مهرجان جرش.. عودة من جديد وحضور فني عراقي مميز

          

    مهرجان جرش.. عودة من جديد وحضور فني عراقي مميز

كتبت: رنا خالد:ما ابهاك يا عراق وما أعمق محبة الجمهور العربي لفن العراق ومبدعيه، فمع اول تباشير الاعلان عن افتتاح مهرجان " جرش " الدولي في الاردن يوم الاربعاء (22 أيلول/ سبتمبر2021) بعد تأجيله العام الماضي بسبب تداعيات فيروس كورونا، بدأت الانظار تتجه هذا العام بلهفة وشوق للمشاركة العراقية.. وهذه المشاركة شملت فعالية غنائية جديدة في شكلها ومضمونها، سمتها الرئيسة " الفولكلور", حيث أبدع في تقديم هذا الفن سفراء العراق أبناء الرافدين أعضاء أكاديمية الموسيقى العربية ومقرها لندن بقيادة المايسترو علاء مجيد عميد الأكاديمية والمشرف الفني للفرقة الغنائية.

   

ومن خلال الحديث مع عميد وأعضاء الفرقة أكد الأستاذ علاء مجيد ان الاستعداد لمهرجان جرش قد تم من خلال تدريب شبه اسبوعي في لندن ومن ثم العاصمة الأردنية عمان لمدة ثلاثة أيام، ولأن هذه الفعالية المهمة تضم ألوان من الغناء العراقي؛ فقد تم التحاق بعض الأعضاء من بغداد، فوصل العدد الى ما يقارب 50 شخص بين موسيقيين ومؤدين وهو عدد كبير بحيث جعلنا نواجه بعض الصعوبات في عمل (البروفات) داخل العاصمة عمان لحاجتنا الى مكان واسع قبل يوم العرض.

      

وفي سياق متصل أوضح مجيد ان أكاديمية الموسيقى العربية تتميز بانها خليط من الموسيقيين والمؤدين العرب يمثلون العراق ومصر وتونس وسوريا والجزائر، وهي تختص بالغناء التراثي، وشعارنا (هويتنا واحده لا دخل لها بالسياسة) وهذا التنوع هو الذي اضفى جمالًا ورونقًا على الأداء.

    


لنا الرايات والنصر
وللغور اكثر في مسار هذه الاكاديمية الرائعة ، كان لنا لقاءات مع بعض اعضاء الأكاديمية، فقالت السيدة (ثناء الالوسي) مؤسسة ومديرة الفرقة ان اكاديمية الموسيقى العربية في لندن جاءت للمشاركة بشغف وحب في عرض فني جميل للجمهور الحاضر بكل جنسياته ، فالموسيقى تجمع كل الأذواق ، ونحن سعداء ان نشارك في مهرجان جرش في نسخته لعام 2021 وهو حدث كبير ، ذلك ان الاكاديمية تشارك بطابع عربي في حين ان طابعها الأول كان أوروبيًا ، وهذه المشاركة كان من المفترض ان تكون قبل هذا الوقت لكن لظرف جائحة كورونا جعلنا نوقف كل ارتباطات للفرقة. واليوم مع عودة الأنشطة الفنية والثقافية الموسيقية نتواصل من جديد مع جمهورنا العربي عبر بوابة مهرجان جرش الدولي بمشاركة تحت اسم (لنا الرايات والنصر) وهو مطلع من قصيدة لوالدي (رحمه الله).. وأضافت ان منهاج أكاديمية الموسيقى العربية متنوع يشمل (كوكتيل) من التراث العراقي، و(كلثوميات) من التراث المصري، مع شاميات، وأيضا مشاركات من المغرب وتونس..

          


وتواصلت لقاءتنا، مع أعضاء الفرقة فقال الفنان (عامر يونس) وهو من مدينة الموصل الذي جاء للمشاركة مع فرقة الأكاديمية، وهو يمتاز بلون غنائي مميز (القدود الموصلية) " انا سعيد بهذه المشاركة وتحديدا مهرجان جرش ومن الضروري الحفاظ على التراث العراقي والعربي الأصيل".
فيما اضافت عضوة الفرقة الفنانة المميزة (سندس الانباري) " نشكر الحكومة الأردنية ووزارة ثقافتها على هذه الدعوة المميزة والجميلة للقاء بالجالية العراقية والعربية بعد جائحة كورونا.. لقد تم انضمامي للفرقة منذ أربع سنوات، رغم أنني لم أفكر يوما بان أكون مطربة لكن شجعني المايسترو علاء مجيد، ومساهمتي هي بمقطعين واحد من اغنية (حرگت الروح) والثاني (سلم عليَّ) وحلمي المشاركة يوما بمهرجان بابل الدولي في العراق.
وذكرت كل من (دلفاز رشيد) (فائزة المشاة) (شفاء عيسى جبر) وهن عضوات في الفرقة ان ما يميز الفرقة هو ذلك الخليط العربي المحب للعروبة والمحتضن لتراثه ولغته العربية.
جرش مزينة بالفرح
ويرفع المهرجان هذا العام شعار "جرش مزينة بالفرح"، ويستمر لغاية 2 تشرين الأول / اكتوبر وقد حول هذا المهرجان المدينة الأثرية العظيمة ذات الصبغة الرومانية الى واحدة من أكثر المدن نشاطا وحيوية، وباتت شوارعها ومسارحها مضاءة بطريقة دراماتيكية رائعة. كما يتميز هذا المهرجان السنوي بالعروض الفولكلورية الراقصة الشعبية التي تؤديها فرق محلية وعربية وعالمية، وكذلك الأمسيات الموسيقية والمسرحيات وعروض الأوبرا مع أمسيات غنائية تصدح فيها الأصوات على أطلال المدينة الأثرية القديمة.

    

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

465 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع