أخبار يوم ٢٥ مايس

             

                           أخبار يوم ٢٥ مايس

١-السومرية:توضيح جديد من الصحة العالمية بشأن "جدري القردة"… بعد أيام من القلق عاشها العالم على وقع انتشار فيروس جدري القردة في عدد من الدول، صدرت تصريحات مطمئنة نسبيا عن منظمة الصحة العالمية بخصوص المرض.وقال مسؤول كبير بمنظمة الصحة العالمية إن "المنظمة لا تعتقد أن تفشي مرض جدري القرود خارج قارة إفريقيا يستدعي إطلاق حملات تطعيم جماعية، إذ إن القيام بإجراءات أخرى كالنظافة الشخصية الجيدة والسلوك الجنسي الآمن ستسهم في السيطرة على انتشاره"وأوضح ريتشارد بيبودي، الذي يقود فريق مسببات الأمراض عالية التهديد في منظمة الصحة العالمية ب‍أوروبا، في مقابلة مع "رويترز" إنا لإمدادات الفورية من اللقاحات ومضادات الفيروسات محدودة نسبيا.وجاءت تصريحات بيبودي بينما أعلنت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنها في طور إطلاق جرعات من لقاح (جينيوس) لاستخدامها مع حالات لمرض جدري القرود.وقالت الحكومة الألمانية يوم الاثنين إنها تدرس الخيارات المتاحة فيما يتعلق بالتطعيمات، ومنحت بريطانياالتطعيمات للعاملين لديها في مجال الرعاية الصحية. وتدقق سلطات الصحة العامة في أوروبا وأميركا الشمالية في أكثر من 100 حالة اشتباه أو مؤكدة بالعدوى الفيروسية في أسوأ تفش للفيروس خارج قارة إفريقيا التي يتوطن فيها.وبحسب بيبودي فإن الإجراءات الأساسية للسيطرة على تفشي المرض تتمثل في تتبع الاتصال وعزله، مشيرا إلى أنه لا ينتشر بسهولة شديدة ولم يتسبب حتى الآن في ظهور مرض خطير.وأضاف أن اللقاحات المستخدمة لمكافحة جدري القرود قد تحمل بعض الآثار الجانبية الخطيرة.وليس واضحا سبب تفشي المرض، إذ يسعى يحاول العلماء لفهم مصدر الحالات وما إذا كان أي شيء قد تغير في الفيروس.

وكانت روزاموند لويس مديرة إدارة الجدري ببرنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية قد قالت يوم الاثنين إن المنظمة ليس لديها دليل على أن فيروس جدري القردة قد تحور.
٢-السومرية………
استهداف محيط مطار بغداد بطائرة مسيرة…… أفاد مصدر أمني، الثلاثاء، باستهداف محيط مطار بغداد بطائرة مسيرة.وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن “محيط قاعدة فكتوريا الامريكية داخل مطار بغداد الدوليتم استهدافه بطائرة مسيرة فجر اليوم”.وأضاف المصدر أنه “لم يتم تسجيل خسائر بشرية وعلى اثرها تم تفعيل صافرات الانذار”.
٣-الجزيرة………
السلطات العراقية تتخذ إجراءات مكثفة للحد من تفشي الحمى النزفية…
تكثف السلطات البيطرية العراقية إجراءاتها للحد من تفشي الحمى النزفية بالبلاد في الآونة الأخيرة، مع تسجيل أكثر من 90 إصابة مؤكدة و18 وفاة بين البشر منذ مارس/آذار، بحسب بيان لوزارة الصحة.وشرعت الإدارة البيطرية بوزارة الزراعة في حملة لرش المبيدات وتعقيم الحيوانات للقضاء على تفشي المرض الذي يسببه فيروس ينتشر بين الحيوانات ويصيب البشر أيضا. ويتسبب المرض في حدوث نزيف من أماكن متعددة ويمكن أن يؤدي إلى معدلات وفاة عالية جدا. وقال سيف البدر، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن هناك "زيادة خطيرة" في الإصابات بالعراق، وأضاف أنه من المتوقع أن تزداد الإصابات في الأيام المقبلة مع اكتشاف مزيد من الحالات المشتبه بها.

القراد

ويوضح أستاذ للطب البيطري أن الفيروس المسبب لهذا المرض اكتُشف في العراق أول مرة عام 1979، وأنه ينتقل عن طريق القراد الذي يعض الحيوانات، مشيرا إلى أن الحيوانات المصابة يمكن أن تصيب البشر الذين يخالطونها بشكل مباشر أو يأكلون لحومها وقال حميد عبد غاطي، الطبيب البيطري في المستشفى البيطري ببغداد "مرض الحمى النزفية.. سُجل في العراق لأول مرة عام 1979، ومن الممكن أن تحدث بفيروس المرض طفرات من حين إلى آخر. وينتقل الفيروس عن طريق القراد، والقراد هو الوسيط الناقل عن طريق عض الحيوان سواء الأبقار أو الأغنام أو الماعز والجاموس، والمجترات بصورة عامة. بالتالي سوف يتكاثر في دم هذه الحيوانات، بعد ذلك ينتقل عن طريق القراد من الحيوان المريض، ومن الممكن أن ينتقل إلى حيوان آخر أو ينتقل إلى الإنسان".وقال الطبيب البيطري أنور طالب، مسؤول مستوصف الدورة البيطري "إحنا (نحن) كمستوصف دورة شكّلنا 4 فرق ميدانية، هذه واجبها رش الحظائر وتغطيس الأغنام ورش الأبقار والجاموس حتى نقطع هاي سلسلة الطفيلي (هذا) اللى (الذي) ينقل هذا المرض الخطر، وسوينا (ونظمنا) دورات توعية بالنسبة للفلاحين عن طريق الجمعيات الفلاحية".

إذا كنت تعيش في منطقة تنتشر فيها الحُمى النزفية الفيروسية، فاتبع هذه المعلومات والنصائح ???? الحمى النزفية المصدر منظمة الصحة العالمية

مناطق ريفية
وأوضح البدر أن معظم الإصابات البشرية في العراق حدثت في مناطق ريفية بين أناس على اتصال مباشر بالحيوانات الأليفة. وقال مدير المستشفى البيطري في بغداد، الطبيب البيطري محسن العامري إن "سوائل الشخص المصاب كلها تكون واسطة لنقل المرض"، والقراد أيضا إذا عض أحد الأشخاص فمن الممكن أن يسبب له المرض، كذلك تناول اللحوم الملوثة أو المصابة بمرض الحمى النزفية.وقال مجيد حمد، وهو مزارع ومربي ماشية "جابوا (أحضروا) لقاحات، جابوا (وأحضروا) مبيدات، يعني بالأسبوع مرتين، ومرة إلى 3 مرات، وعملوا محاضرات توعية، إرشادات، تعليمات إذا لا سمح الله العجل أو البقرة صار بيها (بها) أعراض مرض نخبرهم يعالجونها أو يعزلونها".ويتم التعقيم مرتين أو 3 مرات في الأسبوع ويقوم مسؤولو وزارة الزراعة بحملات توعية بين المزارعين حول المرض والإجراءات الممكنة للحد من انتشاره.وقال الطبيب البيطري حميد "عملنا استباقي، كل مستوصف في منطقته وأيضا إذا حصلت بؤرة للإصابة نقوم بمنطقة 15 كيلومترا بعمل نصف قُطر دائرة حول منطقة الإصابة، ونقوم بالرش في تلك المنطقة لغرض القضاء على الوسيط الناقل وأيضا نمنع دخول وخروج الحيوانات تلك المنطقة خوفا من انتقالها إلى مناطق أخرى".

٤-واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن نحو 20 بلداً عرضت تقديم مساعدات أمنية جديدة لأوكرانيا لمواجهة القوات الروسية في اجتماع افتراضي للحلفاء عقد اليوم وقال أوستن: «كان اجتماع اليوم ناجحاً جداً. العديد من الدول ستقدم ذخيرة مدفعية وأنظمة دفاع ودبابات ومدرعات أخرى يحتاج إليها» الأوكرانيون بشكل كبير. وأضاف أن «الجميع هنا يدركون أخطار هذه الحرب وتحدياتها التي تتجاوز أوروبا إلى حدّ بعيد»، معتبراً أن «العدوان الروسي يشكل صفعة للنظام العالمي».وقال أوستن إنه منذ الاجتماع الأول لـ«مجموعة الاتصال الدفاعية الخاصة بأوكرانيا» الشهر الماضي في ألمانيا، «كانت وتيرة الهبات وعمليات التسليم استثنائية». لكنه امتنع عن تحديد الأسلحة التي ستقدمها الولايات المتحدة لأوكرانيا بعد مصادقة الكونغرس الأميركي على مساعدة إضافية لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار.من جهته، قال رئيس أركان الجيش الأميركي الجنرال مارك ميلي إن إدخال أي قوات أميركية إلى أوكرانيا ما زال «أمرا بعيداً»، وفق ما أوردته وكالة «رويترز» للأنباء.

٥-سكاي نيوز- الأخبار العاجلة

l قبل 17 دقيقة
وسائل إعلام إيرانية: مقتل طيارين إيرانيين اثنين بعد تحطم طائرة من طراز "إف 7" شرقي أصفهان
l قبل 23 دقيقة
رئيس وزراء اليابان: تغيير الوضع الراهن بشكل أحادي في أي منطقة بالعالم "غير مقبول"
l قبل 1 ساعة
الاستخبارات البريطانية: روسيا تكثف عملياتها في دونباس شرقي أوكرانيا وتسعى لتطويق 3 مناطق هناك
l قبل 3 ساعات
منظمة الصحة العالم تطئمن العالم بشأن جدري القردة بهذا التصريح
l قبل 8 ساعات
المغرب.. وزارة الصحة تعلن عن تسجيل 3 حالات مشتبه في إصابتها بـ"جدري القرود"
l قبل 9 ساعات
أميركا تفرج عن جزء من مخزون لقاح لـ"جدري القرود"
l قبل 10 ساعات
نشر الصور قبل اعتقاله.. مقاتل أوكراني وثق "الأهوال" داخل "مصنع الرعب"
l قبل 12 ساعة
أردوغان: تركيا ستبدأ عمليات عسكرية على الحدود الجنوبية

l قبل 13 ساعة
إنجلترا ترصد 36 إصابة جديدة بجدرى القردة
l قبل 14 ساعة
رغبة الرحيل وقرار البقاء.. مبابي يكشف سر "تغيير قناعاته" ويوجه رسالة لجماهير ريال مدريد
l قبل 16 ساعة
بعد أيام القلق.. تصريحات "مطمئنة" عن جدري القردة
l قبل 17 ساعة
منظمة الصحة العالمية: يمكن وقف انتقال عدوى جدري القردة خارج دول تفشيه
l قبل 17 ساعة
كييف تدعو المجتمع الدولي لضمان ممر آمن لسفن التصدير من أوديسا لمساعدة أوكرانيا وتجنب المجاعة
l قبل 18 ساعة
الخارجية الروسية: روسيا تدرس خطة السلام المقترحة من إيطاليا بشأن أزمة أوكرانيا
l قبل 18 ساعة
اتحاد الشغل في تونس يقر إضرابا في الوظائف والشركات العامة احتجاجا على رفض الحكومة زيادة الأجور
l قبل 18 ساعة
التلفزيون الرسمي الإيراني: مقتل 5 أشخاص وعشرات محاصرون بعد انهيار مبنى في إيران
l قبل 18 ساعة
صواريخ "الشيطان" النووية.. روسيا تهدد بـ"سلاح الرعب" مجددا
l قبل 19 ساعة
الطيران المدني في الكويت يعلن توقف حركة الملاحة مؤقتا بسبب العاصفة الترابية
l قبل 19 ساعة
الداخلية الكويتية تدعو إلى توخي الحذر بسبب موجة الغبار وانخفاض الرؤية
l قبل 19 ساعة
الدنمارك تسجل أول إصابة بجدري القردة
l قبل 20 ساعة
البرتغال تسجل 14 حالة جديدة من جدري القردة ليرتفع عدد المصابين في البلاد إلى 37
l قبل 20 ساعة
الأرصاد الكويتية: عاصفة ترابية شديدة تصل إلى البلاد خلال الساعات المقبلة وتستمر حدتها حتى منتصف الليل
مع تحيات مجلة الكاردينيا

  

 

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

659 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع