أخبار وتقارير يوم ٣ كانون الاول

         

                أخبار وتقارير يوم ٣ كانون الاول

خبر خاص عاجل

موجة إقالات بمخابرات العراق.. صدى صراع "الإطار" و"التيار"قرارات وتغييرات واسعة تخص قيادات عليا في جهاز المخابرات الوطني اتخذتها الحكومة العراقية، وسط اختلاف التقديرات بشأن ما إن كان دافعها "مكافحة الفساد"، أم صراع نفوذ القوى السياسية والمحاصصة.
إقالة مدير الأمن ومدير المراقبة ومدير عام الفنية ومدير عام الإدارية في الجهاز.
أصدرت الهيئة العليا لمُكافحة الفساد قرار ضبط وإحضار ومنع سفر بحق الرئيس السابق لجهاز المخابرات، القاضي رائد جوحي، على خلفية تهمة التراخي في تنفيذ أمر القبض الصادر بحق أحد مديري عمليات المخابرات الهارب، اللواء ضياء عبدالعزيز الموسوي.
في خطوة أوسع، قرر السوداني وضع الجهاز تحت إشرافه الشخصي المباشر.
أسباب أخرى وراء التغييرات

في تقدير الباحث العراقي في مركز "تريندز" للبحوث والاستشارات، رائد الحامد، فإن وراء هذه القرارات أسبابا عديدة:

هناك "محاولة قوى الإطار التنسيقي الاستحواذ على جهاز المخابرات؛ لذلك يمكن القول إن برنامج مكافحة الفساد الذي يعمل عليه السوداني يركز أساسا على القوى والشخصيات التي لا يرغب فيها قيادات الإطار".
وتقول مصادر عراقية إنه جرت إقالات لمدراء في جهاز المخابرات بدعوى مكافحة الفساد، بينما يرى باحث عراقي تحدث لموقع "سكاي نيوز عربية" أن هذا جزء من محاولة قوى "الإطار التنسيقي" المقربة من إيران، والتي دعمت وصول محمد شياع السوداني في الوصول لرئاسة الوزراء، للسيطرة على الجهاز.

وتشمل القرارات الأخيرة:

إقالة مدير الأمن ومدير المراقبة ومدير عام الفنية ومدير عام الإدارية في الجهاز.
أصدرت الهيئة العليا لمُكافحة الفساد قرار ضبط وإحضار ومنع سفر بحق الرئيس السابق لجهاز المخابرات، القاضي رائد جوحي، على خلفية تهمة التراخي في تنفيذ أمر القبض الصادر بحق أحد مديري عمليات المخابرات الهارب، اللواء ضياء عبدالعزيز الموسوي.
في خطوة أوسع، قرر السوداني وضع الجهاز تحت إشرافه الشخصي المباشر.
أسباب أخرى وراء التغييرات

في تقدير الباحث العراقي في مركز "تريندز" للبحوث والاستشارات، رائد الحامد، فإن وراء هذه القرارات أسبابا عديدة:

هناك "محاولة قوى الإطار التنسيقي الاستحواذ على جهاز المخابرات؛ لذلك يمكن القول إن برنامج مكافحة الفساد الذي يعمل عليه السوداني يركز أساسا على القوى والشخصيات التي لا يرغب فيها قيادات الإطار". في الوقت ذاته، يعطي تحرك السوداني انطباعا بالتزامه بتفسير المحكمة الاتحادية لمواد دستورية، حين وصفت حكومة مصطفى الكاظمي السابقة بأنها حكومة تصريف أعمال، بداية من 8 أكتوبر 2021، وقت إعلان البرلمان حل نفسه تمهيدا لإجراء الانتخابات المبكرة. وفي هذا الإطار هناك عدد من التطورات:
قرر السوداني إعادة النظر في التعيينات والإقالات التي جرت بعد 8 أكتوبر، وشملت جميع مسؤولمكتب الكاظمي ومعظم مستشاريه، وكذلك كبار القيادات الأمنية والعسكرية؛ ومن ذلك إقالة وكيل وزارة الداخلية للاستخبارات والتحقيقات الفريق أحمد أبو رغيف، الذي كان اليد الضاربة للكاظمي في ملاحقة الفساد، لكن لم تحدث نتائج ملموسة.واعتبر الحامد أن قيادات الفصائل المسلحة الحليفة لإيران، لم تكن راضية عن الكاظمي الذي جاء به مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري المنافس لـ"الإطار التنسيقي"، رغم أن نفوذ هذه الفصائل تضاعف في أيامه لاعتقاده أن فتح مؤسسات الدولة أمام قياداتها وعدم الصدام سيساعده في ولاية جديدة، وكانت حساباته خاطئة".
قرار الكاظمي حين كان رئيسا للوزراء ومشرفا على جهاز المخابرات باستبعاد نحو 300 من موظفي الجهاز أغضب قيادات الإطار، واتهمت الجهاز بأنه مخترق لصالح دولة في الإقليم.
كذلك تتهم الفصائل المسلحة الجهاز بالتواطؤ مع إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، في اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس فصائل "الحشد الشعبي" أبو مهدي المهندس، بغارة أميركية في بغداد عام 2020.
ولكل ما سبق، يرى الباحث العراقي أنه "ليس مستغربا أن تكون أولى قرارات حكومة السوداني "الإطارية" إعادة هيكلة جهاز المخابرات بما يكفل إبعاد المحسوبين على التيار الصدري والكاظمي، وتجريد قياداته من أكراد وعرب سنة من صلاحياتهم ما لم يتم استبعادهم؛ تجنبا لكسر أقانيم المحاصصة السياسية".
١-الاتحاد الأوروبي يريد أن تدفع روسيا كلفة إعادة إعمار أوكرانيا
لودز (بولندا): «الشرق الأوسط»
أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل،أنه سيدرس مع شركائه في منظمة الأمن والتعاون في الميدان الاقتصادي في أوروبا الذين افتتح اجتماعهم في لودز في بولندا، «كل الإمكانات القانونية» التي من شأنها أن تجبر روسيا على دفع ثمن تدمير أوكرانيا.وقال بوريل: «صادرنا نحو عشرين مليار يورو من أثرياء قريبين من السلطة وأشخاص يدعمون روسيا، ونحن نتحكم في نحو 300 مليار من الموارد المالية للبنك المركزي الروسي». وأكد في الاجتماع الوزاري للمنظمة أنه «يجب استخدام هذه الأموال لإعادة إعمار أوكرانيا». تضم المنظمة 57 بلداً عضواً بينها روسيا وأوكرانيا.ورفضت وارسو التي تتولى الرئاسة الدورية لهذه المنظمة هذا العام السماح لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بدخول أراضيها.وأدانت موسكو هذا القرار «الاستفزازي».ويمثل روسيا في لودز سفيرها لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.وأدان بوريل العدوان الروسي على أوكرانيا، معتبراً أنه يشكل انتهاكاً للقانون الدولي ومبادئ منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وقال إن «روسيا جلبت الحرب إلى أوروبا وقوضت ميثاق الأمم المتحدة وفشلت في الوفاء بالتزاماتها الدولية». كما أكد أن أوروبا والعالم «بحاجة إلى نظام أمني جديد في أوروبا بعد أن حطمت روسيا بالكامل النظام الذي كان لدينا». وأعلن عن اقتراح يقضي «بتوفير الدعم (لفكرة) المحكمة الجنائية الدولية لجرائم الحرب الروسية في أوكرانيا»، مؤكداً أنه «تجب مناقشتها والموافقة عليها أولاً من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ثم من قبل الأمم المتحدة».

٢-البرلمان الأوروبي يقرّ دعماً لأوكرانيا بـ18 مليار يورو... والمجر تعرقل

بروكسل: «الشرق الأوسط»
أقر البرلمان الأوروبي، حزمة دعم مالي مخصصة من الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا تبلغ قيمتها 18 مليار يورو (18.7 مليار دولار)، في خطة ما زالت المجر تعرقل تطبيقها.ووفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسيّة»، تسعى كييف للحصول على تمويل طارئ بالمليارات للعام المقبل، في وقت تكافح لمواجهة التداعيات الاقتصادية للغزو الروسي المدمّر لأراضيها.لكن المجر التي تعد الأكثر تقارباً مع موسكو من بين بلدان الاتحاد الأوروبي الـ27 تؤكد أنها تعارض استدانة التكتل بشكل مشترك لتمويل حزمة المساعدات. وتخطط بدلاً من ذلك، لتقديم دعم لأوكرانيا على المستوى الثنائي.وأعلنت المجر، أمس أنها سترسل مساعدات مالية لأوكرانيا بقيمة 187 مليون يورو، وهو مبلغ لا يعادل سوى واحد في المائة من ذاك الذي يسعى الاتحاد الأوروبي لجمعه.واتّهم كبير المسؤولين عن الموازنة في الاتحاد الأوروبي المجر بعرقلة خطة التكتل المالية في مسعى لابتزاز بروكسل، لدفعها للإفراج عن مليارات ضمن التمويل المخصص من الاتحاد الأوروبي لبودابست. وتم تجميد هذه الأموال على خلفية المخاوف المرتبطة بالفساد واستقلال القضاء في هذا البلد.وامتنع الاتحاد الأوروبي حتى الآن عن صرف 5.8 مليار يورو كجزء من الأموال المخصصة للتعافي من تداعيات «كوفيد» للحكومة المجرية اليمينية، ويهدد بتجميد مبلغ إضافي قدره 7.5 مليار يورو.وفي قرار اعتمد، اليوم ، حض نواب البرلمان الأوروبي المفوضية على مواجهة ضغوط بودابست بحزم. وأرسل الاتحاد الأوروبي أكثر من 6.5 مليار يورو لأوكرانيا كمساعدات مالية كلية هذا العام، لكن «صندوق النقد الدولي» يُقدّر بأن كييف ستحتاج ثلاثة إلى أربعة مليارات يورو شهرياً العام المقبل، فيما تسعى جاهدة للمحافظة على الخدمات الحكومية ومواجهة غزو روسيا التي احتلت ما يقرب من خمس أراضي جارتها.

٣-‫ شفق نيوز…………تقرير………

وضعت منظمة دولية العراق بين الدول "الأكثر خطورة" حول العالم، محذرة من السفر اليه خلال العام 2023، إلى جانب دول مثل أفغانستان وسوريا ومالي وأوكرانيا.وذكرت صحيفة "نيويورك بوست" الامريكية، في تقرير ترجمته وكالة شفق نيوز، ان هذا التقييم ورد في "خريطة مخاطر السفر" التي تعدها منظمة "انترناشيونال اس او اس" الدولية التي تتخذ من امستردام مقرا لها، وذلك بناء على تقديرات خبراء أمنيين وطبيين، قاموا بتصنيف الدول الأكثر خطرا للسفر اليها سواء بغرض العمل أو السياحة.واوضحت المنظمة ان "خريطة مخاطر السفر" أعدت بناء على مستويات العنف المحتملة والتهديدات التي قد تواجه العاملين والموظفين بسبب العنف السياسي، والتمرد والاضطرابات المرتبطة بالسياسة والحروب والقلاقل الاجتماعية كالعنف الطائفي والمجتمعي والعرقي، بالاضافة الى الجرائم الأخرى المحتملة.وأشارت إلى أن لائحة الدول "الأكثر خطورة" بالنسبة لمقياس العام 2023 فيما يتعلق بالجانب الامني، تضم افغانستان وسوريا والصومال ومالي وليبيا وهاييتي وكوريا الشمالية والنيجر وأوكرانيا بالإضافة الى العراق.وتابع ان هذه الدول أدرجت في هذا التصنيف بسبب محدودية سيطرة الدولة او غيابها كليا عن مناطق واسعة فيها، بالاضافة الى "التهديدات الجدية للهجمات الخطيرة من جانب جماعات مسلحة تستهدف المسافرين والموظفين الدوليين".ولفتت المنظمة الى أن أوكرانيا كانت تصنف ضمن الدول "المتوسطة الخطورة" لكن تصنيفها ارتفع الى بين "الأكثر خطورة" بعد تعرضها الى الغزو الروسي في شباط/ فبراير الماضي.وفي الوقت نفسه، فإن لائحة الدول "المنخفضة الخطورة" تضم دولا مثل الولايات المتحدة وكندا والصين واستراليا ونيوزيلندا، وغالبية دول غرب أوروبا، في حين أن الدول الاسكندنافية هي ضمن الدول التي لا توجد فيها مخاطر مهمة، وبالتالي تعتبر الأكثر أمانا لوجهات المسافرين.الا انه من المثير للاهتمام كما قال التقرير، إن العديد من الدول التي نالت تقديرات جيدة في معايير الأمن والسلامة الطبية، كانت متدنية من حيث الصحة النفسية والعكس صحيح، مضيفا أنه وفقا للمؤشر الجديد فإن ما بين 15% و 17.5% من الأشخاص يعانون من مشكلات تتعلق بسلامتهم العقلية في غرب أوروبا ومعظم الدول الاسكندينافية.كما ان 17.5% الى 20% من الأشخاص، وهي النسبة الأكبر، عانوا من من مشكلات الصحة النفسية في غرينلاند واسبانيا واستراليا ونيوزيلندا.وفي هذا الاطار، فإن إيران سجلت درجة متدنية في فئة الصحة النفسية، وهو ما قال خبراء إن مرده تطبيق قوانين الأخلاق الصارمة، مشيرة على سبيل المثال الى أن رجلا قتل الثلاثاء الماضي من قبل قوات الامن الايرانية بسبب احتفاله بخسارة منتخب ايران امام المنتخب الامريكي في نهائيات كأس العالم لكرة القدم.وختم التقرير بالإشارة إلى أن قضايا مشكلات الصحة العقلية تتزايد على مستوى العالم بحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية، حيث يعاني واحد من كل 7 أشخاص (حوالي 11% إلى 18%) من واحد او اكثر من الاضطرابات العقلية او اضطرابات تناول المخدرات.ولفت التقرير إلى أن وباء كورونا يتحمل جزء من المسؤولية حول هذه الظاهرة، حيث تفاقم عالميا القلق والاكتئاب بنسبة 25% خلال السنة الأولى من تفشي الوباء.ونقل التقرير عن المديرة الطبية في "انترناشيونال اس او اس" ايرينا لاي، قولها إنه في ظل "تزايد مخاطر السفر والصحة في العديد من المناطق، فإنه من المهم أن تركز المنظمات ايضا على التخفيف من التأثير المستمر لقضايا الصحة العقلية".

٤-شفق نيوز…………

اعلن مصرف الرشيد رفع رواتب المتقاعدين المدني والعسكري.ودعا المصرف في بيان ورد لوكالة شفق نيوز؛ كافة المستفيدين مراجعة فروع المصرف ومكاتب الدفع الالكتروني لاستلام مستحقاتهم المالية.

٥-السومرية………

دعا رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، اليوم الى إصدار التشريعات الضرورية للحفاظ على حقوق أصحاب الهمم.……… وذكر بيان لرئاسة الجمهورية ورد لـ السومرية نيوز، ان "رشيد، أكّد ضرورة الاهتمام ورعاية أصحاب الهمم (ذوي الإعاقة)، وتقديم كل الدعم وتوفير الحياة الكريمة لهم احتراماً لقدسية حقوق الإنسان وكرامته".وأشار رشيد في البيان، خلال استقباله، في قصر بغداد وفداً يمثل أصحاب الهمم، إلى وجوب إصدار التشريعات الضرورية للحفاظ على حقوقهم كاملة وتأمين احتياجاتهم وممارسة دورهم في بناء بلدهم ومجتمعهم من خلال الاستفادة من قدراتهم وطاقاتهم وتوظيفها وتحويلها إلى طاقات إيجابية واعدة لتطوير ورقي المجتمع"وبحسب البيان، "تطرق رئيس الجمهورية، إلى البعد الإنساني في ملف أصحاب الهمم (ذوي الإعاقة)، مؤكداً أنه لن تتحقق تنمية شاملة وتطور دون حماية حقوق جميع الفئات ومنها ذوو الإعاقة، ولن نستطيع المضي قدماً إذا لم ننتصر وننصف هؤلاء الأشخاص، الالتزام تجاههم مسؤولية وعلى الجميع أن يتحملها".من جانبهم، استعرض "أعضاء الوفد المشاكل والعقبات التي تواجههم بشكل يومي وتقف دون ممارستهم لدورهم في الحياة، كما ثمنوا اهتمام رئيس الجمهورية بقضيتهم وتوجيهاته من أجل إنصافهم وتلبية مطالبهم".

٦-السومرية ………

رئيس الجمهورية: سأحمي الدستور وأعرض برنامج عملي على جميع العراقيين

أقر رئيس الجمهورية، عبد اللطيف رشيد، اليوم بصعوبة المرحلة السياسية السابقة، فيما أكد أنه سيعلن برنامجه الرئاسي على جميع العراقيين، متاملاً تشكيل الحكومة باسرع ما يمكن. وقال رشيد خلال مراسيم تسلمه رئاسة الجمهورية في قصر السلام، والتي حضرها مراسل السومرية، إن "المرحلة السابقة كانت صعبة للجميع"، مؤكدا "قرب اعلان برنامجه لادارة المرحلة المقبلة".وأضاف: " أسعى لاقامة علاقات متينة مع دول الجوار والمجتمع الدولي"، متاملاً "تشكيل الحكومة الجديدة بسرعة لتلبي مطالب المواطنين".
٧-السومرية………
نيويورك تايمز: روسيا تركت وراءها قبوراً غير مميزة وغرف تعذيب في أوكرانيا
اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الاقتراح الأوروبي بشأن إنشاء محكمة خاصة للتركيز على الاجتياح الروسي لأوكرانيا، ناجم عن إحباط بعض القادة من نظام العدالة الدولي "الذي لا يستطيع أن يحاكم كبار القادة الروس". وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اقترحت الأربعاء، إنشاء محكمة جديدة تدعمها الأمم المتحدة للتحقيق في العدوان الروسي في أوكرانيا ومقاضاته؛ ما يعكس الدعوات المتزايدة في كييفوالغرب لمحاسبة موسكو في محكمة متخصصة عن "الفظائع التي ارتكبت خلال الحرب". وذكرت الصحيفة الأمريكية أن "المقترح، الذي يجب أن يتغلب على العقبات الإجرائية الكبيرة ليصبح حقيقة، يؤكد الإحباط بين العديد من المسؤولين لأن نظام العدالة الدولي غير مجهز لمحاكمة كبار المسؤولين الروس بشأن الاجتياح، حتى مع توثيق محققين مستقلين أدلة على جرائم حرب روسية محتملة؛ بما في ذلك إعدام مدنيين، ومقابر جماعية، وتخصيص غرف للتعذيب". ونقلت عن رئيسة المفوضية الأوروبية قولها "نحن على استعداد لبدء العمل مع المجتمع الدولي للحصول على أوسع دعم دولي ممكن لهذه المحكمة المتخصصة". وحثت كييف مراراً قادة العالم على إنشاء محكمة دولية للعمل جنبًا إلى جنب مع المحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة الجنود الروس وكبار المسؤولين في موسكو.وقالت الصحيفة "وثق المحققون أدلة على جرائم حرب روسية محتملة منذ الأيام الأولى للحرب، بما في ذلك إعدام مدنيين في منطقة بوتشا في مارس الماضي. وفي الآونة الأخيرة، تركت القوات الروسية المنسحبة وراءها قبوراً غير مميزة وغرف تعذيب. تم العثور على مدنيين قتلوا بأسلوب الإعدام الشهر الماضي في منطقة خيرسون الجنوبية". وأضافت "نفى الكرملين مثل هذه الاتهامات، وقد تمر سنوات قبل أن تنتهي أي محاكمات تتعلق بجرائم الحرب. إن تقديم كبار القادة الروس إلى العدالة سيكون أمرًا صعبًا، ومن المعروف أن إثبات الجرائم الأكثر خطورة أمر شاق". وأوضحت الصحيفة أن "مقاضاة جريمة العدوان تتطلب موافقة روسيا، والتي يقول علماء القانون إن الكرملينلن يقدمها أبدًا. وتابعت أن إنشاء محكمة جديدة فقط لغرض محاكمة القادة الروس على جريمة العدوان سيكون وسيلة للتغلب على ذلك".في المقابل، نقلت الصحيفة عن منتقدين للاقتراح قولهم إن مثل هذه المحكمة ستفتقر إلى مظهر الحيادية، كما إنها ستحتاج إلى استثمارات هائلة ووقت للتحضير، وأن المتهمين لن يشاركوا أبدًا.
٧-الجزيرة…………تقرير خاص
صعود جنوني لعقارات بغداد.. هل تحوّلت إلى اقتصادات خفية لزعامات سياسية؟
بغداد– حوّل تراخي دور الأجهزة الرقابية وغيابها في العراق بعد عام 2003 العقارات إلى بيئة ملائمة لغسيل الأموال عن طريق شراء العقارات والأراضي الزراعية؛ مما جعل عقارات العاصمة العراقية بغداد هدفا للمتهمين بالفساد وسرقة المال العام.ويعزو مراقبون ارتفاع أسعار عقارات بغداد -بنسبة تجاوزت 50% لتزيد عن أسعار مثيلاتها في بلدان مجاورة- إلى وجود عمليات تبييض أموال، لا سيما بعد إدراج عدد من الشخصيات السياسية وقيادات بعض الأطراف النافذة على قوائم عقوبات وزارة الخزانة الأميركية، مما دفعهم إلى تغيير استثماراتهم عبر شراء العقارات بدل تهريبها خارج البلاد.وعلى مدى سنوات عدة، كان العراق من ضمن قائمة الدول شديدة المخاطر في مجال غسل الأموال، إلا أن الحكومة العراقية أعلنت في التاسع من يناير/كانون الثاني 2022 رفع اسم البلد من قائمة الاتحاد الأوروبي للدول ذات المخاطر العالية في مجالي مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.عالميا، وحسب إحصاءات صندوق النقد الدولي، يتراوح حجم الأموال المتداولة في غسل الأموال بين 950 مليارا و1.5 تريليون دولار، ويحتل العراق موقعا متقدما بين الدول التي يتفشى فيها غسل الأموال.كما ورد في تقرير للجنة المالية في البرلمان عام 2015 أن العراق يعد من بين أكثر 6 دول فسادا في العالم، وأن رموز هذا الفساد هي مصارف، وشركات، وشخصيات زورت وثائق لتهرب مبالغ مالية ضخمة نحو عدة بلدان.وتُعرف عملية تبييض أو غسل الأموال بأنها تحويل الأموال الناتجة عن ممارسة أنشطة غير شرعية إلى أموال تتمتع بمظهر قانوني سليم. أما تعريفها القانوني فهو "قبول الودائع أو الأموال المُستمدة من عمل غير مشروع أو إجرامي وإخفاء مصدرها أو التستر عليها".

ظلّ المسؤولين
يحدث ذلك مع أن العاصمة العراقية -التي يبلغ عددها سكانها نحو 9 ملايين نسمة من أصل أكثر من 41 مليونا هم مجموع سكان العراق- غارقة في الفوضى وشوارعها مُزدحمة وتُعاني من تردي الخدمات وانقطاع الكهرباء وتدهور البنية التحتية وارتفاع معدلات الفقر التي تزيد على 20%.ويضاف إلى ذلك تصنيف بغداد ضمن المدن الأسوأ في العالم من حيث المعيشة، إذ جاءت في المرتبة الأخيرة عام 2019 من قائمة تضم 231 مدينة، وفقا لمؤشر جودة الحياة المعيشية (ميرسر).تواصلت الجزيرة نت مع 4 مكاتب عقارية في أحياء مختلفة من بغداد للوقوف على تأثير عمليات غسل الأموال على زيادة أسعار العقارات وقطع الأراضي في العاصمة؛ رفض 3 منهم التحدث لأسباب تتعلق بحساسية الموضوع، في حين وافق واحد فقط، بشرط عدم ذكر اسمه خوفا على حياته.ويكشف صاحب المكتب عن ارتفاع نسب الإقبال على شراء العقارات في بغداد بصورة عامة إلى نحو 60% خلال السنوات الخمس الماضية بسبب دخول تبييض الأموال على الخطّ من قبل بعض التُجار والشخصيات السياسية النافذة.هذا الإقبال ظهر جليا على بعض المناطق الراقية في بغداد بارتفاع أسعارها إلى 3 أو 4 أضعاف؛ فمثلا سعر المتر التجاري الواحد في مناطق العرصات والجادرية والمنصور زاد من نحو 4 آلاف دولار إلى أكثر من 13 ألف دولار، وفي بعض المناطق فاق 16 ألف دولار، وفي المناطق السكنية قفزت الأسعار من 500 دولار إلى نحو 4 أو 6 آلاف دولار وأكثر.وزاد الإقبال على شراء العقارات التجارية بالدرجة الأساس أكثر من السكنية، مثل المحلات الكبيرة (المولات) والبنايات الضخمة، وبلغت ذروتها خلال السنوات الثلاث الأخيرة، لا سيما من أصحاب المصارف والبنوك، مما انعكس على الإيجارات التي ارتفعت لـ4 أضعاف تقريبا. وتتم عمليات الشراء عبر "ظلّ المسؤولين" أو السماسرة، كما بيّن صاحب المكتب العقاري للجزيرة نت.وفي عام 2007، أنشأت الحكومة العراقية مكتب مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ضمن هيكل البنك المركزي، وأعيد تشكيله عام 2015 بعد صدور قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم (39) لسنة 2015.

اقتصادات زعامات حزبية
عضو لجنة النزاهة في الدورة السابقة بمجلس النواب العراقي كاظم الصيّادي بدا متفقا مع كثيرين بشأن عدم وجود جدية في محاربة ظاهرة ارتفاع أسعار العقارات التي سُميّت بأسماء مختلفة لما يصفها بـ"اقتصادات" زعامات حزبية وسياسية داخل الدولة العراقية.أكثر ما يستند إليه الصيادي في هذا التوجه هو أنه تمت المطالبة أكثر من مرّة بإيقاف جميع حالات البيع والشراء في المناطق الراقية والمُهمة مثل المنصور والكرادة والداؤودي والعرصات وغيرها، فضلا عن تقديم نسخة من طلب الشراء إلى لجنة النزاهة لمعرفة مصدر تلك الأموال، ولكن من دون جدوى.ويعزّز رأيه أكثر بانتقاده عدم وجود جدية لمكافحة هذه الظاهرة من قبل الحكومات السابقة، ولا حتى الجهات التنفيذية؛ مثل هيئة النزاهة ودائرة مفتشية العموميين والادعاء العام، موضحا أن "الكل يعلم أن معظم عمليات البيع تمت من خلال تبييض أموال كثير من السياسيين".وأكد الصيادي للجزيرة نت أن أغلب الأحزاب السياسية تضم بين صفوفها الكثير من المتورطين في هذه الظاهرة.وأشار تحديدا إلى فترة حكومة رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي، ووصفها "بالحقبة الفاسدة السوداء"، مشيرا إلى أن حجم غسل الأموال الذي قامت به شخصيات عراقية نافذة في إحدى دول الجوار ارتفع من 18 مليار دولار إلى نحو 60 مليار دولار.وطالب الصيادي بتشكيل لجان مُختصّة لمراقبة ومتابعة مصادر هذه الأموال والأسماء والشخصيات التي تمتلكها. مُقدّرًا حجم تبييض الأموال في عقارات العاصمة بما بين 5 إلى 10 مليارات دولار، وقد ترتفع لأكثر من ذلك بكثير.

تسمم المال
السرية والبيئة المُتساهلة السائدة في السوق العراقي الحرّ جعلتا العقارات مُستنقعا وملاذا لتبييض الأموال وغسلها، وارتفعت إثر ذلك الأسعار، وهذا ما تؤيده إلى حد بعيد الباحثة الاقتصادية سلام سميسم "مع وجود كميات كبيرة من الأموال المتوفرة لدى طبقة معينة، وهي محاصرة لا يمكنها إخراج أموالها خارج البلد، لذلك باتت تتاجر بالعقارات بوصفها واجهة من واجهات استثمار هذه الأموال".وفي حديثها للجزيرة نت، تبدو الباحثة الاقتصادية مستغربة من الحركة السريعة في إنشاء مجمعات سكنية وبأسعار وصفتها "بالخرافية"، حيث يصل سعر الشقة الواحدة بمساحة أقل من 200 متر نحو نصف مليون دولار، "هذه الظاهرة تؤكد أن من أنشأ مثل هذه المشاريع حظي باستثناءات ودعم قانوني، وتكشف حجم الأموال المُبيضة فيها".وفي تغريدة له على تويتر، قال النائب مصطفى سند "شبكات المال القذر خالطت المال النظيف؛ عقارات وفنادق ومجمعات تجارية وصيرفة وغيرها، وشاركت ذلك أو اشترت من رجال أعمال لا علم لهم بمصدر الأموال ولا ذنب لهم قانونا. وجهة نظري هي عدم معاقبة الجميع بسبب تسمم دم المال في جسد الاقتصاد، نحتاج الى جراح محترف".الجدير بالذكر أنه في نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، كان يُسمح بامتلاك العقارات في بغداد لمن عاشوا فقط فيها منذ تعداد عام 1957 على الأقل، وكذلك أبناؤهم وأحفادهم، وبعد عام 2003 أصبح بإمكان أي شخص شراء العقارات في العاصمة.

٨-سكاي نيوز.............الأخبار العاجلة
l قبل 11 دقيقة
ماذا قال وليد الركراكي وحكيم زياش بعد تأهل المغرب؟
l قبل 20 دقيقة
بالصور.. احتفالات المغاربة بالتأهل التاريخي لدور الـ 16
l قبل 1 ساعة
"رأس الأفوكادو".. هكذا احتفل أسود الأطلس بوليد الركراكي
l قبل 1 ساعة
"استيعاب الدرس" يمنح المغرب ليلة تاريخية أمام كندا
l قبل 1 ساعة
المغرب في دور 16 بكأس العالم لأول مرة منذ 36 عاما
l قبل 1 ساعة
مونديال 2022.. المغرب يصنع التاريخ ويتأهل إلى الدور الثاني
l قبل 2 ساعة
محاولات من منتخب كندا للتعادل مع المغرب وأسود الأطلس تجري تغييرات
l قبل 2 ساعة
أكثر ما يخشاه عثمان ديمبلي في المونديال.. "القطط الضالة"
l قبل 2 ساعة
فيديو.. نتفلكس تطلق المقطع الترويجي لمسلسل هاري وميغان
l قبل 2 ساعة
فيديو يرصد حادثا مروعا ومعجزة.. السيارة طارت في الهواء
l قبل 2 ساعة
نهاية الشوط الأول بتقدم المغرب بهدفين مقابل هدف لكندا
l قبل 2 ساعة
إلغاء ثالث للمغرب في مرمى كندا بداعي التسلل
l قبل 2 ساعة
كندا تسجل هدفا في مرمى المغرب وتقلص الفارق 1-2
l قبل 2 ساعة
وصلت السفارة الأميركية.. الإسبان يلاحقون "الرسائل المفخخة"
l قبل 2 ساعة
بث مباشر.. محاولات مغربية لا تهدأ لتسجيل مزيد من الأهداف في مرمى كندا بالشوط الأول
l قبل 2 ساعة
فيديو .. أسماك تلعب كرة القدم في حديقة مائية
l قبل 3 ساعات
فيديو يرصد مباراة كرة "حامية".. والمتنافسون "أسماك"
l قبل 3 ساعات
منتخب المغرب يحرز الهدف الثاني في مرمى كندا عن طريق نصيري
l قبل 3 ساعات
المنتخب المغربي يضغط لتعزيز تقدمه بعد هدف حكيم زياش في مرمى كندا
l قبل 3 ساعات
المنتخب المغربي يسجل الهدف الأول بعد خروج خاطئ من حارس مرمى كندا
l قبل 3 ساعات
بث مباشر.. المغرب 0-0 كندا
l قبل 3 ساعات
المغرب وكندا.. 5 عناصر قوة تدعم الأسود في اللقاء الحاسم
l قبل 3 ساعات
من التلي الإماراتي إلى الراي الجزائري.. العرب يهيمنون على قائمة يونسكو للتراث غير المادي
l قبل 4 ساعات
صحفي يسأل سواريز: أنت في نظر البعض شيطان فهل تعتذر عن الواقعة المشينة؟
l قبل 4 ساعات
قبيل مواجهة غانا.. سواريز يرفض الاعتذار عن "الواقعة المشينة"
l قبل 4 ساعات
السودانيون يعلقون آمالا عريضة على المنتخب المغربي
l قبل 4 ساعات
أوكرانيا تتأهب لغارات روسية في "جميع أنحاء البلاد"
l قبل 4 ساعات
الركراكي يكشف تشكيلة المغرب أمام كندا
l قبل 4 ساعات
قناة فرنسية شهيرة تقطع بث مباراة تونس قبل إلغاء هدف غريزمان
l قبل 5 ساعات
تركيا ترد على "الطلب الأميركي" بشأن عمليتها العسكرية بسوريا
l قبل 5 ساعات
منظومة "باتريوت" تقترب مِن أوكرانيا.. وتبعد آمال نهاية الحرب
l قبل 5 ساعات
موجة إقالات بمخابرات العراق.. صدى صراع "الإطار" و"التيار"
l قبل 5 ساعات
أسود الأطلس يستعدون للمباراة الحاسمة مع كندا.. هذا ما تقوله الأرقام والإحصاءات
l قبل 5 ساعات
بتكلفة 3 مليارات دولار.. مصر تعتزم بناء 21 محطة في المرحلة الأولى من برنامج لتحلية المياه
l قبل 5 ساعات
"التعرف على الوجوه".. الصين تلجأ للتكنولوجيا لتعقب المحتجين على "صفر كوفيد"
l قبل 6 ساعات
مواجهة المغرب وكندا.. ماذا تقول الأرقام؟
l قبل 6 ساعات
موسكو: برلين تحاول "شيطنة روسيا" بتشريعها المتعلق بالمجاعة
l قبل 6 ساعات
فيديو.. الأبقار في كندا تنفذ "الهروب الكبير" وتتسبب في فوضى
l قبل 6 ساعات
بعد تجربة القرد.. زراعة شريحة "ماسك" في دماغ بشري بعد 6 شهور
l قبل 6 ساعات
لافروف: موسكو كانت مستعدة للعب دور مسؤول في الحد من الأسلحة النووية ولكن يبدو من المستحيل مناقشة ذلك الآن
l قبل 6 ساعات
بديع أبو شقرا: لهذا السبب أوجه انتقادات قاسية لنفسي
l قبل 6 ساعات
المستشفيات الخاصة بلبنان في "العناية المركزة "..والسبب سياسي
l قبل 6 ساعات
البعض احتفل بهزيمته.. استقبال باهت للمنتخب الإيراني
l قبل 6 ساعات
إيلون ماسك يعلن البدء بالتخلص من الحسابات المزيفة على تويتر
l قبل 7 ساعات
لافروف: موسكو كانت مستعدة للعب دور مسؤول في الحد من الأسلحة النووية ولكن يبدو من المستحيل مناقشة ذلك الآن
l قبل 7 ساعات
وزير الخارجية الروسي: حرب أوكرانيا تؤثر على آفاق المحادثات النووية
l قبل 7 ساعات
الرسائل المفخخة تتوالى في إسبانيا.. الكشف عن طردين بعد حادث سفارة أوكرانيا
مع تحيات مجلة الكاردينيا

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

823 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع