أخبار يوم ١٩ تشرين الأول

        

                    أخبار يوم ١٩ تشرين الأول

١-ار تي …

هل حقا كل الطرق تؤدي إلى روما؟… عندما كانت الإمبراطورية الرومانية في ذروة سيطرتها على العالم، امتدت رقعتها من صخرة جبل طارق المشمسة إلى أهواز بلاد ما بين النهرين.وأدارت روما هذه الإمبراطورية الشاسعة عبر طرقها، وهو الأمر الذي كان ربما وراء ظهور عبارة "كل الطرق تؤدي إلى روما"، ولكن هل كان هذا هو الحال حقا؟.ويشير الخبراء إلى أن الإجابة ليست سهلة بـ "نعم" أو "لا"، حيث أن الأمر أكثر تعقيدا.ففي عام 2015، قام ثلاثة باحثين في Moovel Lab، وهو فريق مخصص لأبحاث التنقل الحضري في ألمانيا، والذي انتهى عمله الآن، برسم طرق برية عبر أوروبا تلتقي بالمدينة، بإسقاط شبكة موحدة من حوالي 500 ألف نقطة عبر خريطة أوروبا.ولم تكن هذه النقاط تمثل المدن القديمة أو الحديثة، ولكنها كانت مجرد نقاط عشوائية لبدء رحلة إلى العاصمة
الإمبراطورية.واستخدم الفريق بعد ذلك خوارزمية لحساب أفضل طريق إلى روما باستخدام الطرق الحديثة من كل نقطة من نقاط البداية هذه.وأظهرت نتائجهم شبكة مذهلة من الطرق التي أدت إلى روما، وربطت المدن الكبرى الأخرى على طول الطريق، مثل لندن والقسطنطينية (اسطنبول الحالية) وباريس، والتي كانت أيضا جزءا من الإمبراطورية القديمة.وانتشرت أخبار الخريطة، لكنها لم تثبت في الواقع أن كل الطرق تؤدي إلى روما.وإذا كان الباحثون أجروا الاختبار نفسه، لكنهم بدلا من ذلك نظروا إلى أسرع طريق من نفس 500 ألف نقطة إلى برلين أو موسكو، فستُظهر الخريطة مجموعة كبيرة مماثلة من الطرق المؤدية إلى تلك المدن. ومع ذلك، ما يزال تصميم فيليب شميت، أحد المصممين الذين يقفون وراء هذا العمل الفني، يخبرنا بشيء ما عن قدرة التحمل على الطرق الرومانية، وما يزال الكثير من البنية التحتية للطرق في أوروبا مصمما لربط المدن الكبرى بالعاصمة الإيطالية وقال سيزار بارسيرو أوبينيا، عالم آثار المناظر الطبيعية في معهد علوم التراث في مدريد، إسبانيا: "استخدمنا النمذجة الحاسوبية للنظر في المسارات الأكثر احتمالا والأكثر منطقية التي تربط بين نقطتين على المناظر الطبيعية، ثم قارنا ذلك بمعرفتنا بالطرق الرومانية لمعرفة ما إذا كانت متشابهة. فالطرق الحديثة غالبا ما تكون هي نفسها في معظم الحالات إذا كنت ذاهبا إلى أماكن كانت أيضا مدنا رومانية وقادما منها".وبعبارة أخرى، فإن العديد من الطرق السريعة متعددة المسارات في أوروبا هي سلالة الطرق الرومانية القديمة. ومع ذلك، فقد تغير هذا في السنوات الأخيرة، وفقا لبارسيرو أوبينيا: "تتجنب الطرق السريعة المبنية حديثا الأماكن المأهولة بالسكان لتوفير المال في الحصول على الأراضي، وهذا يعني أن بعض الطرق السريعة الجديدة تماما لم تكن دائما منطقية مثل الطرق الرومانية القديمة".وهذا يقودنا إلى السؤال المطروح: ما هو المنطق الروماني لبناء الطرق؟ هل كل الطرق تؤدي إلى روما؟وأوضح بارسيرو أوبينيا: "هذا يعتمد على أهمية الطريق. منطق كيفية عمل إمبراطورية قديمة لا يختلف كثيرا عن بلد حديث. لم يكن الرومان مختلفين عنا، لقد كانوا يحاولون فقط تقليل الطرق لتوفير الوقت". وكانت الطرق الرئيسية عبارة عن خطوط مستقيمة كلما سمحت الجغرافيا، وكانت تربط المدن المهمة بمدن مهمة أخرى، حسب قول بارسيرو أوبينيا.ولم تكن هذه الطرق المباشرة ممكنة إلا بعد ضم الدول من قبل الرومان وإخضاع أي معارضة عسكرية، وإلا لما كانت آمنة بما يكفي للسفر. وكشف بارسيرو أوبينيا: "كانت الطرق الرئيسية تربط بين الأماكن المهمة، وهكذا، بطريقة أو بأخرى، انتهت جميعها أو بدأت في روما، ولكن ليس الأمر كما لو كان عليك الذهاب عبر روما عند السفر من لندن إلى باريس، لأن الشبكة سمحت بذلك".ووقع تصميم هذه الطرق الرئيسية لحركة العجلات والحيوانات، وبعبارة أخرى، كانت أكثر تعقيدا من المسارات الموحلة: "لقد تم بناؤها بطبقات مختلفة مثل التراب والصخور، ثم أخيرا ألواح كبيرة من الحجر فوقها. ولم تكن مسطحة، ولكنها على شكل قبة تسمح بالتصريف المناسب لمياه الأمطار".إذن، فالإجابة عن سؤال "هل أدت كل الطرق الرومانية إلى روما؟" هي: لا، لكن عددا هائلا من الأشخاص المهمين شقوا طريقهم في النهاية إلى هناك.وأشار بارسيرو أوبينيا إلى أن معظم الناس الذين يذهبون إلى روما لم يسلكوا الطرق، موضحا: "كان الاتصال عبر البحر أكثر فائدة لأنه أسرع وأرخص. وإذا أردت الذهاب من غرب أيبيريا إلى روما، على سبيل المثال، فمن المحتمل أن تأخذ قاربا وليس حصانا وعربة".
٢-ار تي …
الشرطة البريطانية تصنف اغتيال نائب برلماني هجوما إرهابيا… أعلنت الشرطة البريطانية أنها صنفت اغتيال النائب في برلمان المملكة المتحدة، دافيد أميس، في مقاطعة إسكس شرق إنجلترا قرب لندن الجمعة كعملية إرهابية. وقالت قيادة شرطة لندن، في بيان أصدرته فجر السبت، أن التحقيق في الهجوم تجريه وحدة مكافحة الإرهاب التابعة لها.وذكر البيان أن كبير المنسقين الوطنيين لشرطة مكافحة الإرهاب، نائب مساعد المفوض، دين هايدون، أعلن رسميا الحادث هجوما إرهابيا. وأضافت شرطة لندن أن التحقيق المبكر كشف عن وجود "دافع محتمل مرتبط بالتطرف الإسلامي".وكانت الشرطة البريطانية أعلنت أن أميس فارق الحياة متأثرا بالجروح التي أصيب بها إثر تعرضه لعملية طعن داخل كنيسة الجمعة في إسكس.وأكدت إلقاء القبض على رجل بريطاني يبلغ من العمر 25 عاما في مكان الحادث للاشتباه في ارتكابه جريمة قتل، وهو محتجز حاليا في مركز للشرطة في إسكس.وأوضحت صحيفة "الأندبندنت" أن المشتبه به في طعن النائب رجل بريطاني من أصول صومالية يبلغ من العمر 25 عاما، وقد قُبض عليه "على الفور" بعد وصول الضباط، وتم العثور على سكين بحوزته.
‫٣-نيويورك: «الشرق الأوسط أونلاين»
بدأ عشرات آلاف الموظفين الأميركيين إضرابات أو لوحوا بها على خلفية العمل لساعات طويلة في ظروف متردية خلال جائحة كوفيد - 19 مقابل ارتفاع أرباح أصحاب العمل.
إذا لم يتوصلوا إلى اتفاق مع استوديوهات هوليوود بشأن اعتماد اتفاقية جماعية جديدة، سيضرب غدا الاثنين 60 ألف عضو أميركي في الاتحاد الدولي لموظفي المسرح والسينما.
كما يلوح نحو 31 ألف موظف في مجموعة «قيصر برمانينتي» الصحية في غرب الولايات المتحدة بوقف العمل قريبا.وبدأ منذ الخميس 10 آلاف موظف إضرابا في شركة تصنيع الجرارات «جون دير»، ويضرب 1400 موظف في شركة «كيلوغز» لصناعة حبوب رقائق الذرة منذ 5 أكتوبر (تشرين الأول)، وكذلك أكثر من ألفي موظف في مستشفى «ميرسي» في بوفالو منذ 1 أكتوبر.ظهرت كلمة «سترايكتوبر»، وهي اختصار مدمج لكلمتي إضراب وأكتوبر، على مواقع التواصل الاجتماعي. حتى أن النائبة البارزة من الجناح اليساري للحزب الديمقراطي ألكساندريا أوكاسيو كورتيز استعملتها على موقع تويتر الخميس.
يقول الموظف منذ 18 عاما في شركة «كيلوغز» دان أوزبون إنه لتعويض الغائبين الكثر أثناء تفشي وباء كورونا «ضحينا بوقتنا مع عائلاتنا (...) للتأكد من وصول علب رقائق الذرة إلى المتاجر».ويضيف متسائلا «هل هذه هي الطريقة التي نكافأ بها؟ من خلال مطالبتنا بتقديم تنازلات في حين يحظى المدير التنفيذي وكبار المسؤولين بزيادات؟».يشعر رئيس الفرع النقابي المحلي بأنهم تعرضوا للخداع.ويقول «نحن لا نطلب زيادات في الرواتب». لا يمانع الموظفون ساعات العمل الطويلة، لكنهم يعارضون عدم حصول كافة الموظفين على الامتيازات نفسها وإلغاء التعديل التلقائي للأجور لتناسب تكلفة العيش، وهي نقطة مهمة في ظل ارتفاع التضخم المالي».وشدد على أن الإضراب «سيستمر بقدر ما يتطلب الأمر».
تشير المتخصصة في الحركات النقابية بجامعة كورنيل كيت برونفنبرينر إلى أن المضربين «يطالبون في الغالب بتحسين ظروف العمل».وتؤكد الخبيرة أن «المؤسسات تحقق أرباحا غير مسبوقة وتطلب من الموظفين العمل أكثر من أي وقت مضى، وفي بعض الأحيان يخاطرون بحياتهم في ظل تفشي كوفيد».وفي مواجهة أصحاب العمل الذين يرفضون تقديم تنازلات، صار الموظفون «أقل ميلا لقبول الاتفاقات الجماعية التي لا تلبي احتياجاتهم»، كما تلاحظ برونفنبرينر.من الصعب معرفة العدد الدقيق للإضرابات، إذ لا تحصي حكومة الولايات المتحدة سوى تلك التي تضم أكثر من ألف عامل.لكن أستاذ علم الاجتماع في جامعة فاندربيلت جوش موراي يقول إن هذا الاتجاه آخذ في الارتفاع بشكل واضح منذ حركة احتجاج المعلمين في فيرجينيا الغربية عام 2018.قرر حينها المعلمون الإضراب بعد خيبة أملهم من الاتفاقية التي فاوضت عليها نقابتهم، وحصلوا على مطالبهم.كان لذلك الإضراب تأثير الدومينو في الولايات المتحدة.يضيف موراي «كلما نجحت الإضرابات، زاد عددها، لأن الناس بدأوا يعتقدون حقا أنهم قادرون على الانتصار وهم على استعداد للمخاطرة بأجورهم أو بوظائفهم».جاء إضراب عمال شركة «كيلوغز» في أعقاب إضراب 600 موظف في كانساس بمصنع «فريتو لاي» للكعك في يوليو (تموز)، وهو فرع لشركة «بيبسيكو».توقف الموظفون حينها عن العمل لمدة 19 يوما للحصول على ضمان يوم عطلة واحد في الأسبوع وزيادة في المرتبات، من بين أشياء أخرى. وحصل آلاف المضربين في «نابيسكو» للوجبات الخفيفة (فرع لشركة «مونديليز» العملاقة) على امتيازات في سبتمبر (أيلول) بعد خمسة أسابيع من الاحتجاج.هناك مصدر تحفيز آخر للإضراب، وهو «إدراك العمال أثناء الوباء أنهم ضروريون، وأن الاقتصاد لا يمكن أن يعمل بدونهم»، وفق ما يلاحظ موراي.استفادت النقابات أيضاً في السنوات الأخيرة من ظهور حركات اجتماعية مختلفة نسقت معها، مثل نقابة عمال الضيافة في أريزونا، كما تعاونت مع منظمات المهاجرين.
يقول جوش موراي «سيكون هناك حتما تأثير عكسي، ولن تسمح الشركات بزيادة تكاليف الأجور أكثر من اللازم».لكن في غضون ذلك «أظهر الاقتصاديون وعلماء الاجتماع أنه كلما شهد سوق العمل طلبا أكبر على الموظفين (كما هو الحال حالياً في الولايات المتحدة)، زادت قوة الموظفين واحتمالية الإضراب».

٤-رام الله: «الشرق الأوسط أونلاين»

كانت آخر مرة تنتظم فيها الجدة الفلسطينية جهاد بطو (85 عاماً) في صف دراسي بالمدرسة عندما كان عمرها نحو 12 عاماً، واضطرت بعدها لترك المدرسة بسبب نزوح الفلسطينيين عام 1948.وبعد مرور عشرات السنين من تركها التعليم النظامي، تخرجت الحاجة جهاد (أُم سهيل) أخيراً في الجامعة وحصلت على درجة علمية جامعية من كلية العلوم الشرعية في كفر برا التي كانت التحقت بها عام 2018، بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.وكانت أُم سهيل، وهي من مواليد نابلس عام 1936 وتزوجت في الناصرة، معتادة على الدراسة مع أبنائها، وبمرور الزمن حصلت على دورات تعليمية في اللغات والدين والرياضيات.وعادت الجدة، وهي أُم لسبعة أبناء، للانتظام في التعليم مجدداً وعمرها 81 عاماً لتثبت للعالم أن العمر مجرد رقم... وأخيراً حققت حلمها باعتمار قبعة وثوب التخرج الفضفاض هذا العام بعد حصولها على درجة جامعية في العلوم الشرعية.وعن ذلك، قالت الجدة جهاد بطو: «واجتني فرصة إني أتعلم، كل ما أجي أسمع يعني وين فيه تعليم أروح أتعلم. هسا لما رحت على كفر برا آخر مرة كل اللي بيعرفوني أني بحب العلم ودايماً بقرا كتب جانبية يعني مش كتب منهجية، قالوا لي فيه عندك تعليم كذا كذا في كفر برا بتحبي تتعلمي قلت وين ما كان بحب أتعلم سجلوني صاحباتي هن اثنتين صاحباتي سجلوني ورحت أتعلم».ومثلما تأثرت دراسة ملايين الطلاب في أنحاء العالم بجائحة «كورونا»، تأثرت دراسة الجدة في كلية العلوم الشرعية بالجائحة واضطرت لتتعلم كيفية التعامل مع جهاز الكومبيوتر والدراسة عن بعد.وعن ذلك قالت: «المراحل الأولية كنا نتعلم نكتب ونقرا ونعمل وظيفة (واجب) ونقدمها للأستاذ. المراحل الأخيرة اجت الكورونا، صرنا نتعلم... أولادي شروا لي كومبيوتر وعلموني على الزووم صرت أحل الوظايف (الواجبات) كلها على الزووم. بعدين اجت الامتحانات عملنا كل الامتحانات على الزووم والحمد الله وكل الامتحانات نجحت فيها».وتوضح الجدة أُم سهيل أن أكثر ما أسعدها هو إشادة مدير الكلية بها، لا سيما في حفل التخرج، وقالت: «يعني كل ما يطلع كان قال لي أنت كذا، أنت بضرب فيكي المثل، أنت دايماً بجيب سيرتك، أنت دايماً بحكي في. واللي أعجبني أكثر يوم التخرج، طلع الرئيس مدير الكلية الاثنين كانوا يحكوا عني سألوه سألوا الرئيس انتوا كنتوا تساعدوها قال بالعكس هي كانت تساعد الطلاب بالخطابة بالمواضيع الأخرى». وتُحب الجدة، التي أكدت كذلك أن طول العمر يبلغ الأمل، العطاء.وتتمنى لو تحذو كل النساء حذوها، وتتولى الآن تعليم النساء في مجتمعها.وأضافت: «أنا بحب العلم وأنا صغيرة، وأنا صغيرة صغيرة بحب العلم، كنت شاطرة دايماً، دايماً شاطرة، دايماً أولى. هسا ظليتني بتعرف لما خلفت الأولاد والتهيت بالأولاد وعشاني بحب العلم صرت أتعلم معاهن، أمسك الكتاب وأدرس الدرس وأحفظه وأسمعلهن إياه. ظليت معاهن لوصل صف 12. صف 12 بطلت أقدر أكمل معاهن، هن فاتوا الحمد الله، فاتوا كلهن جامعات هسا صرت أروح عند أولاد أخوي».وتابعت: «بحب العطاء كثير بكل المجالات، بحب أعطي وحاسة أني بعدني بقدر أعطي وما زالني بعطي مبسوطة أنا».

٥-سكاي نيوز الأخبار العاجلة

عاجل
بسبب نقص المياه.. العراق يقرر تخفيض المساحة المقررة للزراعة
l قبل 15 دقيقة
صور مذهلة لكوكب المريخ عبر "مسبار الأمل"
l قبل 28 دقيقة
سبب غير مألوف.. لاعب توتنهام يطلب من الحكم إيقاف المباراة
l قبل 1 ساعة
مصر تعلن إجراءات جديدة بشأن "غير المطعمين"
l قبل 1 ساعة
هكذا نفذ ليفاندوفيسكي ورفاقه "لعبة الحبار" داخل المستطيل الأخضر
l قبل 2 ساعة
مصر.. أول إعلان عن رحلة سياحية "فضائية" وهذه هي التكاليف
l قبل 2 ساعة
سيدة البحار تحتضر.. حاملات الطائرات تقترب من نهايتها لهذا السبب
l قبل 2 ساعة
مورينيو يشعل التكهنات ويؤكد أن لديه "ارتباطا عاطفيا" بجماهير نيوك
قبل 2 ساعة
الكاظمي يدعو السياسيين "لتجاوز الخلافات واستعادة ثقة النا
٦-السومرية…
الرافدين يطلق قروضاً بقيمة 50 مليون دينار دون كفيل لهذه الفئة…
أعلن مصرف الرافدين، اليوم الإثنين، إطلاق قرض بقيمة 50 مليون دينار للموظفين.وذكر المصرف في بيان ورد لـ السومرية نيوز، انه "تم إطلاق قروض بقيمة ٥٠ مليون دينار للبناء والترميم للموظفين بدون كفيل، وبضمانة الماستر كارد".
٧-شفق نيوز…
وصل وفد رفيع من الحزب الديمقراطي الكوردستاني، يوم الاثنين، إلى مدينة السليمانية للتباحث مع القوى الرئيسية فيما يخص مرحلة ما بعد الانتخابات التشريعية في العراق.وحلّ الحزب الديمقراطي الكوردستاني أولاً على مستوى إقليم كوردستان في نتائج الانتخابات العراقية، ب33 مقعداً، تلاه الاتحاد الوطني ب16 مقعداً.وقال مراسل وكالة شفق نيوز في السليمانية، إن وفد الديمقراطي يرأسه سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني فاضل ميراني، وتضمن كل من عارف طيفور ودلشاد شهاب ومحمود محمد.واجتمع الوفد فور وصوله مع رئيس حزب الاتحاد الوطني بافيل طالباني وأعضاء من المكتب السياسي.وقال مراسلنا إن الزيارة تأتي للتباحث حول تشكيل تكتل كوردي موحد للتباحث مع القوى العراقية حول تشكيل الحكومة الجديدة ببغداد.من المقرر أن يلتقي وفد الديمقراطي الكوردستاني في وقت لاحق من اليوم مع حركة التغيير
مع تحيات مجلة الكاردينيا

  

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

860 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع