قد أعلن بتاريخ 7 شباط/فبراير 2022، المصادقة على تعديل سعر صرف الدولار إلى 1320 دينار للدولار الواحد.ومنذ حوالي عام، وتحديدا منذ بدء عمل البنك المركزي بالمنصة الإلكترونية ونظام التحويل المالي الدولي "سويفت" (SWIFT)، لم تشهد أسعار صرف الدولار في العراق استقرارا رغم محاولات الحكومة والبنك المركزي السيطرة على سعر الصرف في الأسواق الموازية.

مع تحيات مجلة الكاردينيا

 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1098 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع