أخبار وتقارير يوم ١٢ آذار

أخبار وتقارير يوم ١٢ آذار

في هذه الدول.. شهر رمضان يبدأ الثلاثاء
أعلنت كل من أستراليا وماليزيا وسلطنة بروناي، أن الثلاثاء 12 مارس، أول أيام شهر رمضان، والإثنين 11 مارس هو المتمم لشهر شعبان.ولا تزال عدد من الدول العربية والإسلامية تترقب تحري هلال شهر رمضان، مساء الأحد.وأعلن مجلس الإفتاء الأسترالي رسميا، أن الثلاثاء 12 مارس، هو أول أيام شهر رمضان في أستراليا. مجلس الإفتاء الأسترالي في بيان أن، الإثنين 11 مارس، هو متمم شهر شعبان، وذات اليوم بعد غروب الشمس هو أول ليالي رمضان وإقامة صلاة التراويح.
مركز الفلك الدولي

من جانبه، ذكر مركز الفلك الدولي على حسابه الرسمي في منصة "إكس"، أن الإثنين هو المتمم لشهر شعبان، وأن الثلاثاء 12 مارس أول أيام رمضان في أستراليا وماليزيا وبروناي. وأعلن المركز عدم رؤية هلال شهر رمضان، مشيرا إلى أنه لم يظهر شيء عند توجيه التلسكوب نحو موقع ظهور الهلال، علما بأن السماء كانت صافية جدا.ولفت المركز في منشور له على حسابه الرسمي في منصة "إكس"، إلى أنه في محاولة التماس هلال رمضان المبارك، تم استخدام تقنية التصوير الفلكي من مرصد الختم الفلكي، والمتميزة بقوتها الفائقة وقدرتها على رؤية الأهلة الصعبة والأجرام السماوية في وضح النهار.وبين المركز أنه تسنى لهم رؤية كوكب الزهرة وكوكب عطارد، ولكن لم يظهر شيء عند توجيه التلسكوب نحو موقع الهلال. رغم صفاء السماء بشكل كبير. ———————

١-سكاي نيوز……
"قضية فساد" تهز مصر.. تزوير واستيلاء على المال العام…

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية في مصر من ضبط عدد من مسؤولي التضامن الاجتماعي بالمحافظات بتهمة ارتكابهم جرائم التزوير وتسهيل الاستيلاء على المال العام والرشوة من خلال استغلالهم الإعفاءات والامتيازات المقررة من الدولة لذوي القدرات الخاصة في تسهيل إجراءات استيراد سيارات خاصة لغير المستحقين. وقالت هيئة الرقابة الإدارية، في بيان لها، إنه "في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بمتابعة وصول خدمات الحماية الاجتماعية لمستحقيها وتحصيل مستحقات الدولة، فقد أسفرت تحريات هيئة الرقابة الإدارية وتحليل قواعد البيانات بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي عن قيام عدد من المواطنين باستصدار بطاقات الخدمات المتكاملة المخصصة لذوي القدرات الخاصة واستخدامها في استيراد سيارات ركوب خاصة دون سداد الرسوم الجمركية والضريبية المقررة رغم عدم أحقيتهم في ذلك".وأضافت: "بتوسيع دائرة التحريات تم الكشف عن تورط بعض العاملين بمكاتب التأهيل الاجتماعي في ارتكاب جرائم التزوير وتسهيل الاستيلاء على المال العام والرشوة مقابل استصدار تلك البطاقات".
٢-سكاي نيوز…
الأطباق الطائرة والكائنات الفضائية.. "البنتاغون" يحسم الجدل.. لم تجد دراسة نشرتها وزارة الدفاع الأميركية الجمعة دليلا على وجود كائنات فضائية خارج كوكب الأرض.وجاءت الدراسة التي نشرتها وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" بعد فحصها مشاهدات مزعومة لأطباق طائرة على مدار القرن الماضي، وهي نتيجة تتفق مع جهود أميركية سابقة لتحديد مدى دقة هذه المزاعم.وحلت دراسة قام بها مكتب البت في الحالات الشاذة محل تحقيقات حكومية أميركية منذ 1945 لمشاهدات ظواهر غير عادية مجهولة، تعرف شيوعا باسم الأطباق الطائرة، ولم تجد أدلة على وجود كائنات فضائية حية.وذكر التقرير الذي وضع بتكليف من الكونغرس أن "كل جهود التحقيقات، بكل مستويات التصنيف السري، خلصت إلى أن معظم المشاهدات كانت لأغراض عادية وظواهر ونتيجة لسوء التقدير".وكان تقرير حكومي نشر في 2021 وراجع 144 مشاهدة لمركبة طائرة، أو أجسام أخرى حلقت بسرعات غامضة، أو مقذوفات، قد وجد أنه لا رابط بينها وبين أي كائنات فضائية.وقال واضعو دراسة الجمعة إن الغرض هو الوصول لتحليل علمي لظاهرة لطالما حيرت خيال الرأي العام الأميركي.
٣-شفق نيوز…
الشمري يخاطب القوات الأمنية في ذي قار: استخدموا القوة مع مثيري النزاعات العشائرية
قال وزير الداخلية، الفريق الركن، عبدالامير الشمري، من محافظة ذي قار، اليوم أن الحكومة المركزية ستستخدم القوة في الحفاظ على النظام العام ومكافحة النزاعات العشائرية. وذكر الشمري في مؤتمر صحفي بمبنى قيادة الشرطة برفقة المحافظ مرتضى الأبراهيمي وقائد شرطة المحافظة اللواء مكي شناع، وحضرته وكالة شفق نيوز، ان "هناك العديد من الأشخاص والصفحات الوهمية من يعتاشون على الابتزاز في الدوائر الحكومية بمحافظة ذي قار وهؤلاء يجب التعامل معهم بقوة وحزم"، لافتا إلى أن "رسالة الحكومة المركزية للقوات الامنية بالمحافظة تمثلت بضرورة استخدام القوة مع مثيري النزاعات العشائرية". وأضاف الشمري، أن "تقارير وكالة الاستخبارات رصدت وجود العديد من الصفحات الوهمية التي تحرض على العنف والفوضى في ذي قار، وقد وجهنا بملاحقة أصحابها وَتقديمهم بأسرع وقت للقضاء لينالوا جزاءهم العادل".وكانت وزارة الداخلية قد أكدت في وقت سابق من اليوم السبت، بأن "وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، والوفد المرافق له أجروا زيارة الى أسرة العميد عزيز شلال، مدير استخبارات ومكافحة إرهاب ذي قار، الذي نال شرف الشهادة أثناء الواجب في قضاء الإصلاح، لفض نزاع عشائري، حيث نقل تحيات القائد العام للقوات المسلحة وتعازيه الى أسرته ومحبيه"، مؤكداً أن "السوداني وجه بمنح الشهيد رتبة لواء وتسميته بشهيد السلم الأهلي". وفي 3 آذار/ مارس الجاري اندلع نزاع عشائري عنيف بين عشيرتي آل عمر والرميض استخدمت فيه أسلحة ثقيلة ومتوسطة، وأدى لحرق عدد من المنازل السكنية، وخلال النزاع، قتل مدير شعبة مكافحة واستخبارات ذي قار العميد عزيز فيصل شلال.وجاء هذا النزاع المسلح رغم إعلان زعيمي عشيرتي آل عمر، والرميض، في محافظة ذي قار، في 3 تشرين الأول/ مارس 2023، الاستجابة لمبادرة المرجع الديني الأعلى علي السيستاني بالركون إلى الحل السلمي للنزاع المسلح الجاري بينهما منذ أشهر.
٤-شفق نيوز….
"ستذهبين لمقابلة يسوع".. أمريكي يقتل زوجته أمام الكاميرا بثلاث رصاصات …..أصدرت محكمة أمريكية، حكماً بالسجن على رجل وثق مقطع فيديو مرعب كان يحمل فيه بندقية، وأطلق ثلاث طلقات على زوجته وقتلها بسبب خيانتها له.وفي التفاصيل، حُكم على رجل من تكساس، أطلق النار على زوجته فقتلها أمام الكاميرا - بعد أن اكتشف أنها كانت على علاقة غرامية - بالسجن لمدة 10 سنوات فقط بتهمة قتلها.وحُكم على كاري برمنغهام، 60 عامًا، في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد إطلاق النار على زوجته باتريشيا، 48 عامًا، فقتلها في ديسمبر 2021 بعد اكتشاف أنها كانت على علاقة غرامية.وتم تسجيل جريمة القتل بالفيديو، وعلى الرغم من الأدلة الدامغة، فإن برمنغهام سيقضي 10 سنوات في السجن - الحد الأقصى هو 20 عامًا.وفي مقطع الفيديو المثير للقلق، يمكن رؤية برمنغهام وهو يقود سيارته في ممر منزلهما في سبرينج بولاية تكساس، ويرتدي رداء حمام ويمسك ببندقية. ويمكن سماع صوت برمنغهام وهو يقول لزوجته: "حسنًا، إلى اللقاء. أنت ستذهبين لمقابلة يسوع، آمل أن يكون الأمر يستحق ذلك"، قبل إطلاق النار عليها ثلاث مرات.ووقع إطلاق النار بينما كانت ابنتهما أوليفيا في المدرسة، ودار بينهما جدال لمدة 30 دقيقة قبل إطلاق النار. يحتوي الصوت الذي حصلت عليه "ABC13" على عدة دقائق من المحادثة بين الاثنين، والتي أصبحت جزءًا كبيرًا من المحاكمة.يمكن سماعه وهو يقول: "لقد انتهيتِ"، بينما ترد باتريشيا: "لقد انتهيتَ أيضًا"، حيث أصبحت محادثتهما أكثر سخونة.وسيقضي برمنغهام عقوبة السجن لمدة عشر سنوات، وسيكون خاضعا للإفراج المشروط بعد خمس سنوات.وفي حديثها عن الحكم على والدها، قالت ابنتهما أوليفيا: "لقد فقدت والديّ في ذلك اليوم.
٥-الشرق الأوسط…
ضربات جديدة على غزة... وجهود لنقل مساعدات عبر البحر……..أدى القصف الجوي الإسرائيلي إلى سقوط عشرات الضحايا اليوم (السبت) في غزة، كما ذكرت وزارة الصحة التابعة لحركة «حماس»، في حين تستعد أول سفينة محملة بالمساعدات للإبحار من قبرص إلى القطاع
الفلسطيني الذي تضربه مجاعة، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».وبعد خمسة أشهر ونيف من الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» الفلسطينية، دفع الوضع الإنساني الكارثي في القطاع عدداً من الدول العربية والغربية ولا سيما الولايات المتحدة وفرنسا، إلى تنفيذ عمليات جديدة لإلقاء مواد غذائية ومستلزمات طبية من الجو الجمعة. لكن إلقاء طرود من طائرات على مدينة غزة أدى أمس (الجمعة) إلى مقتل خمسة أشخاص وجرح عشرة آخرين، بحسب مصدر.وأكد كل من الجيشين الأردني والأميركي أن طائراتهما لم تتسبب بالحادثة. وتقوم بلجيكا ومصر وفرنسا وهولندا أيضاً بإلقاء مساعدات من الجو على القطاع الذي تحاصره إسرائيل.وفي مواجهة عدم كفاية المساعدات البرية، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الجمعة في قبرص، إنها تأمل في فتح ممر بحري الأحد يسمح بإيصال المساعدات الإنسانية من الجزيرة المتوسطية التي تبعد نحو 370 كلم عن غزة.وجاء هذا الإعلان في أعقاب إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس عن عملية إنسانية كبيرة عن طريق البحر تتضمن بناء «رصيف مؤقت» في غزة للسماح بوصول «مساعدات كبيرة».
*(سفينة مساعدات جاهزة في قبرص)

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن بناء هذه المنشأة سيستغرق مدة قد تصل إلى ستين يوماً، وسيشارك فيها أكثر من ألف جندي على الأرجح. وأوضح المتحدث باسم الوزارة بات رايدر أن الميناء المؤقت «يمكن أن يؤمن أكثر من مليوني وجبة يومياً لمواطني غزة».وصرح بايدن أمس بأنه على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السماح بتدفق المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، في حين تمارس الولايات المتحدة ضغوطاً متزايدة على حليفتها إسرائيل التي تشدد الحصار على القطاع الفلسطيني منذ التاسع من أكتوبر (تشرين الأول)، ولا تسمح إلا بدخول شاحنات مساعدات من مصر.وتقول الأمم المتحدة إن 2.2 مليون شخص من أصل 2.4 مليون نسمة من سكان القطاع الصغير الذي يعاني من نقص كبير في المياه والغذاء، مهددون بالمجاعة. كما نزح 1.7 مليون شخص بسبب القتال والعنف والضربات الإسرائيلية التي سببت دماراً هائلاً.وقد رأت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم أن الحرب في غزة حطمت «كل معاني الإنسانية المشتركة»، داعية إلى وقف الأعمال العدائية وإطلاق سراح الرهائن والسماح بالوصول إلى المعتقلين الفلسطينيين.وقالت ميريانا سبولياريتش في بيان إن «الوضع يتدهور في قطاع غزة كل ساعة ولا يوجد مكان آمن للذهاب إليه»، عادّة أن «عدد القتلى المدنيين واحتجاز الرهائن أمران يصدمان وغير مقبولين». وأضافت أن «هذه الحرب الوحشية كسرت كل إحساس بالإنسانية المشتركة».وترى الأمم المتحدة التي تحذر من «مجاعة واسعة شبه حتمية» في غزة أن عمليات إلقاء المساعدات من الجو وإرسال المساعدات عن طريق البحر، لا يمكن أن تحل محل الطريق البرية.وأعلنت مؤسسة أميركية للعمل الخيري أنها تقوم بتحميل مساعدات لغزة على متن سفينة في قبرص، ستكون أول شحنة مرسلة إلى القطاع عبر ممر بحري تأمل المفوضية الأوروبية في فتحه في نهاية الأسبوع الحالي.ورست السفينة «أوبن آرمز» التي ترفع العلم الإسباني قبل ثلاثة أسابيع في ميناء لارنكا في جنوب قبرص أقرب دولة عضو في الاتحاد الأوروبي إلى قطاع غزة. وقالت المنظمة غير الحكومية أمس إن «فرق منظمة (وورلد سنترال كيتشن) - المطبخ المركزي العالمي - موجودة في قبرص لتحميل مساعدات إنسانية على متن قارب متوجه إلى شمال قطاع غزة».وكتبت منظمة «أوبن آرمز» على منصة «إكس»: «سفينتنا تستعد للمغادرة (...) محملة بأطنان من الغذاء والماء والإمدادات الحيوية للمدنيين الفلسطينيين».

*(أطفال ماتوا بسبب سوء التغذية)

قالت وزارة الصحة التابعة لحركة «حماس» إن 23 مدنياً على الأقل ماتوا بسبب سوء التغذية والجفاف في غزة بعد وفاة ثلاثة أطفال آخرين.بعد خمسة أشهر من الحرب المدمرة التي اندلعت في السابع من أكتوبر نتيجة لهجوم شنته حركة «حماس» ضد إسرائيل، لم تتوقف الضربات الإسرائيلية على غزة.ونُقلت جثث سبعين شخصاً قُتلوا في غارات جرت ليل الجمعة في جميع أنحاء قطاع غزة، إلى المستشفيات، حسب وزارة الصحة التابعة لـ«حماس».وتحدث المكتب الإعلامي لحكومة «حماس» عن أكثر من ثلاثين غارة خلال الليل، بما في ذلك واحدة على مبنى سكني في مدينة رفح كان نحو مائتي شخص قد لجأوا إليه.وأدت العمليات الإسرائيلية في قطاع غزة إلى سقوط 30 ألفاً و960 قتيلاً في غزة منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر، بحسب سلطات الحركة.ويخضع قطاع غزة فعلياً لحصار إسرائيلي منذ سيطرة «حماس» على السلطة في 2007، وتحده إسرائيل ومصر والبحر الأبيض المتوسط.واندلعت الحرب في السابع من أكتوبر الماضي نتيجة لهجوم غير مسبوق شنته «حماس» وأدى إلى مقتل 1160 شخصاً على الأقل، معظمهم من المدنيين، في جنوب إسرائيل، حسب تعداد لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» استناداً إلى مصادر رسمية.كما خُطف نحو 250 شخصاً ونُقلوا إلى غزة في ذلك اليوم. ولا يزال 130 رهينة محتجزين هناك، في حين تقول إسرائيل إن 31 منهم ماتوا. ورداً على ذلك، تعهدت إسرائيل بـ«القضاء» على «حماس» التي تعدها الدولة العبرية والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي «منظمة إرهابية».

*(«لا اتفاق»)

ولتحقيق «النصر الكامل»، تقول إسرائيل إنها تستعد لهجوم بري على مدينة رفح الواقعة على الحدود المصرية وتضم حالياً نحو 1.5 مليون فلسطيني حسب الأمم المتحدة.وقال الجيش الإسرائيلي اليوم إنه نفذ غارات محددة الأهداف الجمعة في أنحاء قطاع غزة، وقتل أكثر من عشرين مقاتلاً في قطاع خان يونس (جنوب) حيث تركزت العمليات الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة.وأوضح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس، أنه بات يعود لحركة «حماس» الموافقة على هدنة مع إسرائيل، لكن الجناح العسكري للحركة أكد أنه لن يقدم «أي تنازلات» بشأن مطالبه؛ أي وقف نهائي لإطلاق النار وانسحاب للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة مقابل أي اتفاق لإفراج عن الرهائن.في وقت لاحق من اليوم نفسه، قال الرئيس بايدن إنه سيكون «من الصعب» التوصل إلى وقف لإطلاق النار قبل بداية شهر رمضان (الاثنين أو الثلاثاء)، وهو هدف حاولت دول الوساطة (مصر وقطر والولايات المتحدة) تحقيقه هذا الأسبوع في القاهرة.وأخيراً، أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم دعمه «الحازم» لقادة «حماس». وقال في كلمة في إسطنبول: «لا يمكن لأحد أن يدفعنا إلى تصنيف (حماس) منظمة إرهابية. تركيا هي البلد الذي يتحدث بشكل علني مع قادة (حماس)، والذي يقف خلفهم بحزم».

٦-ار تي ……
"حماس غير مهتمة بالتوصل لاتفاق".. الموساد يحذر من إشعال المنطقة في رمضان……أعلن الموساد الإسرائيلي، أن رئيسه ديفيد برنياع التقى مدير الـCIA ويليام بيرنز في عمان، في إطار جهود التوصل إلى اتفاق بغزة، متهما حركة حماس بالسعي إلى التصعيد خلال شهر رمضان. وقال الموساد في بيان نادر، نشره مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، إن "حماس تفضل تصعيد العنف خلال شهر رمضان على التوصل إلى صفقة"، مضيفا أن رئيس الموساد ديفيد برنياع التقى يوم الجمعة الماضي مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز في العاصمة الأردنية عمان كجزء من جهود الوسطاء للتوصل إلى اتفاق هدنة مؤقتة وإعادة الرهائن. وقال الموساد: "في هذه المرحلة تقوم حماس بتحصين موقفها وكأنها غير مهتمة بالصفقة، وتسعى جاهدة لإشعال المنطقة خلال شهر رمضان على حساب السكان الفلسطينيين في قطاع غزة"، مضيفا أن "المحادثات والتعاون مع الوسطاء مستمران طوال الوقت في محاولة لتضييق الفجوات والدفع بالاتفاقات قدما".ووفق ما أوردت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، فقد جاء البيان في الوقت الذي يسعى فيه الوسطاء الأمريكيون والمصريون والقطريون للتوصل إلى هدنة مدتها 6 أسابيع في الحرب المستمرة منذ 5 أشهر في غزة قبل شهر رمضان. وتستمر هذه الجهود منذ أسابيع وتستند إلى إطار تم التوصل إليه في باريس الشهر الماضي.ولفتت الصحيفة إلى أن "إطار باريس، الذي رفضته حماس حتى الآن، ينص على إطلاق سراح 40 أسيرا إسرائيليا من الأطفال والنساء وكبار السن والمرضى في المرحلة الأولى التي تستمر 6 أسابيع، مقابل حوالي 400 أسير أمني فلسطيني، مع إمكانية التفاوض على عمليات إطلاق سراح أخرى".وقالت إسرائيل إن أي وقف لإطلاق النار يجب أن يكون مؤقتا وإن هدفها يظل القضاء على حماس وإعادة جميع الأسرى، فيما تقول حماس إنها ستطلق سراح الأسرى الذين تحتجزهم منذ 7 أكتوبر فقط كجزء من صفقة تنهي الحرب.وأشارت الصحيفة إلى أن "إسرائيل لم ترسل وفدا إلى الجولة الأخيرة من محادثات التهدئة في القاهرة، بعد أن رفضت حماس تقديم قائمة بأسماء الرهائن الأحياء، وغادر وفد من حماس الخميس بعد أن أبدى إحباطه من المواقف الإسرائيلية، متوجها إلى قطر للتشاور مع قيادة الحركة".في غضون ذلك، نقلت القناة 12 عن مصدر إسرائيلي رفيع المستوى لم يذكر اسمه ومقرب من المفاوضات يوم السبت قوله، إن زعيم حماس في غزة يحيى السنوار "يعتقد أنه كلما زادت معاناة شعبه في غزة، زاد الضغط على إسرائيل وكلما كانت الشروط التي سيحصل عليها أفضل"، وأضاف: في المفاوضات.. الاتفاق يحتاج طرفين، والآن الطرف الآخر لا يريد اتفاقا"، في إشارة إلى حماس.وتبادلت إسرائيل وحماس الاتهامات بعدم التوصل إلى اتفاق، حيث كان الوسطاء يأملون في التوصل إلى اتفاق بحلول بداية شهر رمضان، ولكن يبدو أن ذلك غير مرجح.وفي هذا السياق، استبعد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة الماضي، أن يتم التوصل لإطلاق نار مؤقت في قطاع غزةبحلول شهر رمضان.وقال بايدن للصحفيين ردا على سؤال عما إذا كان من الممكن التوصل إلى هدنة مؤقتة لوقف الحرب المستعرة منذ خمسة أشهر بحلول شهر رمضان، إن "الأمر يبدو صعبا".
مع تحيات مجلة الكاردينيا

 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

617 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع